عنوان الموضوع : بحث في العلوم الاسلامية
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد منكم يا جماعة أن تساعدوني في البحث عن المداهب التالية وهي المدهب الشيعي و المدهب الاباضي والمدهب الظاهري
وشكرا مسبقا لمن ساعدني في الموضوع



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الإختلافات المميزة للمذاهب

تنحصر الإختلافات العقدية في ثلاث محاور:

  • محور الإمامة: ويعتبر التقسيم فيه بناءا على عدد الأئمة الذي تؤمن فيه المذاهب الشيعية، ويتبع ذلك مباحث العصمة وغيرها.


  • تقديس بعض الصحابة.

مذاهب سنية

المذاهب السنية هي المذاهب التي لا تؤمن بالنص السماوي في الإمامة، ويحتل أبي بكر وعمر وعثمان وعلي فيها مركزا محوريا.


ينسب إلى أبي عبد الله مالك بن أنس بن أبي عامر الأصبحي، ولد في المدينة سنة 93 للهجرة طلب العلم صغيرا فأخذ عن نافع مولى عبد الله بن عمر وغيره توفي في المدينة سنة 179 للهجرة ودفن بالبقيع.


ترجع نسبة الحنفية إلى الإمام أبي حنيفة النعمان بن ثابت بن التيمي الكوفي، ولد سنة 80 للهجرة وكان فقيها وورعا، اشتغل كثيرا بالـ فقه التقديري وقد سئل عنه فقال : " نحن نستعد للبلاء قبل نزوله لإإذا نزل عرفنا كيفية الدخول إليه والخروج منه " لم يقبل أبو حنيفة القضاء فحبسه المنصور وتوفي سنة 150 للهجرة.


ترجع نسبته إلى الإمام أبي عبد الله محمد بن إدريس القرشي الشافعي كان يتيم الأب وو لد سنة 150 للهجرة في غزة ثم عادت به امه إلى مكة في عمر السنتين. توفي سنة 204 للهجرةوعمره اربع وخمسين سنة.


يرجع إلى الإمام أحمد بن حنبل بن هلال الذهلي الشيباني، ولد في العراق ببغداد سنة 164 للهجرة وتنقل بين الحجاز ودمشق واليمن نال قسطا من العلم الوفير والمعرفة وقد كان من أكبرتلاميذ الشافعي ببغداد ثم أصبح مجتهدا وقد برز على أقرانه بحفظ السنة النبوية والذب عنها وألف عنها في ذلك كتابه "المسند".





  • المذهب النبويهو تحت مسمى الاسلام الحديث و يرتكز المذهب على ألايمان بتعاليم كافة النبياء و على رأسهم محمد صلى الله عليه و سلم

