عنوان الموضوع : عربية للسنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
اريد منكم تحضير لدرس معلم الأمثال / الحكم في الجاهلية
اولى ثانوي علوم وتكنولوجيا

شكرا لكم مسبقا
و جزاكم الرحمان خيرااا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

للاسف لم نصل اليه بعد

وسأحاول ان ابحث لك وان وجدت لاابخل على اخيتي

وبالتوفيق

=========


>>>> الرد الثاني :

وجدته شكرااا لكم
وحبيت نحطه هنا
من باب المساعدة



مــــذكرة تربويــــــة
المحور
المـادة:اللغة العربية وآدابها النشـاط: نص تواصلي المستوى: السنة الأولى
الموضوع:معلم الأمثال (حسين مروة)، الحكم في الجاهلية(بطرس البستاني) الشعبة:ج.م. آداب
الأهداف: المـدة: 4 ساعات

-
الكفـاءة
المقيسة المراحل سير الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــدرس
المضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــامين
تقديم النص
الفهـم
يعبِّر
يمثِّل
يعيد
يستخرج
يعـدد
يفسـر أكتشـف معطيات النـص عم تكشف أمثال الجاهلية في نظر الكاتب؟ هي معلم تاريخي من ثقافة الجاهلية العربية، تكشف عن حياة العرب اليومية.
ما العلامات والدلالات التي تحملها أمثال العصر الجاهلي؟علامات ودلالات تاريخية على الكثير من التفاصيل عن نوعية الحياة الاجتماعية بمختلف مظاهرها وعن نوعية الوعي الاجتماعي بمختلف أشكاله.
ما النظرة التي تعكسها أمثال الجاهلية بالنسبة إلى حياة العرب آنذاك؟تعكس نظرتهم إلى أشياء حياتهم من جهة وإلى المعاني والقضايا والمشكلات البشرية بالمستوى النسبي.
ايت بأمثال تؤيد هذه النظرة.يداك أوكتا وفوك نفخ، أنجز حر ما وعد،
من أمثال الجاهلية ما يدل على طابع العرب الثقافي، وكذا ما يدل على مدلول جمالي، ايت بأمثلة تؤيد هذا الزعم.
ما مصدر الحكم في الجاهلية؟وليدة حوادث الدهر وتجاربه، لا وليدة العلم الصحيح والتفكير العميق والتأمل الطويل.
ما الظواهر التي تعكسها حكم الجاهلية؟ بماذا تعلل ذلك؟
لماذا لم تكن حكم الجاهلية تعنى بعلاج مشاكل الجماعة؟ بيئتهم الاجتماعية لم تسمح لهم بذلك، فجاءت حكمهم جزئية يفيد منها المجموع، لا كلية شاملة تتوخى خير الجماعة...
بم يصف الكاتب حكم الجاهلية؟ بم ترد على رأيه؟مستعادة مكرورة، تواطأوا عليها كما تواطأوا على مختلف المعاني والتعابير، قلما وقعت على فلسفة شخصية، ساذجة وضعيفة في الأحكام وتعليل الأسباب.
ما هي شروط نضج الحكمة؟ وهل توافرت هذه الشروط لحكم الجاهلية؟

