عنوان الموضوع : مستوى علمي كارثي هده السنة إستفسار للثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم إخواني




يبدوا ان تلاميد السنة الماضية المنتقلين للسنة الثانية لا يملكون من الكفاءة إلا القليل


أنا اتحدث عن أغلبية التلاميد وليس الكل لأن هناك عدد قليل يحصى على الأصابع من يمتلكون روح التقدم والبحث العلمي




بالنسبة لتلاميدي التقنيين ماشاء الله في القمة لكن العلميين السنة الثانية


صراحة لو قارناهم بتلاميد السنة الأولى لهده السنة لوجدنا فرقا شاسعا



بحيث المستوى ثانية علمي من الناحية الحسابية لا يفقهون شيئا ويرتكزون على ان التمارين المقدمة سوف تقدم لهم في الإمتحانات ولا يعتمدون على البحث الداتي بل يرتكزون على ما يقدم الأستاد وهدا هو المشكل



كيف تطلب الوزارة من المربين ان يدرسواا وفق نمط التحصيل العلمي بالكفاءة ومستوى التلاميد يفتقر لدلك



أود طرح سؤال





ما هو حال المستوى العلمي لتلاميد الثانية ثانوي علمي بمؤسستكم


وشكرا لكم






>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم
شكرا على الموضوع
لكن قبل أن أجيبك اسمحلي أن أعطيك رأيي
السبب هو التوجيه غير صحيح في آخر السنة
في بعض الأحيان يكون عشوائيا دون التقيد بشروط
السنة ثانية ثانوي علمي شعبة التقني رياضي حسن
العلوم التجريبة متوسط

=========


>>>> الرد الثاني :

لست معك اخي لقد احسنا التوجيه أثناء المجلس في اخر السنة المنصرمة وقد وجهنا تلاميد النجباء دو الإمكانيات للتقني رياضي ومستواهم الأن يرتفع خصوصا انهم يعتمدون على البحث وانا استشهد اخي انهم لا يرتاحون اشعر بكفاحهم يوميا



لكن الثانية علمي لم يكن لدينا تلاميد في مستوى السنة الأولى السنة المنصرمة لو طبقنا القوانين لكان نصف التلاميد في حالة تسرب مدرسي كيف لتلميد سنة ثانية علمي لا يحسن التعويض وكتابة المعادلة بينما تلاميد أدرسهم هده السنة والله لا أزيد حرفا ان مستواهم سنة ثالثة



وهنا الإستنتاج :


دفعة 2010-2011 سنة أولى علمي شهادة التعليم المتوسط نتائجها كانت مزورة لأقصى الحدود بحيث التلميد يحرف قول الله تعالى اثناء كتابة الأيات


وأنا استنكر ان يكون للأساتدة دخل بهدا الشأن



سلامي




=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم
لكن هذا يبقى رأيك في مسألة التوجيه
أخي الكريم في بعض الأحيان في أمور مهمة كهذه يغيب أغلب الأساتذة
وأنا في رأيي أن الأستاذ دوره مهم في مسألة التوجيه خاصة أساتذة المواد العلمية
أعطيك مثالا
مرة كان هناك تلميذ مستواه ضعيف في المواد العلمية
والمدر ومستشار التوجيه يعرفان والد التلميذ وجه إلى شعبة علوم تجريبية
كل ثانوية وظروفها أنا لا أعمم
أما مسألة التزوير كما قلت هذا على حسب رأيي
في كل المستويات ألا ترى نتائج البكالوريا؟

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ع/ش
السلام عليكم
لكن هذا يبقى رأيك في مسألة التوجيه
أخي الكريم في بعض الأحيان في أمور مهمة كهذه يغيب أغلب الأساتذة
وأنا في رأيي أن الأستاذ دوره مهم في مسألة التوجيه خاصة أساتذة المواد العلمية
أعطيك مثالا
مرة كان هناك تلميذ مستواه ضعيف في المواد العلمية
والمدر ومستشار التوجيه يعرفان والد التلميذ وجه إلى شعبة علوم تجريبية
كل ثانوية وظروفها أنا لا أعمم
أما مسألة التزوير كما قلت هذا على حسب رأيي
في كل المستويات ألا ترى نتائج البكالوريا؟


