عنوان الموضوع : التلميذ الذكي الغبي للتعليم الثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

من أذكياء السلطة ...

بن بوزيد التلميذ الذكي الغبي

-------------------------------------------------------------------
الخبر 2016/02/09

تحقيق ميداني يكشف بأن كثافة البرامج تمثل 25 بالمائة من أسباب الفشل
إصلاحات بن بوزيد وراء تراجع مستوى التلاميذ


أظهر تحقيق ميداني قام بإعداده مجموعة من الخبراء والمختصين في التربية، فشلا للإصلاحات التي يشهدها القطاع منذ سنوات. وتأتي كثافة البرامج على رأس قائمة الأسباب، بنسبة 25 بالمائة. وهو ما يؤكده ''استنجاد'' الوزير بلجنة تقنيين لمعالجة المشكل.

انتهت مجموعة عمل مكونة من خبراء في التربية وإطارات متقاعدة من القطاع، من إعداد استبيان حول عوامل وأسباب ضعف النتائج المدرسية في الأطوار الثلاثة، وشمل التحقيق المتمدرسين وأولياء التلاميذ والأساتذة والمدراء والمستشارين والمفتشين، حيث وزعت أسئلة محددة عليهم تطرقت لعوامل قد تؤثر في نظر أصحاب هذا الاستبيان على التحصيل العلمي للتلاميذ.
وتضمّنت الوثيقة التي تحوز ''الخبر'' على نسخة منها، أسبابا لها علاقة بالوراثة والمحيط والتكنولوجيا الحديثة وعدم اهتمام الأولياء أو التلاميذ، بالإضافة إلى كثافة البرامج والحجم الساعي والاكتظاظ والظروف الاجتماعية والصحية، وأيضا الغيابات والتأخيرات ونقص الاهتمام بالتكوين، وطرق التدريس وأخيرا الظروف القاهرة. ويتعلق الأمر هنا بالعشر سنوات التي تلت الاستقلال وكذا العشرية السوداء.
وفي تعليقه على نتائج الاستبيان، قال رئيس اتحاد جمعيات أولياء التلاميذ خالد أحمد بأن جميع الإجراءات التي وضعتها وزارة التربية في إطار مسار الإصلاح، أثبتت فشلها بدليل التراجع الكبير لمستوى التلاميذ في الأطوار الثلاثة. وحسب الأرقام المتوفرة لدى ''الخبر''، فإن كثافة البرامج الدراسية تمثل 25 بالمائة من أسباب فشل الإصلاحات. وهو ما اتفق عليه أولياء التلاميذ والأساتذة على حد سواء. الأمر الذي لم تتوقف عن انتقاده مختلف أطراف الأسرة التربوية من نقابات الأساتذة والأولياء.
وبصفة عامة، قال خالد أحمد بأن تراجع مستوى التلاميذ في الفترتين الممتدتين بين الاستقلال وبداية العشرية السوداء، وإلى غاية نهاية التسعينات، قد يكون مبرر باعتباره جاء كنتيجة حتمية لظروف قاهرة حالت دون التحصيل الطبيعي للتلاميذ، كما أنها حالت دون التحاق آلاف الأطفال بالمدارس وأجبرت المئات على مغادرة مقاعد الدراسة.
من جهتهم، أجمع التلاميذ المستجوبون على أن الاكتظاظ ساهم بشكل كبير في تراجع مستواهم العلمي، فيما اعتبر أكثر من 20 بالمائة من مدراء مؤسسات تربوية من الأطوار الثلاثة، تم استجوابهم، بأن الظروف الاجتماعية والصحية سبب لفشل الإصلاحات التي يشهدها القطاع منذ سنوات.
من جهته، أعلن رئيس اتحاد جمعيات أولياء التلاميذ بأن نتائج التحقيق الميداني تأتي لتؤكد تراجع التحصيل العلمي للمتمدرسين، وتبقى مختلف الإجراءات التي اتخذتها الحكومة من نقل وإطعام ومساعدات مادية للمعوزين وتكوين للمعلمين والمؤطرين، غير كافية، ولا بد، في نظره، من إعادة النظر في الإصلاح والانتقال إلى مرحلة من شأنها تدارك الوضع وتحسين مستوى التلاميذ.

