عنوان الموضوع : مساعدة سريعة ثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

اريد ا ية مع اظهار احكام المد


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم
اخي الكرريم لقد اخرت لك اية من دهني
وقد اخترت اعظم ايه و هي اية الكرسي الاية 255 من سورة البقرة
قم بنقل الاية من المصحف الكريم برواية ورش عن نافع و هي الرواية المعتمدة من طرف الوزارة
وهاهي احكام المد الخاصة بالاية

لا اله مد منفصل 6 حركات
القيوم في حالة الوقف على الكلمة بالسكون يكون لدينا مد عارض للسكون 2.4.6 حركات
لا تاخذه سنة مد الصلة الصغرى 2 حركة
له ما في مد الصلة الصغرى 2 حركة
عنده الا مد الصلة الكبرى 6 حركات
باذنه يعلم مد الصلة الصغرى 2 حركات
من علمه الا مد الصلة الكبرى 6 حركات
شاء المد المتصل 6 جركات
يؤوده حفظهما مد الصلة الصغرى 2 حركات
العظيم في حالة الوقف على السكون نجد مد عارض للسكون 2.4.6 حركات

اتمنى ان افيدك

=========


>>>> الرد الثاني :

أو ً لا: الإظهار:
تعريف الإظهار:
لغة: فهو البيان.
اصطلاحًا: هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة .
حروف الإظهار الحلقي: ستة، مجموعة في قول صاحب التحفة:
همز فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء.
وقال بعضهم : هي أوائل الكلمات ( أخي هاك علما حازه غير خاسر ).
وهي على التفصيل : ( الهمزة الهاء العين الحاء الغين الخاء ).
وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين، أما مع
التنوين فلا تكون إلا في كلمتين .
٢
أمثلة الإظهار الحلقي:
الهمز مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( ينأون ) كما في قوله تعالى: (
، وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْل ُ كونَ إِلا أَنُفسَهُمْ وَمَا يَ ْ شعُرُونَ ) الأنعام الآية ٢٦
ومثال الهمز مع النون الساكنة في كلمتين ( من آمن ) كما في قوله تعالى: ( ُقلْ يا أهل
اْل  كَتا ِ ب لِمَ َتصُدُّونَ عَنْ سَِبيلِ اللَّ  ه مَنْ آمَنَ َتبْ ُ غوَنهَا  عوَجًا وَأَْنُتمْ ُ شهَدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِ َ غافلٍ
عَمَّا َتعْمَُلونَ ) آل عمران الآية ٩٩ . ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل ( كل آمن
) كما في قوله تعالى: ( آمَنَ الرَّسُولُ ِبمَا أُنزِلَ إَِليْ  ه  منْ رَب  ه وَاْلمُؤْ  مُنونَ كُلٌّ آمَنَ ِباللَّ  ه
وَمَلائِ َ كته وَ ُ كُتِب  ه وَرُسُل  ه لا ُنفَر ُ ق بَيْنَ أَحَد  منْ رُسُل  ه وََقاُلوا سَ  معَْنا وَأَ َ طعَْنا ُ غفْرَاَنكَ رَبََّنا
. وَإَِليْكَ الْمَصيرُ ) البقرة الآية ٢٨٥
الهاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( منهم ) كما في قوله تعالى : (
وََلَقدْ اسُْتهْ ِ زئَ بِرُسُلٍ  منْ َقبْلكَ َفحَا َ ق ِبالَّ  ذينَ سَ  خرُوا  مْنهُمْ مَا َ كاُنوا بِ  ه يَسَْتهْ ِ زئُون )
. الأنعام الآية ١٠
ومثال الهاء مع النون الساكنة في كلمتين (  من هاد ) كما في قوله تعالى: ( أََليْسَ
اللَّهُ بِكَا  ف عَبْدَهُ وَيُ َ خ  وُفوَنكَ ِبالَّ  ذينَ  منْ دُون  ه وَمَنْ يُضْللْ اللَّهُ َفمَا لَهُ  منْ هَا  د ) الزمر
الآية ٣٦ ، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل ( ولكل قوم هاد ) كما في قوله
تعالى: ( وَيَُقولُ الَّذينَ َ كَفرُوا َلوْلا أُنزِلَ عََليْه آيَ ٌ ة  منْ رَب  ه إِنَّمَا أَنْ َ ت مُنذرٌ وَلِ ُ كلِّ َقوْمٍ هَا  د )
. الرعد الآية ٧
٣
العين مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( أنعمت ) كما في قوله تعالى: (