والله تطرقت لنقطة مهمة تغيب الأساتدة عن المجالس العلمية والتوجيهية و وعدم إكثراتهم لتحليل النتائج من الناحية العلمية الحقيقية و الإكتفاء بتقديم المعدل والخروج المهم أمضي واادهب لحالي


عيب ان يكون للأستاد مثل هده التصرفات ويتطاول على من يريد ان يقدم عمله على أكمل وجه


كيف للأساتدة الدهاب في رحلات مع التلاميد وال.................. اين هيبة البعض من هيبة أستاد زمان



استتني إخواننا الحازمين في عملهم


=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم
حقيقة لنكن صرحاء هناك من الأساتذة والله العظيم لا تتوفر فيهم أدنى شروط التعليم
وما يقلقني كثيرا هو تحيز المدراء أحيانا لبعض الأساتذة فهم دائما غائبون وأيام الغياب لا تخصم من الراتب
أيضا هناك من شخصيته ضعيفة لا يقوى حتى على الصراخ في وجه تلميذ وتجد التلاميذ يسخرون منه(أقصد المدراء)
فكيف لهذا التلميذ أن يخاف الإدارة والأستاذ
وصدقني في غالب الأحيان يجد الأستاذ نفسه في معركة مع الجميع
وخاصة من يثابر في عمله
صدقني فإنه يعاني كثيرا
عندما يكون الأستاذ منضبطا في عمله له شخصية قوية
ويجد نفسه عكس التيار والله معاناته كبيرة
المنظومة التربوية بالإضافة إلى تعاليم بن نقصان التي أدت بنا إلى الهاوية
تسبب في سقوطها أيضا فئة معينة من الأساتذة والمدراء وطاقم الإدارة
أما التلميذ فحالة خاصة لا داعي لذكرها
وفي الأخير المتضرر هو المجتمع الجزائري
الكل يحمل شهادة
والتخلف مستمر
اللهم اجعلنا ممن يخلصون النية في أعمالهم
آه نسيت شيء آخر المتسبب الرئيسي فيه هو الأستاذ
أقصد تضخيم النقاط
هذا مشكل وحدو حدث ولا حرج

=========



لا تتكلم اكثر لأنني مررت على هدا ولم استطع تغيير الوضع كيف لبعض الأشخاص ان يجعلوا من عملهم مجرد نزهة لا يهتمون حتى لأبسط حق للتلميد وهو إنجاز الإختبار ليس كلهم هناك من هم مثلا لنا



دات يوم بينما احلل نقاط تلاميدي حالة بحالة تدخل احد الأساتدة وقال غير المعدل واقلب والله حشومة تقول رانا نحصدواا في الحشيش


وقد وقع تنافر في ما بيننا وحلف انني لن اتابع المجالس الهفافة التي تسجل نقاط سريعة بدون التعمق في الإشكاليات وإقتراح حلول جادة



قسمت انني لن احضرها مجددا لأنني وجدت في البعض إستهزاء بالمهنة



كيف لك ان تربي التلميد وتجد من يدهب معهم للرحلات بغية تمضية أوقاتا حميمية للأسف هده حقاتئق المؤسفة التي توصل لها ميدان تعليمنا



كيف ان تستمر والبعض من الزملاء يشوهون صورتك امام التلاميد انك السبب في عدم نجاحهم وهدا ليس إلا انك تعطي لكل حق حقه


والكثير لا اود التعمق إسأل اهل الخبرة المتقين في عملهم سوف يحدثونك بالكثير


هذا مشكل وحدو حدث ولا حرج[/quote]


بسم الله الرحمان الرحيم المستوى تراجع في كل مراحل التعليم وهذا راجع لسياسة بن بوزيد التي ادت الى خلق ضغط كبير على التلاميذ والاساتذة ومعهم الاولياء

ثانوية الشيخ محمد بلكبير عين السخونة سعيدة
مستواهم ضعيف جدا
نسبة الذين تحصلوا على المعدل هي 19 بالمئة