فاعتَتَبَ الشوقُ في فؤادي والشـ ** ــعرُ إلى مـنْ إليـه مُعتَتَــبُ
إلى السِــراج المنـيرِ أحمـد لا ** يَعْـدلني رغبــة، و لا رَهَــبُ
وقيل: أفرطتُ، بل قَصَـدتُ ولو ** عَنَّـفَـني القائلـون، أو ثـلِبـوا
إليك يا خيـر من تَضَمّنَـت الأ ** رض، وإن عَـاب قَـوليِ العُيُـبُ
لَـجّ بتَفْضيلِك اللسَـانُ، ولـو ** أكثر فيـك الضجَـاجُ والـلجُبُ
بِك اجْتَمعتْ أنسابُنا بعـد فُرْقة ** فنحن بنو الإسلامِ نُدْعى و نُنسَـبُ
حياتُكَ كانت مَـجدَنا وسنـاءَنا ** وموتُكَ جَدعٌ للعَـرانين مـوعبُ
وأنت أميـنُ اللّهِ في النّاسِ كلِّهم ** ونُعتبُ لوكُنَّا علـى الحـقِّ نُعتـبُ
فبوركت مولوداً وبـُورِكت ناشئاً ** وبوركت عِند الشَّيب إذ أنت أشيبُ
وبوركَ قـبرٌ أنت فيـه وبورِكت ** بِـهِ ولَـهُ أهـلٌ لِـذلكَ يَثـْربُ
لقـد غيَّبوا بِـرّاً وصـدقاً ونائلاً ** عشيَّـةَ واراكَ الصَّفيـحُ المُنَصّـبُ
اعتتب:تمكن و سكن/لا يعدلني: لا يساوي/ ثلبوا:عابوا/ لجّ:اختص بذكرك/اللجب:ارتفاع الأصوات/عرانين:سادة القوم/جدع:قطع الصفيح:اللوح الذي يوضع فوق الميت في القبر
البناء الفكري
ـ2 كيف رد على الذين أنبوه ؟ وهل كان ردّه مقنعا؟ علل
ـ4 بأي غرض شعري أنهى الشاعر أبياته؟ علل بألفاظ من الأبيات
ـ5 ما نمط الأبيات و ما الخصائص الدالة عليه
البناء اللغوي
ـ1 حدد الصورة البيانية التي تضمنها البيت الثاني اشرحها مبينا أثرها في المعنى
ـ2 أعرب: ثـلبـوا، وبين محل إعراب :عِند الشَّيب
ـ3 على من يعود ضمير المتكلمين في البيتين: 6، 7 و ما وظيفته
الوضعية الإدماجية
قال جبران خليل جبران: "تعلمت الصمت من الثرثار و الاجتهاد من الكسلان و التواضع من المتكبر،و الغريب أني لا أقرأ بفضل هؤلاء المعلمين." اشرح هذا القول في فقرة موجزة مبينا كيف يمكن أن تتخذ من عيوب الناس وسيلة لإصلاح نفسك وتقويم اعوجاجك.موظفا في فقرتك: مفعولا مطلقا ( ــ) حالا( " ") طباقا( - - -) أسلوبا إنشائيا طلبي
قال الشاعر جميل بن معمر
أبثين أنك قد ملكت فأسجحي وخدي بحضك من كريم واصل
فلرب عارضة علينا وصلها بالجد تخلطه بقول الهازل
فأجبتها بالرفق بعد تستر حبي بثينة عن وصالك شاغلي
لو أنفي قلبي كقدر قلامة فضلا وصلتك أو أتتك رسائلي
صادت فؤادي يا بثينة حبالكم يوم الحجون وأخطأتك حبائلي
منيتني فلويتي ما منيتي وجعلت عاجل ما وعدي كأجل
وأطعت في عوادلا فهجرتني وعصيت فيك وقد جهدن عواذلي
ويقلن أنك قد رضيت بباطل منها فهل لك في اعتزال الباطل
فرددتهن وقد سعين بهجركم لما سعين له بافوق ناصل
يغضضن من غيظ على أناملا ووددت لو يعضضن صم جنادل
اثري رصيدي اللغوي
أسجحي=أحسني العفو الحجون=جبل
قلامة=ما يقص من الظفر العواذل=اللائمين
لويتي=أجلت صم الجنادل=الحجارة الصلبة
-قارن بين وفاء الشاعر ووفاء محبوبته؟
-بين نوع الأسلوب في البيت السادس وغرضه البلاغي؟
الوضعية الإدماجية
شك صديقك في وفائك له فأردت أن تدافع عن نفسك صف دلك متبعا النمط الحجاجي وموظفا منادى وتمييز واستعارتين مختلفتين وطباق (لا تتجاوز سبعة أسطر)
قال كعب بن مالك يرد على الشاعر المشرك عبد الله بن الزبعرى
1-أبقى لنا حدث الحروب بقية***من خير نحلة ربنا الوهاب
2-بيضاء مشرفة الذرى ومعاطنا***حم الجذوع غزيرة الأحلاب
3-وصوارم نزع الصياقل غلبها***وبكل أروع ماجد الأنساب
4-جأوى ململمة كأن رماحها *** في كل مجمعة ضريمة غاب
5-يأوي إلى ظل اللواء كأنه *** في صعدة الخطي فيء عقاب
6-أعيت أبا كرب وأعيت تبعا***وأبت بسالتها على الأعراب
7-ومواعظ من ربنا نهدى بها*** بلسان أزهر طيب الأثواب
8-عرضت علينا فاشتهينا ذكرها**من بعدما عرضت على الأحزاب
9-حكما يراها المجرمون بزعمهم *** حرجا ويفهمها ذوو الألباب
10-جاءت سخينة كي تغالب ربها **** فليغلبن مغالب الغلاب
البناء الفكري
ـ1 ما الذي ابقى الله للمسلمين؟و ما ابرز خصائصها
ـ2 ما المقصود بعبارة: يراها المجرمون بزعمهم؟و عبارة: ويفهمها ذوو الألباب
ـ3 آمن الشاعر بالاسلام و آمن كثير من قومه,ما الذي اثر عليهم و جعلهم يؤمنون؟علل
ـ4 انتصر المؤمنون بالحجة و البرهان اكثر من انتصارهم بالسيف و الرمح.بين كيف حدث ذلك
البناء اللغوي
ـ1 يبدو ان الاسلام نفّر من الشعر فهل ينطبق ذلط على كعب و حسان وغيرهم من الشعراء المسلمين؟علل
ـ2 الى أي نمط من النصوص الشعرية ينتمي هذا النص؟ماهي ابرز خصائصه
ـ3 ماهي الصورة البيانية في البيت الثاني؟حددها مع الشرح
ـ4 اعرب ماتحته خط في النص
الوضعية الادماجية
تعرض الاسلام في بداية الدعوة الى حملات مسعورة من اعدائه حملت طابعين:عسكري و سياسي
تحدّث عنهما في فقرة موظفا الطباق و المفعول المطلق
ساعدوني في حلهم بلييييز