عنوان الموضوع : ساعدوني من فضلكم اولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
أرييييييييد إعـــــــــــــــــــــراب مفصل (إشتريت عشرين قنطارا قمحا) لمن يعرف حقا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اشتريت
فعل و فاعل كيما مالفين نديروها
عشرين
مفعول به
لخرين بانتلي فيزوز تمييز
=========
>>>> الرد الثاني :
التمييـــز
الأمثلة :
(1) اشتريت رطلا بلحًا.
(2) غَلَّتِ الارضُ إردبا قمحًا.
(3) باعني التاجر ذراعًا حريرًا.
(4) في الحقل عشرون بقرةً.
***
(5) طاب المكانُ هواءً.
(6) فاض القلب سرورًا.
(7) العنب من ألذ أنواع الفاكهة طعمًا.
(8) القاهرة أكثر من الإسكندرية سكانًا.
البحث
إذا قلت:"اشتريت رطلاً " لم يفهم السامع ماتريده بالرطل ، فهو لا يدرى أبلحًا اشتريت ، أم سمنًا
، أم عسلاً ، أم سكرًا ، و ذلك لان " الرطل " اسم مبهم يصلح لان تُرَاد به هذه المعانى الكثيرة ولكنك إذا قلت :"بلحًا " زال الإبهام وفهم السامع مرادك تمام الفهم ؛ لأنك ميزت له الرطل وبينت له المقصود منه ، ولذلك يسمى لفظ " بلحًا " تمييزًا , كما يسمى الاسم المبهم ٍٍِ وهو "رطلاًُ " مُمَيَّزًا ، وبذلك تستطيع أن تقول إن كل اسم من الأسماء الأخيرة في الامثال المتقدمة تمييز للمبهم قبله، وإن ذلك المبهم هو المميز
وإذا بحثنا عن المميز في الأمثال المتقدمة وجدناه في الأربعة الأولى مذكورًا في اللفظ فهو في المثال الأول "رطلاً" وهو من أسماء الكيل، وفي الثالث "ذراعًا" وهو من أسماء المساحة ، وفي الرابع " عشرون"وهو من أسما العدد؛
أما في الأمثلةالأربعة الأخيرة فإنا لانجد للمميز ذكرًا في مثال منها ، ولكن السامع يلحظه ويفهمه حين يسمع الجمل ،فإذا سمع جملة " طاب المكان " مثالاً :لحظ أن الذي طاب هو شيء من الأشياء المنسوبة للمكان ، ولكنه لايدرى ماهو ذلك الشيء ، أهو ماؤه،أم تربته ،أم هواؤه ، فإذا ذكرت له التمييز تعين المراد ، فالمميز هناك ملحوظ ومفهوم من الجملة وإن كان غير مذكور في اللفظ ، وذلك يقال في الأمثلة الباقية.
القواعد :
* التمييز : اسم يذكر لبيان المراد من اسم سابق يصلح لأن تراد به أشياء كثيرة.
* المُمَيَّز قسمان ملفوظ وملحوظ ، فالأول مايلفظ به في الجملة كأسماء الوزن . والكيل . والمساحة . والعدد . والثاني مايفهم من الجملة من غير الذي يذكر فيها.
حكم التميـــيز
الأمثلة :
(1) شربت رطلاً لبنًا أو رطل لبنٍ أو رطلاً من البنٍ .
(2) أوقدت قنطارًا فحمًا أو قنطار فحمًا أو قنطارًا من فحم.
(3) عندى مثقال ذهب. أو مثقال ذهب أو مثقال من ذهب.
!!!!!!
(4) أكل الحصان حفنة شعيرًا أو حفنة شعيرٍ أو حفنة من شعيرٍ
(5) شربت كوبًا ماءًا . أو كوب ماءٍ أو كوبًا من ماءٍ.
(6) اشتريت قدحًا سمسمًا أو قدح سمسمٍ أوقدحًا من سمسمٍ.
!!!!!!
(7) بعته ذراعًا حريرًا أو ذراع حريرٍ أو ذراع من حرسرٍ.
