عنوان الموضوع : الى اساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي مذكرات الثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ايها الاخوة الكرام . هل يقدم درسان (د راسةنص ادبي ودرس قواعد) في حصة واحدة وفي ساعة واحدة لتلميذ مقبل على امتحان شهادة البكالوريا؟


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

في الحقيقة أخي الكريم لم أر هدا التصرف إلا في المدارس الجزائرية التي راحت تفقد قيمتها العلمية ومصداقيتها يوما بعد آخر .....لا يمكن تقديم درس النصوص في حصة واحدة فكيف مع رافده ........كان الله في عوننا وعون أبنائنا

=========


>>>> الرد الثاني :

السلام: في الحقيقة دروس القواعد في السنة النهائية تقريبا كلها مراجعة لدروس السنة الاولى والثانية، و الاستاذ غير ملزم بإعادة شرحها تفصيليا؛ فالكثير من الطلبة النجباء يشعرون بالملل عند تفصيلها، لكن المفروض أن الاستاذ لا ينظر إلى النجباء وحدهم بل يراعي القدرات الذهنية لباقي الطلبة. كما أن الملام هو التلميذ الذي لايحضر درسه مسبقا ليسهل عليه الفهم؛ باعتبار البرنامج الجديد يؤكد على أن العمل في القسم مقسم إلى: 80% للتلميذ و20% للأستاذ باعتباره موجه في القسم .مع العلم أن كل من الأستاذ والتلميذ مُلامَيْن في القسم لأن التلميذ لا يحضر الدرس والأستاذ لا يراعي ذلك (ولا يمكن ليد واحدة أن تصفق وحدها)؛ إذ العمل الناجح قائم على التعاون والإندماج وليس على ترقب الأخطاء ومحاسبة بعضنا بعضا.

=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم أنا شخصيا أقدم النص الأدبي مع الإشارة إلى درس القواعد أثناء تقديم الدرس وبعدها أقدم درس القواعد لا يهمني إذا قدما في حصة واحدة أو في حصتين المهم أن يفهم التلميذ وحتى وإن كانت دروس البلاغة والقواعد مجرد تذكيرلابد من إعادة الدرس لأن التلاميذ لا يتذكرون البارحة فكيف يتذكرون دروس السنوات الأولى والثانية؟لهذا أكون مظطرا إلى إعادة الدرس من جديد وبالتالي لا تكفي ساعة واحدة ولا ننسى أيضا أن أقسام السنوات النهائية شعبة آداب وفلسفة يدرسون 7ساعات أسبوعيا مع العلم أن الأستاذ يمكنه الاستغناء عن دروس المطالعة وبالتالي يمكنه تقديم حصصه بشكل عادي دون سرعة مع تخصيص حصص للتطبيقات وحل حوليات البكالوريا المسألة مسألة تنظيم فقط من طرف الأستاذ والتلميذ والله أعلم.

=========


>>>> الرد الرابع :

لو سئلت أيها السائل الحائر
السيد الوزير
عما صارت أليه المدرسة من تراجع وتأخير
لقال لك من غير تأخير
يجوز _وأنا الغر بن الغر _ صاحب الفهم الغزير

=========


>>>> الرد الخامس :


=========