عنوان الموضوع : اريد الاجابة من الاستاذ الخلبفة للرابعة متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب
اطلب من الاساتذة الكرام وطلاب الاعزاء الاجابة على الوضعية الدماجية
النص من طرف الاستاذ خليفة طرح السؤال sabouha اريد منك يا استاذي المحترم الاجابة على الوضعية الادماجية عن مهنة الطب ارجوك ساعدني يا استاذ وجعله الله في ميزاني حسناتك
الوضعية الادماجية فقط
النص:
وفي رأيي أنّ مهنة التعليم أشرف المهن,وأشقّها على الإطلاق؛فأمّا أنّها أشرف المهن,فلأنّها أبعدها أثرا,وأشدّها بعدا عن الأثرة , وإنكارا للذات.ألا ترى كيف أن المعلم لا يعيش لنفسه بل لتلاميذه؟ ولا ينقّـب لا يسهر اللّيل,إلاّ ليحمل ثمرات عمله المنهك إلى هؤلاء الذين ينتظرونه على مقاعد المدرسة,حتى إذا انتهت السنة مضى من أمامه فوج و حلّ محلّه فوج جديد,يعاود المعلّم معه سيرته الأولى.
وهكذا تمرّ الأجيال تحت نظر المعلّم,فينشأ منها الأبطال والعلماء والأدباء الذين يقتحمون الحياة يحاربون بالسلاح الذي وضعه في أيديهم ذلك البطل المجهول,أمّا همْ فأسماء برّاقة في شتى آفاق الحياة,وأمّا هو فلا يزال ينشئ أجيالا جديدة,واسمه مغمور.
أمّا أنّها أشقّ المهن,فلأنّ الساعات [التي يعمل فيها المعلّم] لا تبيح له راحة, فهو أبدا يشرح ويناقش,وهو يواجه في كلّ ساعة المشاكل التي لا يشعر بها سائر الناس,فهنـاك التلميذ المجدّ ينتظره على هفوة [ تبدر منه],ولا بدّ للمعلّم من الحيطة,وهناك التلميذ البليـد ينظرولا يرى,ويصغي ولا يفهم,فلا بدّ للمعلّم من إيقاظه, وهناك التلميذ الذي يرى أباه تعوّجت سيرته,وأمّه تشتم,وأخاه يسرق, ولا بدّ للمعلّم من تهذيبه,هذا إلى دروس يجب أن تحضّ,وفروض وامتحانات وواجبات يجب أن تصحّح, فمهنته مرهقة لا يشعر بها , ولا يدرك حقيقتها إلاّ من مارس مهنة التعليم .
هذه الحياة الشاقة,هذه المهنة الشريفة,هذه الناحية المنعزلة عن ضجيج الحياة وصخبها,أين نحن من إدراكها وسبر غورها ؟ بل أين نحن من تقديرها,ورفعها إلى المنزلة التي تستحق؟ أيّها المعلّمون!حسبكم فخرا وجزاء وشرفا أنّ العالم من صنع أيديكم!.
خليل تقي الدين
الأسئـــلة:
البناء الفكريّ: ( 06 نقاط )
1)استخرج من النص ما يصلح أن يكون عنوانا . 01 ن
2)هات مرادفات : الأثرة , سبر غورها 02 ن
3) لخص الكاتب مهنة التعليم في وصفين , ما هما ؟ اذكر دليلا واحدا من النص لكل منهما . 02 ن
4) ما هو مغزى الكاتب من هذا النص ؟ 01 ن
البناء الفنّيّ: ( 02 نقطتان )
1) استخرج من النص طباقا . 0.5 ن
2) يحاربون بالسلاح الذي وضعه في أيديهم ذلك البطل المجهول.
اشرح الصورة البيانية وبين نوعها . 1 ن
3) ماهو الغرض البلاغي من الاستفهام : أين نحن من تقديرها ؟ 0.5 ن
البناء اللّغويّ: ( 04 نقاط )
1) أعرب ماتحته خط في النص . 1 ن
2) بيّن محلّ ما بين حاضنتين في النص من الإعراب 01 ن
3) صغِّر مع الشكل : تلميذ 0.5 ن
4) استخرج صيغة مبالغة من النص. 0.5 ن
5) وهناك التلميذ الذي يرى أباه تعوجت سيرته. حول الجملة إلى المثنى . 01 ن
الوضعية الإدماجيّة: (08 نقاط )
كل إنسان يحلم بمهنة جميلة ومفيدة في مستقبله . اكتب فقرة تتحدث فيها عن المهنة التي ستختارها في المستقبل معللا أسباب هذا الاختيار وموظفا أساليب المدح والتفضيل والتعجب والاستعارة .
ودمتم في رعاية الله
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اين انت يا استاذ خلبفة انا اريد مساعدتك الان ؟
=========
>>>> الرد الثاني :
هنا في هذا الموضوع يا استاذ خليفة والاستاذ علي ولالستاذ محب بلاده والاستاذ سالم والاستاذ حمة زين الوضعية الادماجية اريدها تعبير عن مهنة الطب ارجوكم
=========
>>>> الرد الثالث :
انا ليس لدي وقت لكن
هذه اجابة
العنوان:مهنة التعليم
معني الكلمات
الاثرة:الانانية وحب النفس
سبر غورها :تبين حقيقتها وسرها
وغدا اعدك ان اكمل الاجابة
=========
>>>> الرد الرابع :
حاولي ان ترسلي لاستاذ خليفة رسالة
=========
>>>> الرد الخامس :
=========