عنوان الموضوع : تعرفوا جواب ادخلوا للسنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

اريد مسرحية اقدم فيها شكوى مثل ملك الفيل
حمبوكم نستحقها غدوة بليز غير عاونونا تجي نهار وين تلقو لي عاونكم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

aucun ideé mon ami désolé

=========


>>>> الرد الثاني :

لم أفهم..ارجوا التوضيح اكثر و اذا فهمت سأساعدك

=========


>>>> الرد الثالث :

شوف بمثال مسرحية
حول شكوى سكان القرية للرئيس ولاية لرؤية حالتهم المزرية
يمشي عنده اشخاص ومنه واحد يكون حااكم علييهم كي يمشي عنده يدرو حيلة مثلا يقولوا يجينا غير باش نعرضكم في حفلة تكريمية
فهمتني حنونة
حمبوكي عاونوني

=========


>>>> الرد الرابع :

انت قصدك مسرحية مضحكة او فيها الجد يعني لا يوجد فيها نكت ؟

=========


>>>> الرد الخامس :

في اثنين تكن صريحة وفكاهية
غير شوفي كيفاش ديري ببليز عاونوني

=========


فكاهية حمبوكي عاونوني درك


وجدت بعض المسرحيات لكنها لا تدور على ما انتي تريدين .. اذا كنتي تريدينها سأعلمك بعناوينها

وي حمبوبكي مهم كيما في مطاعلة الفيل

وينك حنونة ارجو مساعدة

لا اعرف مطالعة الفيل هاته و لكن هاهي المسرحية


التلاميذ يدخلون القسم ثم يتبعهم الاستاذ متجها إلى مكتبه ، يضع قبعته على الكرسي // ضوضاء تعم القسم .
الأستاذ : سكوت .. أبنائي نبدأ حصتنا هذه بمسألة بسيطة في الرياضيات (يدير لوحة السبورة مكتوب عليها المسألة)
يقرأ المسألة بصوت مرتفع :
اشترى أبي كعكة كبيرة بالفراولة تزن 3000غ وأراد تقسيمها إلى أربعة أقسام .
السؤال هو :كم ستزن كل قطعة ؟.. مفهوم .
التلاميذ : نعم .. بصوت واحد .
الأستاذ : هل هناك سؤال؟
التلميذ الأول : عندما بدأت المسألة بأبي ، هذا يعني أباك أنت أم أبانا نحن |
الأستاذ :أنا أقصد أباك انت ، فمن السخيف أن أقصد أبي أنا .
التلميذ الأول : هكذا إذن ، شيئ مؤسف لأن أبي لا يشتري كعكة بالفراولة خوفا أن تصيبه الحساسية فيحمر وجهة.
التلميذ الثاني : لكن أبي يحب الكعكة بالفراولة |
الأستاذ : كفى ، كفى كلاما ،لسنا الآن بصدد الحديث عن مشاكل عائلية . سأستبدل كعكة الفراولة بكعكة التفاح. موافقون !
التلاميذ : نعم
يمسك الأستاذ الممحاة ويستبدل كلمة فراولة بكلمة تفاح .
الأستاذ : الآن يمكنكم العمل.
يبدأ التلاميذ العمل عدا واحد يأخذ يجيل نظره في الأستاذ .
الأستاذ : ماذا تريد ؟
التلميذ الثالث : فيما يخص أبي في المسألة
الأستاذ : (بغضب ) مابه أبوك ألا يحب الكعكة بالتفاح ؟
التلميذ الثالث : بلى يحب التفاح ، ولكن 00
الأستاذ : ولكن ماذا ؟
التلميذ الثالث : والداي مطلقان ، وأنا أعيش مع أمي ، وأظن أنها هي التي ستقطع الكعكة.
ينظر الأستاذ إلى السبورة ثم إلى التلاميذ ، يتردد لحظة ثم يمسح بسرعة وبعنف كلمة أبي ويستبدلها بكلمة أمي .
الاستاذ : هل يرضيك هذا ؟
التلميذ الرابع : (يرفع يده بخجل ) أستاذ ، اسمح لي أنا العكس ، والدي مطلقان وأعيش مع أبي ، وهو الذي سيقطع الكعكة !
يحك الأستاذ رأسه بنرفزة متجها إلى السبورة فيمسح كلمة أمي ويستبدلها بكلمة أنا .