مذهب الإباضية

يعتبر المذهب الإباضي أول مذهب يظهر على الساحة الإسلامية قبل المذاهب الجعفريه الثناعشريه أهل السنة والجماعة(المالكية والشافعية والحنابلية والحنفية) ان اتساع دائرة المذهب الأباضي كدعوة إسلامية سياسية عامة جعل المذهب لا يكسب طابعا خاصا يغلب عليه مدرسة بعينها أو ينسب إلى مدينة بعينها كالبصرة، فَإِنَّ الباحث يتردد كثيرا قبل أَن يرسل حكما عاما يربط فيه المذهب بمركز التجمع الإباضي في البصرة، فقد كانت تجمعات مماثلة في كل من الكوفة ومكة والمدينة وخراسان عرف منها علماء بارزون مختارون، سجلت أقوالهم في الآثار المبكرة لعلماء "الإباضية".
واكتملت صورة المذهب وتم تحرير أقواله وآرائه في صورتها النهائية في أواخر أَيَّام أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة، الذي خلف عبد الله بن اباض على إمامة أشياخ المذهب في البصرة، وهي مركز التجمع الأساسي لعلماء الإباضية؛ حتَّى قرابة نهاية القرن الثالث. وعنه حمله طلبته الذين وفدوا عليه من المغرب والمشرق إلى بلدانهم، التي أضحت (من بعد) مراكز "لدول إباضية"، لعبت دورا سياسيا خطيرا، في كل من جنوب الجزيرة وشرقها (اليمن، وحضرموت ثُمَّ سلطنة عمان وفي شمال أفريقيا: ليبيا، تونس، الجزائر).
وقد عرف هؤلاء التلاميذ باسم خاص تطلقه عليهم كتب السير والطبقات "الإباضية" هو اسم: "حملة العلم".
ظهر المذهب الإباضي في القرن الأول الهجري في البصرة، فهو أقدم المذاهب الإسلامية على الإطلاق وقد نشره عبد السلام الدولان والتسمية كما هو مشهور عند المذهب ،جاءت من طرف الأمويين ونسبوه إلى عبد الله بن أباض وهو تابعي عاصر معاوية وتوفي في أواخر أيام عبد المالك بن مروان، وعلة التسمية تعود إلى المواقف الكلامية والجدالية والسياسية التي اشتهر بها عبد الله بن أباض في تلك الفترة.
أن الإباضية خرجوا على الدولة الأموية أو العباسية خروجا سياسيا وخروجا دينيا. ولم يكونوا راضين عن سياسة الأمويين.
الأباضية يعتقدون أن كل من نطق بكلمة الشهادة فهو مسلم له ما للمسلمين وعليه ما عليهم فلا يستحلون دماء أحد من أهل القبلة إلا بالحق الذي بينته وحددته الشريعة الإسلامية كالردة وقتل النفس وما شابه ذلك. ولا يستحلون مال أحد إلا بالطرق التي رسمتها الشريعة الإسلامية للتعامل بين الناس: فريضة في كتاب الله، هبة عن تراض، بيع عن تراض وما في معناها. أما قتل الأبرياء وسبي الأطفال والنساء فقد حالت دونها كلمة التوحيد، ولا يستحلون هذا حتى من البغاة مهما بالغوا في مسلكهم الظالم. فالاعتبارات التي سمي الخوارج من أجلها خوارج لا وجود لها عند الإباضية.
مذاهب شيعية

المذاهب الشيعية هي تلك المذاهب التي تؤمن بالإمامة بالنص السماوي، واتباعه يسمون شيعة علي

  • المذهب الجعفري نسبة إلى جعفر الصادق: ينسب هذا المذهب إلى أبي عبد الله جعفر بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب زوج سيدة نساء الدنيا واآخرى فاطمة الزهراء بنت النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم. ولد في سنة 83 للهجرة وهو الإمام السادس للشيعة الاثنى عشرية وله عشرة أولاد 7 بنين و3 بنات. كان جعفر على جانب كبير من العلم والورع وله مؤلفات كثيرة منها (تفسير الأحلام)أقام بالمدينة ثم دخل العراق وبقى فيها. توفي الإمام في السنة العشرة من حكم المنصور سنة 148 للهجرة ودفن في البقيع.


  • المذهب الزيدي نسبة إلى زيد بن علي: ترجع الزيدية نسبة إلى زيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، ولد سنة 75 للهجرة وتوفي في سنة 122 للهجرة، كان عالماً بالقرآن وسنة رسول الإسلام، وينسب إلي كتاب " المجموع الكبير " الذي يتحدث في علم الفقه والحديث وهو أحد أهم المراجع الفقهية الزيدية لأكثر من ألف عام لقربه من كتاب الله ومن سنة نبي الله المطهرة لاحتوائه على الكثير جداً من احاديث الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته الأخيار الراشدين ومناظراته لبقايا المتعصبين من أهل قريش في مسألة الكفاة في الزواج حيث تجده اعدل المذاهب وأقربها في هذه المسألة وغيرها إلى كتاب الله عز وجل وسنة رسوله علية أفضل الصلاة والسلام وكذا احتواء مجموعه على ردوده على الشيعة الخارجين عليه والذين أطلق عليهم الروافض لرفضهم توليه غلا بسب "الشيخين" أي أبي بكر وعمر فرفض وقال لهم " أذهبوا فأنتم الرافضة. ومناظراته الفقهية مع الإمام ابي حنيفة النعمان الذي أحبه واعانه بالمال لما خرج على هشام بن عبد الملك بن مروان.



=========


>>>> الرد الثاني :

شكرااااا لمرورك ربي ينجحك

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========