عنوان الموضوع : mouna h للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

مثال : احتراق الايثانول



المعادلة كتابة


C2H6O + O2 = CO2 + H2O


عند موازنتها نجد

C2H6O + 3O2 = 2CO2 + 3H2O


جدول التقدم
.................................................. .................................................. .........
معادلة التفاعل
[center]a A + bB = cC + dD
[/center]
.................................................. .................................................. ............
الحالة الابتدائية :
x = 0
.................................................. .................................................. ...
الحالة الانتقالية :
x
.................................................. .................................................. .....
الحالة النهائية :
x max
.................................................. .................................................. ....
A, B : يمثلان المتفعلات

C و D : يمثلان النواتج

a,b,c,d : أعداد ستوكيومترية – أعداد المتحصل عليها عند موازنة المعادلة .

x : بتقدم التفاعل

و يمثل كمية المادة بحيث اذا اختفى عدد معين من مولات المتفاعلات يستهلك من طرف النواتج خلال فترة زمنية .

مراحل ملأ جدول التقدم

الحالة الابتدائية


بما التحول لم يبدأ بعد فان
x = 0 - لا يوجد اختفاء و ظهور لكمية المادة

اثناء التحول ترتفع قيمة
x لتصل القيمة العظمى xmax نجدها في الحالة النهائية .


مثال تحول كيميائي
C2H6O + 3 O2 = 2CO2 + 3H2O


جدول التقدم :
.................................................. .................................................. ..
التفاعل
C2H6O + O2 3 = 2CO2 + 3H2O
.................................................. .................................................. ....
الحالة الابتدائية
x = 0
.................................................. .................................................. ..
الحالة الوسطية
x
.................................................. .................................................. .....
الحالة النهائية
x max
.................................................. .................................................. ...
في الحالة الابتدائية وضعنا عدد معين من المولات
n1 من الايثانول و عدد مولات n2 الأكسجين و لا يوجد عدد مولات من CO2 و لا من H2O .


التفاعل
C2H6O + 3 O2 = 2CO2 + 3H2O


.................................................. .................................................. .....
الحالة الابتدائية
n1 n2 0 0
.................................................. .................................................. .....
الحالة الانتقالية .................................................. .................................................. .......
الحالة النهائية
.................................................. .................................................. .
أثناء التحول- الحالة الوسطية –

من
x يرتفع . ينخفض x مول من الايثانول و 3x من الأكسجين و ينتج 2x من CO2 و 3x من الماء.

ملاحظة : الأعداد 1 3 2 3 نتحصل عليها من المعادلة .


يصبح الجدول كالتالي :

معادلة التفاعل
C2H6O + 3 O2 = 2CO2 + 3H2O


الحالة الابتدائية
n1 n2 0 0


الحالة الانتقالية
n1-x n2 –3x 2x 3x


الحالة النهائية



نعوض
x بـ xmax

مع احترام النسب (1,3,2,3)

الحالة النهائية
التقدم
x يبلغ القيمة العظمى xmax


الجدول النهائي


معادلة التفاعل
C2H6O + 3 O2 = 2CO2 + 3H2O


الحالة الابتدائية
n1 n2 0 0


الحالة الانتقالية
n1-x n2 –3x 2x 3x


الحالة النهائية
n1-xmax n2 –3xmax 2xmax 3xmax

.................................................. ...............................................

يتم استعمال الجليد في بعض التفاعلات الكيميائية لتوقيف التفاعل و لنتمكن من من تعيين كمية

معينة من نوع كيميائي .

2 - البحث عن الأنواع الكيميائية الداخلة في التفاعل .