،  صرَا َ ط الَّذينَ أَْنعَمْ َ ت عََليْ ِ همْ َ غيْرِ الْمَغْضُو ِ ب عََليْ ِ همْ وَلا الضَّالِّينَ ) سورة الفاتحة الآية ٧
ومثال العين مع النون الساكنة في كلمتين ( من ع  مل ) كما في قوله تعالى: ( مَنْ عَملَ
صَالِحًا َفلَنفْسه وَمَنْ أَسَاءَ َفعََليْهَا وَمَا رَبُّكَ ِب َ ظلَّا ٍ م لِْلعَِبي  د ) سورة فصلت الآية ٤٦ ، ومع
التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل ( سميع عليم ) كما في قوله تعالىَ: ( اللَّهُ سَميعٌ
. عَليمٌ ) سورة النور الآية ٦٠
الحاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( وانحر ) كما في قوله تعالى: (
. فَصَلِّ لِرَبكَ وَاْنحَرْ ) سورة الكوثر الآية ٢
ومثال الحاء مع النون الساكنة في كلمتين ( فمن حاجك ) كما في قوله تعالى : (
َفمَنْ حَاجَّكَ في  ه  منْ بَعْ  د مَا جَاءَكَ  منْ الْ علِْ م َفُقلْ َتعَاَلوْا نَدْعُ أَبَْناءََنا وَأَبَْناءَ ُ كمْ وَنسَاءََنا
وَنسَاءَ ُ كمْ وَأَْنُفسََنا وَأَنُْفسَ ُ كمْ ُثمَّ َنبَْت ِ هلْ َفَنجْعَلْ َلعَْن َ ة اللَّ  ه عََلى اْل َ كا  ذِبينَ ) سورة آل عمران
الآية ٦١ ، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل ( عليم حكيم ) كما في قوله تعالى:
( يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَينَ َل ُ كمْ وَيَهْ  ديَ ُ كمْ سَُننَ الَّذينَ  منْ َقبْل ُ كمْ وَيَُتوبَ عََليْ ُ كمْ وَاللَّهُ عَليمٌ حَ  كيمٌ )
. سورة النساء الآية ٢٦
الغين مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( فسينغضون ) كما في قوله
تعالى: ( أَوْ َ خْلًقا  ممَّا يَكْبُرُ في صُدُو ِ ر ُ كمْ َفسَيَُقوُلونَ مَنْ يُ  عيدَُنا ُقلْ الَّ  ذي َف َ طرَ ُ كمْ أَوَّلَ مَرَّ  ة
َفسَيُْن  غضُونَ إَِليْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَُقوُلونَ مََتى هُوَ ُقلْ عَسَى أَنْ يَ ُ كونَ َق ِ ريبًْا ) سورة الإسراء
٤
الآية ٥١ ، ومثال الغين مع النون الساكنة في كلمتين ( من غفور ) كما في قوله تعالى:
( ُنزُلا  منْ غَُفو ٍ ر رَحي ٍ م ) سورة فصلت الآية ٣٢ ، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين
مثل ( ورب غفور ) كما في قوله تعالى: ( َلَقدْ كَانَ لِسَبَإٍ في مَسْ َ كنهِمْ آيَ ٌ ة جَنََّتانِ عَنْ
يَمي ٍ ن وَشمَالٍ ُ كُلوا  منْ ِ رزْ  ق رَب ُ كمْ وَا ْ ش ُ كرُوا لَهُ بَْلدٌَة طَيبَ ٌ ة وَرَبٌّ َ غُفور ) سورة سبأ الآية
.١٥
الخاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( والمنخنقة ) كما في قوله
تعالى: ( حُ  رمَ ْ ت عََليْ ُ كمْ اْلمَيَْت ُ ة وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْ  خنزِي ِ ر وَمَا أُهلَّ لِ َ غيْرِ اللَّ  ه بِ  ه وَاْلمُْن َ خنَق ُ ة )
سورة المائدة الآية ٣، ومثال الخاء مع النون الساكنة في كلمتين ( من خلاف ) كما في
قوله تعال : ( فَلأقَطِّعَنَّ أَيْديَ ُ كمْ وَأَرْجَُل ُ كمْ  منْ خلا  ف وَلأُصَلِّبَنَّ ُ كمْ في جُُذو ِ ع النَّخْلِ وََلَتعَْلمُنَّ
أَيَُّنا أَ َ شدُّ عَ َ ذابًا وَأَبَْقى ) سورة طه الآية ٧١ ، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل
( عليمًا خبيرًا ) كما في قوله تعالى: ( وَإِنْ  خ ْ فُتمْ  شَقا َ ق بَيْن ِ همَا َفابْعَُثوا حَ َ كمًا  منْ أَهْل  ه
وَحَ َ كمًا  منْ أَهْلهَا إِنْ يُ ِ ريدَا إِصَْلاحًا يُوَفِّ ْ ق اللَّهُ بَيَْنهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَليمًا َ خِبيرً ) سورة
. النساء الآية ٣٥
وسمي هذا الإظهار حلقيًا لخروج حروفه من الحلق .

