عنوان الموضوع : أختكم في الله تالية القرآن
مقدم من طرف منتديات العندليب
// السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته \\
أحتاج الى مساعدتكم اخوتي الاحبة وذلك بخصوص المراجعة
تبين لي أن العطلة هي صيد ثمين للفصل الثاني فان لم يحالف أحد فرصة لتلبية رغبته
فالعطلة يجب اغتنامها بالمراجعة ولقد كنت على علم بهذا الامر ولكن المشكلة هي انني لم اعد
اطيق المراجعة ولم اراجع قط ؟....فقط الرياضيات فهل استطيع ان اراجع جميع الدروس في ضرف
يومين ( الجمعة و السبت ) ؟ ما هو جوابكم فقط لكي يكون لي دخولا مميزا لانني عزمت على تغيير بعض الامور
في واطمح ان يكون معدل الفصل الثاني 19 او 18 فما هي توجيهاتكم أو نصائحكم أثق فيكم كثيرا لاني متفائلة معكم
فقد اعجبتني أخلاقكم من خلال مواضيعكم فهذا ان دل فانما يدل على طيبة قلوبكم .... وشخصيتكم الحقيقية
اخوتي الطيبين ما عساي أن أقول لكم اختصار للكلام شجعوني شجعوني ..... اخوتي في الله اختكم تالية القرآن
image002o.jpg (4.7 كيلوبايت, المشاهدات 6)
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
تستطعين اذا نظمت وقتكي يا اختي
فاهم شيء هي الارادة
=========
>>>> الرد الثاني :
و عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته...........................
أردت أن أفيدكم فاستفيدو قدر الامكان
قبل الدراسة
1-لا انتظر من الاخرين حتى يطلبوا مني الدراسة بل ابادر للدراسة بنفسي
2-احاول ان اتخلص من كل مشاغلي قبل ان ادرس
3-لا اضيع وقتي بمشاهدة التلفاز.فالدراسة اهم
4-ارتب الطاولة و اضع امامي المادة التي ارغب في دراستها فقط
5-اختار مكانا جيدا للانارة و التهوية
6-اتناول غذاء صحيا و مفيدا . و اكثر من السوائل و الفاكهة قدر الامكان
7-اجلس جلسة صحية
اثناء الدراسة
1-انظم وقتي جيدا و اخذ فترات استراحة قصيرة اثناء دراستي لكي استعيد نشاطي
2-ابتكر اسئلة حول المادة التي ادرسها
3-اذا حاول الاحباط ان يتسرب الى نفسي .اقوم بالاجابة على الاسئلة.انا بارع بحلها
4-اتغلب على الشرود في الدراسة بالكتابة و القراءة بصوت عال
5-تلخيص الموضوع ال\ي يعينني على فهمه
6-اطلب المساعدة في دراستي ا\ا احتجت اليها
7-اختار الطريقة التي تناسبني و تريحني في دراستي
8-اتغلب على الملل من الدراسة بتحويل الى مادة ممتعة.فاجري مسابقة مع الكتاب و اختبر نفسي
9-افهم ما ادرس قبل ان احفظ
10-اتغلب على النسيان في الدراسة بان اربط المعلومات الصعبة بحدث او طرفة في الحياة
11-اثناء دراستي احرص على فهم المعلومات
12-اتغلب على كثافة المعلومات و طولها بتقسيم الفقرة الكبيرة الى فقرات اصغر.ليسهل فهمها
=========
>>>> الرد الثالث :
ما الفرق بين الشرك الأكبر والأصغر؟ - 121553
ما الفرق بين الشرك الأكبر والأصغر من حيث التعريف والأحكام؟
الحمد لله
"الشرك الأكبر: أن يجعل الإنسان لله ندا؛ إما في أسمائه وصفاته، فيسميه بأسماء الله ويصفه بصفاته، قال الله تعالى: (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) الأعراف/180 ، ومن الإلحاد في أسمائه : تسمية غيره باسمه المختص به أو وصفه بصفته كذلك.
وإما أن يجعل له ندا في العبادة بأن يضرع إلى غيره تعالى ، من شمس أو قمر أو نبي أو ملك أو ولي مثلا بقربة من القرب ، صلاة أو استغاثة به في شدة أو مكروه ، أو استعانة به في جلب مصلحة ، أو دعاء ميت أو غائب لتفريج كربة ، أو تحقيق مطلوب ، أو نحو ذلك مما هو من اختصاص الله سبحانه - فكل هذا وأمثاله عبادة لغير الله ، واتخاذ لشريك مع الله، قال الله تعالى: (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا) الكهف/110 .
