الفرض الأول للثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
السند:
من أنت أيها العلم؟ أخرقة من نسيج باتت( تصفق) في مهب الريح، أم فلذة من شغاف القلب (تخفق) في مثار العواطف؟ أرمز أنت رفعتك الأرض في وجه السماء؟أم وحي أهبطته السماء مرفرفا فوق البشر،أم أنت رسالة شرف و عزة و سمو؟ من أنت أيها العلم، حتى أدنو منك و أمرغ جبهتي بك؟
العلم رمزنا، يعرّف بنا شعوب الأرض كلها، شعارنا عنفواننا,عنوان أصالتنا، و رمز سيادتنا واستقلالنا، محرك نفوسنا، و جامع قلوبنا
نخدمك بكل قوانا أيها العلم المحبوب، و فداؤك بمهجنا ، عهد أخذناه على أنفسنا، و نموت هاتفين: سلام عليك يا علم البلاد، سلام عليك.
أنطون الجميل:عن‹ أروع ما قيل في الوطنية بتصرف
الأسئلة:
البناء الفكري:
• أعط عنوانا مناسبا للنص.
العــــــلم رمز الأمة ..
• ما هو العلم في نظر الكاتب؟
العلـــــــــــم في نظر الكـــــآتب رمز الأمـــهـ، فهوم الذي يعرف الشعوب بهـــــآ، وهو كذلكـ شعارها وعنفوانها وعنوان أصالتها ورمز سيادتها ..
• هات مرادف الكلمات التالية: عزة ـ سمو .
عزة = كبريـــــآء ..
سمــــو = رفعة، علــــوّ ..
البناء اللغوي:
• أعرب ما تحته خط في النص.
أيــــــــــــن الكلمـــــآت المسطّرة؟ ..
• ما محل الجمل الموضوعة بين قوسين من الإعراب.
تصفق --> جملـــــهـ فعلية في محل نصب خبر الناسخ بــــآت ..
تخفق --> جملهـ فعلية في محل رفع خبر المبتدأ (فلذة ..)
• ما هو سبب التقدم في الجملة التالية: من أنت أيها العلم؟
لأن المبتـــــدأ جــــآء من أسمــــآء الصدارة (استفهام) ..
البناء الفني:
حدد نوع الصورة البيانية مما يلي : قالت الخنساء ترثي أخاها صخرا:
رفـــيـــــع العــــــــماد طـــويل النـــــجاد. . .
الصورة البــــــيانية هي الكناية .. حيث قالت الخنساء في أخــــيها في قولها رفيع العمــــآد .. كناية عن مكانته الرفيعة .. أو طوله .. وكذلكـ طويل النجاد .. كناية عن طول ســـــآقيه ..
الوضعية الإدماجية:
الوضعيــــــــــــــهـ الإدمــــآجية في وقت آخر ..
أرجو منكـ أن تصحح أخطـــــآئي مع تقويم كفـــــآءتي ..