عنوان الموضوع : ضعف تكوين الأساتذة عامل آخر لتدهور قطاع التربية مذكرات الثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

برزت في السنوات الأخيرة ظاهرة جديدة في قطاع التربية، لاسيما بعد ''الطفرة غير المسبوقة'' في أجور المستخدمين، وهي الإقبال على التوظيف في هذا القطاع ''الحسّاس'' لما يسيله من لعاب بسبب الرواتب المرتفعة، ما جعل هذا الوضع يتيح الفرصة لأساتذة ومعلمين لاقتحام مهنة التدريس، رغم كونهم لا يستطيعون التحكم في التلاميذ وتسيير الأقسام.
تكشف محاضر نهائية لقوائم الناجحين في مسابقات قطاع التربية، تحوز ''الخبر'' على نسخ منها، أنّ سن معظم الفائزين في الامتحانات المهنية التي تنظمها وزارة التربية سنويا بالتنسيق مع الوظيفة العمومية، متدني جدّا، أغلبهم من مواليد نهاية الثمانينيات، بمعنى أنّ أكبرهم عمره 25 سنة إذا اعتمدنا على نتائج مسابقات الدخول المدرسي الجاري.
وقد خلقت هذه الوضعية داخل قطاع التربية مشاكل عديدة، يقف في جزء كبير منها معلمون وأساتذة من كلا الجنسين تكوينهم ناقص، حيث ترتب عنها صعوبة التحكم في التلاميذ وفرض الانضباط، وعدم القدرة على تسيير الأقسام، خاصة إذا منح لهذا المعلم أو الأستاذ ثلاثة أقسام بيداغوجية، والمصيبة أنّ اكتظاظها ببلوغ 50 تلميذا في القسم، جعل من التسيّب داخل المدارس يعرف منحى مرتفعا في الآونة الأخيرة.
ولتفادي هذا الضغط، لجأ هؤلاء الأساتذة والمعلّمون إلى ''خلق'' أقسام خاصة في المؤسسات التربوية، يقومون، بمساعدة مدراء هذه الأخيرة، لكن هذا الإجراء حمل تداعيات وتأثيرات سلبية من خلال إهمال التلاميذ في بقية الأقسام الأخرى، مما ساهم في ارتفاع نسبة التسرب المدرسي نتيجة خلق فوارق بين المتمدرسين.
وأرجع رئيس النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني مزيان مريان، سبب هذا الوضع إلى ضعف التكوين وعدم تحضير المقبلين على التدريس في الجوانب ''النفسية- البيداغوجية''، حيث لا يعقل، حسبه، تحويل الطلبة المتحصلين على شهادات ليسانس وماستر مباشرة نحو المؤسسات التعليمية دون تكوينهم، عن كيفية تعاملهم مع التلميذ والمدرسة التي تعرف تطوّرات كل سنة. وقال مزيان مريان لـ''الخبر''، إنّ هذه الفئة من الأساتذة والمعلمين لا يمنعها القانون من المشاركة في المسابقات بسبب عامل السن، لكن من غير القانوني والأخلاقي لجوئهم إلى خلق أقسام للتفرقة بين التلاميذ هروبا من الضغط، رغم أنّه اعتبرهم ''ضحايا'' للتغيّرات الطارئة في قطاع التربية الذي ظهرت فيه أقسام مكتظة يتطلب تسييرها ''كومندو'' من الأساتذة، مشيرا إلى أنّه حان الوقت لمراجعة جذرية للتكوين في التربية.