وأمثالها من آيات توحيد العبادة كثير.
وإما أن يجعل لله ندا في التشريع، بأن يتخذ مشرعا له سوى الله ، أو شريكا لله في التشريع ، يرتضي حكمه ويدين به في التحليل والتحريم؛ عبادة وتقربا وقضاء وفصلا في الخصومات، أو يستحله وإن لم يره دينا، وفي هذا يقول تعالى في اليهود والنصارى : (اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ) التوبة/31 ، وأمثال هذا من الآيات والأحاديث التي جاءت في الرضا بحكم سوى حكم الله ، أو الإعراض عن التحاكم إلى حكم الله والعدول عنه إلى التحاكم إلى قوانين وضعية، أو عادات قبلية، أو نحو ذلك .
فهذه الأنواع الثلاثة هي الشرك الأكبر الذي يرتد به فاعله أو معتقده عن ملة الإسلام، فلا يصلى عليه إذا مات، ولا يدفن في مقابر المسلمين، ولا يورث عنه ماله، بل يكون لبيت مال المسلمين، ولا تؤكل ذبيحته ويحكم بوجوب قتله ، ويتولى ذلك ولي أمر المسلمين إلا أنه يستتاب قبل قتله، فإن تاب قبلت توبته ولم يقتل وعومل معاملة المسلمين.
أما الشرك الأصغر: فكل ما نهى عنه الشرع مما هو ذريعة إلى الشرك الأكبر ووسيلة للوقوع فيه، وجاء في النصوص تسميته شركا ، كالحلف بغير الله، فإنه مظنة للانحدار إلى الشرك الأكبر؛ ولهذا نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، ومن كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت) بل سماه: مشركا، روى ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من حلف بغير الله فقد أشرك) رواه أحمد والترمذي والحاكم بإسناد جيد ؛ لأن الحلف بغير الله فيه غلو في تعظيم غير الله، وقد ينتهي ذلك التعظيم بمن حلف بغير الله إلى الشرك الأكبر.
ومن أمثلة الشرك الأصغر أيضا: ما يجري على ألسنة كثير من المسلمين من قولهم: ما شاء الله وشئت، ولولا الله وأنت، ونحو ذلك، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، وأرشد من قاله إلى أن يقول: (ما شاء الله وحده) أو (ما شاء الله ثم شئت)؛ سدا لذريعة الشرك الأكبر من اعتقاد شريك لله في إرادة حدوث الكونيات ووقوعها، وفي معنى ذلك قولهم: توكلت على الله وعليك، وقولهم: لولا صياح الديك أو البط لسرق المتاع .
ومن أمثلة ذلك: الرياء اليسير في أفعال العبادات وأقوالها، كأن يطيل في الصلاة أحيانا ليراه الناس، أو يرفع صوته بالقراءة أو الذكر أحيانا ليسمعه الناس فيحمدوه، روى الإمام أحمد بإسناد حسن عن محمود بن لبيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر: الرياء) ، أما إذا كان لا يأتي بأصل العبادة إلا رياء ولولا ذلك ما صلى ولا صام ولا ذكر الله ولا قرأ القرآن فهو مشرك شركا أكبر، وهو من المنافقين الذين قال الله فيهم: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا * مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لَا إِلَى هَؤُلَاءِ وَلَا إِلَى هَؤُلَاءِ ... الآية) ، إلى أن قال: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا * إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا) النساء/142-146 . وصدق فيهم قوله تعالى في الحديث القدسي : (أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملا أشرك معي فيه غيري تركته وشركه) رواه مسلم في صحيحه.
والشرك الأصغر لا يخرج من ارتكس فيه من ملة الإسلام ، ولكنه أكبر الكبائر بعد الشرك الأكبر؛ ولذا قال عبد الله بن مسعود : (لأن أحلف بالله كاذبا أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقا) .
