عنوان الموضوع : تعيشوو عانونوني للسنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

هااااي لحباب وشراكم صافا تعيشوووووووو اكتبولي الاية تع درس العلوم الاسيلامية الوصايا العشر وادا عندكم رابط لتحميل كتاب العلوم الاسلامية جذع مشترك علوم اعطوهولي


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اوكي حنونة دوكا نعطيهالك

=========


>>>> الرد الثاني :


  1. قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
  2. وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ
  3. وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ



( الأنعام 151 – 153 )

الايضاح و التحليل

الوصية الاولى: تحريم الشرك بالله

أول وصية اوصانا بها هي عدم الشرك بالله تعالى ، فأوجب علينا ان نخصه و حده بالعبادة و ان نترك الخرافات و ان نبتعد عن السحر و الشعوذة

الوصية الثانية : الاحسان الى الوالدين

بعدها مباشرة امرنا الله عزّ وجل بالاحسان الى الوالدين و معاملتهما معاملة كريمة بمقامهما نابعة بالحب و الحنان و العطف ، و بعدم اهانتهما و عقوقهما لانه بذلك يؤذيهما و لما فيه من مفسدة عظيمة في الدنيا و الآخرة

الوصية الثالثة : تحريم قتل الاولاد خشية الفقر

لما اوصى ربنا تعالى ببر الوالدين و من في حكمهما اتبع ذلك بضرورة الاحسان الى البناء و الاحفاد ، فأوصى الاباء بعدم قتل الاولاد و خاصة البنات – و هي عادة جاهلية – خشية الفقر ، فالله تعالى هو الرازق لجميع العباد

الوصية الرابعة : تحريم اقتراف الفواحش

حذرنا الله تعالى من الاقتراب من الفواحش و الكبائر و الآثام من اقوال و افعال قبيحة سواء كانت في الظاهر المعلن او في الباطن السري و قد نهانا عن الاقتراب منها فما بالك فعلها او اقترافها ؟؟..

الوصية الخامسة : تحريم قتل النفس

حرّم الله تعالى قتل النفس و الاعتداء عليها لان ذلك جريمة طبرى في حق الانسانية و اعتداء على خلق الله و قتل النفس المؤمنة كانت ام معاهدة لا يجوز شرعا

الوصية السادسة : و جوب المحافظة على مال اليتيم

لا يجوز أخذ شيء من اموال اليتامى، إلا بما فيه مصلحة و نفع لهم في حفظ المال و تنميته و حمايته من المخاطر و الانفاق منه بحسب الحاجة

فأكل مال اليتامى ظلم و اعتداء على حقوق الضعفاء و استغلال لحاجاتهم و صغرهم

الوصية السابعة و الثامنة : ايفاء الكيل و الميزان

اتمام الكيل و الميزان بالعدل و البعد عن التطفيف في الاخذ و العطاء و عند البيع و الشراء فيه حفاظ على الحقوق المالية من الضياع بين الناس و عدم ظلمهم ، لذلك و جب تحري العدل
في البيع و الشراء بقدر الممستطاع

الوصية التاسعة : العدل في القول

اوصانا الله عز و جل بوجوب العدل و الصدق في الشهادة او الحكم الحديث ا ذبه تصلح شون الامم و الافراد .

و العدل هو أساس المُلك وركن العمران و قاعدة الحكم

فيه انصافا للحق و اظهارا له و من المعلوم ان الاسلام هو دين الحق و العدل

الوصية العاشرة : الوفاء بالعهد

على المسلم ان ينجز و يفي بما عاهد الله تعالى عليه او ما عاهد الناس به لانه يوفر بين الناس الخير و العطاء ، ويحقق معنى النظام و احترام المواعيد و الوقت.

و أخيـــــرًا

ختم الله عز وجل هذه الوصايا ببيان أن هذا هو المنهج الحق و طريق الاستقامة ، فأمر باتباعه و عدم اتباع الطرق المختلفة ذات الاهوان و الضلالات فيؤدي ذلك الى التفرق و الاختلافات و الانحراف عن الدين و منهجه الامثل و صراطه المستقيم

الفوائد و الارشادات :

عليّ أن :

1)_لا أشرك بالله تعالى

2)_أحسن الى والدي

3)_لا اقتل او اوكون سببا في قتل النفس

4)لا آخذ مال اليتيم بغير حق لانه أمانة

5)_أكون و فيا في الكيل و القول و في عهودي

6) أتبع صراط الله المستقيم




=========


>>>> الرد الثالث :

