عنوان الموضوع : ارجوكم مساعدةةةةةةةة سنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم

اريد نموذج لاختبار في مادة التربية الاسلامية


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

سابحث لك

للاسف حنا جاوبنا في السوجي

=========


>>>> الرد الثاني :



=========


>>>> الرد الثالث :

مشكور يااخي لكن اريد موضوع يوجد به احكام التجويد بما فيه احكام النون الساكنة او احكام المد

=========


>>>> الرد الرابع :

العفو

حنا قالولنا

عرفو التجويد لغة واصطلاحا

و عرفو النون الساكنة

واذكرو ماهي احكام الميم الساكنة مع التمثيل

واحكام المد داروهالنا في جدول
خطرة يعطينا مد ويقوللنا هاتو مثال
وخطرة يعطونا مثال
ويقوللنا مانوع هااد المد

=========


>>>> الرد الخامس :

وسؤال اخر يحكي على الامن يعني درس تاع مفهموم الامن في القران على ما اضن هكدا

=========


مشكور يا اخي على مجهودك


العفو
لكني اخت ولست اخ


هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ميش موشكل يااختي

ههههههههههههههه

معليش

désolé jawabna 3la lwar9a mais mazal nachfa 3la w7ayed
الايه 3 ص 25 قالتنا استخرجوا الاحكام من ذكر سبب الحكم و مقدار المد
و الشرح تاع اصحاب الشمال سموم حميم يحموم و اشرح محتوى الاية في اسطر
تعريف الفطرو و ماهي اسباب انتكااس الفطرة
bon courage

merci beaucoup

..............2r1 .........

حنا مزال التربية الاسلامية يا زينة تاعي


نهار الثلاثاء



بين أحكام النون الساكنة والتنوين في قوله تعالى: ﴿فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بـِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴾ (البقرة 256)
- فَمَن يَكْفُرْ: إدغام النون الساكنة في ياء (يكفر) إدغاما بغنة.
- وَيُؤْمِن بـِاللّهِ: إقلاب النون الساكنة ميما مخفاة بغنة عند حرف الباء.
- انفِصَامَ: إخفاء للنون الساكنة عند حرف الفاء.
- سَمِيعٌ عَلِيمٌ: إظهار تنوين (سميعٌ) عند حرف العين وهو من حروف الإظهار.
مثال: بين أحكام الميم الساكنة في قوله تعالى: ﴿وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِـنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا
- عَلَيْكُمْ إِذْ: إظهار الميم الساكنة عند الهمزة.
- كُنتُمْ أَعْدَاء: إظهار الميم الساكنة عند الهمزة.
- قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم: إظهار الميم الساكنة عند الفاء.
- فَأَصْبَحْتُم بِـنِعْمَتِهِ: إخفاء الميم الساكنة عند الباء.
- وَكُنتُمْ عَلَى: إظهار الميم الساكنة عند العين.
- فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا: إدغام الميم الساكنة في ميم (منها) وهو إدغام متماثلين بغنة.
مثال: بيان أحكام المد في قوله تعالى: ﴿إِن يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاء وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُم بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ﴾ (الممتحنة 2)
- (يَثْقَفُوكُمْ) (يَكُونُوا) (وَوَدُّوا) : مد طبيعي مقداره حركتان في كل هذه المواضع.
-
أَعْدَاء: مد واجب متصل همزته متطرفة. يُمد حال الوصل أربع أو خمس حركات. أما حال الوقف على الكلمة فيصبح المد عارضا للسكون فيمد أربع أو خمس أو ست حركات.
-
وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ: مد جائز منفصل يُمد أربع أو خمس حركات ويجوز مده حركتين.
-
بِالسُّوءِ: مد واجب متصل يمد حال الوصل أربع أو خمس حركات. عند الوقف على (بِالسُّوءِ) يصبح المد عارضا للسكون فيمد أربع أو خمس أو ست حركات.
-
تَكْفُرُونَ: مد عارض للسكون (حال الوقف على الآية) أصله مد طبيعي، لذا فإنه يُمد حركتين أو أربع أو ست حركات.