عنوان الموضوع : صَفْحَةَ مُرَاجَعَةِ الادَبْ العَرَبي ~ لِلْجَادِّينَ فَقَطُّ للاولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
أَهَّلَا و سَهَّلَا بِكُمْ فِي هَذَا الْمَوْضُوعِ الْمُتَوَاضِعِ
فَتَحْتَ هَذِهِ الصَّفْحَةَ لِتَكَوَّنَ ملتقانا فِي مَادَّةِ الاَدَبْ العَرَبي ، الَّتِي تَعْتَبِرُ مِنْ أَهُمْ الْمَوَادَّ الَّتِي سَنُدَرِّسُهَا فِي العام القادم بإذن اللهَ
هَذَا الملتقى مِنْكُمْ و إِلَيكُمْ
صاحبة الفكرة جزاها الله خيرا الاخت ~ حِـكــآيةُ حُ‘ـلمٍ ♫
فَقَطُّ ، لِي طلبَ صَغِيرِ مِنْكُمْ
لِنَلْتَزِمُ الْجِدِّيَّةَ فِي مَرَاجِعَاتِنَا ، حَتَّى تُكَوِّنَ هَذِهِ الصَّفْحَةَ مَرْجِعَا لَنَا فِي اِختبَارَاتِنَا ، و لَا تَمَلَّأَ صَفْحَاتُهَا الدردشة و الْكِلاَمَ بِدونِ فَائِدَةِ
بسم لنبدأ المراجعة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
انا معكم اريد تخضير درس الشعر في صدر الاسلام اليوم من فضلكم ادا ممكن
=========
>>>> الرد الثاني :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamiddech
انا معكم اريد تخضير درس الشعر في صدر الاسلام اليوم من فضلكم ادا ممكن
اهلا بك معنا و ان شاء الله تفيدنا و تستفيد منّا
اليك التحضير...
اكتشف معصيات النص
لا لم يكن للادب حظ في صدر الاسلام لانشغال العرب بالفتوحات الاسلامية
موقف المستشرقين من موقفالدين مع الشعر انه قلل شانه و الرد لا اساس له
اعتبر الرسول الشعراء كانهم مجاهدون فشجعهم و اجا لهم العطاء و هم عبد الله بن مالك كعب بن زهير
انافش معطيات النص
قال النقاد اعدب الشعر اكدبه .فكلم ابتعد الشعر عن الحقيقة و الحق كان باطلا
اما موقف الرسول فانه نهى عن كل شيء تملقي فاتن و يتعرض للاحساب و الانساب لكنه شجع كل شعر يدعو الى الحق و العدل
تاتير الشعر الجاهلي في الشعر الاسلامي تمثل في الاغراض التالية المدح الهجاء الفخر الوصف لكنه نبد العصبيى القبلية
موقف القران من الشعر انه قلل من شانه ادا كان فيه نفاقا او فساد او فسقا او تغزلا و زاد من قيمته ادا كان طاهرا
لا لم يكن للادب حظ في صدر الاسلام لانشغال العرب بالفتوحات الاسلامية
موقف المستشرقين من موقفالدين مع الشعر انه قلل شانه و الرد لا اساس له
اعتبر الرسول الشعراء كانهم مجاهدون فشجعهم و اجا لهم العطاء و هم عبد الله بن مالك كعب بن زهير
انافش معطيات النص
قال النقاد اعدب الشعر اكدبه .فكلم ابتعد الشعر عن الحقيقة و الحق كان باطلا
اما موقف الرسول فانه نهى عن كل شيء تملقي فاتن و يتعرض للاحساب و الانساب لكنه شجع كل شعر يدعو الى الحق و العدل
تاتير الشعر الجاهلي في الشعر الاسلامي تمثل في الاغراض التالية المدح الهجاء الفخر الوصف لكنه نبد العصبيى القبلية
موقف القران من الشعر انه قلل من شانه ادا كان فيه نفاقا او فساد او فسقا او تغزلا و زاد من قيمته ادا كان طاهرا
=========
>>>> الرد الثالث :
مرحبا
ممكن تساعدوني في التمرين الاول ص82
=========
>>>> الرد الرابع :
اختي شهرزاد هذا هو التمرين الذي تقصديه ...أليس كذلك؟
في مجال إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
المعارف :
ميز بين الأساليب الخبرية و الحقيقية والمجازية فيما يأتي :
رب عالم مرغوب عنه...........مجازي
، و جاهل مستمع منه ...........مجازي
رحم الله من أهدى إلي عيوبي ........حقيقي
السلاحف أكثر خبرة بالطرق من الأرانب . .....حقيقي
الرجل اثنان : رجل يعمل و لا يتكلم و رجل يتكلم و لا يعمل .........حقيقي
الغابة في الليل كالمدينة في النهار ........مجازي
؛ في الاثنين ذئاب تخشى أنيابها و براثنها ،........مجازي
و لكن لكواسر المدينة أنيابا من حديد و أظافر من نار ،......مجازي
و هي أجرأ و أفتك و أحد نابا من وحوش الغابة .......مجازي
هذه الاجوبة مجرد معاولة منّي ....لاننا لم ندرس الدرس بعد....ان أخطأت في جوابي فأرجو ان تصححوا لي
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا لك درة الاسلام
=========
العفو اختي شهرزاد
هل اجوبتي صحيحة؟
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ا
العفو
+++++
هل من احد هنا للمراجعة؟
و انا هنا ان احتجتموني و شكرا على الموضوع الجيد
اهلا اختي ربيع الامنيات
بأي درس تريدين ان نبدأ
السلام عليكم،
ابدأوا وإني معكم بإذن الله..
السلام عليكم،
ابدأوا وإني معكم بإذن الله..
السلام عليكم نحن في الخدمة ، موفقون إن شاء الله
اريد درس العدد الاصلي و الترتيبي في الادب