الأستاذ : أظن انه لا يوجد أي مشكل الآن ، كل واحد منكم يستطيع أن يشتري كعكة تفاح ويقطعها . أليس كذلك .
التلاميذ : نعم (بصوت مرتفع)
التلميذ الخامس : هناك مشكلة
الأستاذ : مشكلة (بنرفزة)
التلميذ الخامس :مشكلة الثمن ،الكعكة الكبيرة ثمنها غال ،وأنا لا املك ثمن شراء مثل هذه الكعكة الجميلة !
الاستاذ بتأفف ) وهل تستطيع شراء كعكة صغيرة ؟
التلميذ الخامس : نعم ، أظن ذلك .
يستبدل الاستاذ كلمة كبيرة بكلمة صغيرة
الاستاذ : ارتحتم الآن .
التلميذ السادس : هناك خطأ في المسألة ، أظن أن كعكة صغيرة لا تزن 3000غ
الأستاذ : سأغير وزن هذه الكعكة اللعينة (يمسح صفر واحد من 3000.)
سأعيد قراءة المسألة مع التركيز على انا ،تفاح ،300 غ) مفهوم .
الجميع : نعم .
التلميذ السابع : يا أستاذي ، أنا لا اريد أن أقاطعك ، لكن إذا اشتريت كعكة صغيرة بهذا الحجم لا أستطيع تقسيمها على أربعة ،لأن إخوتي سبعة ولا أريد أن أحرم أحدا منهم من أكل هذه الكعكة اللذيذة !
التلميذ الثامن : ونحن خمسة ،وجدي لا يحب أكل الحلوى بسبب أسنانه !
فوضى تعم القسم، كل تلميذ يريد عرض مشكلته على الأستاذ .
الأستاذ بصراخ) كفى،كفى (يمسح جبهته بالممحاة دون وعي)
بما أنكم لا تستطيعون تقسيم الكعكة على أربع سنتفق على تقسيمها على عددكم 23 موافقون.
12 ولد و10 بنات وأنا . (يمسح العدد 4 ويستبدله ب 23)
كل التلاميذ منهمكون في العمل عدا اثنين يتحدثان بصوت خافت .
الأستاذ : أحذركما إن نطقتما بأية كلمة سأعاقبكما.
التلميذ التلسع : سامحني أستاذ ، أنا لا أرضى أن نعطيك قطعة مماثلة لقطعنا ، فأنت أكبر منا سنا ، وهذا لا يليق.
الأستاذ : لا اريد قطعة لا كبيرة ولا صغيرة ،يكفي هذا (يضرب بالمسطرة على المكتب ، ثم يشرع في المشي بين الصفوف وهو ملطخ بالطباشير)

يدخل المدير برفقة المفتش.
الاستاذ : قيام
يقوم التلاميذ
الأستاذ : جلوس.
المدير : صباح الخير ، مثل ما ترى فأنا برفقة السيد المفتش جاء ليحضر معكم الدرس .
الأستاذ : مرحبا .
يجلس المفتش في الخلف ، يخرج سجلا وقلما من محفظته ثم يلقي نظرة على السبورة.
فجأة يقوم مذعورا إلى السبورة.
المفتش : هذه المسألة فيها خطأ ،كعكة صغيرة تقسم على 23 شيء مضحك (يضحك)
الأستاذ :هذا ليس خطأ ، إنما التلاميذ..
يقاطعه المفتش
المفتش: أظن أ نك تعبان وتحتاج إلى راحة ،سنصحح الخطأ ،إذا أردت تقسيم هذه الكعكة على23 لابد أن تكون كبيرة.
يأخذ المفتش الممحاة ويمسح كلمة كبيرة ويستبدلها بصغيرة ، ثم يضيف صفرا إلى 300 غ.
يعيد قراءة المسألة
المفتش : تقسيم الكعكة على 23 صعب ،لنستبدلها ب 4 هذا هو الأصح. ثم كلمة انا بأبي .
الآن المسألة واضحة.
في هذه اللحظة يدق الجرس ، يهم المفتش بالانصراف ، يودعه الأستاذ ، ثم يخرج التلاميذ مودعين الأستاذ
يدخل الحارس القسم.
الحارس : سيدي ، اتصلت بك زوجتك منذ قليل.
الأستاذ : ماذا تريد هي الأخرى ؟

-3-

الحارسة : اتصلت كي تذكرك بأن تشتري لها كعكة بالفراولة .
الأستاذ : (بانفعال شديد ) ماذا كعكة فراولة ؟
يرمي الأستاذ محفطته ثم يجري بين الصفوف وهو يردد :يلعن الكعكة والفراولة وصاحبها.


و اذا لم تعجبك سأتي بأخرى

ااتيني مسرحية تكون فيها هنالك ملك يظلم وشعبه يردون ان يشكوه به فياتو ويتكلم ممثلهم بان يعمل حيلة
ان يعرضه في حلفة
راني باغية كيمهاك غدوة عندي على 8.00

راني ننعاني اختي غير دبري ليا

................

كنت اتمنى ان اساعدك لكن للاسف لم نصل بعد لدرس اسففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففف