الوحدة التعليمية الأولى: أدوات الجغرافيا
الوضعية التعليمية : تـــــوظـيــف أدوات الجغرافيـا (أ/ استقراء الخريطة)
الإشكالية: يريد احد زملائك أن يقيم مشروعا مثمرا في مدينة مانيلا في الفلبين لكنه لا تعرف المنطقة.
التعليمة:
انطلاقا من الخرائط الثلاث ص 17
1/ حدد الموقع الجغرافي لمدينة مانيلا 2/ ساعد زميلك على اختيار الخريطة الأنسب لمعرفة المنطقة ثم برر الاختيار 3/ اكتب فقرة تبرز فيها أو تترجم فيها مفتاح الخريطة 4 / ما هو نوع المشروع الملائم حسب رأيك
تحديد الموقع الجغرافي لمدينة مانيلا
تقع مدينة مانيلا في دولة الفلبين جنوب شرق أسيا يحدها شمالا تايوان و الصين و جنوبا اندونيسيا و ماليزيا ،غربا بحر الصين الجنوبي و الفيتنام و شرقا المحيط
الخريطة المناسبة للدراسة مع تبرير الاختيار
الخريطة رقم 2 هي الأنسب للدراسة التبرير: بسبب وجود المفتاح الذي سمح لنا بدراسة المنطقة و معرفة أهم مواقعها من تمركز الكثافة السكانية إلى وجود المراكز الصناعية و طرق المواصلات بالاظافة إلى الفنادق و الجامعات
ترجمة المفتاح:
المفتاح الأول: فنادق كبرى و جامعات
تتمركز خاصة في المناطق الجنوبية الغربية تشرف على بحر الصين
المفتاح الثاني: المراكز الصناعية:
في المناطق الوسطى و الشمالية و حول الميناء و المطار لتسهيل عملية التبادل التجاري.
المفتاح الثالث: الكثافة السكانية:
تتمركز في المناطق الوسطى و الشمالية و تسمح بتوفير اليد العاملة
المفتاح الرابع: التوسع البحري
نحو بحر الصين من اجل توسيع نشاط الميناء.
المفتاح الخامس: الطرق البرية و السكك:
تقطع المنطقة طرق برية و سكك حديدية تسمح بممارسة التجارة و النقل.
حساب المساحة:
نقوم بعملية الحساب بالمسطرة على الكراس
المقياس 1 سم------- 2 كلم
المساحة = الطول * العرض
الطول= 10 سم على الكتاب العرض = 5 سم على الكتاب
القاعدة الثلاثية:
1سم----2 كلم
10 سم ----- س
س = 10 * 2 / 1 =20 كلم
1سم-----2 كلم
5 سم------س س = 5 * 2 / 1 = 10كلم
المساحة لمنيلا: 20 * 10 = 200 كلم 2
الحساب تقريبي طبعا من اجل تطبيق المنهجية فقط