عنوان الموضوع : من يجيب
مقدم من طرف منتديات العندليب
1- ما نوع ضرب الخبر قي الجملة
يَتلوعَلَينا النورَفيها مُحكَماً قِسماً لَعَمرُكَ لَيسَ كَالأَقســــامِ
2- ما نوع المحسن البديعي في
نكونُ أولَ مستحلِّ حلالهِ، وَمُحَرِّمٍ لله كُلَّ حَرَامِ
3- ما عراب صبرا
ألا يَا هَاشِـــمَ الأخيَارِ صَبْراً
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره < اصبر > كأن أصل الجملة: اصبر صبرا.
=========
>>>> الرد الثاني :
الا حرف استفاح يا حرف نداء هاشم منادى الاخيار مضاف ضبرا م مطلق
=========
>>>> الرد الثالث :
هل هي مقابلة
نكونُ أولَ مستحلِّ حلالهِ، وَمُحَرِّمٍ لله كُلَّ حَرَامِ
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم
1/طلبي لاحتواء الجملة على قسم
2/ صبرا مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره اصبر
3/ مقابلة
محرم تقابل مستحل
حرام تقابل حلال
والله المستعان
=========
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ع/ش
السلام عليكم
1/طلبي لاحتواء الجملة على قسم
2/ صبرا مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره اصبر
3/ مقابلة
محرم تقابل مستحل
حرام تقابل حلال
والله المستعان
وعليكم السلام
مرحبا بأستاذي وبمداخلاته النيّرة وكلماته الخيّرة
أظن أن كلمة < لعمري > ليست قسما، وذلك لأن حروف القسم هي: الواو والتاء والباء، ويمكن أن تزيد آ
ويؤيد ما قلته الكلام الثمين للعلامة ابن عثيمين: <<أما لعمري فليس بها بأس أيضا فقد جاءت في السنة وجاءت في كلام الصحابة وجاءت في كلام العلماء وليس فيها القَسم ، القسم أن يصوغ الكلام بصيغة القسم وصيغه ثلاثة : الواو ، والباء ، والتاء ، و والله بالله تالله . اهـ . >>
=========
السلام عليكم
شكرا لك على التوضيح
جزاك الله خيرا
لكن هل يمكن أن نقول أنها تحمل معنى القسم أقصد معنى لاصيغة
وشكرا