ماكتباه في كراس طويل حقا .. ساكتب لك اشياء الملخصة لأن اشياء اخرى من الكتاب فقط
ان شاء الله ساحاول
جمع القران الكريم :"
تم جمعه :
حفظا للصدور حيث كان الني صلى الله عليه وسلم اول الحفاظ تم تبعه الصحابة
كتابة :" اتخذ النبي صلى الله فيه وسلم كتابا للوحي كعلي بن ابي طالب وزيد بن ثابت ومعاوية بن ابي سفيان وابي بن كعب الا ان هذه الكتابة لم تكن في مصحف واحد الا ان جاء عهد ابى بكر صديق الذي خاف على القران من الضياع لاستشهاد 70 صحابيا *من حفظة القران الكريم * في حروب الردة فكلف زيد بن ثابت واعتمد هذا الأأخير على محفوظ في الصدور والمكتوب لدى الصحابة وبعد وفاة الصديق رضي الله عنه انتقلت الصحف الى عمر بن خطاب رضي الله عنه وبعد وفاته كانت عند ابنته حفصة رضي الله عنها حتى طلبها عثمان بن عفان رضي الله عنه الذي في عهده ظهر في قراءة القران بسبب الفتوحات اسلامية واختلاط الأعاجم بالمسلمين وشيوع اللحن فقام بنسخها وجمعها في مصحف وتحد وارسلت الى افاق الإسلام
اسفة ام ندرسه
مشكوووووووووووورة اختاه
العفو ..قل لي العنصر الذي تريدين الملخص عنه
نزول القران - جملة الاحكام التي ابطلها القران الكريم والسنة النبوية -
مشكوورة اختي على المساعدة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسفة لـتأخري
نزول القرأن :
انزل القران الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم على امتداد 23 سنة حسب الوقائع والأحدا ث وفي ذلك حكم عظيمة منها"
تثبيت فؤاد النبي صلى الله عليه وسلم والتخفيف عنه
لتسيير حفظه لأنه نزل على امة امية
مسايرة الأحداث وتدرج في الشريعة حيث بدأ في العقيدة حتى يستأصل الوثنية ..
دلالة القاطعة على انه تنزيل من حكيم حميد وذلك لترابط معانيه وتناسق اياته وسوره
جملة الاحكام التي ابطلها القران الكريم والسنة النبوية
الوثنية ومظاهر الشرك
العادت القبيحة كقتل الأولاد خشية الفقر
معاملات الباطلة كالرشوة
الظلم اجتماعي بشتى مظاهره
هل لديكم تمارين في الرياضيات الفصل الأخير
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" اني تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما: كتاب الله وسنتي " رواه الحاكم
1-القرآن الكريم: * لغة: من قرا بمعنى تلا
*اصطلاحا: هو كلام الله المنزل على سيدنا محمد المنقول الينا بالتواتر المتعبد بتلاوته المعجز في الفاظه ومعانيه
* حجيته: قال تعالى" انا انزلنا اليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما اراك الله" النساء 105
وقال- ص-" تركت فيكم امرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنة نبيه" رواه مالك
ومن المعقول ان الله خلق الانسان وتكفل بهدايته فكان القرآن هو سبيل الهداية والمرشد اليها
* نزول القرآن : نزل مفرقا على مدى 23 سنة حسب الاحداث قال تعالى" وقرآنا فرقناه لتقراه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا" والهدف من ذلك هو:
- تثبيت فؤاد النبي- ص- تارة يامره بالصبر واخرى يذكره بما لقيه الانبياء من قبله
- تيسير حفظه وفهمه لانه نزل على امة امية
- مسايرة الاحداث والتدرج في التشريع بدء بالايمان
* جمع القرآن: حفظه النبي- ص- اولا وحفظه بعض اصحابه وكان بعضهم يكتب القرآن بامر النبي- ص- ولم يجمع في مصحف واحد الا في عهد ابي بكر الصديق وكتب عثمان بن عفان في وقته عدة نسخ عن المصحف ليقضي على الاختلاف بين الناس في قراءة القرآن
* المكي والمدني: القرآن المكي مانزل قبل الهجرة وتميز بدعوته الى التوحيد ووضع الاسس العامة للتشريع وذكر قصص الانبياء وتميز كذلك بقصر آياته وقوة معناها
اما المدني فما نزل بعد الهجرة وتميز بتفصيل الاحكام وكشف المنافقين وتتميز آياته بالطول
السنة لغة: هي السيرة او العادة
اصطلاحا: ما وردعن النبي- ص- من قول اوفعل اوتقرير
* حجية السنة: هي المصدر الثاني للتشريع قال تعالى" وما آتاكم الرسول فخذوه ومت نهاكم عنه فانتهوا"
وقال- ص-" اوتيت القرآن واوتيت مثله. اي من السنن"
- السنة القولية ما قاله النبي- ص-
- السنة الفعلية: ما فعله النبي- ص-
- التقريرية: ما فعله الصحابة ولم ينههم النبي- ص-
- مفسرة لما جاء في القرآن
- مستقلة بتشريع خاص لم يرد في القرآن
* الاحكام التي جاءت بها القرآن والسنة:
- احكام العقائد: مثل اركان الايمان
- الاحكام العملية: وهي التي تتعلق بالعبادات والمعاملات ونظام الحكم والقضاء
- الاحكام الاخلاقية: وهي المتعلقة بالآداب العامة وفضائل الاخلاق
* الاحكام التي ابطلها القرآن والسنة:
- العقائد الوثنية ومظاهر الشرك
- المعاملات المالية الباطلة كالربا والغش
- العادات القبيحة كواد البنات وشرب الخمر
1-القرآن كلام الله وهو المصدر الاول للتشريع في الاسلام
2- السنة النبوية هي المصدر الثاني للتشريع الاسلامي
3- وجوب تطبيق الاحكام التي جاءت في القرآن والسنة