عنوان الموضوع : الى غربي17 ارجوووك مممكن تساعدني للاولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
مممكن تعطيني حل اكتشاف معطيات النص ومناقشة معطيات النص استخلص واسجل ومممكن تعطيني قواعد اللغة التوكيد وبلاغة: اضرب جملة الخبرية سنة اولى ثانوي جذع مشترك اداب
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
كتشاف المعطيات:
1) الشيئ الذي دفع الكاتب إلى كتابة هذا الموضوع إنتشار صفة الكرم عند العرب في الجاهلية والدعوة إلى التحلي بها في حياتنا المعاصرة.
2) تناول الدسوقي في أنواع الكرم:
كرم اليد,كرم القلب,كرم العقل.
ولقد ركز الكاتب على كرم اليد لأنه من الصفات التي ترشح صاحبها إلى السيادة.
3)من عوامل إنتشار الكرم عند العرب صعوبة وقساوة الحياة في الصحراء والظروف الصعبة التي تعترض المسافر.
4) نجد علاقة طردية بين الكرم والسيادة إذ تحدث عن موضوع الكرم ثم السيادة ورجع إلى دراسة الموضوع الأول.
مناقشة المعطيات:
1) ربط الكاتب بين الكرم والحرية الفردية لأن هنالك صفة وثيقة بينهما إذ أن الكريم يتحرر من قيود شهواته وأنانيته.
2)الرئيس الحق هو الذي يحسن تسير شؤون رعيته فأول ما يفكر فيه قومه وآخر ما يفكر فيه نفسه.
خلاصة وتسجيل:
أشار الكاتب إلى كرم العقل وهو الجود الذي ينعم به الإنسان من علم وحكمة على الآخرين ,أما كرم القلب هو المودة والعطف والحنان الذي يحس به الإنسان إتجاه الآخرين.
سيطر على النص بعض مظاهر البيئة الصحراوية: كثرة الحروب,الدروب المظلمة,الجفاف,الحرارة المرتفعة,المجاعات والفقر,قلة الماء.
نجد الكاتب من خلال هذا الموضوع محب للخير ساعيا إلى نشر الصفات الحسنة التي من بينها الكرم وإعانة المحتاجين والوقوف إلى جانب الآخرين عند الشدائد والمحن كما قيل الصديق وقت الضيق.
=========
>>>> الرد الثاني :
التوكيدالتوكيد تابع يؤتى به لتوكيد متبوعه. تابع يذكر لتثبيت ما يريده المتكلم في ذهن السامع, وازالة ما يتوهمه من احتمالات وهو :نوعان
___________________________________
توكيد لفظي توكيد معنوي
فما التوكيد اللفظي؟
التوكيد اللفظي هو اعادة الكلمة ذاتها بلفظها أو بمرادفها سواء كانت : اسما أو فعلا أو حرفا أو جملة أو ضميرا أو مرادفا.
أمثلة:
الجملة التوكيد اللفظي
والسابقون السابقون, أولئك المقربون التوكيد اللفظي اسم ظاهر "السابقون"
اجتهدَ اجتهدَ التلميذ ُ التوكيد اللفظي هو الفعل اجتهد
لا لا أبوحُ بالسِر التوكيد اللفظي هو الحرف لا
ظهرَ الحَقُ ظهرَ الحقُ التوكيد اللفظي هو الجملة الفعلية (ظهر الحق) الثانية
اللهُ ربُنا اللهُ ربُنا التوكيد اللفظي هو الجملة الاسمية (الله ربنا) الثانية
وَقلنا يا آدمُ اسكنْ أنتَ وزوجُكَ الجَنة التوكيد اللفظي هو الضمير (أنت)
فازَ نجحَ المجتهدُ التوكيد اللفظي هو (نجح) وهو مرادف للفعل فاز
يفهم من هذه الامثلة أن التوكيد اللفظي يتكون من كلمتين أو جملتين:
الكلمة الاولى منهما تسمى مؤكدا والكلمة الثانية هي التوكيد كقوله تعالى :
كَلا اذا دُكتْ الارضُ دَكا ً دَكا ً, وجاءَ ربُكَ والمَلكُ صَفا ً صَفا ً
فما التوكيد المعنوي ؟
هو الذي تكون فيه مطابقة بين التوكيد والمؤكد في المعنى لا في اللفظ فنطلق عليه اسم التوكيد المعنوي. حيث تعاد الكلمة بمعناها لا بلفظها. ولهذا الغرض ألفاظ:
النفس, العين, كل, كلا, كلتا, أجمع, عامة, كافة, جميع, ذات
ويتصل بهذه الالفاظ ضمير يعود على المؤكد ويطابقه في جميع أحواله: في الافراد والتثنية والجمع, وفي التذكير والتأنيث. التوكيد المعنوي يأتي دائما معرفة ب (ال) التعريف أو بالاضافة.
الجملة التوكيد المعنوي
جاءَ زيدٌ نفسُهُ
التوكيد المعنوي هو كلمة نفسه
حضرَ الطلابُ أعينُهُم
التوكيد المعنوي هو كلمة أعينهم
نجحَ التلاميذ ُ كلهُم
التوكيد المعنوي هو كلمة كلهم
الصحة ُ والشبابُ كلاهُما آلة ُ العيش ِ
التوكيد المعنوي هو كلمة كلاهما
غسلَ فريدٌ يديهِ كِلتيهما
التوكيد المعنوي هو كلمة كلتيهما
أحترمُكُم أجمعين
التوكيد المعنوي هو كلمة أجمعين
فرحَ الناسُ عامَتهُم بالعيد
التوكيد المعنوي هو كلمة عامتهم
تزينَتْ المدرسة ُ كافتُها بالاحتفال
التوكيد المعنوي هو كلمة كافتها
أمي أغلى من الناس ِ جَميعِهم
التوكيد المعنوي هو كلمة جميعهم
سمكة ُ القرش ذاتُها عَجيبة
التوكيد المعنوي هو كلمة ذاتها
توكيد لفظي توكيد معنوي
فما التوكيد اللفظي؟
التوكيد اللفظي هو اعادة الكلمة ذاتها بلفظها أو بمرادفها سواء كانت : اسما أو فعلا أو حرفا أو جملة أو ضميرا أو مرادفا.
أمثلة:
الجملة التوكيد اللفظي
والسابقون السابقون, أولئك المقربون التوكيد اللفظي اسم ظاهر "السابقون"
اجتهدَ اجتهدَ التلميذ ُ التوكيد اللفظي هو الفعل اجتهد
لا لا أبوحُ بالسِر التوكيد اللفظي هو الحرف لا
ظهرَ الحَقُ ظهرَ الحقُ التوكيد اللفظي هو الجملة الفعلية (ظهر الحق) الثانية
اللهُ ربُنا اللهُ ربُنا التوكيد اللفظي هو الجملة الاسمية (الله ربنا) الثانية
وَقلنا يا آدمُ اسكنْ أنتَ وزوجُكَ الجَنة التوكيد اللفظي هو الضمير (أنت)
فازَ نجحَ المجتهدُ التوكيد اللفظي هو (نجح) وهو مرادف للفعل فاز
يفهم من هذه الامثلة أن التوكيد اللفظي يتكون من كلمتين أو جملتين:
الكلمة الاولى منهما تسمى مؤكدا والكلمة الثانية هي التوكيد كقوله تعالى :
كَلا اذا دُكتْ الارضُ دَكا ً دَكا ً, وجاءَ ربُكَ والمَلكُ صَفا ً صَفا ً
مؤكد توكيد مؤكد توكيد
فما التوكيد المعنوي ؟
هو الذي تكون فيه مطابقة بين التوكيد والمؤكد في المعنى لا في اللفظ فنطلق عليه اسم التوكيد المعنوي. حيث تعاد الكلمة بمعناها لا بلفظها. ولهذا الغرض ألفاظ:
النفس, العين, كل, كلا, كلتا, أجمع, عامة, كافة, جميع, ذات
ويتصل بهذه الالفاظ ضمير يعود على المؤكد ويطابقه في جميع أحواله: في الافراد والتثنية والجمع, وفي التذكير والتأنيث. التوكيد المعنوي يأتي دائما معرفة ب (ال) التعريف أو بالاضافة.