https://www.elkhabar.com/ar/watan/329739.html


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

1 -
2013-04-01م على 2:33
A lire ce passage , on peut dire que vous êtes tous des pédagogues. Vous êtes pros dans les critiques ( dans tachrak el fom)) alors dites nous où sont vos ouvrages de pédagogies édités, sinon qu'on se taise et laisser les gens faire leur boulot svp! avant il y avait des enseignants qui ont débuté à moins de 20 ans et maitrisent bien leurs classes malgré qu ils ont meme 3 niveaux? mais cette generation , elle est maudite; ne connait ni politesse, ni etude, aucune attentio,n en classe , n'aiment que la mode occidentale quitte à ce qu ils soient renvoyés
2 - خالد
وهران
2013-04-01م على 3:43
هناك شريحة معتبرة من الأساتذة المنتدبين من المتوسط إلى الثانوي تفوق أقدميتهم 28 سنة ولهم من الخبرة والتجربة مايجعلهم من صفوة الصفوة في التعليم والتكوين غير أن القانون الجديد ظلمنا وصنفنا 14 بدل 16.
3 - عبد الجليل
algérie
2013-04-01م على 6:48
هذه طرح مغالط تماما, منضومتنا التربوية مريضة. لابد من دراسة جذرية لإنقاضها و ليس موضوعا صحفيا لا يستند إلى أي دراسة متأنية.
أما بالنسبة لعامل السن فإنه لم يكن أبدا عائقا للتدريس أو للتحكم في قسم ما, بدليل أننا ( جيل الثمانينات ) بدأنا هذه المهنة الشريفة و عمرنا 23 سنة.
أما قولكم بإنشاء أقسام خاصة, فمن فضلكم لا تجعلوا من تصرف منعزل حلة عامة.
أما في ما يخص تكوين الأساتذة, فصحيح أن تكوينهم الجامعي لا يمكنهم من عملية التدريس و الحل في نظري هو الرجوع إلى المعاهد التكنولوجية.
4 - رائد
Barika
2013-04-01م على 7:56
معلم ينجح في المسابقة بقدرة قادر أستاذ بنفس الطريقة نروحو للمدير يتعين بذات الطريقة مفتش أعرف منهم الكثير مفتش ادارة هات بارك أظن أنني لم يسعفني الحظ أن أتعرف على المفتشين العامين والوزارة ربما يكون فيها نزاهة شوي ياخي بلاد يخي والله والله والله يا النجاح لا تشوفوه ويا السفينة غير تغرق بينا جميعا ولله في خلقه شؤون
5 - badtrack
Algerie
2013-04-01م على 8:23
عن اية دولة تتحدثون..الرواتب المرتفعة لاتوجد الا في اذهانكم المريضة،الاتعرف ان الاستاد على ابواب التقاعد يتقاضى اجر اقل من حارس في سوناطراك واقل من كاتب بسيط في صندوق الضمان الاجتماعي،الاتعرف ان المدراء في التربية خلافا لجميع المدراء في القطاعات الاخرى لايملكون حتى الحق في التمتع بالسيارة الوظيفية وان الامتياز الوحيد وهوالسكن الالزامي حرمو منه بفعل سطو الوزارة ومديريات التربية ،لما لاتصرح بان دافع الشباب الى التربية هو البطالة وانعدام خيارات اخرى ،لما لاتتحدث عن العدد الهائل الذي يستقيل في الاسابيع الاولى؟و الاخرالذي لايحلم بالتقاعد المسبق؟مافائدتكم من التشهير الكاذب؟؟؟
6 - خالد
الجزائر- الشلف
2013-04-01م على 8:31
اذا اردنا بالفعل تحسين التعليم يجب تكوين المكون وهذا بالعودة الى اعطاء الاهمية الى نوع الديبلوم فشتانا بين شهادة ليسانس وشهادة التعليم الثانوي او المتوسط او الابتدائي التي نتحصل عليها من المدارس العليا للاساتذة التي توفر تكوينا حسب الاصلاحات الجديدة . اذا ما علينا الا الاكثار من المدارس العليا للاساتذة وعدم دمج اصحاب الشهادات الاخرى التي تفقد في تكوينها الجزء البيداغوجي
7 - DIAA
Bou Saada
2013-04-01م على 8:25
تصحيح ما جاء في المقال ليس ضعف التكوين هو السبب و لكن انعدام التكوين فالتكوين معدوم نهائيا بعد غلق المعاهد التكنولوجية. ام عن السن فالناجحون هم من مواليد التسعينات اي 1990 و 1991
8 - مسلم
الجزائر
2013-04-01م على 9:10
لا بد من تكوينهم في طريقة القاء الدروس ايضا
لان اغلبهم لا يعرف كيفية ايصال المعلومة الى التلميذ
مراهق يدرس مراهق = فوضى
نحن الاولياء نقول حسبنا الله و نعم الوكيل
9 - hamid fadel
mascara
2013-04-01م على 10:33
المنظومة التربوية ينبغي تغييرها جذريا من الوزير إلى المعلم الذي دخل بالرشوة للمهنة
10 - سمير
2013-04-01م على 11:12
القسم الواحد يحتوي على 50 تلميذا
وبالتالي على الأستاذ في هذه الحالة أن يوظف معه وعلى حسابه الخاص معلميين آخرين لمساعدته في تسيير هذا الكم الهائل من التلاميد
وربما قد يتطلب الأمر إضافة عوني أمن لتوفير الهدوء داخل القاعة وهذا دائما على حساب الأستاذ الذي يريد أن يوصل الرسالة بصدق وأمانة للتلاميد.
وشكرا