التحليل

البحث عن العناصر
والعلاقات

يحلـل
يقــارن
يلاحظ
يستنتج
أناقش معطيات النص قيل دوما:"الأمثال صوت الشعب"إلى أي مدى يصدق هذ القول عن أمثال الجاهلية من حيث وصفها لحياة العرب؟ الأمثال تكشف عن حياة الشعوب فهي بنت البيئة التي ولدت فيها، وعليه فإن أمثال الجاهلية تكشف عن حياة الجاهليين
ايت بأمثال تصف حياة العرب في مختلف مجالات الحياة بالنسبة إلى العصر الجاهلي.
الطبيعة (البيئة): إنك لا تجني من الشوك العنب، إذا كنت في قوم فاحلب في إنائهم، بلغ السيل الزبى.
الأخلاق:أنجز حر ما وعد، أخلف من عرقوب،جزاء سنمار،أجود من حاتم.
السياسة(السلم والحرب ): قطعت جهيزة قول كل خطيب، ما يوم حليمة بسر....
ايت بحكم تزين خليقة الأمانة، الوفاء، الوفاء بالوعد، إباء الذل، الصبر على المصائب.
* لا تركنن إلى من لا وفاء له *** الذئب من طبعه إن يقتدر يثب --- علي بن مقرب
عش ألف عام للوفاء و قلما *** ساد امرؤ إلا بحفظ وفائه --- أبو النجع الخوارزمي
و جربنا و جرب أولــونا *** فلا شيء أعز من الوفاء --- علي بن الجهم
*عش عزيزا أو مت و أنت كريم *** بين طعن القنا و خفق البنود --- المتنبي
لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى *** حتى يراق على جوانبه الدم --- المتنبي
يهون علينا أن تصاب جسومنا *** و تسلم أعراض لنا و عقول --- المتنبي
إذا غامرت في شرف مروم *** فلا تقنع بما دون النجوم --- المتنبي
فطعم الموت في أمر حقير *** كطعم الموت في أمر عظيم --- المتنبي
الصبر مفتاح الفرج.
من حكم العرب" كل قرين بالمقارن يقتدي" بين وجه الصواب أو الخطأ في هذه الحكمة مع التعليل. هذه حكمة صائبة إلى حد كبير، هناك مثل غربي : يقول قل لي مع من تمشي أقول لك من أنت،ونحن مأمورون بمصاحبة الأخيار...، وهناك مثل يقول: الطيور على أشكالها تقع.
أساليب التعبير عن المعاني ثلاثة: مساواة، إيجاز وإطناب، إلى أي أسلوب تنتمي الأمثال والحكم؟ لماذا؟ تنتمي إلى الإيجاز. لأن هذا الأخير يعني كثرة المعاني مع قلة الألفاظ وهذا ينطبق على الأمثال والحكم.
في الفقرة الأولى تكررت كلمة " الأمثال" أربع مرات، ما فائدة هذا التكرار؟ الأمثال هي مركز الاهتمام، للتعريف بها والإحاطة بكل جوانبها.
عين الضمائر التي تعود على لفظ "الأمثال".الهاء في دورها/كونها/وهي/
ماذا تستنتج بالنسبة إلى هذه الفقرة الأولى؟
وفي الفقرة الثانية يتكرر لفظ "الأمثال" سبع مرات، علام يدل هذا التكرار؟ أكثر تفصيل وشرح من الأولى، مع الإشارة أنه التكرار نفسه إذا أخذنا بالحسبان الضمائر.
ما العلاقة التي تربط الفقرة الأولى بالثانية؟تفصيل وشرح للفقرة الأولى.
في ضوء فهمك للنصين، بين الفرق بين الأمثال والحكم؟

ما نمط الكتابة في النصين؟ حدد خصائصه.التفسيري.

ابن فقرة تنتمي إلى هذا النمط السائد في النصين.



أستخلص وأسجل ما الجوانب التي تكشفها لنا الأمثال والحكم عن حياة العرب من خلال هذين النصين؟


أوجز القول في الفرق بين الأمثال والحكم.


حدد الخصائص الفنية لكل من المثل والحكمة.