وعلى هذا ؛ فمن أحكامه : أن يعامل معاملة المسلمين فيرثه أهله، ويرثهم حسب ما ورد بيانه في الشرع، ويصلى عليه إذا مات ، ويدفن في مقابر المسلمين ، وتؤكل ذبيحته ، إلى أمثال ذلك من أحكام الإسلام، ولا يخلد في النار إن أدخلها كسائر مرتكبي الكبائر عند أهل السنة والجماعة، خلافا للخوارج والمعتزلة.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (2/172-176) .
الإسلام سؤال وجواب
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا لكم و بارك الله فيكم يا كرام يا من بكم تزهو الحياة
ما اوضلعكم انتم حيال هذا الامر
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم أخيتي تالية القرآن..........................مراجعتك لكل الدروس في ظرف يومين يعود إلى إرادتك................أنا شخصيا لا أؤمن بالمستحيل............يمكنك فعل ذلك لما لا؟
أنصحك فقط بأن تنظمي وقتك و أن تستيقظي باكرا ( قبل الفجر بقليل) و أن تتركي مواد الاستيعاب و الحفظ إلى أوقات ما بعد الصلوات مباشرة لأنه سبحان الله يكون العقل في أوقات الصلاة في أوج قبوله لتلقي المعلومة......................و بما أنك تالية فلن أوصيك بقراءة القرآن
آمل أن أكون قد أفدتك.................وفقك الله و سدد خطاك و إن شاء الله تتحصلي على المعدل الذي تريدينه..................لم يفت الأوان بعد و يمكنك تدارك الأمر خلال الفصل الثاني إن شاء الله
=========
~مرحبا لديك نفس مشكلتي~
كل يوم أقول غدا و؟أراجع و هكذا....
الى يومنا هذا اين انتابني شعور توتر لاني لم اقم بالمشاريع ولم اراجع ههه
لكن لا باس ساحاول مراجعة دروس المواد الاساسية خاصة
لانها القاعدة
للاسف’’’^^
اتمنى التوفيق للجميع ؛
او طلعلي المورال كي لقيت واحد كيفي
هدا ما حدث لي بالضبط كل يوم احضر برنامج للحفظ غدا لكنني لا التزم به و اغيره غدا و بعد غد و بعد غد الى يومنا هدا و انا لم اراجع سوى 2 دروس في ت اسلامية+تاريخ و جغرافيا+4 دروس في العلوم فهل بامكاني اتمام المراجعة غدا و بعد غد??????
mat9driich khty ana raje3tga3 t.iislamya + 3olom + ryadyat + fizya y9senii ijtima3tyatttttt 7ta daesr ma9ritooooo....................................... .............mais nshalah gadwa nabda fiha hya et 3arabya .
betawfi9 khawtiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii iii
وعليكم السلام
ركزي فقط في دراستك ^^
كلمات جميلة تستحقين الثناء عليها جعلتني أتفائل بارك ك الله فيك اختي يا رب يكون معدلك بامتياز
هههههههه الحمد لله كلنا متشابهين ان شاء الله ييسير علينا ربي ويارب تنجحي بامتياز
ما شاء الله تقدري اختي وعلاش لا راكم فرحتوني ان شاء الله تنجحي بامتياز
وربي يوفقكم كامل والله راني فارحة كوني مسجلة هنا
أختي تالية القرأن أعاني نفس مشكلتك لكن لا أظن أن دروس الثلاثي الاول تدخل في دروس الثلاثي الثاني ماعدا المواد الاساسية هل توافقينني الرأي ????
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aya.
أختي تالية القرأن أعاني نفس مشكلتك لكن لا أظن أن دروس الثلاثي الاول تدخل في دروس الثلاثي الثاني ماعدا المواد الاساسية هل توافقينني الرأي ????
أختي الكريمة ما تقولينه يعود على طبيعة الأساتذه فمنهم
من يريد من االفصلين ومنهم من يعتمد على الفصل بذاته ولكك الاغلبية ايعتمدون على الفصل الثاني
ولقد صرحت أستاذ ة الرياضيات بقولها ان اي اختبار يخص الفصل ولكن استاذ العلوم يقابلها بعكس
الامر فهو يحبذ انجاز الدروس انطلاقا على ما درس
والله اعلم ما يجب عمله فقط المراجعة بالجملة هههههههه
<<إنَّ مَعَ العُسرِ يُسرًا >>
rabi ywafa9na ga3 3andek l7a9 khty
بتوفيق لكم جميعا اما عني فقد اكملت المراجعة