عنوان الموضوع : لأخطاء الإملائية الشائعة: أسبابها وعلاجها. لتلاميذ متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب
الأخطاء الإملائية الشائعة: أسبابها وعلاجها
إن المتأمل في الأخطاء الإملائية الشائعة، يراها لا تخرج عن
1- الهمزات في وسط الكلمة أو آخرها.
2- الألف اللينة في آخر الكلمة.
3- همزة الوصل والقطع.
4- التاء المربوطة والتاء المفتوحة.
5- اللام الشمسية واللام القمرية.
6- الحروف التي تنطق لا تكتب.
7- الحروف التي تكتب ولا تنطق.
8- الخلط بين الأصوات المتشابهة أو الحروف المتشابهة رسماً.
أسباب الأخطاء الإملائية الشائعة
9- ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحيحة والنفسية.
10- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.
11- نيسان القاعدة الإملائية الضابطة.
12- الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها.
13- تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ في كلمات صعبةبعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.
14- عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.
15- إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.
16- عدم تصويب الأخطاء مباشرة.
17- التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ في تصحيح الأخطاء.
18- استخدام اللهجات العامية في الإملاء.
19- السرعة في إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.
20- قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.
21- طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع في الخطأ الإملائي.
22- عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائي خارج كراسات الإملاء.
23- عدم التنويع في طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.
24- عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماما كافيا ولا سيما في الهمزات والألف اللينة.
25- عدم استخدام الوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما البطاقات والسبورة الشخصية والشرائح الشفافة.
أســالـيب العـــلاج
1- أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم أهدافا متعددة: دينية وتربوية ولغوية.
2- كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.
3- أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.
4- تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.
5- تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.
6- توافر قطعة في نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجيا ويدرب من خلالها التلميذ في المدرسة والبيت.
7- الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة.
8- الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.
9- تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.
10- تدريب اللسان على النطق الصحيح.
11- تدريب اليد المستمر على الكتابة.
12- تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.
13- جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير ممن التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة.
14- تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون في معيتهم كل حصة.
15- معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ.
16- عدم التهاون في عملية التصحيح.
17- أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها.
18- أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية مساعدة التلميذ على كشف خطئة وتعرف الصواب بجهده هو.
19- محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى.
20- ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه في كل حصة، بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان التلاميذ.
21- أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا.
22- تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.
23- الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما = السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا استاذ
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا استاذ
=========
>>>> الرد الثالث :
وفيك البركة بنيتي.
=========
>>>> الرد الرابع :
لا شكر على واجب.
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا جزيلا استاذ على المواضيع التعليمية
وشكرا على المساعدة
بارك الله فيك
=========
حــقـّـا أنك على خـــــلق عظيم
وأحــق أن تكووون أستااااذ
فنعم الأخ أنت بااارك الله فيك
يعطيك الصحة و العافية
و شكرا لك استاذ
جزاك الله خيرا علي نصائح
وعندما تتكرر الاخطاء الايملائية وبكثرة مع عسر في القراءة يساتلزم ان يوجه المعلم التلميذ الي مختص ارطفوني لان الحالة تكون مرضية
سلام
أحــقااا ماااسمعت ....؟؟؟
وماذا تسمى تلك الحااالة المرضية من فضلك....؟؟؟
أريد الإفااادة
اقرا هنا يااااسين ان شاء الله راح تستفاد
الجزء الثاني اقراه
https://mahdis28.ahlamontada.com/mont...topic-t533.htm
شكرا جزيلا أستاذ
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريان9525
اقرا هنا يااااسين ان شاء الله راح تستفاد
الجزء الثاني اقراه
https://mahdis28.ahlamontada.com/mont...topic-t533.htm
-التصنيف من حيث موقع الإصابة : ونجد فيه مايلي
1 الإعاقة
السمعية التوصيلية أو الإرسالية : تكمن المشكلة في هذه الحالة في
عملية توصل الأصوات الأذن خ والوسطى الخلل يكون على
مستوى الأذن الخارجية والوسطى حيث لا يتم توصيل الأصوات
إلى الأذن الداخلية في هذه الحالة قد يكون العلاج الطبي أو
الجراحي ناجحا في إزالة هذا المشكل كما أن التجهيز يعطي نتائج
ذو فعالية
2الإعاقة السمعية الإدراكية :في هذه الحالة تكون على مستوى الأذن
الداخلية والمشكل يتمثل في إدراك الأصوات يكون التجهيز لا يكون
مجديا
3الصمم المركزي : هنا تكون الإصابة على مستوى الساحات
الدماغية المسؤولة عن السمع في هذه الحالة لا تجهيز ولا تدخل
جراحي يصلح
***********
رياااان صدقيني خلاااصت الهدرة
بقااات لغت النقااااط أن شاااء الله تفهميــها
.................................................. .....
......................................
...............................
...................
....
ربي اوصلك لأي شيء تتمناااايه
يااالغالية
شكرا ريااان
راني نفهمها يا يااااسين
العفو هذا من واجبي
ربي يوفقك ال ما يحب و يرضى ربي ينور دربك
شكرااااااااااااااااااااااا لك