الجملة التوكيد المعنوي
جاءَ زيدٌ نفسُهُ
التوكيد المعنوي هو كلمة نفسه
حضرَ الطلابُ أعينُهُم
التوكيد المعنوي هو كلمة أعينهم
نجحَ التلاميذ ُ كلهُم
التوكيد المعنوي هو كلمة كلهم
الصحة ُ والشبابُ كلاهُما آلة ُ العيش ِ
التوكيد المعنوي هو كلمة كلاهما
غسلَ فريدٌ يديهِ كِلتيهما
التوكيد المعنوي هو كلمة كلتيهما
أحترمُكُم أجمعين
التوكيد المعنوي هو كلمة أجمعين
فرحَ الناسُ عامَتهُم بالعيد
التوكيد المعنوي هو كلمة عامتهم
تزينَتْ المدرسة ُ كافتُها بالاحتفال
التوكيد المعنوي هو كلمة كافتها
أمي أغلى من الناس ِ جَميعِهم
التوكيد المعنوي هو كلمة جميعهم
سمكة ُ القرش ذاتُها عَجيبة
التوكيد المعنوي هو كلمة ذاتها
=========
>>>> الرد الثالث :
أضرب الجملة الخبرية:ينقسم الاسلوب الخبري الى ثلاثة انواع:
أ-اذا كان المخاطب اثناء سماعه الخبر خالي الذهن من الحكم عليه,غير متردد في قبوله سمي الخبر ابتدائيًا,فلا تستعمل فيه ادوات التوكيد,مثل قول المتنبي:
أنا الذي نظر الأعمى الى ادبي**و أسمعت كلماتي من به صممُ
و قول ابي تمام:
ينالُ الفتى من عيشه و هو جاهلُ**و يُكدِي الفتى في دهره و هو عالمُ
ب-اذا كان مترددا في قبول الخبر و مطالبا بالوصول الى اليقين,يلجأ المتكلم الى توكيده بأداة واحدة فهو خبر طلبي,مثل:
قال جرير:
إنّ العيون التي في طرفها حورٌ***قَتلْنَنَا ثمَّ لم يُحيِينَ قتلانَا
و قال ابو العتاهية:
إنّي رأيتُ عواقبَ الدُنيا***فتركتُ ما أهوى لما أخشى
في هذين المثالين المؤكد هو:انَّ.
ج-اذا كان المخاطب منكرًا للخبر يتم توكيد الخبر بمؤكدين فاكثر,و ذلك حسب درجة انكاره قوةً و ضعفًا يسمى الخبر انكاريًا.مثل:
قال حسّان بن ثابت:
و إنّي لحُلوٌ تعتريني مرارةٌ***و إنّي لترَّاكٌ لما لم اُعَوَّدِ
المؤكدان هما:إنّ و اللام.
و قال لبيد بن ربيعة:
و لقد علمتُ لَتَأتِينَّ منيّتي***إنَّ المنايا لا تطيش سهامها
في هذا المثال المؤكدات هي:قد,اللام,نون التوكيد الثقيلة.
ملاحظة:اللام الواقعة بعد إنّ تعرب اللام المُزَحْلَقَة.
أدوات التوكيد هي:أنّ,إنّ,قد,القسم,لام الابتداء,نونا التوكيد,امّا الشرطية,إنّما,أحرف التنبيه,الحروف الزائدة,اسميّة الجملة...
=========
>>>> الرد الرابع :
لقد نسيت ماكتبتش النص الي قتلك علية حلوهلي نتاع من اثار الاسلام على الفكر واللغة اكتشاف معطيات النص ومناقشة معطيات النص استخلص واسجل
=========
>>>> الرد الخامس :
من اثار الاسلام على الفكر واللغة :
اكتشاف المعطيات
* لماذا إعتبر الكاتب إسهام النثر في نشر الدعوة أكبر من إسهام الشعر؟
• -لأن الرسول قال نثرا الذي كان وسيلة هامة لإقناع الناس وتبليغ الرسالة.
*فيم تتمثل فصاحة القرآن الكريم؟
• -في الأسلوب المعجز.
