عنوان الموضوع : الى عباقرة الفيزياء ساعدوني في حل هذا التمرين الصعب للثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
نريد تحضير حجما vقدرة 950 مل من الماء ذي درجة حرارة 18 سارسوس بمزج حجم v1 من الماء البارد درجة حرارته t1 3 سارسوس مع حجم v2 من الماء الساخن درجة حرارته t2=60 سارسوس نفرض ان التبادل الحراري يتم فقط بين الماء البارد والماء الساخن
اوجد الحجمين v1 وv2
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
عفوا اختي اولا انا لست عبقرية
ثانيا انا لم افهم هذا المجال بعد ثالثا انا اعتزلت الفيزياء
في الاخير هذه هي اعذاري كي نكون فنيانة
عذرا على الازعاج
=========
>>>> الرد الثاني :
اسمحيلي اختى انا مانيش فاهمة
=========
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم
لست عبقرية ولكن سأحاول
سارسوس راكي تقصدي بيها درجة مئوية يلي هي سلسيوس C°
و هل
T1=3 °C
or T1=30 °C
=========
>>>> الرد الرابع :
ساحاول ان عرفت الاجابة رايحة نجاوبك
والا ماعرفتش نشالله تلقاي مساعدة من بقية الاعضاء
=========
>>>> الرد الخامس :
درجة مؤوية t1=3
=========
حسنا نحاول فيه ان شاء الله
هل هذا هو التمرين أو هذا جزء منه؟
ان شاء الله نحط محاولتي غدا
(نعست)
بصراحة انا ماني عبقرية في الفيزياء
مي تقدر تقولي من عشاقها
انا حليه قبل رح احاول نحطلك الحل
بسم الله الرحمن الرحيم ا
االيك الحل
لدينا V=950ml
t=18°C
ولديا
V1=?
t1=3°c
و لدينا
V2=?.
t2=60°c
الحل
نعلم ان الكتلة الحجمية للماء هي 1kg/ l
و منه m=0.95kg
نعلم ان السعة الحرارية الكتلية للماء هي Ce=4185j/kgxc
1الماء البارد يكتسب تحويل حراري
Q1=m1xCex(of_oi)1
Q1=m1x4185x(18-3)1
Q1=62775m1
2الماء الساخن يفقد
Q2=m2xCex(18-60)1
Q2= -175770m2
و لدينا
V1+V2=0.95L
معناه
m1+m2=0.95kg
ولدينا ايضا
Q1+Q2=0
مما سبق نشكل جملة المعادلتين
m1+m2=0.95kg
و 62775m1 - 175770m2=0
بعد حل جملة المعادلتية نحصل على
m1=0.7kg و m2=0.25kg
و منه V1=0.7L و V2=0.25L
هذا هو الحل ديالي اذا كان هناك اي اشكال فانا موجود في الخدمة
شكمراااااااااااااا اخى بارك الله فيك
الله يبارك فيك اختي
نعم أنا أيضا وجدت نفس النتائج و يوجد اختلاف فقط في الطريقة
انا درت
q1=q1
m1t1+m2t2/(m1+m2)=18 ====>3m1+60m2=0.95*18
m1+20m2=5.7
و الباقي كما فعلت و وجدت نفس النتائج
و إن شاء الله يكون هذا هو الحل الصحيح
شكرا على المبادرة و الحل الجيد كما لاحظت توصلنا الى الحل نفسة رغم اختلاف الانطلاقات ههههه كل الطرق تؤدي الى روما
و هذا يشجع على ان ننظر الى المشاكل من خلال اكثر من زاوية واحدة
السلام عليكم
أخي جرف اسامة
ممكن أعرف السعرة الحرارية في أي وحدة ندرسها لأنني لم أدرسها بعد ؟؟