----------------------------------------------------------------

هذه هي نتائج الإرتجالية في إتخاذ القرارات من طرف الحمقى



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

هذه ليست اصلاحات هذا يسمونه تجهيل اجيال افيقوااا يا جمعيات التلاميذ يا جمعيات الهف ابناءنا ضاعوا وانتم السبب ووزيركم ولجانه السبب ومفتشيه السبب

=========


>>>> الرد الثاني :

حينما يحكمها و يسيرها جهال.. تعين لجان من الحمقى ... تدعي الإصلاع و هي عكس ذلك .. فقل للدنيا السلام

=========


>>>> الرد الثالث :



بارك الله فيك،،،

ان فشل الاصلاحات التربوية ،،،وجعل ميدان التربية حقلا للتجارب المتكررة لأمر يحزن ويندى له الجبين ،،انه أشد من الفساد،،التلاعب بأجيال الأمة أمر خطير،،،
بالرغم من الأزمات التي تلاحق التربية منذ توليه -الأخسر عملا- للقطاع الا أنه يأبى الاستقالة والخروج بوجه مشرف ،،والله عيب وعار ما يحدث،،تغيير للكتب والناهج والمقررات،،،أما منظمة أولياء التلاميذ فهي في نظري مثل مسؤولي القطاع وجهان لعملة واحدة،،،
حسبنا الله ونعم الوكيل

الله يجيب الخير




=========


>>>> الرد الرابع :

شيء يؤسف عليه فعلا

قمت بقراءة إحصائيات و أخذ عينات عن مستوى تلاميذ الأولى ثانوي

تصوروا المفاجئة .... لا يفقهون شيء من العمليات الحسابة .. يعني لو أعطيت عملية ضرب و طرح و قسمة لما إستطاعوا ..

هل تعلمون لماذا ؟

لأنه في الإصلاحات الجديدة للطور المتوسط يوجد موضوع في الرياضيات عنوانه : طريقة العمل بالآلة الحاسبة .. و أجبروا على إستخدامها على طول مرحلة المتوسط .. فتجمدت عقولهم و صاروا يشكون حتى في حساباتهم و تراهم يلجؤون للآلة الحاسبة في العملية 100/10 .. فهل هذه هي الإصلاحات

أما في اللغة الفرنسية في الطور الثانوي فهو الفضيحة بمعنى الكلمة .. تجد النص في جهة و أسئلته في جهة أخرى .. الأسئلة ليس لها علاقة بالنص
و في اللغة العربية حدث و لا حرج

لا أدري من يفكر و من ينفذ في وزارة التربية

الله يجيب الخير

حسبنا الله و نعم الوكيل

شكرا لكم جميعا


=========


>>>> الرد الخامس :

إصلاحات بن بوزيد وراء تراجع مستوى التلاميذ

=========




فرق كبير بين المستويات العلمية لطلبة اليوم و طلبة الأمس


طلبة اليوم بعضهم لا يستطيع الإستغناء عن الآلة الحاسبة ,

كيلوغرامات من الكتب تحمل على الظهور , بلا فائدة



الله يهدي ماخلق

الله يستررررررررررررررررر و يجيب الخير


بن بوزيد

أول وزير على مستوى العالم يستقر على الكرسي لمدة تفوق 20 سنة

يعني الأطفال الذين كانوا في بطون أمهاتهم في الشهر الأول .. ولدوا و هم حاليا في السنة الثانية جامعي

يعني , كبروا عند بن بوزيد , و الآن هم عند حراوبية

الله يستر



الإرتجالية الحمقاء .. جنت علينا و على تلامذتنا

و على المنظومة بشقيها المعرفي و الوطني .....

تحيتي ....... شكرا جزيلا ...


ضعف المناهج يؤدي الى ضعف النتائج

ما يلاحظ على التلاميذ من خلال التقدم في مستوى الدراسة

هو وجود فراغ بين المستويات الدراسية



>>>> eldjazaironline



فراااغ كبير بين المستويااات الدراااسية


وزارة التربية تتعمد سيااساات الكم

أي الإكتفااء بعدد الناجحين و عدد الشهااادات و عدد و عدد

بن بوزيد حول المدرسة الجزائرية إلى غرفة الإنعاااش

و غرور بعض الأوليااء و جمعيااتهم و بعض الوزراء الأغبياااء من حاملي شهااادات الدكتوراه الشرفية

غرورهم , جعلهم يتحولون من وزراء مسؤولين إلى مطبلين و مهرجين لحكومة جوفاااء

فعلاااا , حينما ينحدر مستوى صاحب القرااار , فعلى القرااار السلااام

بقاااء بن بوزيد على كرسي الوزارة لأكثر من 20 سنة , كااارثة بمعنى الكلمة

و يجب محاااسبته هو طاقمه



و يبقى التلميذ بن بوزيد ,, تلميذ