=========


>>>> الرد الثاني :

هناك طلبة وجهو للمدارس العليا للاساتذة رغما عنهم فقد اختارو المدرسة العليا للاساتذة في الرغبة العاشرة ؟؟؟؟
أما عن التكوين في المدارس العليا هو نفسه التكوين في باقي الجامعات .
وبالتالي يجب ان يكون التوظيف على اساس الكفاءة وليس الشهادة.


=========


>>>> الرد الثالث :

هناك اسئلة شفهية وكتابية كل حسب اختصاصه يجب ان تطرح على المتسابقين

=========


>>>> الرد الرابع :

ذهب احد التلاميذ الى المدير يشكو استاذه الجديد المتخرج من المدرسة العليا للاساتذة بعدم الفهم عنده فقال له المدير لا استطيع ان افعل لك اي شيء تستطيع الذهاب الى الاستاذ المستخلف (lalib40) والاستاذ الاخر فلان ليشرحو لك الدروس انت وزملائك.

=========


>>>> الرد الخامس :



تشتمون وتاكلون لحم إخوانكم بالباطل متناسين ان منتوج اليوم هو منتوج يدكم بالأمس

من اخرجهم ومن كونهم


لكل جيل سلبيات وإيجابيات كما نجد بالأمس اساتدة في القمة نجدهم اليوم والعكس صحيح


لكن مشاكل الأمس ليست مشاكل اليوم


بالأمس إن تحكم الأستاد بالتلميد كان يضربه حتى يرتعد وانكرووووووا اقاويلي ان خرجت من باطل بينما اليوم الحرية المفرطة للتلاميد جعل القطاع في تدهور


كامل


زيادة عن هداااااااااااااااااااااااااا ان تحدثنا بالمنطق


اجد في بعض الأحيان الجديد يعمل بمنتهى الجدية اما القديم ليس ككل هناك من هم مثلا لمبادئنا


لكن كما دكرت البعض يقولك يعطوني 10 ملايين نقري هم

واجد استادة من الجيل الدهبي اعرفها تعمل معي لها مواقف حقيقية وبناءة للأجيال القادمة ان تفوهت تتفوه من باب الحق لا الكلمات المتناغمة والملونة


حاسبوووووووووووووووووووااا انفسكم يا من قلت ان الأستاد الجيد لا يقدر على ان يقدم المعلومة للتلاميد


فم بإجراء الإحصائيات من يدرس الدروووووس الخصوصية خارجا الجديد ام القديم

ليس من باب ان الجديد لا يستطيع بل البعض منهم يجدها تعدي على حقوق التلميد





=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lalib40
هناك طلبة وجهو للمدارس العليا للاساتذة رغما عنهم فقد اختارو المدرسة العليا للاساتذة في الرغبة العاشرة ؟؟؟؟
أما عن التكوين في المدارس العليا هو نفسه التكوين في باقي الجامعات .
وبالتالي يجب ان يكون التوظيف على اساس الكفاءة وليس الشهادة.