* فيم تتمثل إستفادة الشعر والنثر من القرآن الكريم؟
• -في اللفظ والمعنى والأسلوب.
* بم علل الكاتب تأثير النثر بالقرآن الكريم أكثر من تأثير الشعر؟
- لأنه غير مقيد ولأنه أقدر على القيام بعدة صور متلاحقة من البيان.
مناقشة المعطيات
*ما تعريفك للخطابة ؟ وما خصائصها؟
- هي فن نثري يقوم فيه المخاطب بطرح الموضوع ، أما الجمهور أو الناس وهو أنواع : ذينية، عسكرية.
تتميز بخصائصها والتي هي: الإسترسال ، الأطناب، التكرار، السهولة وكذا تكون بهدف النصح والتوجيه.
*ما الدور الذي أدته الخطابة في مختلف ميادين حياة المسلمين؟
ـ التوجيه والإرشاد.
ـ اجر موازنة بين الشعر والنثر يبيان خصائص كل منهما.
ـ الشعر، كلام موزون ومقضى
ـ النثر، كلام مطلق غير مقيد.
استخلص واسجل
ماهي آثار الإسلام في الفكر واللغة؟
ـ في المعنى، هذا بها
في اللفظ: الإقتباس الألفاظ القرآنية الموحية
في الفكر: تعميق الفكر وتصليحه.
حدد أسلوب الكاتب في عرض أفكاره.
* التحليل والإستعانة بالأدلة والبراهين.
النقد الادبي
الوحدة العضوية والموضوعية:
تطلق الوحدة العضوية على النظام الذي يحكم ربط أجزاء القصيدة، بطريقة تؤدي لهيكل كلي عضوي له، فيحس القاريء بأن الأبيات متكاملة فكرة وأسلوبا، موضوعا وبناءا و لايمكن له أن يفصل جزء عن جزء .
أما القصيدة التي تتناول موضوعا واحدا وتكون ابياتها مستقلة المعنى عن بعضها البعض فهي ذات وحدة موضوعية.
=========
شكراااااااااااااااااااااااااااااا
ممكن تكتبلي قواعد اللغة التوكيد وبلاغة: اضرب جملة الخبرية تلقاهم نص مناقشة معطيات النص في الكتاب
التعليمية : فتح مكة لحسان بن ثابت07
الكفاءة المقيسة
المراحل
الطريقةسير الدرس
المعرفةالمضامين
معرفة المعطيات الخاصة
أتعرف على صاحب النص
000 ـ 54هـ = 000 ـ 674م)حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري،أبو الوليد: الصحابي، شاعر النبيّ (ص) وأحد المخضرمين الذين أدركوا الجاهلية والإسلام. عاش ستين سنة في الجاهلية، ومثلها في الإسلام. قال أبو عبيدة: فضل حسان الشعراء بثلاثة: كان شاعر الأنصار في الجاهلية، وشاعر النبيّ في النبوّة، وشاعر اليمانيين في الإسلام. وكان شديد الهجاء، فحل الشعر. توفي في المدينة. وفي (ديوان شعره) ما بقي محفوظاً منه. وقد انقرض عقب حسان.
إلقائية
اكتساب المعطيات اللغوية
أثري رصيدي اللغوي
النقع : الغبار . كداء : طريق بمكة . الأسنة : الرماح . مصعدات : داخلات مكة .الأسل : الرماح
إلقائية
الفهم
يعبر
يمثل
يعيد
يستخرج
يعدد
يفسر
أكتشف معطيات النص
إلى من يوجه الشاعر خطابه في الأبيات الأولى من النص ؟
ما دلالة التعابير الآتية : " تثير النقع " ، " يبارين الأسنة" ؟
عرض حسان أمرين على المشركين .ما هما ؟
ما الباعث على تهديد حسان ووعيده للمشركين ؟
بين مدى إخلاص حسان ونصرته للرسول صلى الله عليه وسلم؟
حوارية
التحليل
البحث عن العناصر والعلاقات
أناقش معطيات النص
كيف كانت صورة جيش المسلمين وهو يتجه إلى فتح مكة ؟
لماذا كرر الشاعر ذكر جبريل عليه السلام في البيت السادس ؟
بم رد الشاعر على أبي سفيان ؟
ما مدى تأثر حسان بفتح مكة ؟ أيد إجابتك بشواهد من النص .