(8) لاأملك شبرًا أرضًا أوشبر أرضٍ أو شبر من أرضٍ .
(9) زرعت فدانًا أرزًا أو فدان أرزٍ أو فدانًا من أرزٍ.
البحث تأمل المُمَيَّز في الأمثلة المتقدمة ، تجده من أسماء الوزن في الأمثلة الثلاثة الأولى . ومن أسماء الكيل في الأمثلة الثلاثة الثانية ، ومن أسماء المساحة في الأمثلة الثلاثة الأخيرة ، وتأمل التمييز في الأمثلة المتقدمة أيضًا ، تجده يأتي في كل منها على صورٍ ثلاث ، فهو يكون منصوبا ، ويكون مجرورًا بالأضافة ، ويكون مجرورًا بمن ....
القاعدة * يجوز في تميز الوزن والكيل والمساحة ان ينصب وان يجر بالاضافة او بمن.
(3) حكم تمييز العدد الأمثلة :
(1) غرست ثلاث شجرات . (1) رأيت أحد عشر فارسا.
(2)أكلت أربع تفاحات . (2) في الشجرة تسعة عشر غصنا.
(3) اشتريت خمسة أقلام. (3) في الشهر ثلاثون يوما.
(4) في الأسبوع سبعة أيام. (4) في الشجرة إحدى وأربعون برتقالة.
(5) في المسجد عشرة أعمدة . (5) في البستان تسع وتسعون نخله.
!!!!!!
(1) في القنطار مئة رطل.
(2) ركب السفينة مائتا مسافر.
(3) قطع القطار خمسمئة ميل.
(4) في الحديقة ألف شجرة.
(5) مساحة الدار ألف ذراع.
(6) في ساحة القتال ثلاثة آلاف جندي.
البحث :
تأمل أسماء العدد في الأقسام الثلاثة تجدها في القسم الاول تجرى من ثلاثة إلي عشرة، مع مراعاة أنا اسقطنا بعض الأعداد رغبة في الاختصار ، وتجدها في القسم الثاني تجرى من أحد عشر إلى تسعة وتسعين ، مع مراعاة أنا اسقطنا أكثرها رغبة في الاختصار أيضا ، وتجدها في القسم الثالث تدور حول لفظين ، هما مئة وألف.
وإذا تأملت تمييز هذة الأسماء ، وجدتة في القسم الأول جمعا مجرورا وفي القسم الثاني مفردا منصوبا، وفي القسم الثالث مفردا مجرورا.
القاعدة :
* تمييز العدد يجب جَرُّهُ جمعا مع الثلاثة والعشرة وما بينهما , ونصْبُهُ مفردا مع أحد عشر وتسعة وتسعين وما بينهما ، و جَرُّهُ مفردا مع المئة والألف.
(3) حكم التمييز إذا كان المميز ملحوظا.
الأمثلة :
(1)حَسُنَ الغلامُ كلامًا. (3) الفيلُ أكبرُ من الجملِ جسمًا.
(2) اعتدلَ الرجلُ قامةً. (4)الحريرُ أغلى من القطنِ قيمةً.
البحث:
نقدم لك ان المُمَيَّز قسمان : ملفوظ وملحوظ، وإذا تاملت الأمثلة المتقدمة وجدت المُمَيَّز في كل منها من النوع الثاني.
وإذا تأملت التمييز في هذه الأمثلة ، وكذلك في كل مثال آخر يكون المُمَيَّز فية ملحوظا ، وجدتة منصوبا دائما.
القاعدة:
* ينصب التمييز إذا كان المُمَيَّز ملحوظا.
تمرين (1)
عين في الجل الآتية الفاظا التمييز التي تجيء بعد مميز ملفوظ ، والتي تجيء بعد مميز ملحوظ:
(1) للحجرة ثلاثة شبابيك ، وفي كل شباك أربعة أعواد من الحديد.
(2)جاء الرسول يفيض وجهه بشرا.
(3) أطعمت الدجاجة ملء الكف حَبَّا.