S2O8
-2 : شوارد بيروكسوديكبريتات

-
I
: شوارد اليود

نعلم أن المعادلة النصفية العامة :
Red = Ox +n e

كتب المعادلة النصفية للأفراد الكيميائية السابقة :

معادلة الارجاع
S2O8 -2 (aq ) + 2 e = 2SO4 -2

معادلة الأكسدة

2
I - (aq ) = I2(aq ) +2e


لاحظ أن

المؤكسد هو :
S2O8 -2

المرجع : -
I


5 - لكتابة معادلة تفاعل الأكسدة الارجاعية للتفاعل الحداث

نجمع المعادلتيين لأكسدة و الارجاع مع مرعاة عدد الالكترونات المتبادلة حالة خاصة - 2
e -

2I - (aq ) + S2O8 -2 aq = I2(aq ) + 2SO4 -2


6- تعيين كميات المادة الابتدائية للمتفاعلات

طبق العلاقة
n = C .V

S2O8 -2 : شوارد بيروكسوديكبريتات

-
I
: شوارد اليود

7 - جدول التقدم و قد تكلمنا عنه كثيرا - أنظر الأسئلة السابقة -

8- حساب السرعة الحجمية للتفاعل عند
t =25 min

رسم المماس للبيان في هذه اللحظة - راجع الحل المقترح في السئلة السابقة -

9 - العلاقة :

x= تركيز hلإفراد الكيميائية .v

10- لتعيين زمن نصف التفاعل
t 1/2

t 1/2 .......... x = xmax/2

نحسب الكمية ثم نعينها على المنحنى

11- حساب التركيز
C2

من الجدول

اشكرك استاذ على هذا المجهود

و اريد ان استفسر عن حل هذا التمرين،
و الأن اريد ان اضع محاولتي في حله و اتمنى منكم تصيح اخطائي،

التطبيق:



1/ اعط الثنائيتين (
OX/Red) مبينا المعادلتين النصفيتين.
2/ اكمل الجدول.
3/ ما هو التقدم الأعضمي للتفاعل و ما مو التفاعل المحد؟
4/ ما هو حجم محلول
Ag+ علما ان التركيز هو: 2mol.L-1

المحاولة:

1/ الثنائيات:
(
cu+2 / cu)
(
Ag+/Ag)

م.ن.أ:


م.ن.إ:


اكمال الجدول:


- التقدم الأعضمي:

التقدم الأعظمي نجده بالتعويض في الجدول
كيف؟؟؟
كيف يمكننا حساب
X


4/ حساب الحجم:
v=n/c
c=2mol.L-1 (من المعطيات)
و
n ؟؟؟
نحن في الخدمة صلاح الدين الصديق

ألفت الانتباه أن كتابة الصيغة نصف مفصلة لاثانوات الايثيل في الكتابة المدرسي خاطئة -
خطأ مطبعي -

CH3-COO-CH2-CH3

1 - الوظيفة الكيميائية : أستر

ماهي المجموعة التي تميزه : -
COO -

كتابة الصيغة النصف مفصلة للنوع الكيميائي-
A



- شاردة الايثانوات - شاردة الخلات -

- التفاعل تام

- الأنواع الكيميائية المسؤلة عن ناقلية المحلول :

(
Na+(aq) , HO(aq) ، A(aq

- أثناء التفاعل الكيميائي شوارد الهيدروكسيد تختفي - تستهلك- في حين شوارد الايثانوات تتشكل و تبقى شوارد الصوديو ثابتة - شاردة متفرجة - .

من خلال المعطيات نلاحظ أن الناقيلة المولية الشاردية لشوارد الهيدروكسيد أكبر من شوارد الايثانوات و منه

الناقلية تتناقص

التعبير عن الناقلية النوعية للمحلول في اللحظة
t.

معذرة الرموز لا تكتب . - لامدا -

تشكل صدأ الحديد عملية معقدة


ماهو صدأ الحديد ؟

جسم معقد يتألف من أكسيد و هيدروكسيد الحديد

نلخص الجسم عادة و نقول أكسيد الحديد الثلاثي :
Fe2O3

اذن عملية الصدأ عملية كهروكيميائية تحدث عند السطح البيني للعنصر .

ماهي المراحل المتبعة لتكون صدأ الحديد ؟


* تشرد الحديد في الماء معطى أيونات الحديد ( || )

** ارجاع الإلكترونات الناتجة من تشرد الحديد في الماء الأكسجين المذاب في الماء عند سطح الحديد إلى

شوارد هيدروكسيل

*** تتحد أيونات الحديد( || ) مع أيونات الهيدروكسيل ويتكون هيدروكسيد الحديد ( || ) وفى وجود

الأكسجين والماء يتأكسد هيدروكسيد الحديد ( || ) إلى هيدروكسيد الحديد ( ||| ) .