=========


>>>> الرد الثالث :

أو ً لا: الإظهار:
تعريف الإظهار:
لغة: فهو البيان.
اصطلاحًا: هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة .
حروف الإظهار الحلقي: ستة، مجموعة في قول صاحب التحفة:
همز فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء.
وقال بعضهم : هي أوائل الكلمات ( أخي هاك علما حازه غير خاسر ).
وهي على التفصيل : ( الهمزة الهاء العين الحاء الغين الخاء ).
وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين، أما مع
التنوين فلا تكون إلا في كلمتين .
٢
أمثلة الإظهار الحلقي:
الهمز مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( ينأون ) كما في قوله تعالى: (
، وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْل ُ كونَ إِلا أَنُفسَهُمْ وَمَا يَ ْ شعُرُونَ ) الأنعام الآية ٢٦
ومثال الهمز مع النون الساكنة في كلمتين ( من آمن ) كما في قوله تعالى: ( ُقلْ يا أهل
اْل  كَتا ِ ب لِمَ َتصُدُّونَ عَنْ سَِبيلِ اللَّ  ه مَنْ آمَنَ َتبْ ُ غوَنهَا  عوَجًا وَأَْنُتمْ ُ شهَدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِ َ غافلٍ
عَمَّا َتعْمَُلونَ ) آل عمران الآية ٩٩ . ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل ( كل آمن
) كما في قوله تعالى: ( آمَنَ الرَّسُولُ ِبمَا أُنزِلَ إَِليْ  ه  منْ رَب  ه وَاْلمُؤْ  مُنونَ كُلٌّ آمَنَ ِباللَّ  ه
وَمَلائِ َ كته وَ ُ كُتِب  ه وَرُسُل  ه لا ُنفَر ُ ق بَيْنَ أَحَد  منْ رُسُل  ه وََقاُلوا سَ  معَْنا وَأَ َ طعَْنا ُ غفْرَاَنكَ رَبََّنا
. وَإَِليْكَ الْمَصيرُ ) البقرة الآية ٢٨٥
الهاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( منهم ) كما في قوله تعالى : (
وََلَقدْ اسُْتهْ ِ زئَ بِرُسُلٍ  منْ َقبْلكَ َفحَا َ ق ِبالَّ  ذينَ سَ  خرُوا  مْنهُمْ مَا َ كاُنوا بِ  ه يَسَْتهْ ِ زئُون )
. الأنعام الآية ١٠
ومثال الهاء مع النون الساكنة في كلمتين (  من هاد ) كما في قوله تعالى: ( أََليْسَ
اللَّهُ بِكَا  ف عَبْدَهُ وَيُ َ خ  وُفوَنكَ ِبالَّ  ذينَ  منْ دُون  ه وَمَنْ يُضْللْ اللَّهُ َفمَا لَهُ  منْ هَا  د ) الزمر
الآية ٣٦ ، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل ( ولكل قوم هاد ) كما في قوله
تعالى: ( وَيَُقولُ الَّذينَ َ كَفرُوا َلوْلا أُنزِلَ عََليْه آيَ ٌ ة  منْ رَب  ه إِنَّمَا أَنْ َ ت مُنذرٌ وَلِ ُ كلِّ َقوْمٍ هَا  د )
. الرعد الآية ٧
٣
العين مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( أنعمت ) كما في قوله تعالى: (
،  صرَا َ ط الَّذينَ أَْنعَمْ َ ت عََليْ ِ همْ َ غيْرِ الْمَغْضُو ِ ب عََليْ ِ همْ وَلا الضَّالِّينَ ) سورة الفاتحة الآية ٧
ومثال العين مع النون الساكنة في كلمتين ( من ع  مل ) كما في قوله تعالى: ( مَنْ عَملَ
صَالِحًا َفلَنفْسه وَمَنْ أَسَاءَ َفعََليْهَا وَمَا رَبُّكَ ِب َ ظلَّا ٍ م لِْلعَِبي  د ) سورة فصلت الآية ٤٦ ، ومع
التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل ( سميع عليم ) كما في قوله تعالىَ: ( اللَّهُ سَميعٌ
