عنوان الموضوع : نادي سنة اولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنلوجيا اولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكته
بما اننا قي بداية السنة الدراسية
اردت ان اضع هذا الموضوع كنادي
نلتقي فيه نحن
سنة اولى ثانوي جذع مشترك
علوم وتكنلوجيا
حتى ندرس ونتشاورو ونساعد
بعضنا ونقدم دروس التي لم تفهم في القسم
ونحاول ان نكون هنا بصفة ناشطة ومتكاملة
فنضع مواضيع دراسية
وحلول مواضيع
وكتب...الخ
وفي الاخير
اقدم ملاحظة صغيرة
عن عدم الخروج عن المنوال الدراسي
ودردشة خارج المواضيع
فمرحبا بكل من بهذه الشعبة
تحياتي
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ان شاء الله تكونو كامل صاvا ?
ما نطولش الهدرة علابالي كامل نكرهو المقدمات السخيفة
نخليكم مع التحضير ...
--------------------
من شعر الفروسية لعنترة بن شداد ص 32
اتعرف على صاحب النص :
هو عنترة بن شداد العبسي ، من مواليد 525 م ، عربي من جهة ابيه ،
سمي بعنترة لكثرة صياحه في الحروب تشبها بالعنترة ( واحدة العنتر )
و هو الذباب لم يعترف به ابوه جريا على عادة العرب مع الاولاد الهجناء
لاسيما اذا كانوا سودا . قال عن النبي صلى الله عليه و سلم : " ما وصف
لي اعرابي قط فاحببت ان اراه الا عنترة "
تقديم النص :
النص نموذج من شعر الفروسية الذي شاع في العصر الجاهلي بسبب
كثرة الحروب و النزاعات بين القبائل
اثراء الرصيد اللغوي :
منصبا : المكانة و المنزلة بين قومه ..
شطري : نصفي (المقصود ابوه )
المنصل : السيف
يلفوا بضنك : لحقهم ضيق و شدة
النزول : المعركة
الطوى : الجوع
الكتيبة : فرقة من الجنود
احجمت : ولت ، تراجعت
معم : اعمامه
مخول : اخواله
الفيصل : السيف
بكرت : بادرت ، شرعت
الحتوف : الموت
منهل : المصدر ، المنبع
ساهمة الوجوه : متعبة ، عابسة
اكتشف معطيات النص :
* لا نبالغ اذا قلنا ان اهم فارس احتفظت به ذاكرة العرب في اجيالها التالية الى يومنا هذا هو " عنترة بن شداد "
و هو من قبيلة "عبس العربية " و يحتل مكانة مرموقة فيها ، اذا هو سيد القبيلة بعد اعتراف والده بعد البطولات
التي حققها ، و الانتصارات الي احرزها في سبيل حماية قبيلته
* تعود الواو في افعال الشرط الثلاثة في البيت الثاني " يلحقوا ، يستلحموا ، يلفوا "
على قوم عنترة من بني عبس فهو بذلك يصفهم و قد هزموا و لحق بهم العدو و اصابهم الضنك فلم يرد اليه وعيهم و يرفع عنهم جزيهم و عارهم الا قدومه و مجيئه
* يصور لنا الشاعر من خلال هذه القصيدة شجاعته و بطولته تصويرا باهرا ، فهو بطل
صد الهجوم عن القبيلة و حماها من غارات اعدائها المتكررة و من هذه الصفات قوله :
" حين النزول يكون غاية مثلنا ....فرقت جمعهم بطعنة فيصل ..."