قواعد اللغة المفعول به ولاحظ ما يلي:
1. أحب أن أزور مكة.........اسما ظاهرا
2. تسعدني زيارة المسلمين مكة....................لمصدر الفعل
3. هنيئا لك يا زائر مكة..........................لاسم الفاعل.
4. أحب أن أزورك..............................مصدرا مؤولا
5. "إياك نعبد". أكرمنا الصديق في داره.........ضمير منفصل، أو متصل.
6. ظن الجاهل العلم سهلا........................تعدد المفعول به حسب الفعل.
7. ذهب التاجر إلى السوق فباع واشترى ورجع رابحا...............ذكر المفعول أو حذفه حسب الحاجة.
القاعدة:
المفعول به هو ما وقع عليه فعل الفاعل، وهو عنصر مكمل للجملة مع الفعل المتعدي، وقد لا يكون ضروريا.
أحكامه:
- لا يأتي إلا مع الفعل المتعدي، ويأتي:
1. اسما ظاهرا.مثل:........ أحب أن أزور مكة
2. مصدرا مؤولا.مثل:....... أحب أن أزورك
3. ضميرا ظاهرا منفصلا، أو متصلا. مثل:....... "إياك نعبد"...... أكرمنا الصديق في داره
- قد يتعدد المفعول به حسب نوع فعل الجملة. مثل:أجد رأيك صوابا.أفهمت التلميذ المسألة صحيحة
- قد يكون وجوده ضروريا وقد لا يكون مثل: ذهب التاجر إلى السوق فباع واشترى.
- وجوب نصبه.
- قد يحذف عامل المفعول إما سماعا،وإما قياسا.مثل:
- يقدم المفعول به على الفاعل وجوبا في:
1. إذا كان الفاعل محصورا:"إنما يخشى الله من عباده العلماء"
2. إذا كان ضميرا متصلا والفاعل اسما ظاهرا. مثل:أفادتني تجارب الحكماء
3.إذا اتصل بالفاعل ضمير المفعول:" وإذ حاج إبراهيم ربه ".
- يقدم المفعول به على الفاعل جوازا للأسباب التالية:
1. تقدير منزلة المفعول. مثل:استقبل الرئيس عمال المصنع.
2.طول الفاعل وما يتعلق به. مثل: يحترم الهذب مدير المدرسة والأساتذة والعمال والطلاب.
3. سوء الفاعل . مثل:يؤذي الناس السفهاء.
4.التعبير عن شدة الرغبة في الشيء. مثل: كان أهم الأشياء أن يدرك القطار المسافر.
5. التعبير عن كراهية الشيء وشدة النفور منه. مثل: وكان أهم الأشياء عند الأم أن يتجنب المرض الرضيع
إحكام موارد المتعلم وضبطها:
في مجال المعارف، في مجال المعرف الفعلية، في مجال إدماج أحكام الدرس.ص 83.
المجاز المرسل المجازُ المرسلُ
الأَمثلةُ:
(1) قال المتنبيّ: لَهُ أيَادٍ إليّ سَابِقَةٌ أعُدّ مِنْهَا وَلا أُعَدّدُهَا
(2) وقال تعالى: {هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَن يُنِيبُ} (13) سورة غافر.
(3) كَمْ بَعَثنَا الْجَيْشَ جرَّا رًا وَأَرْسَلْنا الْعُيُونَا
(4) وقال تعالى على لسان نوح عليه السلام {وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا } (7) سورة نوح.
(5) وقال تعالى: {وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا} (2) سورة النساء.
(6) وقال تعالى على لسان نوح عليه السلام {إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا} (27) سورة نوح.
(7) وقال تعالى: { فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) } [العلق/17-19].
(8) وقال تعالى: {إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ} (13) سورة الإنفطار.
الخلاصةُ:
المجازُ الْمُرسَلُ : كلمةٌ اسْتُعْمِلَتْ في غَيْر مَعناها الأَصْليِّ لعلاقةٍ غير المشابهةِ مَعَ قرينةٍ مانعةٍ من إِرادةِ المعنَى الأصْليِّ .
مِنْ عَلاقات المجاز المُرْسَل:السَّببيَّةُ – المسَبَّبيَّةُ – الجُزئيةُ – الكليَّةُ – اعْتبَارُ ما كانَ - اعتبارُ ما يكونُ – المَحَليَِّّةُ – الحالِّيَّةُ - الآلية.
إحكام موارد المتعلم وضبطها:
في مجال المعارف
بين موطن المجاز مما يلي مع ذكر علاقته.
- - " فبشرناه بغلام حليم ".
- وردنا ماء دجلة.
- "واسأل القرية التي كنا فيها".
- شربت ماء النيل.
- سكن ابن خلدون مصر.
، في مجال المعرف الفعلية، في مجال إدماج الدرس.

=========


>>>> الرد الثالث :

