عنوان الموضوع : تعلم _ الرسوم البيانية _ مهم لطلبة 4 متوسط للرابعة متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب
الــــرسوم البيانية مهمة جدا لطلبة شهادة التعليم المتوسط ، وما يؤكد كلامي هو موضوع الشهادة في الجغرافيا للعام
الماضي .
فــــي الــــحقيقة أستاذنا خصص حصة كاملة للدعم في عطلة الأسبوعين الفارطة .
وهــــاقد عصرت رأسي لكي أتذكر ما قمنا به .
لـــــــــنبدأ باسم الله
الـــــرسوم البيانية
الجزء الأول :
أنــــــواع الــــرسوم البيانية :
1 - المنحنى البياني
2 - الأعمدة
3 - الأعمدة التكرارية ( المدرج التكراري )
4 - الدائرة التكرارية ( زوايا القطاع )
ملاحظة : تحسب زوايـــــا القطاع : ( النسبة المئوية × 360 ) / 2
تكملة الدرس
أولا :
كــــــيف يأتي سؤال مثل هته التمارين ؟
يعطيك جدول ،
ويقولك اما :
1 - الحالة الأولى
مثل الجدول بيانيا . ( هنــــا لم يحدد لك أي نوع من التمثيل ، منحنى ، أعمدة .... )
في هذه الـــــحالة لنا حرية الاختيار ( اختر الأسهل بالنسبة لك ) مخطط أعمدة ، مخطط تكراري ، منحنى بياني ....
ملاحظة : الدائرة التكرارية ( زاوية القطاع ) تــــكون فقط في النسب المئوية مثل :
سيتم التطرق اليها لاحقــــا .
اذن ،
نحتــــــاج طــــــبـــــعا الى ورقة ميليمترية
ثــــــــــــــم
1 - تــــــــــرسم خطين عموديين
* الـــــخط الأزرق تكتب فــــــيه القيــــــم المتغيرة ( أي التي تتغير ، اما تزيد أو تنقص )
فــــي المثال لدينا انتاج الحبوب ( انتاج الحبوب قد يرتفع أو ينخفض ) لهذا نكتبه في الخط الأزرق .
* الخط الأحمر تكتب فيه السنوات ( دائما دائما ، عندما تجد جدول فيه السنوات ، اكتبها في الخط الأفقي ( الخط الأحمر ) )
السنوات لا تتغير ، أي لا يمكن أن تكون سنة 2017 مثلا ثم تصبح سنة 2017
الآآآآآن ، ها قد عرفت أين تكتب ما يعطى لك في الجدول .
2 - المقياس :
نحتاج دائما الى مقياس لنمثل به على الرسم .
قد يعطى لك في السؤال .
أو تستخدم مقياس من اختيار ( يكون مناسبا للمعطيات )
في المثال ، لم يعطنـــــا المقياس ، لهذا نختار واحدا من عندنا .
نكتب :
المقياس :
1 ســـــم _______ 5 م / ق
معناها : كل 1 سم يمثل لنا 5 م قنطار
ملاحظة : قبل البدأ في التعيين يجب أن تعرف طول الخط الأزرق والأحمر
ماذا تفعل ؟
اذهب لأكبر قيمة في الجدول وهي في المثال 49 ثم اقسمها على المقياس 5 م / ق
أي 49 ÷ 5 = 9.8
معناه 9 سم و 8 ميليمتر ( يمكن تعيين الميليمتر في الورقة وهي تلك الخطوط الرقيقة ، لهذا سميت بالورقة الميليمترية )
نرسم الخط الأزرق طوله 9.8 سم ، من الأحسن جعله أكبر بقليل لوضوح الرسم ، فالنجعله 11 سم
ثم نبدأ في التعيين
بما أن في المقياس لدينا 1 سم ______ 5 م / ق
فلهذا نمشوووا بالـــ 5
أي كل 1 سم نكتب بقربه 5 ثم كل 2 سم نكتب 10 وكل 3 سم نكتب 15 وهكذا ....
ملاحظة : لا ننسى كتابه الوحدة وهي م / ق وذلك في أعلى الخط الأزرق
بحيث نكتب :
الانتاج ( م / ق )
كما هو موضح في الشكل أعلاه .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
باركـَ الله فيكـَ
متميز كعادتكـَ
في المتابعة ان شاء الله
=========
>>>> الرد الثاني :
وفيك بــــارك الله أختي
شكرا ، ان شاء الله تستفيدي
=========
>>>> الرد الثالث :
وَ عَلَيْكُمْ الــسْسَلآَمْ
بَآرَكـَ الله فِيكَـ أَخِي سَعِيدْ ، مُتآبِعُونَ انْ شَآء الله
=========
>>>> الرد الرابع :
وعليك السلام
الشكر الجزيل لك أخي
متابعة بإذن الله
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا
بارك الله فيك اخي جراة مسلم
=========
حتى الاستاذة تطرقت لنا في الموضوع
شكرا سعيد في انتضار البقية
بارك الله فيك
شكراااااااا
بارك الله فيك اخي
في انتظار البقية ............
باركـَ الله فيكـَ
متميز كعادتكـَ أخي
باركـَ الله فيكـَ
متميز كعادتكـَ أخي
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبدعهـ حتى فيـ أخطائيـ
وَ عَلَيْكُمْ الــسْسَلآَمْ
بَآرَكـَ الله فِيكَـ أَخِي سَعِيدْ ، مُتآبِعُونَ انْ شَآء الله
وفـــــيك بارك الله ، ان شاء الله تستفيدي
الــــعفو أختـــي ، نحن هـــنا لنفيد بعضنا
وفيك بركة من الله أخي محمد ، مشكور على المرور
نعـــم ، بطبيعة الحال لأنه مهم ، العفـــو أختي نسرين
شـــــــكرا على المـــــرور أستاذة ، نورت الموضوع
بوركت علـــى المرور ، ان شاء الله سيتم ادراج بقية الموضوع .
مـــن أين سيأتي التميز لــــولا ردودكم المشجعة ، بــــوركت على الـــمرور العطر
الــــعفو أخـــي ، نحن هـــنا لنفيد بعضنا
حرام عليك خويا ، أنا طفلة ><'
يــــااااا ، والله آآآسف .
أعتـــذر
شكرا لك بارك الله فيك
متالق كالعادة