اناقش معطيات النص :
* مما لاشك فيه ان عنترة كان فارسا شجاعا تستنجد به قبيلته ، فهو يصف قومه و يفتخر بهم و بنفسه
* الصفات التي تميز بها عنترة في البيتين الرابع و السادس ، صفات معنوية تمثلت في
صبره على الجوع في قوله ( و لقد ابيت الطوى ) ، و صفات مادية تمثلت في شجاعته
و بطولته جراء ما قدمه في حرب داحس و الغبراء ( فرقت جمعهم بطعنة فيصل )
* لقد كان عنترة بن شداد فارسا شجاعا ، لا يخاف الموت ، و لا يهاب خوض المعارك ،
و هذه الصفات اكدها لنا في كثير من المواقف فهو فارس مغوار و قائد الكتائب العبسية و
عملاق لا يبارى في ساحات الوغى ، يقتحم الحروب دون احجام ، و لذلك صدقت فيه
مقولة : " اطلب الموت توهب لك الحياة " و اكبر شاهد على ذلك مشاركته في معظم
معارك قبيلته ( حرب داحس و الغبراء )
احدد بناء النص :
* الكلام خبر و انشاء ، فالاسلوب الخبري ينقله او يقوله القائل ، يحتمل الصدق ،
و يحتمل الكذب ، من امثلته في النص (اني امرؤ ن خير عبس منصبا )فهو بصدد
اخبارنا عن اصله و قبيلته و مكانته فيها
اما الاسلوب الانشائي فهو الكلام الذي ينشئه القائل و لا يحتمل الصدق و لا الكذب ،
و ينقسم الى انواع ، استفهام ، امر ْ، نهي ، نداء ، تعجب
من امثلته في النص : ليتني لم افعل ( تمني ) ، فاقني حيائك ، اعلمي (امر )
* النمط الغالب على النص هو الوصفي لان الشاعر بصدد وصف شجاعته و قوته في
خوض المعارك من مؤشراته : استعمال الجمل الخبرية ( اني امرؤ ...) استعمال الصفات
و النعوت ( ابيت على الطوى ، فرقت جمعهم ) استعمال الصور البيانية ( التشبيه : ان
المنية منهل ، كناية عن صفة الجوع : ابيت على الطوى )
و قد توافرت القصيدة على نمط اخر هو النمط الحواري " من خلال الحوار الذي دار بين
الشاعر و تلك المراة التي كانت تخيفه من الموت و خوض المعارك
( فاحبتها ، اعلمي ..)
اتفحص الاتساق و الانسجام في تركيب فقرات النص :
* اداة الشرط في البيت الثاني هي "ان " و هي اداة تدخل على فعلين مضارعين
فتجزمهما مثل : ان يلحقوا اكرر ، يسمى الفعل الاول فعل الشرط و الفعل الثاني فعل جواب
الشرط ، و اثر توظيفه في بناء المعنى هو ابراز شجاعته و اقدامه
* و لقد ابيت على الطوى و اظله ........... حتى انال به كريم الماكل
الفعل انال منصوب ب " ان المضمرة " وجوبا بعد حتى ( حتى افادت الغاية و الهدف )
اجمل القول في تقدير النص :
تكررت لفظة الموت باسماءها المعروفة في الجاهلية ( المنية ، الحتوف ) و يدل ذلك على
احقية الموت ( ساموت ان لم اقتل ، ان المنية منهل لابد ان تسقى بكاس المنهل ) و هذا
يدل كذلك على ايمانه بالديانة النصرانية التي كان يعتنقها
* بيئة الشاعر من خلال النص بيئة صحراوية تكثر فيها الحروب و النزاعات ، تمجد
الفروسية و تمقت الجبن ، بيئة تحتقر من لا اصل له ( احمي سائي بالمنصل ) و بيئة تعتد
بالحمية و النسب ( خيرا من معم مخول )
----------------
بحمد الله انتهيت
هذا ما في كراسي
اسال الله التوفيق لي و لكم و للجميع ...
لا تنسوني من صالح دعائكم
تحيتي ^^مانو
=========
>>>> الرد الثاني :
اين انتم
=========
>>>> الرد الثالث :
و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته
يشرفني أن اكون اول من رد عليك من الاعضاء
اولا اشكرك على هذا الموضوع القيم و الذي سيستفيد منه الكثير.
ثانيا انا هنا حاضرة معكم في هذا النادي ...انتظرو اسئلتي و استفساراتي ...و كذا انا هنا حاضرة لاجيبكم عن استفساراتكم
و شكرا لكم جميعا
=========
>>>> الرد الرابع :
مرسي ختي انت هنااااا
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا كثييييييررررررراااااا
=========
ممكن تقولولي بديتوا الفروض ولا مزال
بالتوفيييييييييييييييق
امينننننننننن
انا معكم وارجو القبول شكرا
اهلا
واووووووووووووووووو
فكرة هايلة
انا اني حاضرة معاكم دائما
وبليييييييز عندي سؤال
ممكن حل تمارين في الفرنسية صفحة 8
بلييييييييييييييييييز
مرررررحبا انا هنا لاشارك في هذا الموضوع الرائع
بارك الله فيك اخي
اذا لنبدا التحضيرات و الاستفسارات و ارجو من كل من لديه نماذج في الفروض ان يضعها لنستفيد منها
و عليكم السلام هاذي الفكرة اعجبتني وان شاء الله نكونوا نفيد بعض في النقاش حول الدرروس
السلام عليكم
فكرة ممتعة اعتبروني معكم وانا بانتظار استفساراتكم واجوبتكم
وشكرا
ممكن انظم اليكم عجبني موضوعكم و شكرا