عنوان الموضوع : اختبار الفصل الثاني سنة 4 4 متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب
السنة الدراسية:2015/2015 المستوى:السنة الرابعة متوسط
المتوسطة:الإخوة عيدونـــي المــدة:ساعة واحـــدة
اختبارالفصل الثاني في مادة اللغة العربية
السند:
وَ مَا السَّعَادَةُ فِي الدُّنْـيَا إِلاَّ لَمَحَاتُ الْبَرْقِ تَخْفِقُ حِينًا بَعْدَ حِينٍ فِي ظُلُمَاتِ الشَّقَاءِ، فَمَنْ لاَ يَرَى تِـلْكَ الظُّلُمَاتِ لاَ يَرَاهَا، وَ أَشْـْقَى الأَشْـقِيَاءِ أُولَئِكَ الْمُتْـرَفُونَ النَّاعِمُونَ الّذِينَ ( يُوَافِيهمْ الدَّهْرُ ) بِجَمِيعِ لَذَائِذِهـِمْ وَ مُشْتَهَيَاتِهِمْ فَلاَ يَزَالُونَ يَمْنَعُونَ فِيهَا وَ يَتَقَلَّبُونَ فِي جَنَبَاتِهَا حَتَّى يَسْتَنْفِدُوهَا، فَيَسْتَوْلِي عَلَى عُـقُولِهِمْ مَـرَضُ السَّآمَةِ وَ الضَّجَرِ، فَيَتَأَلَّمُونَ مِنَ الرَّاحَةِ أَكْثَرَ مِمَّا يَتَأَلَّمُ التَّعَبُ مِنَ التَّعَبِ، وَ يُقَاسُونَ مِنَ عَذَابِ الْوُجُودِ أَكْثَرَ مِمَّا يُقَاسِي الْمَحْرُومُ مِنْ عَذَابِ الْحِرْمَانِ، وَقَدْ تَدْفَعُهُمْ تِلْكَ الْحَالَةُ إِلَى الإْلْمَامِ بِمُشْتَهَيَاتٍ غَرِيـبَةٍ لاَ تَتَّفِقُ مَعَ الطَّبِيعَةِ الْبَشَريَّةِ وَلاَ تَدْخُلُ تَحْتَ حِكْمَتِهَا؛ تَفْرِيجًا بِكُرْبَتِهِمْ وَ تَنْفِيسًا عَنْ أَنْفُسِهِمْ، وَ مَا هَؤُلاَءِ الْمَسَاكِينُ الَّذِينَ نَرَاهُمْ سَهَارَى طَوَالَ لَيَالِيهِمْ فِي مَلاَعِبِ الْقِمَارِ وَمَجَالِسِ الشّـَرَابِ، وَ مَوَاقِفِ الرِّهَانِ إلاَّ جَمَاعَةً مِنَ الفَـارِّينَ مِنْ سُجُونِ السَّآمَةِ وَ الْمَلَلِ، يُعَالِجُونَ الدَّاءَ بِالدَّاءِ، وَ يَفِرُّونَ مِنَ الْمَوْتِ إِلَى الْمَوْت.
1-البناء الفكري:
أ ) اقترح عنوانا مناسبا للنص. 1ن
ب ) ما سبب زوال السعادة حسب النص؟ 1ن
ج ) إلى أي شيئ يندفع المترفون إذا شعروا بالضجر؟ 1ن
د ) اشرح الكلمات التالية: المترفون- الدهر- الفارين- السآمة 2ن
2-البناء الفني:
أ ) اشرح ثم سم الصورتين التاليتين: 2ن
_ يستولي على عقولهم مرض السآمة.
_ يوافيهم الدهر بجميع لذائذهم.
ب ) قطع البيت التالـي، ثم سم بحره، مع الشكل التام: 1ن
قَضَّيـْتُ أَدْوَارَ الْحـَيَاةِ مـُفَكِّرًا فِي الْكَائِـنَاتِ مُعَذَّبًا مَهْمُـومَا
3-البناء اللغوي:
أ ) أعرب ما تحته خط في النص. 1ن
ب ) بين المحل الإعرابي للجملة الواقعة بين قوسين. 0.5ن
ج ) صغر الأسماء التالية مع الشكل التام: 1.5ن
ضَجَرٌ- أَشْقَى- طَائِرٌ.
د ) حول الجملة التالية إلى جمع المذكر السالم مع الشكل التام: 1ن
التِّـلْمِـيـذُ الأفْـضَـلُ سَـيَـنَـالُ جَـائِـزَةً
4- الوضعية الإدماجية:
في الامتحان يكرم المرء أو يهان.
انطلاقا من هذه المقولة- و شهادة التعليم المتوسط على الأبواب- اكتب فقرة لا تتجاوز خمسة عشر سطرا تتحدث فيها عن دور الاجتهاد في تحقيق الهدف من الدراسة مستعملا أدوات الحجاج من تعليل و توكيد و شرط...
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكراااااااااااااااااا اخي جعلها الله في ميزان حسناتك
=========
>>>> الرد الثاني :
شكراااااااااااااااااااا
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا جزيلا
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========