عنوان الموضوع : نــــــــــــموذج لاختباااااااار مادة العلووووووووووم سنة رابعة متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب

الجزء الأول 12 نقاط) المدة: ساعة ونصف
التمرين الأول : 06 نقاط

يحتوي المعي الدقيق على المغذيات القابلة للامتصاص.
1- تتبع مراحل تحول مادة غنية بالبروتين (اللحم) من الفم على المعي الدقيق
2- ماذا ينجر عن نقص البروتينات في الراتب الغذائي؟

التمرين الثاني : 06 نقاط
تتدخل في الاستجابة المناعية مكونات مختلفة للتصدي للميكروبات
1- حدد الخط الدفاعي الأول ؟
2- عند اختراق الجراثيم للخط الدفاعي الأول يحدث تفاعل إلتها بي فيما تتمثل مظاهره ؟
الجزء الثاني : (08 نقاط)
الوضعية المستهدفة
منذ أكثر من عشر سنوات حدث انفجار نووي في أوكرانيا، أدى إلى القضاء على الكائنات الحية و لا تزال تظهر تشوهات على المخلوقات بالمنطقة و ظهور مشاكل صحية على سكان المنطقة.
التعليمات
اعتمادا على معلوماتك المكتسبة
صورة لآثار الانفجار داخل تجمع سكاني

شخص مصاب بالسرطان الجلدي

صورة لمولود جديد به تشوهات خلقية

وثيقة تبين تركيب الهواء تتضمن وجود نسب عالية من الغازات المشعة

صورة مشوهة للغطاء النباتي بعد الإنفجار

-1-

-2-

-3-

-4-

-5-










1- أعط تفسيرا لـ :
1-1 ظهور التشوهات على المولود الجديد.
1-2 إصابة الشخص بالسرطان.
2- لا يقتصر تأثير الإشعاعات النووية على الإنسان فقط – علل ذلك بأدلة علمية.
3- قدم اقتراحات تراها مناسبة للحد من هذه الآثار السلبية.
تصحيح التمرينين
التمرين الأول : (واحد و نصف لكل جواب)
1- التحولات : آلية في الفم 1,5
كيميائية جزئية في المعدة (بالبروتياز) 1,5
كيميائية كلية في الأمعاء الدقيقة (بالبروتياز المعوي و البنكرياسي) 1,5
2- نقص البروتينات في الراتب الغذائي يتسبب في نقص البناء و الترميم للعضوية 1,5
التمرين الثاني :
1- الخط الدفاعي الأول هو: الجلد و الإفرازات (الدمع و مخاطية الأنف و الأمعاء و العرق و البول و المني) 1
2- أعراض التفاعل للالتهاب: الانتفاخ، الاحمرار، الألم، ارتفاع درجة الحرارة 1
3- الاختلافات بين اللقاح و المصل
اللقاح
المصل
اكتساب مناعة نشيطة
نقل مناعة سلبية للجسم
مناعة مكتسبة ببطء
مناعة منقولة فورا
مفعول دائم (مدة طويلة)
مفعول مؤقت (فترة قصيرة)
يستعمل للوقاية
يستعمل للعلاج









شبكة التقويم
معايير التقويم :
م1 : الوجاهة (التفسير السليم للوضعية)
م2 : الاستعمال السليم لأدوات المادة
م3 : الانسجام (فائدة إنتاج التلميذ)
م4 : الإبداع
السؤال
المعيار
المؤشرات
م1
م2
م3
م4
01
م1
م2
مؤ : يقدم التلميذ تفسيرا صحيحا مدعما بالحجج و البراهين
مؤ1 : يحدد علاقة سببية : انفجار حدوث الإشعاع موت و تشوهات
مؤ2 : يختار التلميذ الوثائق الصحيحة (2-3)
1

1

02
م1
م2
م3
مؤ : يؤثر الإشعاع على النباتات و الجو
مؤ1 : وجود نسب عالية من الإشعاعات في الجو
مؤ2 : تدمير الغطاء النباتي
مؤ : تأثر الإشعاعات النووية على مستوى النواة في الصبغيات للخلايا الحية الحيوانية و النباتية و تؤدي إلى تشوهها وراثيا
1
1


1

03
م1
م2
م3
مؤ : الحذر من استعمال الطاقة النووية
اعتمادا على الوثائق 1-2-4-5 يستخرج الآثار السلبية للإشعاع
مؤ1 : إبعاد المفاعلات النووية عن التجمعات السكانية
مؤ2 : العناية الكبيرة و المستمرة بالمفاعلات النووية
مؤ3 : استعمال الطاقة النووية للأغراض السليمة فقط
1
1
1



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرااااااااااااااااااااااااا ياعمري

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا لك اسووووووومة الامتحانات 28 نوفمبر

ربي يقدرنا علييييييييهم

بارك الله فيك يا الغااااالية علينا

=========


>>>> الرد الثالث :

ان شااااااااء الله يارب

=========


>>>> الرد الرابع :

merciii bcp

=========


>>>> الرد الخامس :

بارك الله فيك

=========


شكراااا علىىىى الموضوع و انشاء الله يوفقنااااااا


بارك الله فيك

حنا مزال قع موصلناش لهذي الدروس
شكرا لك

- مشكوووووووووووووووووووووووور

شكرا رغم أننا لم ندرس بعد ما يحتوي عليه التمرين الثاني والثالث لكنني استفدت كثيرا من الأول

شكرا لك و جزاك الله كل خير

بارك اللـــــــــــــــه فيك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و شكرا جزيلا على المجهودات[quote][/quote]

شكرااااااااااااا