عنوان الموضوع : الى نوابغ العلوم سنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم اخواتي في الله اريد منكم طلب كن تقدرو تفهموني في الدروس تاع العلوم فهموني وشراكم فاهمين ميشس تقولولي اطرحي اسئلة انا اصلا ميش فاهمة كيفاه نطرح اسالة اتمنى ان تساعدوني في اقرب وقت وجزاكم الله خير
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
https://2as.ency-education.com/159316...015751577.html
=========
>>>> الرد الثاني :
okhti ana rah ndir topic fih des exercice et lessons examins des livre kharijiya astanayni bark wnchallah nkamlou
=========
>>>> الرد الثالث :
Diri wa9t nadakhlo fiiiiih psq dok Rana m3a 9raya okhtiiiii
=========
>>>> الرد الرابع :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنان حنونة السوفية
okhti ana rah ndir topic fih des exercice et lessons examins des livre kharijiya astanayni bark wnchallah nkamlou
اختي ممكن انضم اليك انداك
=========
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنان حنونة السوفية
okhti ana rah ndir topic fih des exercice et lessons examins des livre kharijiya astanayni bark wnchallah nkamlou
بارك الله فيكي على الرد اتمنى تخلصيه وتعاونيني ما ني فاهمة واالو
=========
ok inchallah psk méme ana wllh ghir bihem fhemt lscience 3indna prof chmaymi mayfahamech whata lkitiba yhez fiha mn NET hhhhhhh
اختي تقدري تكتبلي وش راكي فاهمة في هاذ الصحفو وانا ان شاء الله كي ندخل الصفحة نلقاه
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه نتائج قمت بتجميعها ارجو ان تفيدك
عند ضرب اسفل الركبة بمطرقة ضربة جافة ترتفع الساق نحو الامام و هذا يسمى استجابة للتنبيه . وتتدخل في هذه العملية عضلتين متضادتين تعملان بشكل متعاكي اي عند تمدد الاولى تسترخي الاخرى و العكس صحيح
المطرقة او الضربة الناتجة عن المطرقة تسمى تنبيها فعالا و تحرك الساق يعد استجابة فورية ولاارادية
ملاحظة الضربة الجافة تعني تنبيه الساق بشكل مفاجئ
وهذا المنعكس يسمى منعكي رضفي
dirou wa9t nedou5loo fih ou neraje3ooooooooooooo
المجال التعلمي: 1-آليات التنظيم على مستوى العضوية.
الوحدة التعلمية:1- التنظيم العصبي.
الدرس: 4- الإدماج العصبي. Intégration nerveuse
الإشكالية: كيف يمكن لعصبون أن يدمج بين الرسائل المتضادة؟وما أهمية هذا الإدماج في التنسيق بين العضلات المتضادة؟
4-1: تأثير المراكز العصبية العليا على العصبونات الحركية:
تجربة: الوثيقة1ص22
تظهر على الشاشة تسجيلات عضلية للعضلة ثلاثية الرؤوس حيث تم الحصول عليها باستعمال التركيب التجريبي (النشاط 1 ص11)وذلك بإجراء تجربتين متتاليتين كمايلي:
1- تسجيل منعكس اخيلي عادي(اللون الأخضر)حيث نكون العضلة الساقية الأمامية (العضلة المضادة للعضلة المضادة للعضلة ثلاثية الرؤوس ) في حالة استرخاء.
2- (اللون الأحمر) طلبنا من المتطوع أن يقلص عضلته الساقية الأمامية قبل إحداث ضربة على وتره الاخيلي بمطرقة مطاطية.
• قارن بين الاستجابتين الانعكاسيتين المحصل عليهما ؟
• فسر نتائج التسجيل؟
• ماذا تستنتج؟
* المقارنة: -
في الحالة الأولى تمّ الحصول على منحنى كمون عمل أحادي الطور: حدوث منعكس عضلي.
في الحالة الثانية تمّ تثبيط العصبون الحركي للعضلة الباسطة (مصدرها المراكز العليا) وذلك بواسطة عصبون جامع يراقب عمل العصبون الحركي للعضلة الباسطة إضافة إلى تنبيهه بواسطة العصبون الحسي، فحدث دمج للمعلومات المتضادة ( تنبيه وتثبيط) وبالتالي يكون المنعكس العضلي بطيئا أو حتى منعدما.
