عنوان الموضوع : تلاميذ الرابعة و دوامة الفيزياء المتوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم من خلال اطلاعي على صفحة السنة الرابعة و كما تعلمون هناك تلاميذ من شتى الولايات و لاحظت انهم في حيرة من امرهم و تائهون في التحليل الكهربائي غير البسيط و الله لم افهم اذا كان هذا الدرس غير مبرمج لماذا يصر الاساتذة على تقديمه و بالمعادلات حتى يضيع التلميذ و يصعب عليه الامر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ضف الى ذلك لماذا الاساتذة لا يوجهون تلاميذهم الى التمارين الممكن حلها من الكتاب المدرسي فكما تعلمون انه فيه اخطاء و فيه دروس محذوفة و اشياء غير مبرمجة ؟؟؟؟؟؟؟؟
اعذروني على هذه الملاحظات لكن المني حال التلاميذ و اردت ان انقل لزملائي حالهم و حيرتهم
انتظر ردودكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
والله هذا ليس عيب الاساتذة ولا التلاميذ ولكن عيب من برمج بعض التمارين في الكتاب المدرسي ليس لها علاقة بما هو مقرر في المنهاج و في شتى المجالات الاربعة والادهى من ذلك ادراج بعض المعادلات الغير مقررة في المنهاج في شهادة التعليم الاساسي كما حدث في السنة ماقبل الماضية اين تم وضع معادلة بين محلول شاردي وكاشفه ولهذا ارجوا من جميع الاساتذة بالحيطة و اعطا ء التلميذ كل مايمكن اعطاءه تفاديا لاي مفاجئة غير سارةبما في ذلك كيفية حساب قيم التوتر الاعظمي والدور والتواترو كذلك معادلة الشاردية بين معدن ثلاثي التكافؤ وكلس مثل ما حدث في السنة الماضية وشكرا.
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم شكرا لك استاذ مراد على الملاحظات فيما يخص التوتر الكهربائي المتناوب و الحسابات لكن لدي مداخلة حول شهادة التعليم المتوسط للسنة الماضية فهو تفاعل تمت دراسته (( كيف تؤثر شاردة على معدن )) و ما على الاستاذ سوى توجيه التلاميذ الى التمارين المتنوعة مستعملا محاليل شاردية متنوعة الصيغة (( لشوارد الالمنيوم الحديد ثنائي و ثلاثي ......))
حتى التحليل البسيط انا ادرجت تمارين بشوارد ثلاثية العام الماضي و هذا العام
و في السنة الماضية قمنا بحل نفس التمرين يومين قبل شهادة التعليم و الحمد لله كانت النتائج مرضية و العلامات ممتازة
شكرا لك استاذ مرة اخرى
=========
>>>> الرد الثالث :
كتلميد أقول أن الفيزياء هي المادة الوحيدة التي يختلف فيها أساتدتها في الآراء و قد ضعنا في هده الدوامة يجب الاتفاق على المستوى الوطني و في أبسط الأشياء
و قد قالت لنا أستادتنا أنه في الشهادة لم يتبع التنقيط القانوني في الوضعية و ما رأيكم في من لا يفرق بين الانسجام و الاستعمال السليم لأدوات المادة و كم من أساتدة يضع سندات في الوضعية و كم لا و كم من مدرسة درست تجربة أرسرد هده السنة و كم لا و ما هدا إلا في الفيزياء للأسف يتوجب الاتفاق ثم الاتفاق
=========
>>>> الرد الرابع :
كرد على مداخلة الاستاذة نرجس حول موضوع التفاعلات الكيميائية في المحاليل الشاردية .فعند ادراج معادلة بين معدن وشاردة ثنائية او ثلاثية فهي مقبولة الىحد بعيد ولكن في حالة شاردة ثلاثية و كلس فهي ليست في متناول جميع التلاميذ ولا اقول كل التلاميذ خاصة من حيث الموازنة. ومن بين الاسباب التي جعلت نتائج الفيزياء لم ترقى الى المستوى المطلوب على المستوى الوطني هو في بناء الامتحان خاصة من حيث المضمون فهو لا يراعي و لا ياخذ بعين الاعتبار مستوىالتلميذ المتوسط.
=========
>>>> الرد الخامس :
هذه النقطة التي تكلمت عنها استاذ مهمة جدا برنامج الرابعة متوسط خاصة المادة و تحولاتها صعب على التلميذ المتوسط و الضعيف خاصة في التفاعلات الكيمائية كل مرة تفاعل و نتائج مختلفة فمعادلات فموازنة ................. و اضافة لذلك كثافة البرنامج باربعة مجالات
اما عن بناء الاختبار او تصحيحه فليست لدي الخبرة الكافية لاقيم شهادة التعليم المتوسط فانا جديدة في التعليم خاصة مع الرابعة
بالنسبة لك غانيهم اشكرك لانك مهتم و اشجعك على البحث و الوصول الى حقيقة الاشياء و عن اتفاق اساتذة الفيزياء نحن الحمد لله من احسن الاساتذة الذين ينسقون مع بعضهم لكن المشكل في البرنامج و الكتاب المدرسي فمن وضع المنهاج لم يكيفه مع الكتاب المدرسي لذلك هناك اساتذة يتبعون المنهاج و هناك اساتذة يتبعون الكتاب المدرسي فنحن في بسكرة ندرس من المنهاج و فقط
و الكتاب المدرسي نادرا ما نلجا له حتى التمارين نختارها بما يناسب المنهاج
=========
استادة اليوم درنا اختبار و حابت نتاكد من صحة اجاباتي
ها هو الاختبار
اختر الاجابة الصحيحة
الشاردة (متعادلة/غير متعادلة ) كهربائيا
الدرة (متعادلة/غير متعادلة ) كهربائيا
الجزيء (متعادلة/غير متعادلة ) كهربائيا
المحلول الشاردي (متعادلة/غير متعادلة ) كهربائيا
الاجسام الشاردية الصلبة (تنقل / لا تنقل التيار )الكهربائي
المحلول الجزيئي (تنقل / لا تنقل التيار )الكهربائي
استادة ممكن تحطيلي الحل في اقرب وقت بلييييييييييز
الذرة متعادلة كهربائيا لان عدد البروتونات = عدد الالكترونات
الشاردة غير متعادلة كهربائي لانها تحمل شحنة كهربائية موجبة او سالبة
الجزيء لا يحمل شحنة كهربائي (( متعادل كهربائي ))
المحلول الشاردي متعادل كهربائيا
الاجسام الصلبة الشاردة لا تنقل التيار بينما محاليلها ناقلة
المحلول الجزيئي لا ينقل التيار
ضرك نحط التمرين الثاني...................
في صورة مفابلة لدينا راسم الاهتزاز المهبطي يضهر على
شاشته تيار متناوب عدد التدرجات 2 و 3/4 اي (0.75) تدريجة
ويضهر على جانبه 5 ملي ثانية
ــ احسب القيمة الاعضمية علما ان الحساسية العمودية 10 v/div
ــ احسب الدور
ــ احسب التواتر
استادة اين انت...........
..................................
1 30
2 0,02
3 je ne sais pas
شكرا على الرد