(4) باع التاجر خمسة عشر قنطارا قطنا . وعشرين إردبا شعيرا.
(5)البرتقال من ألذ أنواع الفاكهة طعمًا ، وأطولها بقاءً ، وأكثرها فائدةً.
(6) في الكتاب خمس وتسعون صفحةً ، وفي كل صفحة تسعة عشر سطرًا.
(7) الريف أنقى من المدن هواءً ، وأجمل منظرًا.
(8) الذهب أقل صلابةً من الحديد.
تمرين(2)
عين في الجمل الآتية تمييز الوزن ، وتمييز المساحة ، وتمييز الكيل:
(1) يقتتل الفلاحون على شبر أرض يغتصبة أحدهم من الآخر.
(2) اشتريت ذراعين كتانا ورطلين بُنًّا.
(3) قيراطٌ ماسا خيرٌ من قيراطين ياقوتا.
(4) أطعمت الحصان قدحين شعيرا وسيقتة دلوًا ماءً.
(5) ما في الارض قدر راحة ظلا.
(6) يخرج الفدان نحو خمسة قناطير من القطن ، ونحو تسعة أردابَ من القمح.
تمرين(3)
أكمل الجمل الآتية بوضع ألفاظ التمييز المناسبة في الأماكن الخالية:
(1) الفضة أرفع...... من النحاس.
(2) الكمثرى ألذ من التفاح.....
(3) الأنبياء أصدق الناس......
(4) يبتهج الشجاع إذا انتصر على عدو يماثله....
(5) دخلت حديقة الحيوان ، وشاهدت ما فيها من صنوف الحيوان، فوجدت الزرافة أطولها....والطاوس أجملها........ والفيل اضخمها....... والأسد أشدها ...... والقردة أكثرها.........
(6) الشمس أكبر ..... من القمروأسطع منه.........
تمرين(4)
ميز الأعداد المذكورة في الجمل الآتية بمعدودات تناسبها:
(1) في السنة اثنا عشر ........ وفي الشهر ثلاثون ....... وفي اليوم أربع وعشرون....
(2) طول الطريق ألف ..... وعرضة عشرون.....
(3) في المدرسة خمسة وستون ومائتا ..... وتسعة عشر.
(4) يقطع القطار في الساعة خمسين......
(5) عُمْر أخيك الآن إحدى وعشرون ..... وثلاثة........وأحد عشر.....
(6) غزا المدينة الجيش يتألف من ألفين وأربعمائة.....
(7) قرأت من الكتاب مئة وعشرين ..... وبقى منة أربع عشرة......
(8) يشتمل المنزل على بهوين وتسع....
تمرين(5)
اجعل كل اسم من الأسماء الآتية تمييزا في جملة مناسبة:
سكرا قصبا باسا طولا اخلاقا من عسل طعما تلميذ
تمرين(6)
غَيِّر التمييز في الجمل الآتية من صورته التي جاء عليها الى كل صورة اخرى ممكنة له ، وراع ما يستدعيه ذلك من التغيير في المُمَيَّز:
(1) رأيت البنت وهي تحمل جرة ماء. (4) اشتريت قفصين عنبا.
(2) مثقال ذهبا خير من رطل نحاس. (5)باع التاجر قنطار صابونا.
(3) اشتريت مائتي ذراع ارضا. (6) زكاة الفطر نصف صاع برا.
تمرين(7)
تخيل أن الطيارة تفاخر غيرها من الوسائل النقل ، واستعمل في موضوعك ما تستطيع من التمييز الذى مميزه ملحوظ.
تمرين في الاعراب(10)
(1) نموذج:
باع: فعل ماض مبني على الفتح
التاجر : فاعل مرفوع بالضمه الظاهرة
درهمين : مفعول بة منصوب بالياء لانة مثني
مسكا : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرااا على هده الامثلة
=========
>>>> الرد الرابع :
يا خاوتي أنا قلت الإعراب ماقلتش الدرس كامل لكن شكرا
مع العلم أن التمييز لا يتعدد
=========
>>>> الرد الخامس :
=========