>>>> الرد الخامس :
1- مفهوم الجملة الميكانيكية:
النشاط الأول: شخص يقود دراجة على طريق أفقي.
يمكن اعتبار الشخص جملة ميكانيكية في حالة حركية بالنسبة للأرض
المأخوذة كمرجع للحركة. كما يمكن اعتبار الدراجة
كجملة ميكانيكية ثانية في حالة حركية بالنسبة للمرجع السابق.
لكن أيضا نعتبر الدراجة والشخص كجملة ميكانيكية في حالة حركية بالنسبة لنفس المرجع.
مقود الدراجة هو جملة ميكانيكية ساكنة مقارنة بالدراجة المأخوذة هنا كمرجع.
النشاط الثاني: كتاب موضوع على طاولة
الكتاب جملة ميكانيكية ساكنة بالنسبة للأرض والطاولة جملة ميكانيكية ثانية ساكنة
بالنسبة للأرض.
ويمكن اعتبار الكتاب والطاولة كجملة ميكانيكية.
نتيجة:
يمكن للجملة الميكانيكية أن تكون جسما أو جزءا من جسم أو مجموعة أجسام وتحدد هذه الجملة
بالنسبة لمحيطها المسمى الوسط الخارجي.
يمكن للجسم المكون للجملة الميكانيكية أن يكون صلبا ( كرسي) أو سائلا (ماء) أو غازا (هواء).
لكتاب جملة ميكانيكية ساكنة بالنسبة للأرض والطاولة جملة ميكانيكية ثانية ساكنة بالنسبة للأرض
ويمكن اعتبار الكتاب والطاولة كجملة ميكانيكية.
نتيجة:
يمكن للجملة الميكانيكية أن تكون جسما أو جزءا من جسم أو مجموعة أجسام وتحدد هذه الجملة
بالنسبة لمحيطها المسمى الوسط الخارجي.
يمكن للجسم المكون للجملة الميكانيكية أن يكون صلبا ( كرسي) أو سائلا (ماء) أو غازا (هواء).
2- مفهوم التأثير المتبادل بين جملتين ميكانيكيتين:
أ-الفعل الميكانيكي وآثاره:
النشاط الأول:
ندفع كرية حديدية فوق طاولة فوقها قطعة حديدعند دفع الكرية بيدنا
نقول أننا أثرنا عليها بفعل ميكانيكي أدى إلى تغير حالتها الحركية.
عند اقتراب الكرية من المغناطيس تنحرف في اتجاهه.
لقد أثر المغناطيس على الكرية الحديدية بفعل ميكانيكي أدى إلى تغير مسارها.
النشاط الثاني: نضغط على كرة من العجين بأصابعنا، فنلاحظ تغير شكلها.
أثرت أصابعنا بفعل ميكانيكي على العجينة فتغير شكلها.
يمكن للفعل الميكانيكي أن يؤثر على جملة ميكانيكية فيؤدي إلى:
تغيير الحالة الحركية للجملة الميكانيكية.أو تغيير مسار ها أو تغيير شكلها.
ب- كيف يتم الفعل الميكانيكي:
نشاط1 : نقوم بجر عربة بواسطة خيط.
الخيط أثر بفعل ميكانيكي على العربة.
الخيط أثر بفعل ميكانيكي على العربة بالتلامس ويكون تأثيره متموضعا في نقطة.
3- مفهوم الفعل الميكانيكي لجملة ميكانيكية على أخرى ( المقاربة الأولية لمفهوم القوة):
التأثير المتبادل بين جملتين ميكانيكيتين:
نشاط:

يمثل الشكل المقابل حجرا معلقا بخيط مثبت بحامل.
نمثل بمخطط أجسام متأثرة التأثيرات( الأفعال) المتبادلة بين مختلف الجمل الميكانيكية.
الهدف من هذا المخطط هو تحديد الجملة الميكانيكية وإحصاء كل التأثيرات المتبادلة بين
الجملة الميكانيكية ومحيطها محل الدراسة. ويتم رسم المخطط
وفق مايأتي:
تمثل كل جملة ميكانيكية باسمها مكتوب داخل فقاعة بيضوية الشكل
تمثل الأفعال الميكانيكية (القوى) المؤثرة بخط متصل إذا كان التأثير بالتلامس
وبدون احتكاك < ——>
وعند وجود الاحتكاك < —fr—>
تمثل الأفعال الميكانيكية (القوى) المؤثرة بخط متقطع إذا كان التأثير عن بعد<−−−>
=========
أستاذ لقد وضعت صفحة وسنبدأ الدروس من بعد ولقد وعدتني أن تساعدني فيها
ولكن لماذا وضعت وبدأت الدروس
لست اقصد عقلية هذا موضوعي وعلاه ديرو كيفو بصح كنا رايحين نبداو مليح أنا قلت هكا باش يعرفو التلاميذ اي الصفحة يقراو
وباش يتجنبو الصفحات ذات نفس الفكرة
شكرا جزيلا يا استاذ بارك الله فيك المراجعة من الان مفيدة
اخت فرح انت مقبلة على الشهادة ولا خلاص اقبلتي عليها
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1617401
هاهي الصفحة التي وعدتني ان تساعدني فيها
شكرا لك لكن لم أفهم جيدا الجملة الميكانيكية
أنا اقبلت على الشهادة ونجحت بمعدل 19 فاصل
خواطر الروح نتوما راكم في هذي الصفحة ولا في صفحتي
ولله لم أفهم أي شيء
شكرا اخت فرح سانضم لصفحتك والف مبروك النجاح بصحتك اختي
آسفة أستاذ لكنك أخلطت حساباتي كلها
كنت أريد ان أضع صفحة واحدة وتكون مثبتة مثلما وضعت الأخت لمياء في العلوم لإفادة تلاميذ الثالثة متوسط