أكتشف معطيات النص:
1-ساعدت حياة العرب في الجاهلية الشعراء على رصد مظاهر الطبيعة كونها كانت قائمة على الترحال و الانتقال بحثا عن موارد العيش.
2-وصف زهير الاطلال ببغايا الوشم في عروق المعلم: شبه لبيد الاطلال بالكتب القديمة التي جدد كاتبها سطورها كما شبه الاطلال ببقايا وشم في عروق المعلم.
3-شبه الاعشى الصحراء ب ظهر الدرس يسكنها ليلا الجن لانها موحشة لا يقطع فلاوتها الا الابطال الشجعان.
4-الصورة التي تخيلها بن قيس لليل هيصورة البحر كأنها ربطت بامراس شديدة الفتل الى راس جبل فبقيت ثابتة هذا الوصف يدل على طول الليل و موقفه منه اما الخيم المغمورة بمياه المطر شبهها برؤوس مفصولة عن اعناقها تسبح في الماء.
5-الصورة التي رسمها الاعشى لالتماع البرق هي صورة الشعلة تومظ و تنطفئ او شرارة تبدو و تختفي اما السحاب ابكثيف فشبهه بالظلمات المتراكمة.
6-الموضوع هو البرق, اما وجه الاختلاف فالاعشى يصفه بشعلة تومظ و تختفي اما عبيد بن....فشبهه بالصبح في لمعانه.
7-الشعراء في العصر الجاهلي وصفو الطبيعة كئيبة حزينة كحزنهم و قساوتهم.
اناقش المعطيات:
-1ان التصوير لدى الجاهلين هو وصف ما تقع عليه أعينهم فهو يعكس قساوة حياتهم.
2-ان قساوة البادية ولدت فيهم الفتوة و روح المغامرة و الشجاعة و البطولة و المجازفة.
3-هذه القساوة لم تنل من افراحهم بل شجّعتهم على نظم الشعر اما آثارها فتظهر في الالفاظ التي يوظفونها وهي الغربية الخشنة الجافة الغليظة المناسبة للبيئة الصحراوية.
4-لان في الليل تتراكم الهموم..
5-الشعراء البوادي هم الذين ابدعوا في وصف الطبيعة لانّ صلاتهم بها اقرب و اقوى.
هذه بعض الملاحظات حول الدرس

_ استقرأ الكاتب منذ البداية حياة العربي وقدم أهم الملامح التي ميزتها ، مجتهدا في وضع القارئ في جو الموضوع ،مقدما صورة عن حياة العربي ، منتقلا في العرض إلى إعطاء أهم مظاهر الوصف للطبيعة في شعرهم
منتهيا إلى خلاصة تبين صفة الوصف عند الجاهليين.
_ وهكذا تكون أفكار النص متسلسلة وفق منهجية المقال مقدمة عرض وخاتمة.
_ وقد اجتهد الكاتب في ربط أفكار الموضوع بأدوات الربط المألوفة من حروف العطف وحروف التوكيد.وخاصة أثناء ربط ما تقدم بما تأخر

_غلب على النص الأسلوب الخبري لأن الكاتب في موضع إخبار وسرد لحقائق عن شعر الطبيعة في العصر الجاهلي.وقد حاول الكاتب تفسير كل المظاهر المتعلقة بشعر الوصف في العصر الجاهلي مقدما كل المعلومات المساعدة على تقديم صورة عن الموضوع معتمدا على أساليب الإقناع من أدلة وأمثلة ،مبتعدا عن التفاسير الذاتية ، وهذا ما يجعلنا نضع النص ضمن النمط التفسيري.
كان الجاهليون بارعين في وصف الطبيعة وذلك نظرا لاحتكاكهم بها ولان حياتهم قائمة على الترحال
فقد وصفوا مثلا الصحراء واتساعها والليل والمطر والسحاب والبرق والنجوم والكواكب ...الخ
لذلك نجدهم يستمدون صورا فنية لوصفها من نفس بيئتهم الصحراوية فتاتي معبرة بصدق عن معيشتهم
واكبر دليل على دقة وصفهم لها ما تناولتموه في قصيدة ابن الابرص في وصف البرق والسحاب واكثار التشبيهات فيها بالحيوات
ولا تكاد تخلو الكثير من قصائد العرب في الجاهلية من وصف الطبية وقسوتها ومن بين الشعراء
امرئ القيس وعبيد والاعشى وطرفة ولبيد ..

المفردات الصعبة:
ينضب : ينتهي.. يزول
الوهاد : المنخفض في الارض.
الوجاد : المرتفع في الارض.
الامراص : الحبال.
الغضاريف : الشجعان.
تسح : تصبّ
العشراء : الابل في الحمل العاشر.

=========


>>>> الرد الرابع :

=امل الجزائرية]السلام عليكم
اريد منكم تحضير لدرس معلم الأمثال / الحكم في الجاهلية
اولى ثانوي علوم وتكنولوجيا

شكرا لكم مسبقا
و جزاكم الرحمان خيرااا

=========


>>>> الرد الخامس :

ارجوكم ساعدوني في كيفية الانطلاق بالنسبة لنص التواصلي معلم الامثال.بداية الدرس كيف تكون


شكرا لكم مسبقا

=========


ساعدوني في وضعية الانطلاق


ارجوكم ساعدوني معلم الامثال

[IMG]file:///C:\DOCUME~1\iMSPLUS\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip _image001.gif[/IMG]النشاط : نصوص أدبية المستوى : السنة الأولى
الموضوع : [IMG]file:///C:\DOCUME~1\iMSPLUS\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip _image002.gif[/IMG] الشعبة : ج م آ
الهدف الخاص : المدة الزمنية :4 ساعات
سبب انتشار الأمثال بين العرب في الجاهلية .

