عنوان الموضوع : دفتر النصوص للتعليم الثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
دفتر النصوص
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربيـة
رقم: 155/و.ت/أ.خ.و. قرار يتعلق بمسك دفتر النصوص وإلزاميته في المؤسسات التعليمية.
يهدف دفتر النصوص إلى ما يلي :
- يساعد التلميذ على التعرف على العمل المنجز في القسم والعمل المطلوب تحضيره،
- يمكن أساتذة القسم من القيام بالربط فيما بينهم،
- يضمن تواصل التعليم في حالة استخلاف الأستاذ المسؤول على المادة،
- يسمح بالإطلاع على الشروط التي تنفذ فيها البرامج الرسمية.
- ينبغي التمييز بين دفتر النصوص وكراس تحضير الدرس الخاص بالأستاذ.
- يضم دفتر النصوص معلومات مشتركة بين جميع المواد ومعلومات خاصة بكل مادة.
- تدون المعلومات المشتركة في الصفحات الأولى من دفتر النصوص وهي تشتمل على :
• إسم الأستاذ الرئيسي،
• قائمة أساتذة القسم والأيام والمواعيد التي يستقبلون فيها الأولياء،
• اسم التلميذ المسؤول على القسم،
• جدول التوقيت في القسم،
• لائحة الفروض والاختبارات.
- تتعلق المعلومات النوعية بالبرنامج وإجراء الدرس، وهي تشتمل أساسا على التوزيعات الفصلية للبرنامج.
و تتناول المعلومات المرتبطة بإجراء الدرس على :
- تاريخ الدرس ومدته،
- عنوان الدرس ومراحله المختلفة،
- الفرض المعالج أثناء الحصة إن وجد والتوزيعات الفصلية للبرنامج،
- العمل المطلوب إنجازه مع الإشارة إلى موعد تسليمه.
- يفتح دفتر النصوص للسنة الدراسية ويشرع في العمل به إبتداء من الدخول المدرسي.
- يتم مسك دفتر النصوص بكيفية موحدة في كل المؤسسات ويقوم الأستاذ بمراقبته و التوقيع عليه في نهاية الحصة أو الدرس.
- يقوم مسك دفتر النصوص تلميذ يعينه الأستاذ الرئيسي في القسم.
- يودع دفتر النصوص في مكتب مستشار التربية في نهاية الفترة الصباحية وفي نهاية الفترة المسائية.
- يتعين على مستشار التربية أن يتخذ الإجراءات الضرورية لتمكين التلاميذ، عند الحاجة، من الإطلاع على دفتر النصوص.
- يؤشر مدير المؤسسة أو نائب المدير لدراسات في مؤسسة التعليم الثانوي على دفتر النصوص.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
هذا ليس في ثانويتنا ياسي موسى فوالله عندما فتحت دفتر القسم1ع2 في احد الايام وجدت كلمة سوء للاساتذة كتبها احد التلاميذ ووالله العظيم انها لكلمة تقشعر منها الأبدان واحيطك علما أنها بقيت مكتوبة لمدة تفوق الشهر وقرأها كل الأساتذة والإدارة ولم تحرك ساكننا ويمكنك ان تطلع على آثارها اين هي الأساليب الردعية في مؤسساتنا
=========
>>>> الرد الثاني :
لماذا طرحت أنا هذا النص الوزاري أتضنني غبيا كازملائك ولكن الرسالة موجهة اليهم( رقم: 155/و.ت/أ.خ.و. قرار يتعلق بمسك دفتر النصوص وإلزاميته في المؤسسات التعليمية .لان هذا الدفتر يجهل عقوبته المسؤولين عنه وجهلهم هو الذي جعل التلميذ هو الذي يكتب فيه ما يجول به خاطره بدلا منهم عن قريب ستسمع ماهو مكتوب في هذه الدفاتير حسب ما قدمه لنا ابنائنا عنهافي ثانويتكم فحذاري ان تكون من...............................؟
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========