. عَليمٌ ) سورة النور الآية ٦٠
الحاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( وانحر ) كما في قوله تعالى: (
. فَصَلِّ لِرَبكَ وَاْنحَرْ ) سورة الكوثر الآية ٢
ومثال الحاء مع النون الساكنة في كلمتين ( فمن حاجك ) كما في قوله تعالى : (
َفمَنْ حَاجَّكَ في  ه  منْ بَعْ  د مَا جَاءَكَ  منْ الْ علِْ م َفُقلْ َتعَاَلوْا نَدْعُ أَبَْناءََنا وَأَبَْناءَ ُ كمْ وَنسَاءََنا
وَنسَاءَ ُ كمْ وَأَْنُفسََنا وَأَنُْفسَ ُ كمْ ُثمَّ َنبَْت ِ هلْ َفَنجْعَلْ َلعَْن َ ة اللَّ  ه عََلى اْل َ كا  ذِبينَ ) سورة آل عمران
الآية ٦١ ، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل ( عليم حكيم ) كما في قوله تعالى:
( يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَينَ َل ُ كمْ وَيَهْ  ديَ ُ كمْ سَُننَ الَّذينَ  منْ َقبْل ُ كمْ وَيَُتوبَ عََليْ ُ كمْ وَاللَّهُ عَليمٌ حَ  كيمٌ )
. سورة النساء الآية ٢٦
الغين مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( فسينغضون ) كما في قوله
تعالى: ( أَوْ َ خْلًقا  ممَّا يَكْبُرُ في صُدُو ِ ر ُ كمْ َفسَيَُقوُلونَ مَنْ يُ  عيدَُنا ُقلْ الَّ  ذي َف َ طرَ ُ كمْ أَوَّلَ مَرَّ  ة
َفسَيُْن  غضُونَ إَِليْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَُقوُلونَ مََتى هُوَ ُقلْ عَسَى أَنْ يَ ُ كونَ َق ِ ريبًْا ) سورة الإسراء
٤
الآية ٥١ ، ومثال الغين مع النون الساكنة في كلمتين ( من غفور ) كما في قوله تعالى:
( ُنزُلا  منْ غَُفو ٍ ر رَحي ٍ م ) سورة فصلت الآية ٣٢ ، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين
مثل ( ورب غفور ) كما في قوله تعالى: ( َلَقدْ كَانَ لِسَبَإٍ في مَسْ َ كنهِمْ آيَ ٌ ة جَنََّتانِ عَنْ
يَمي ٍ ن وَشمَالٍ ُ كُلوا  منْ ِ رزْ  ق رَب ُ كمْ وَا ْ ش ُ كرُوا لَهُ بَْلدٌَة طَيبَ ٌ ة وَرَبٌّ َ غُفور ) سورة سبأ الآية
.١٥
الخاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( والمنخنقة ) كما في قوله
تعالى: ( حُ  رمَ ْ ت عََليْ ُ كمْ اْلمَيَْت ُ ة وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْ  خنزِي ِ ر وَمَا أُهلَّ لِ َ غيْرِ اللَّ  ه بِ  ه وَاْلمُْن َ خنَق ُ ة )
سورة المائدة الآية ٣، ومثال الخاء مع النون الساكنة في كلمتين ( من خلاف ) كما في
قوله تعال : ( فَلأقَطِّعَنَّ أَيْديَ ُ كمْ وَأَرْجَُل ُ كمْ  منْ خلا  ف وَلأُصَلِّبَنَّ ُ كمْ في جُُذو ِ ع النَّخْلِ وََلَتعَْلمُنَّ
أَيَُّنا أَ َ شدُّ عَ َ ذابًا وَأَبَْقى ) سورة طه الآية ٧١ ، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل
( عليمًا خبيرًا ) كما في قوله تعالى: ( وَإِنْ  خ ْ فُتمْ  شَقا َ ق بَيْن ِ همَا َفابْعَُثوا حَ َ كمًا  منْ أَهْل  ه
وَحَ َ كمًا  منْ أَهْلهَا إِنْ يُ ِ ريدَا إِصَْلاحًا يُوَفِّ ْ ق اللَّهُ بَيَْنهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَليمًا َ خِبيرً ) سورة
. النساء الآية ٣٥
وسمي هذا الإظهار حلقيًا لخروج حروفه من الحلق .

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========