السند الشعري
قال كعب بن مالك :
01 ـ و فينا رسول اللهنتبـع أمــره إذا قال فـــــينا القول لا نتطلّع
02 ـ تدلّى عليه الرَّوْحُ منعـند ربـه ينزّل من جو الــــسماء و يرفع
03 ـ نشـاوره فيمــا نريد و قَصْرُنَاإذا ما اشتهـى أنّا نطيــع و نسمع
04 ـ و قال رسول الله لــما بدوا لـنا ذرواعنكم هول المنـيّات و اطمعوا
05 ـ و كونوا كمن يشري الحـياة تقربا إلى ملكيُحْـيا لديــــه و يُرجع
06 ـ و لكن خـذوا أسـيافكم و توكلوا على الله إن الأمرلله أجــــــمع
07 ـ فسرنا إليهم جـهرة فـي رحالهم ضُحَيَّا عليــــنا البيض لانتخشّع
08 ـ فجئنا إلى مـوج من البحر وسطه أحابيش منهم حاســـــر و مقنّع
09 ـ ثلاثـة آلاف و نحن نَصـــّيَة ثلاث مئيــن إن كَثرنا و أربـــع
10 ـ نُغاورهمتجـري المنية بينــنا نشارعهم حوض المــنايا و نشرع
11 ـ تهادى قِسِيُّ النبـعفـينا و فيهم و ما هو إلا اليَثـْربيُّ المقــــطّع
12 ـ و خيل تراها في الفـضاءكأنها جرادٌ صبًا فــــــي قُرّة يتربّع
إثراء الرصيد اللغوي:
يشري: يبيع ـ ضحيـا: وقت الضحى ـ البيض : السيوف ـ أحابيش: جماعة من الناس اختلفت أجناسهم .
الأسئـــــــــــــــلة
البناء الفكري : 8 نقاط
1 – لماذاالتف المسلمون حول محمد صلى الله عليه وسلم ؟ علل إجابتك بعبارات من الأبيات .
2 ـ ربط الرسول المسلمين بقوة روحية تفوق القوى المادية، أين يبرز ذلك فيالأبيات ؟
3 – بماذا أمر الرسول جمع المسلمين و ما كان موقفهم من ذلك و لماذا ؟
4 – ما النمط الغالب على النص ؟ حدد خصائصه مع التعليل ؟
البناء اللغوي :6نقاط
1 – أعرب ما تحته خط.
2- اشرح هذه الصورة التشبيهية مبينا أثرها فيالمعنى ( و خيل تراها بالفضاء كأنها جراد .... )
3- تنوعت الضمائر في البيتينالعاشر و الحادي عشر . بين نوعها ووضح دلالتها .
الوضعية الإدماجية :6نقاط
أكتب في إحدى الوضعيتين الإدماجيتين على الخيــــار:
1 ـ طلب منك أنتودع زملاءك و زميلاتك بمناسبة العطلة. أكتب فقرة قصيرة في هذا السياق باستخدامالفعل المضارع المبني والمعرب.
2 ـ طلب منك صديقك أن تزوّده بخلاصة تجربتك فيالاستعداد للامتحان. أكتب فقرة تقدم فيها نصائحك مشفوعة ببيان أثرها على تحضيره واستعداده موظفا ما يناسب من المفعول لأجله.