أوووووووووووووووووكِي



ما نقدرش


=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الهدا

  1. قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
  2. وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ
  3. وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ



( الأنعام 151 – 153 )

الايضاح و التحليل

الوصية الاولى: تحريم الشرك بالله

أول وصية اوصانا بها هي عدم الشرك بالله تعالى ، فأوجب علينا ان نخصه و حده بالعبادة و ان نترك الخرافات و ان نبتعد عن السحر و الشعوذة

الوصية الثانية : الاحسان الى الوالدين

بعدها مباشرة امرنا الله عزّ وجل بالاحسان الى الوالدين و معاملتهما معاملة كريمة بمقامهما نابعة بالحب و الحنان و العطف ، و بعدم اهانتهما و عقوقهما لانه بذلك يؤذيهما و لما فيه من مفسدة عظيمة في الدنيا و الآخرة

الوصية الثالثة : تحريم قتل الاولاد خشية الفقر

لما اوصى ربنا تعالى ببر الوالدين و من في حكمهما اتبع ذلك بضرورة الاحسان الى البناء و الاحفاد ، فأوصى الاباء بعدم قتل الاولاد و خاصة البنات – و هي عادة جاهلية – خشية الفقر ، فالله تعالى هو الرازق لجميع العباد

الوصية الرابعة : تحريم اقتراف الفواحش

حذرنا الله تعالى من الاقتراب من الفواحش و الكبائر و الآثام من اقوال و افعال قبيحة سواء كانت في الظاهر المعلن او في الباطن السري و قد نهانا عن الاقتراب منها فما بالك فعلها او اقترافها ؟؟..

الوصية الخامسة : تحريم قتل النفس

حرّم الله تعالى قتل النفس و الاعتداء عليها لان ذلك جريمة طبرى في حق الانسانية و اعتداء على خلق الله و قتل النفس المؤمنة كانت ام معاهدة لا يجوز شرعا

الوصية السادسة : و جوب المحافظة على مال اليتيم

لا يجوز أخذ شيء من اموال اليتامى، إلا بما فيه مصلحة و نفع لهم في حفظ المال و تنميته و حمايته من المخاطر و الانفاق منه بحسب الحاجة

فأكل مال اليتامى ظلم و اعتداء على حقوق الضعفاء و استغلال لحاجاتهم و صغرهم

الوصية السابعة و الثامنة : ايفاء الكيل و الميزان

اتمام الكيل و الميزان بالعدل و البعد عن التطفيف في الاخذ و العطاء و عند البيع و الشراء فيه حفاظ على الحقوق المالية من الضياع بين الناس و عدم ظلمهم ، لذلك و جب تحري العدل
في البيع و الشراء بقدر الممستطاع

الوصية التاسعة : العدل في القول

اوصانا الله عز و جل بوجوب العدل و الصدق في الشهادة او الحكم الحديث ا ذبه تصلح شون الامم و الافراد .

و العدل هو أساس المُلك وركن العمران و قاعدة الحكم

فيه انصافا للحق و اظهارا له و من المعلوم ان الاسلام هو دين الحق و العدل

الوصية العاشرة : الوفاء بالعهد

على المسلم ان ينجز و يفي بما عاهد الله تعالى عليه او ما عاهد الناس به لانه يوفر بين الناس الخير و العطاء ، ويحقق معنى النظام و احترام المواعيد و الوقت.

و أخيـــــرًا

ختم الله عز وجل هذه الوصايا ببيان أن هذا هو المنهج الحق و طريق الاستقامة ، فأمر باتباعه و عدم اتباع الطرق المختلفة ذات الاهوان و الضلالات فيؤدي ذلك الى التفرق و الاختلافات و الانحراف عن الدين و منهجه الامثل و صراطه المستقيم

الفوائد و الارشادات :

عليّ أن :

1)_لا أشرك بالله تعالى

2)_أحسن الى والدي

3)_لا اقتل او اوكون سببا في قتل النفس

4)لا آخذ مال اليتيم بغير حق لانه أمانة

5)_أكون و فيا في الكيل و القول و في عهودي

6) أتبع صراط الله المستقيم



مرسيسي بزااااااااااااااااااااااااااااااف

=========


>>>> الرد الخامس :

الدرس تع صفات عباد الرحمان فيه 2 صفاحي من الايات لالا

=========


واه فيه 2 علاش


فاىء ض مخف ((((((((

thnx a lot )))))))))))))))))))))))))

looooooooooooooooooooooool