و منه يتكون صدأ الحديد من خليط من (هيدروكسيد الحديد ( || ) ، هيدروكسيد الحديد ( ||| ) ) 1

نترجم ما قلناه في المعادلات التالية :

- 2
OH- → Fe(OH)2 + 2e

- 2
H2O + O2 + 4e- → 4OH


4
Fe(OH)2 + 2H2O + O2 → 4Fe(OH)3.

ان أكسيد الحديد الثنائي يتحول الى أكسيد الحديد الثنائي :

2
Fe(OH)3 → Fe2O3,3H2O.

.................................................. ..................................................

معلومة :

تشكل الصدأ في ماء البحر يكون بصورة أسرع مقارنة مع الماء العادي .

لماذا ؟

لان ماء البحر - ماء ملح - يسمح بنقل التيار الكهربائي و منه يسهل انتقال الشوارد و حدوث التفاعلات الأكسدة

الارجاعية بمردود أكبر.

.................................................. .................................................

يمكن الاجابة على التمرين كالتالي :

1 - يدل تشكل صدأ الحديد على أن الحديد تفاعل مع ثنائي الأكسجين الموجود في الهواء - الرطب -

2 - الكتابة التفاعل الكيميائي - المختصرة -

4
Fe + 3O2 → 2Fe2O3

3 - ان التفاعل الكيميائي ، الحديد مع ثنائي الأكسجين الرطب يستغرق عدة أيام و منه تفاعل بطيء

C = n/V
C :التركيز المولي ( en mol.L-1)
n : عدد المولات( en mol)
V : حجم المحلول (en L)

العلاقة بين التركيز المولي و التركيز الكتلي

n = m/M
حيث

M : الكتلة المولية للجسم(en g.mol-1)
m : كتلة الجسم (en g)
و منه :

C = m/M.V

لتركيز الكتلي :

Cm = m/V


و منه

C m = C.M

.................................................. ..............................................


العلاقة بين التركيز المولي و النسبة الكتلي


.................................................. .............................................



المثال :

كتب على لاصقة للمحلول كلور الهيدروجين حجمه 1 لتر


d = 1,198 (الكثافة )

p=40% (النسبة الكتلية)

M = 36,47 g.mol-1 (الكتلة الحجمية )

أحسب التركيز المولي لهذا المحلول

معنى
d = 1,198

: 1
L من المحلول يزن d = 1,189kg = 1,189.103g

المقصود من
p = 40% : في 100g من المحلول نجد 40g de HCl

نجد التركيز المولي بتطبيق العلاقة السابقة

لنجد
m :

V = 1 L من المحلول يزن d (g) يمثل m (g) من HCl

100 (
g)----------40 (g) de HCl

و منه
m = d×40/100 = d×p
نجد
C = (d×p) / (M×V)


C = (1189×40/100) / (36,47×1) = 13,14 mol.L-1

.................................................. ................................................


ايجاد التركيز المولي لمادة صلبة


.................................................. ..................................................
C = n /V

C : التركيز المولي( en mol.L-1)
n عدد المولات ( enmol)
V : حجم المحلول (en L)


لدينا :

n= m/ M

m : كتلة الجسم الصلب

M : الكتلة المولية للجسم

نجد:
C = m/M .V

.................................................. .................................................. .


التركيز المولي للسائل


.................................................. ..................................................

C = n / V




C : التركيز المولي ( en mol.L-1)

C0 : التركيز الابتدائي ( mol.L-1)

n : عدد المولات ( en mol) في حجم V0 ابتدائي

المحلول غير من حجمه; انتقل من
V0 الى V ( V0 < V )بعملية التخفيف مثلا .

V : الحجم الجديد للمحلول (en L)

من أجل العلاقة :
n =C0×V0

نجد :

C= C0 . V0 / V

.................................................. ..............................................


التركيز المولي لغاز


.................................................. ..............................................

