عنوان الموضوع : تحضيرات في الرياضيات سنة 2ثانوي العدد الثاني عموميات حول الدوال سنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بمناسبة انتظار العام الدراسي الجديد 2016-2015
أحببت ان اتواصل مع تلاميذي لترسيخ معلومات السنة السابقة (1 ثانوي) لننطلق انطلاقة جميلة و حسنة في السنة الثانية ثانوي
ففكرة بوضع تمارين السنة الثانية : مع مراعات ما تم دراسته في السنة السابقة.
- يتم الامر بوضع تمارين و تترك المشاركة للتلاميذ مدة أيام و بعد أخذ و رد يتم فتح التمرين اما من أحد التلاميذ او الاستاذ.
ثم نعطي ملخص و الفائدة من التمرين
نبدأ هذه العملية ان شاء الله بالتصاعد المجال الاول فالثاني الى.....الخ

نبدأ على بركة الله في العدد الثاني05/08/2016:
التصحيح يوم 09/08/2016 ملف وورد هنا:


عموميات حول الدوال

إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
اتمنى ان تكون مشاركتكم قوية أكثر من العدد الاول



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيكم
ولكن اريد ان اعرف التوقيت لتسهل المهمة
و ساحاول في التمرين فانا بطيئة في الكتابة

=========


>>>> الرد الثاني :

الاجابة
1_بالنسبة للسؤالين هناك طريقتين اما بايجاد الشعاع و نفرض نقطة M تنتمي الى مستقيم موازي (منفصلان او منطبقان )
او الطريقة الثانية التي ساقدم بها الحل
لدينا الدالة التالفية من الشكل ax+b=y
ومنه نعوض احداثيتا النقطتين فيكون a+b=0
ET 2a+b=1
نحل جملة المعادلتين فيكون a=1
b=_1
اذن المعادلة كالتالي x_1=0
2_
بالتعويض
لدينا احداثيات النقطةA
ولدينا معامل التوجيه الممثل بالعلاقة حيثa=1\2
ومنه نعوض في دستور الدالة ax+b=y
فيكون1\2+b=0
ومنه b=_1\2

3_

y=x_1
y=1\2_1
y=x+1
الاخيرة تركيب دالتين
الاولى ثابتة y=1
و الثانية y=1\2x+1\2
شكرا ععلى المساعدة




=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا عل مجهوداتك مسبقا لكن لم ارى العدد الاول هل تستطيع ان توجهني اليه من حسن فضلك

=========


>>>> الرد الرابع :

نحن في امس لحاجة الى استذ رياضياات

لاكن لم افهم الاسئلة جيدااا .... ارجو ان تئل بصيغة اخرى

لاكن ساحل الاول

وهو ايجاد الدلة f
--------------------------
1-

لدينا النقطتان

(A (1.0 ......

(B (2.1 .....

ااذن حسب لعلاقة

a =f(x1)- f(x2) \ x1 - x2

1-0 / 2-1 = 1

معامل التوجيه هو 1
--------

ايجاد b

لديناا

f(2)= 1 ............n

f(x)= 1x+b ..........m

f(2)= 1 x 2 +b = 1 ..............n+m

2 + b = 1
b = 1-2
b= -1

اذن
f(x)= 1x-1
-----------------------
2- لم افهم لسؤال 2

---------------------
3- اذا تقصد اي رسم هو خاااص بالدالة f
فهو ااالرسم الاول

ارجو التوضيح بالنسبة للسؤل 2 .. وشكرا


=========


>>>> الرد الخامس :


شكرُا لك أستاااااذ


ســأحاول في التمرين




=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mimizan
بارك الله فيكم
ولكن اريد ان اعرف التوقيت لتسهل المهمة
و ساحاول في التمرين فانا بطيئة في الكتابة

لديكم 4 ايام لوضع محاولاتكم و اقتراحاتكم

أظن ان الوقت يساعد كل احد - الماكث في البيت او العامل.
بالتوفيق للجميع




أستاذ لدي سؤال أتمنى ان تجيبني عليه :


نحن لم ندرس الهندسة كاملة في الشنة 1 ثانوي


فهل سيؤثر ذلك علينا في باقي السنوات

وهل درووسها مهمة وترتبط بالباكالوريا




المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mimizan
الاجابة
1_بالنسبة للسؤالين هناك طريقتين اما بايجاد الشعاع و نفرض نقطة m تنتمي الى مستقيم موازي (منفصلان او منطبقان )
او الطريقة الثانية التي ساقدم بها الحل
لدينا الدالة التالفية من الشكل ax+b=y
ومنه نعوض احداثيتا النقطتين فيكون a+b=0
et 2a+b=1
نحل جملة المعادلتين فيكون a=1
b=_1
اذن المعادلة كالتالي x_1=0
2_
بالتعويض
لدينا احداثيات النقطةa
ولدينا معامل التوجيه الممثل بالعلاقة حيثa=1\2
ومنه نعوض في دستور الدالة ax+b=y
فيكون1\2+b=0
ومنه b=_1\2

