عنوان الموضوع : انماط النصوص / المحسنات البديعية/ الصور البيانية 4 متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
عيد مبارك للجميع
اليوم انا اراجع الرسم و الموسيقى
ما هي الدروس التي قمتم بها في الموسيقى ؟؟
خاصة الصوفاج الغنائي ؟ ما هو الصولفاج الذي قمتم به ؟ كم عددها ؟ و ان استطعتم فاكتبوهم لي
انا اريد ان اتقن قراءتها
نحن قمنا بالصولفاج الغنائي على مقام البياتي
( ري مي فا صول لا سي لا صول ...............)
ماذا عنكم ؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم
انا ادرس رسم لا افهم شيء في الدو ريمي فا صو لا سي دو
هههههه
بالتوفيق لك
=========
>>>> الرد الثاني :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ismaildz
السلام عليكم
انا ادرس رسم لا افهم شيء في الدو ريمي فا صو لا سي دو
هههههه
بالتوفيق لك
حسنا لا باس بما انك تدرس الرسم
لكنها سهلة نوعا ما
لكل سطر اسمه و لكل فراغ اسمه ( في المدرج الموسيقي )
و لكل علامة زمنها ( سوداء .بيضاء .مستديرة .ذات السن و ذات السنين ) و ازمنتها على الترتيب ( 1. 2. 4. 1/2. 1/4)
هذا كل شيء
و تعدل اذا ما تعرضت الى علامة رفع او خفض او الغاء
هذا كل شيء
=========
>>>> الرد الثالث :
لم نصل له آآسفة
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم
نحن قمنا بصولفاج *مي مي مي * سي سي سي * دو سي لا دو سي صول*........
و درسنا سلم ري و لا و الة الباتري و الشخصية الموسيقية بارتوك
=========
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة imen 20
السلام عليكم
نحن قمنا بصولفاج *مي مي مي * سي سي سي * دو سي لا دو سي صول*........
و درسنا سلم ري و لا و الة الباتري و الشخصية الموسيقية بارتوك
نحن لم نبدا هكذا ابدا
يبدو اننا مجبرون على متابعة الاستاذة فقط
شكرا على العموم
هل تجيدين قراءة الصولفاج قراءة ممتازة ؟؟
=========
أنا أحب الموسيقى و أجيد قراءة الصولفاج بقراءة جيدة
على كل أستاذتنا من السنة الاولى وهي تعمل لنا تربية الصوت حتى تحسن اداؤنا كثيرا خاصة اصحاب الموهبة
أريد أن أسألك عن كيفية تقسيمكم لحصة الموسيقى
ليس لنا اي تقسيم
تبدا الاستاذة بشرح الدرس ( تذوق موسيقي + قواعد ) و نكتب على الكراس
ثم نقرا الصولفاج جماعيا و نكتبه بالحروف على ورقة خارجية و في الكراس بالعلامات الموسيقية ( الكتابة بالحروف لتجنب الاخطاء اذ ان هناك من يخطىء في الكتابة الموسيقية )
ثم نكتب النشيد و غالبا ما لا ننشده بل تكلفنا بسماعه خارجا
ماذا عنكم ؟؟
تقسيمنا للحصة كالتالي:
أولا تذوق موسيقى عن طريق الاستماع لموسيقى خارج موضوع الدرس ثم نتناقش و نحلل الموسيقى المسموعة من جميع الجوانب ثم تربية الصوت عن طريق تمارين اعداد الحنجرة و التعود على العلامات التي سنصادفها في الصولفاج ثم بعدها مباشرة ندرس الصولفاج و نغنيه ثم نحاول تطبيقه على البيانو بما أنه أسهل ألة ثم ندرس شخصية و ألة موسيقية و نسمع بعض أعمال الشخصية و صوت الالة و أخيرا النشيد نسمعه ثم ننشده مع بعض
يبدو انكم تدرسون افضل منا بكثير
نحن لا يكفينا الوقت لكل هذا
كيف تقومون بكل هذا في ساعة واحدة
نحن نبدا بتعريف الالة او الشخصية و الاستماع الى صوتها او احد منجزاتها
ثم ندرس المقامات و الصولفاج و نغنيه
و نكتبه و نعرفه لكن لا نطبقه
و بالنسبة للنشيد فكل اناشيدنا معروفة ( وطنية ) نكتبها لكن لا ننشدها بل تطلب منا سماعها خارج القسم
اخبريني هل تقومون بكل هذا في ساعة واحدة ؟؟
أجل بالتاكيد كله في ساعة واحدة لكننا نتكيف مع الوقت إذ أننا عند دراسة الشخصية و الالة نستمع وفي نفس الوقت نكتب
و لا يستغرق كل ما ذكرته الكثير من الوقت
انتم تدرسون مثلنا على حسب كلامك فقط لا تنشدون و لا تطبقون على الالة حتى نحن بالنسبة للأقسام الاخرى لا يوجد عزف على البيانو باستثناء قسمنا لانني وبعض التلاميذ نستطيع العزف على اليانو والميلوديكا و الفلوت أحيانا
جميل
اذن لسنا مقصرين في دراستنا
السلام عليكم
مؤسستنا اول مرة تضع لنا الموسيقى في استعمال الزمن وفي استمارة التسجيل طلبو منا ان نضع باننا معنيين لكن الاستاذ او الاستاذة لم نرى وجهها الى الآن ولا افقه شيئا في الموسيقى كل ماتتكلمون عنه لا اعرفه كيف سأقبل على الامتحان وانا لا اعرفشيءوليس لدينا استاذ واخاف ان اتحصل على العلامة 0 انا وكل زملائي وتأثر على معدلي ساعدوني من فضلكم
حنا درنا صولفاج اغنية مولد الهادي البيت الاول فقط
ري - دو- ري- مي- فا- صول- فا -صول -لا - صول - صول
دو - سي - لا- صول - صول - فا -لا - صول