C = n / V

C : التركيز المولي ( en mol.L-1)

n : عدد المولات ( en mol)

V : حجم المحلول (en L)

لدينا :
Vm : الحجم المولي

Vm = Vg/n

و منه :

n = Vg/ Vm



Vg :حجم الغاز

نجد :

C= Vg/ Vm.V
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليكم احبائي موضوع الرياضياتالذي امتحنت فيه اليوم صباحا
التمرين الاول (4.5)
اختر الجواب الصحيح منالاجوبة المقترحة؟
الفضاء (E) منسوب الى معلم متعامد ومتجانس(O:I;J;K)
تعطىالنقطA(2.-1.1) B(1.1.0) C(4.-2.0)
1-
تمثيل وسيطي للمستقيم (AB)هو

x=-t
y=2t+2
z=-t+1
ب- x=-t+1
y=2t+1
z=-1
ج-x=2t+2
y=t+1
z=-t+2
2-
احداثي الشعاع ABهماا-(-1.2.-1).ب-(2.1.1).ج-(0.-1.1)
3-
المثلث ABCهو ا-متساوي الساقين ب-متقايسالاضلاع ج-كيفي
التمرين الثاني (06)
ABCD
مستطيل مركزه النقطة iبحيث AC=6cmو Oمنتصف القطعة (AC)
h
التحاكي الذي مركزهO ونسبته 2/3-
1-
اكتب العلاقةالشعاعية للتحاكيh
2-
ارسم النقطتين JوEصورتي IوDبالتحاكي hعلى الترتيب

3-
ارسم النقطة kنظيرة iبالنسبة الى D
4-
احسب المسافة EJ
5-
المستقيم (OB) يقطع المستقيم (EJ) في النقطة F و بين ان h(B)=F
6-
بين انJمنتصف القطعة (EF)
7-
لتكن Nالنقطة المعرفة كمايلي h(k)=n بين ان FN=3/2FE
التمرين الثالت (9.5)
نسحب من علبة بها 3 كريات حمراء مرقمة 1.2.3 وكريتين بيضاويتين مرقمتين ب 1و2 كريتين على التوالي دون ارجاع الى العلبة
1-
ماعدد الحالات الممكنة ( استعملشجرة الامكانيات )
2-
ما احتمال الحصول كريتين حمراوتين
3-
ماحتمال ان تكونالكرة الاولى بيضاء
4-
مااحتمال الحصول على كريتين مجموع رقميهما 4
5-
ليكنXالمتغير العشوائي الذي يرفق بكل سحب جداء الرقمين المسحوبين
ا-عينقانون احتمال المتغير X
ب-احسب P(X<5
ج- احسب الامل الرياضياتي للمتغير X
لا تنسوا رمز الاشعة في التمرين الثاني فلم اقدر على كتابته
بالتوفيق
شكرا ادعولي بالنجاح
ثانوئةالمستوى: الثانية آف- لغ

التاريـــــــــــــخ:

السند 1 : إليك المصطلحات الآتية: الحربالباردة-الحياد الإيجابي- حركة عدم الانحياز

السند2: من بين الدول المشاركة و الفاعلة فيالمواجهة العسكرية الثانية:بريطانيا، روسيا، المانيا، الولايات المتحدة الامريكية،إيطاليا، فرنسا.

السندالثالث: : [ إحتل الالمان عام1939 جزء من بولندا ] مما ادى الى إندلاعالمواجهة العسكرية الاوروبية الثانية.....[ وقام هتلر باحتلال فرنسا و تقسيمها الىقسمين القسم الشمالي تحت الادارة الالمانية المباشرة بينما القسم الجنوبي الذي عرفبحكومة فيشي تحت الادارة الالمانية غير المباشرة]..و تعرضت بريطانيا الى قصف المانيعنيف الذي ادى الى دمار و خراب كبيرين [ دون ان يؤدي الى استسلامها]..و بعد انتهاءالحرب خرج جميع الاطراف متضررين ماعدا [ الولايات المتحدة الامريكية التي إستفادتمن هذه الحرب.

السندالرابع: لقد تميزت اوضاع العالم في فترة ما بين1919-1939 بإنقسام اوروبا وتفشي العداوة بين دولها مما ادى الى إندلاع حرب كونية ثانيةمدمرة.