الوحدة التعليمية : 04
الكفاءة المقيسة
المراحل
سير الدرس
الطريقة والوسائل
المعيار الزمني
المضامين
المعرفة

معرفة المعطيات الخاصة
أتعرف على المثل و الحكمة
المثل : قول مأثور موجز العبارة ، يتضمن فكرة صائبة ...و قد أجاد العرب في المثل و خلفوا لنا ما يدل على عقليتهم أكثر مما يدلنا الشعر و القصص...و للمثل مورد ومضرب .
الحكمة : قول موافق للحق ...و هي خلاصة التجربة و النظرة المعمقة في الحياة ...
إلقائية

10د
اكتساب المعطيات اللغوية


أثري رصيدي اللغوي
أوكتا ربطتا . الزبى ج /زبية و هي الرابية التي لا يعلوها الماء ؛فإذا بلغها السيل كان جارفا مجحفا . الحلم العقل السفاهة الطيش و الجهل . ومنها سفه يسفه ، سفها و سفاهة خف و طاش و جهل و يقال علينا جهل

إلقائية


10د
الفهم


يعبر
يمثل
يعيد
يستخرج
يعدد
يفسر

أكتشف معطيات النص
ما المراد بالحر في المثل الأول ؟ مالسلوك المرتبط به في هذا المثل ؟ أذكر بعض صفات الحر
ماذا تعرف عن سنمار ؟ وعن عرقوب ؟و عن حاتم ؟
من خلال هذه الأمثال ، إلا م ترمز هذه الأسماء ؟
تحدث عن موارد هذه الأمثال
صغ وضعيات فعلية تترجم بصدق هذه الأمثال
ما مفاد الحكمة في المثال الخامس ؟ إلام تدعو ؟
كيف يكرم المرء نفسه ؟ أذكر السلوكات التي تترجم تكريم المرء نفسه

حوارية




35د
التحليل

البحث عن العناصر والعلاقات


يحلل
يقارن
يلاحظ
يستنتج




أناقش معطيات النص
كثيرا ما ترتبط المثال بالبيئة التي تقال فيها ، استخرج من الأمثال المذكورة ما يرتبط بالبيئة العربية في الجاهلية
عين الأمثال التي تتعلق بالأخلاق الحميدة وبين أثرها في تماسك بناء المجتمع
بما ذا تفسر شيوع الأمثال بين العرب في العصر الجاهلي ؟
تتنوع الأمثال ، فمنها ما يرتبط بحادثة واقعية ، ومنها ما يرتبط بقصة خيالية ومنها ما يعبر عن خلق عربي ، ومنها ما يرتبط بأشخاص اشتهروا بصفة معينة ، ومنها ما يدل على قوة الملاحظة.
بالعودة إلى الأمثال المذكورة .صنفها حسب هذه الأنواع
ما هي الصور البيانية في المثل التاسع "بلغ السيل الزبى "
علام تدل ؟ايت بأمثال تشبهها
إلى أي مدى تتقبل حكمة الشاعر : و إن سفاه الشيخ لا حلم بعده " ؟ علل إجابتك .
" إن خير العلم ما نفع " فسر هذه الحكمة مستشهدا بما يدعمها من الحديث الشريف
ايت بحكم أخرى توافق هذه الحكمة .
ما الفرق بين المثل و الحكمة ? أذكر أوجه الاختلاف و الاتفاق بينهما
ما أسباب انتشار الأمثال من الحكم في العصر الجاهلي

حوارية










35د


مشكورة


مرسي اوي
شكرا

أنتم تقدمون تحضير لدروس أخرى رجاء

أنا أيضا بحاجة لدرس معلم الـأمثال حسين مروة و الحكم الجاهلية بطرس البستاني ص 69

رجاءً من درسه يضعه لنا

[size="7"][ لم نصل اليه بعد/size]