حوارية
التركيب
يستخرج
يصف
التطبيق
يحرر
يصف
أحدد بناء النص
في ضوء معرفتك لأنواع النصوص ، حدد نمط النص الغالب في هذه القصيدة .
دافع الشاعر عن الرسول صلى الله عليه وسلم . ما تعليقك على معاني دفاعه ؟
حوارية
فيم ترى العلاقة بين ضمير "الهاء " في الفعل " تروها " و الألفاظ : " مصعدات ، متمطرات ". ؟أتفحص الاتساق و النسجام
علام يعود الواو في " تعرضوا " ؟
التقييم
ينقد
يحكم
يتحقق
يقرر
أجمل القول في تقدير النص
ما هي دوافع الحرب التي يصورها الشاعر ؟
ما هي الصيغة التي أضفاها الشاعر على هذه الحرب ؟
بين تأثير الإسلام في شعر حسان من خلال هذه القصيدة
حوارية
بلاغة
عد إلى النص و لاحظ قول الشاعر :أضرب الجملة الخبرية
وجبــريل أمين الله فينا و روح القدس ليس له كفاء
فإن أبي ووالده و عرضي لعرض محمـد منكم وقاء
أكتشف أحكام الخلاصة :
- حدد أضرب الخبر في الأمثلة السابقة مع التعليل ؟
- ما هي أدوات التوكيد المستعملة في المثال الثاني ؟
- ما هي أدوات توكيد الخبر عموما ؟
أستنتج أحكام الخلاصة :
إذا كان المخاطب – حين سماعه – الخبر ، خالي الذهن من الحكم عليه غير متردد في قبوله سمي الخبر ابتدائيا . مثل : بعث الله محمدا – ص – رسولا للعالمين .
أما إذا مترددا في قبول الخبر و مطالبا بالوصول إلى اليقين في معرفته حينئذ يلجأ المتكلم إلى توكيده بأداة واحدة فهو خبر طلبي . مثل : إن العلم نسب من لا نسب له .
و إن كان منكرا للخبر يتم توكيده له بمؤكدين أو أكثر ، و ذلك حسب درجة إنكاره قوة و ضعفا ، فهو إنكاري . مثل : " إن الأبرار لفي نعيم و إن الفجار لفي جحيم " .
أدوات توكيد الخبر هي : أن ، إن ، قد ، القسم ، لام الابتداء ، نونا التوكيد الخفيفة و الثقيلة ، أما الشرطية ، إنما ، أحرف التنبيه ، الحروف الزائدة . اسمية الجملة ... إلخ .
إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
في مجال المعارف :
بين أضرب الخبر فيما يأتي كاشفا حال المخاطب و كيف يتم إقناعه به ، معينا المؤكدات المستعملة :
قال المتنبي :
على قدر أهل العزم تأتي العزائم * و تأتي على قدر الكرام المكارم
و تعظم في عين الصغير صغارها * و تصغر في عين العظيم العظائم
قال حسان بن ثابت :
لساني و سيفي صارمان كلاهما * و يبلغ ما لا يبلغ السيف مذودي
و قال الشريف الرضي :
قد يبلغ الرجل الجبان بماله * ما ليس يبلغه الشجاع المعدم
" الجالب مرزوق و المحتكر ملعون " .
لقد علم الحي اليمانون أنني * إذا قلت : أما بعد أني خطيبها
في مجال المعارف الفعلية :
هات ست جمل ، تستعمل فيكل اثنين منهما ضربا من أضرب الخبر .
في مجال إدماج أحكام الدرس :
استخدم أضرب الخبر في تبيان أثر التعاون و التضامن في رقي المجتمع .
حوارية
ممكن تكتبلي قواعد اللغة التوكيد وبلاغة: اضرب جملة الخبرية تلقاهم تحت نص مناقشة معطيات النص في الكتابنتاع النص من اثار الاسلام على الفكر واللغة