المطلـــــــــــــوب:

الجزء الاول: - إشرح المصطلحات في السندالاول.
- صنف الدول الواردة في السندالثاني الى دول المحور و دول الحلفاء.
- علل مابين مزدوجتين في السند الثالث.

الجزء الثاني: إنطلاقا من السند الرابع و منمكتسباتك القبلية أكتب موضوعا تبين فيه أوضاع العالم في فترة مابين1919-1939 و التيادت الى إندلاع المواجهة العسكرية الاوروبية الثانية.

الجغرافيـــــــــــة:

السند الاول:
إليك المصطلحات الآتية: الإقليم- التهيئة الإقليمية- الميزان التجاري- التضحر – التطرف الحراري.

السند الثاني: جدول يبين مساحة اقاليمالجزائر
الإقليم
نسبة المساحة(نسب مئوية)
الاقليم التلي
4،32
اقليم الهضابالعليا
12،73
الاقليم الصحراوي
82،95

السند الثالث:
يوجد تباين كبير بين كل من الاقليم التلي و الاقليمالصحراوي و يشكل هذا التباين عاملا من عوامل التكاملبينهما.

المطلــــــــــــــــوب:

الجزء الاول:
- عرف مصطلحات السند الاول.
- مثل معطيات السند الثاني بواسطة دائرةنسبية.
-
الجزء الثاني: إنطلاقا من السند الثالث و منمكتسباتك القبلية اكتب موضوعا توضح فيه التباين بين الاقليم التلي و الاقليمالصحراوي طبيعيا و ديمغرافيا.
التمرين الاول :
نعتبر محلولا مائيا لحمض الازوت HNO3 تركيزه المولي C1=0.52 mol/l
1-
اعط معادلة تفاعله مع الماء
2-
نقوم بمعايرةحجم V1=20ml من حمض الازوتبواسطة محلول الصودا NaOH تركيزه المولي C2=1mol/l
أ-ما هوالمحلول الموجود في السحاحة
ب-ما نوع التفاعل الحادث ؟اكتب معادلته
ج-اكتبطريقتان تجريبيتان تمكنان من تحديد نقطة التكافؤ (مع الشرح)
د-احسب الحجم Ve المضاف للحصول على التكلفؤ

التمرين الثاني :
يحفظ الماء الاكسجيني (محلول لبيروكسيد الهيدروجين) H2O2 في قاروراتخاصة بسبب تفككه الذاتي البطيء . تحمل الورقة الملصقة على القارورة في المختبرالكتابة .الماء الاكسيجيني (10V) و تعني ان 1L من الماء الاكسيجيني ينتج بعد تفككه 10L من غاز ثنائي الاكسيجين في الشرطين النضاميين حيث الحجم المولي Vm=22.4 mol/l
ينمذج التفكك الذاتي للماء الاكسيجيني بالتفاعل التالي 2H2O+O2 ــــــــــــــــــــــــــــ2H2O2
أ-انشئجدول التقدم ثم بين ان التركيز المولي الحجمي لل H2O2 هو C=0.893mol/l
ب-نضع في حوجلة حجما V1 من الماء الاكسيجيني و نكمل الحجم بالماءالمقطر الى 100ml كيف تسمى هذه العملية
*
لغرض التاكد من الكتابة السابقة 10L
عايرنا 20ml من المحلول الممدد للماء الاكسيجيني بواسطة محلول k+;MnO4 المحمض تركيزه C1=0.02 mol.l
فكان الحجم المضاف عند التكافؤ هو V1=38l
أ-اكتب معادلة الاكسدة _ارجاع المنمذج لتحول المعايرة علما ان الثنائيتينالداخلتين في هذا التفاعل هما
(MnO4-|(Mn)2+)
; (O2/H2O
ب- استنتج التركيز المولي لمحلولالماء الاكسيجيني الابتدائي ؟
و هل تتوافق هذه النتيجة التجريبية مع ما كتب علىملصوقة القارورة؟




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مشكورة...على الجهد المبذول...اختبار الرياضيات و الفيزياء ساهلين ان شاء الله تكون خدمت.....
الله يجازيك و ينورك

=========


>>>> الرد الثاني :

ممكن الحلول بليز ولو حتى اجابتك

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========