3_

y=x_1
y=1\2_1
y=x+1
الاخيرة تركيب دالتين
الاولى ثابتة y=1
و الثانية y=1\2x+1\2
شكرا ععلى المساعدة



مشكورة الاخت ميميزان
محاولات جيدة
اصبت 100/100 في السوالين الاول و الثاني
اما السؤال الثالث فيجب تحديد مجال الدالة عند كتابة المعادلة
كما تلاحظين من خلال اجابتك الدالة تأخذ شكلين
و الشيء الذي يتحكم في الشكلين هو مجال التعريف x
اتمنى ان تصححي اجابتك و نأخذ تصحيحك كنموذج لكل التلاميذ.


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gauche
نحن في امس لحاجة الى استذ رياضياات

لاكن لم افهم الاسئلة جيدااا .... ارجو ان تئل بصيغة اخرى

لاكن ساحل الاول

وهو ايجاد الدلة f
--------------------------
1-

لدينا النقطتان

(A (1.0 ......

(B (2.1 .....

ااذن حسب لعلاقة

a =f(x1)- f(x2) \ x1 - x2

1-0 / 2-1 = 1

معامل التوجيه هو 1
--------

ايجاد b

لديناا

f(2)= 1 ............n

f(x)= 1x+b ..........m

f(2)= 1 x 2 +b = 1 ..............n+m

2 + b = 1
b = 1-2
b= -1

اذن
f(x)= 1x-1
-----------------------
2- لم افهم لسؤال 2

---------------------
3- اذا تقصد اي رسم هو خاااص بالدالة f
فهو ااالرسم الاول

ارجو التوضيح بالنسبة للسؤل 2 .. وشكرا

السلام عليكم الاخ gauche
بالنسبة لسؤال الاول
طريقة مختلفة عن زميلتك ميميزان في ايجاد الدالة التآلفية و صحيحة.
اما السؤال الثاني
فهي كيفية ايجاد دالة تآلفية تمر بنقطة و و معرفة بالعلاقة المذكورة التي هي تعبر عن معامل التوجيه a.
السؤال الثالث
كيف تجد معادلة دالة تآلفية من خلال منجنى
لديك ثلاث منحنيات a,b,c اي يوجد ثلاث دوال تآلفية
بالتوفيق اخي .



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ـإبْدآع سَرْمدِے


أستاذ لدي سؤال أتمنى ان تجيبني عليه :


نحن لم ندرس الهندسة كاملة في الشنة 1 ثانوي


فهل سيؤثر ذلك علينا في باقي السنوات

وهل درووسها مهمة وترتبط بالباكالوريا



لا اقول لك اختي ـإبْدآع سَرْمدِے
بان دروس الهندسة فقط مهمة بل كل دروس السنة الاولى تعتبر اساس فهي كالبناء يكمل بعضها بعض
لكن لا تقلقي ستدرسون الهندسة في السنة الثانية و السنة الثالثة
و اذا كان لديك لبس في اي شيء فلا تترددي في طرح الاسئلة على الاساتذة و زملائك
بالتوفيق و النجاح.
اتمنى ان تنوري صفحتنا بايجابتك و سنكون لك عونا.



بارك الله فيك أستاذ
على ما تقدمه لنآ .. ~
و إن شاء الله لي عودة بعد " مراجعة " بعض الامور


بارك الله فيكم على

3_

y=x_1 Df[_2;+00]
y=1\2_1 Df]0;+00[

y=x+1Df ]_00;1[

الاخيرة تركيب دالتين
الاولى ثابتة y=1Df [1;+00]
و الثانية [y=1\2x+1\2 Df]_00;1

هل يمكن ان يكون مجال الاخيرة اتحاد مجالين
وكما ذكرت ل الاخ gauche
بان هنالك ثلاث دوال فقط
بالنسبة للدالة الثانية لا اظن بانها تقطعت لان لكل واحدة معامل توجيه مختلف




كتبت الاجابه لعد جعذ جهيد ولكن ظهرت اخطاء في الكتابة هل اصححها ام لا

ميميزان تقدري تشرحيلي كيفاه خدمتي ت 3 من فضلك