عنوان الموضوع : مراجعة البلاغة (لأولى ج م ) للسنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

نلتقي مساءً بإذن الله



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

وعليكم السالم و رحمة الله تعالى وبركاته

حقا لقد افتقدنا بصمتك في صفحتنا الحبيبة

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرَ الله لك ، بنيّ







قبل البدء ، أودّ أن أسأل أبنائي :

ما هي البلاغة وما جدوى تعلمها ، في رأيكم؟


=========


>>>> الرد الثالث :

هل من مشارك؟

=========


>>>> الرد الرابع :

مرحبا استاذة

=========


>>>> الرد الخامس :

أستاذة حاليا لدي فكرة لكن كيف اعبر عنها

=========


البلاغة :
" هي تأدية المعنى الجليل واضحًا بعبارة صحيحة فصيحة ، لها في النفس أثر خلاب ، مع ملائمة كلّ كلام للموطِن الذي يقال فيه ، والأشخاص الذين يخاطَــبون " (1)

أو هي ببساطة : فنّ القول .
فكما أنّ الرسم فن ، والنحت فنّ ... فكذلك القول الجميل .



_______________
1- من كتاب البلاغة الواضحة - للمدارس الثانوية ، تأليف علي الجارم ومصطفى أمين ، دار المعارف ، ص : 8




أتمنى أن تستفيدوا
وشكرا جزيلا لك أستاذتي

موسوعة اللغة العربية

موسوعة الكترونية تعتني بالكتب والمؤلفات التي صنفت في علوم اللغة المختلفة، كالنحو والصرف والبلاغة والإعراب والإملاء،
مع فهرسة الكتب حسب الأبواب والفصول، ويتيح البرنامج تصفح الكتب إضافة إلى خواص النسخ والبحث والطباعة،
والكتب في البرنامج هي


أسرار البلاغة، أبوبكر عبد القاهر بن عبد الرحمن الجرجاني
إصلاح المنطق، ابن السكيت
المقتضب، محمد بن يزيد المبرد
مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، جمال الدين بن هشام الجنى الداني في حروف المعاني، بدر الدين حسن بن أم قاسم المرادي
الدرة البهية نظم الآجرومية، يحيى بن موسى العمريطي الكتاب، عمرو بن عثمان بن قنبر، سيبويه
توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك، بدر الدين حسن بن قاسم المرادي
جمهرة اللغة، أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي
شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، عبد الله بن عبد الرحمن العقيلي
شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب، شمس الدين محمد بن عبد المنعم الجَوجَري
مختصر مغني اللبيب عن كتاب الأعاريب، محمد بن صالح العثيمين أسئلة وأجوبة في إعراب القرآن، ابن هشام الأنصاري
طلبة الطلبة في الاصطلاحات الفقهية، نجم الدين بن حفص النسفي
الأصول في النحو، محمد بن سهل بن السراج الإملاء والترقيم في الكتابة العربية، عبد العليم إبراهيم
الإيضاح في علوم البلاغة، الخطيب القزويني
التوقيف على مهمات التعاريف، عبد الرءوف بن المناوي
الغريب المصنف، أبي عبيد القاسم بن سلام الممتع الكبير في التصريف، ابن عصفور الأشبيلي المنصف لابن جني النحوي
أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، جمال الدين عبد الله الأنصاري
خزانة الأدب وغاية الأرب، علي بن عبد الله الحموي
شرح الأشموني على ألفية ابن مالك، أبي الحسن نور الدين علي بن محمد بن عيسى. حاشية الصبان، محمد بن علي الصبان.
متن الأجرومية، محمد بن داود الصنهاجي متن قطر الندى وبل الصدى، عبد الله بن يوسف بن هاشم النحوي
معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم.
البديع، عبد الله بن المعتز.
إيجاز التعريف في علم التصريف، محمد ابن مالك
لتنزيل موسوعة علوم اللغة العربية على الرابط التالي

https://www.4shared.com/zip/E4OePpE1/______.html

جزاكم الله الجزاء الأوفى......اللهم آمين

شكر الله لكم جميعا وجزاكم خيرا

Merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

أنصح أبنائي بتحميل كتاب "البلاغة الواضحة - للمدارس الثانوية ، تأليف علي الجارم ومصطفى أمين" هو من جزئين ؛ الأول فيه شرح للدروس مع تطبيقات محلولة وتدريبات غير محلولة ، والثاني عبارة عن حلول لكل التدريبات المذكورة أنا أستخدمه باستمرار في تحضير دروس البلاغة

تفضلوا ، من هنا :
الشرح

https://www.4shared.com/office/xfKKoonJ/__-_.htm

الحلول
https://www.4shared.com/office/XLPhE_f3/__-_.htm


شكرا جزيلااااااااااااا أستاذة بلقيس الهدى

التشبيـــــــــــــــــــــه



التشبيه هو عقد مقارنة بين طرفين أو شيئين يشتركان في صفة واحدة ويزيد أحدهما على الآخر في هذه الصفة، باستخدام أداة للتشبيه.

ما معنى العبارة المسطّرة؟
معناها : أنّ الصفة المشتركة بين المشبه والمشبَّه به تكون أوضح وأقوى في أحدهما (في المشبه به عادة)

فإذا شبّهتُ حديقةً بالجنّة في جمالها و بهائها ، فهذا يقتضي أن تكون صفتا "الجمال والبهاء" أقوى في المشبه به وهو هنا "الجنة"

غير أنّ بعض الشعراء - مبالغة في التصوير - قلبوا الصورة ، فهذا أحدهم يقول :

وبَدا الصباحُ كأن غُرَّتهُ ... وَجهُ الخليفة حينَ يُمْتَدحُ

فشبّهَ الصباح بوجه الخليفة

وهذا يسمى "تشبيها مقلوبا"