المدرسة العليا عالم اخر ... لايعرفها الامن درس فيها .... تصور كل عام وانت في ضغط رهيب وكأنك تلميذ بكالوريا ؟
انا كنت في لجنة ترسيم هذا العام ل3 متربصين ... المفتش قال خرجي المدرسة افضل من باقي الجامعات في عملية التدرس والتحكم والدقة .ياحبيبي لايوجد ادنى تشابه بين تكوين المدرسة وتكوين الجامعة. سلامي


ya pas mieux que l'autoformation من الأفضل لك أن تكون نفسك بنفسك إذا أردت النجاح و المردود أكثر، أما إذا اعتمدت على ما يعطى في الجامعات و المعاهد فسوف تحصل على الشهادة ليس إلا ... و لكم مني جزيل الشكر

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أدهم أدهم
ya pas mieux que l'autoformation من الأفضل لك أن تكون نفسك بنفسك إذا أردت النجاح و المردود أكثر، أما إذا اعتمدت على ما يعطى في الجامعات و المعاهد فسوف تحصل على الشهادة ليس إلا ... و لكم مني جزيل الشكر


بارك الله فيك هذي هية الهدرة

الأمر لا يتعدى كون الطالب الذي يهيء نفسه منذ اللحظة التي يدخل فيها للجامعة للتدريس وان مهنة التدريس هي مىله سيكون جحتما حريصا على تعلم كل ما ينفعه ويساعده على عملية التدريس ، أما تعلم المادة كمادة جافة ثم بعد نيل الشهادة يجد امامه مقترح التدريس لن يكون بإمكانه التدريس لأنه ليس مهيئا لهذه المهنة بل هي خيار وجده امامه وحسب وربما لا يكون محبا لهذه المهنة بالدرجة الكافية ما يجعله يثابر ويبحث عن الجديد في مهنته
وهذا ربما ما يصنع الفرق في الساتذه خريجي المدرسة العليا و معاهد تكوين الساتذه أفضل من غيرهم
وكيف يعقل مثلا للدارس في معهد افحصاء والتخطيط وكل دراساته لا تمت لتعليم الرياضيات بصله ان يكون استاذا في يوم ما يضاهي خريج المدرسة العليا للاساتذة !!!


الكلام موجه الى صاحب المقال وليس الى ناقله وان كان عليه من العتب شيء:
أولا ،، لا وجود لهذه "الرواتب المرتفعة'' الا في مقالك هذا و أشباهه من مقالات الفشل و الهبَل و قلة العقل
ثانيا ، فان أجور كل حاملي الشهادات فب قطاعات الوظيف العمومي كأجور نظرائهم في التعليم
ثالثا، فان اجور الرقباء (السراجن) في العسكر والدرك والشرطة تفوق ما يناله المعلم او لاستاذ الذي تفاخرنا بأجره
رابعا، بتفكيرك هذا لكنت اصبت بسكتى قلبية أو بذبحة صدرية (لا قدر الله لك= لو رأيت ما يناله موظفو الضمان الاجتماعي و البريد والموصلات و سونلغاز والجزائرية للمياه وديوان التطهير و شركات التأمين و صندوق التقاعد و صندوق السكن ووكالة دعم الشباب ...دون ذكر طبعا موبيليس والتليكوم .....
ورحمة بك من 'الانبهار ' المؤدي الى الهلاك فلن اذكر مؤسسات اخرى ''يعرفها احبابنا الجنوبيون ' لئلا تتناثر اشلاء مقالك على شاشات الاعضاء الاعزاء
فلم الاقبال من هؤلاء على مهنة ''معليم'' بالشدة والياء؟ هل لشرفها في مجتمعنا الذي ينعت بالجنون العلماء؟ أم لنيلالتضامن المجتمعي المتمثل في الشفقة الماكرة المتجسدة في "كيراك مع الحس نتاع البزوز''؟ ام لوداعة كل تلاميذنا الذين لم يعتدي اي منهم بتاتا على اي استاذ لا في القسم ولا في امتحان البكالوريا............ام وام وام ................ام للرضى الدائم للمفتش .......ام لملائكية االمدير و"اعوانه"..........ام وام وام ........
يا سيدي شوفولكم حاجة اخرى تغطو بيها على فشل حكومتكم و نظامكم التعليمي و مناهجكم العشوائية وتسييركم المتهالك وبركا ما تمسحو الموس في الاستاذ
و سلام على من اتبع الهدى


والله نشوف لتخرج من المدرسة العليا للاساتذة كفأ


وخاصة لقرا في القبة

قرينا قرايا اصعب من الي رنا نقرو فيهاااا

ممكن طريقة الي يوصل بيها الاستاذ للتلميذ تكون شوية بك

لازم على المعلم يتعلم مهارات

ماذنبي ذا كملت قرايتي على 22 سنة ودخلت نقري ؟


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسمة تحدي
والله نشوف لتخرج من المدرسة العليا للاساتذة كفأ


وخاصة لقرا في القبة

قرينا قرايا اصعب من الي رنا نقرو فيهاااا

ممكن طريقة الي يوصل بيها الاستاذ للتلميذ تكون شوية بك

لازم على المعلم يتعلم مهارات

ماذنبي ذا كملت قرايتي على 22 سنة ودخلت نقري ؟


أولا صحيح اللي درس في القبة تعب بزااااااااااااف،
والقبة نعرفها مليييييييييييح ونعرف كيفاش القراية فيها،
لكن لولا صعوبة الدراسة فيها،
ولوا الإنضباط لما تخرجتم واصبحتم أساتذة ومربين،

ثانيا تخرجك في سن 22 سنة والله انتصار ونعمة ،
نرفعلك قبعة الإعتراف بنجاحك وتفوقك،

نعرف ناس قعدو بزاااااف سنوات في القبة،
عاودو الاعوام نتيجة الصعوبة،

المهم والأهم الحمد لله على كل شيئ،
وكل واحد واش كتبلوا ربي،
المهم الصدق والإخلاص في العمل.

ربي يوفقك في عملك وفي كل حياتك.


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moha75
أولا صحيح اللي درس في القبة تعب بزااااااااااااف،
والقبة نعرفها مليييييييييييح ونعرف كيفاش القراية فيها،
لكن لولا صعوبة الدراسة فيها،
ولوا الإنضباط لما تخرجتم واصبحتم أساتذة ومربين،

ثانيا تخرجك في سن 22 سنة والله انتصار ونعمة ،
نرفعلك قبعة الإعتراف بنجاحك وتفوقك،

نعرف ناس قعدو بزاااااف سنوات في القبة،
عاودو الاعوام نتيجة الصعوبة،

المهم والأهم الحمد لله على كل شيئ،
وكل واحد واش كتبلوا ربي،
المهم الصدق والإخلاص في العمل.

ربي يوفقك في عملك وفي كل حياتك.

والله يا اخي موح ديما طلعلي المورال

كلما نقرا ردودك نقول مزال الخير فالجزائر

ربي يوفقك انت تاني وربي يجزيك ويرزقك كل خير

الليلة ليلة وترية واحتمال تكون فيها ليلة القدر ادعلنا معاك


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسمة تحدي
والله يا اخي موح ديما طلعلي المورال

كلما نقرا ردودك نقول مزال الخير فالجزائر

ربي يوفقك انت تاني وربي يجزيك ويرزقك كل خير

الليلة ليلة وترية واحتمال تكون فيها ليلة القدر ادعلنا معاك


الحمد لله ياااااااااااارب

ان شاء الله دااائما المورال طالع،
كوني دائما واثقة من نفسك ومن الله عز وجل أولا،
الحمد لله قلتها ونزيد نعاودها،
الخير مزال في بنات ورجال الجزائر،
واللي يقول العكس فهو متشائم ،
مش لازم نعيش في شك وفي حقد وفي تشائم،
هذا سبب ما نحن فيه من تفرق وتشتت وتناحر،
كل واحد يشك في الثاني،
والأنثى والذكر دائما في حقد وغل،
أقول للمرأة والله مزال كاين الرجال،
ونقول للرجل مزااال كاين النساء الصالحات،

الخير كاين والحمد لله والمهم أننا نصلح انفسنا،
ونتبعد عن كل اشكال الحقد والغل والكره،

لو أساء إليك فرد فهذا لا يعني أنا الجماعة سيئة،

ربي يهدينا ويصلح حالنا ويسترنا ويقدمنا للخير دائما إن شاء الله.

شكرا شكرا لك.