* النتيجة:يؤمن المركز النخاعي (النخاع الشوكي) معالجة المعلومات المعقدة بدمج الرسائل الواردة من الدماغ (تحكم إرادي) ومن مستقبلات أخرى (الأجسام الوترية لغولجي+ المغازل العصبية العضلية) وتؤدي معالجة الرسائل العصبية من قبل المركز النخاعي إلى تضخيم أو تثبيط المقوية العضلية وبالتالي المنعكس النخاعي.
4-2: إظهار الخصائص الادماجية للعصبونات:
* تجربة حسب الوثيقة 2ص22 .والنتائج التجريبية موضحة في الوثيقة 3 ص 23.
*حلل النتائج التجريبية؟
*فسر كيف تعمل العصبونات الحركية على الإدماج الخلوي للمعلومة الحسية.
* تحليل النتائج:
المستوى التسجيل في الجسم الخلوي للعصبون بعد مشبكي التسجيل في بداية المحور الاسطواني:si
أ كمون بعد مشبكي منبه كمون بعد مشبكي منبه
ب كمون بعد مشبكي منبه كمون بعد مشبكي منبه
ج كمون بعد مشبكي منبه كمون بعد مشبكي منبه
د كمون بعد مشبكي مثبط كمون بعد مشبكي مثبط
المجموع في si كمون بعد مشبكي منبه كمون عمل
* التفسير:
ا يستقبل العصبون الحركي باستمرار رسائل عصبية منبهة تؤدي إلى توليد كمونات بعد مشبكية منبهة، ورسائل عصبية مثبطة يتم الجمع بين الإفراط في الاستقطاب وزوال الاستقطاب في منطقة متخصصة من العصبون الحركي: تدعى القطعة الابتدائية ( بداية العصبون الحركي)، SI: تؤدي المحصلة الكمونات الغشائية حسب قيمتها إلى توليد (أو عدم توليد) كمون عمل.لتفسير:
( يتم على مستوى المشابك إدماج مختلف المعلومات التي يتلقاها العصبون بعد المشبكي حيث تسبب مجموع الكمونات بعد مشبكية المنبهة في ظهور زوال الاستقطاب على مستوى بداية المحور الاسطواني للعصبون الحركي وتنشا رسالة عصبية تنتقل على طول الليف العصبي
في المثال السابق: لدينا :PPSE=3 ، PPSI=1 ومنه : PPSE > PPSI ظهور زوال الاستقطاب (كمون عمل )
* النتيجة: يدمج العصبون باستمرار مجموع الكمونات بعد المشبكية سواء كانت مثبطة أو منبهة ، فيرسل كمونات عمل اذا كان الناتج الإجمالي لزوال الاستقطاب كاف (PPSE > PPSI) وإذا كان الناتج الإجمالي دون عتبة زوال الاستقطاب فلا يرسل كمونات عمل (PPSE < PPSI).
* الإدماج العصبي ماهو إلا ظاهرة يستجيب من خلالها العصبون بعد المشبكي إلى مجمل التأثيرات بما فيها المنبهة والكابحة.
الخلاصة:
تعمل العصبونات على دمج التاثيرات المنبهة والتاثيرات المثبطة التي تخضع لها بواسطة النمطين من المشابك المتصلة بغشائها
المجال التعلمي: 1-آليات التنظيم على مستوى العضوية.
الوحدة التعلمية:1- التنظيم العصبي.
الدرس: 3- النقل المشبكي.
الإشكالية : كيف تساهم المشابك في نقل النبأ العصبي؟
3-1: تعريف المشبك : يتمثل المشبك في تمفصل بين عصبونين أو بين عصبون وخلية منفذة.
3-2:إظهار وجود نقل مشبكي: التأخر المشبكي:
أ- قياس سرعة انتشار السيالة العصبية في ليف عصبي: وثيقة 2 ص 17 .
-أحسب سرعة انتشار السيالة العصبية في ليف عصبي معزول؟ ماذا تستنتج؟
لدينا السرعة= المسافة/الزمن ، ومن خلال المنحنى البياني:
سر= 10ملم/0.2ميلي ثانية = 50م/ثا
النتيجة: سرعة انتشار السيالة العصبية في ليف عصبي معزول تتراوح بين 1م/ثا الى غاية 100م/ثا حسب نوع الليف العصبي وقطره.
ب- ضمن سلسلة عصبونية : عصبونين.الوثيقة3ص17
حلل المنحنيات المحصل عليهما؟ ماذا تستنتج؟
• التحليل: تحصلنا على منحنيين متماثلين مع وجود تأخر او إزاحة بينهما بسبب وجود المشبك أدى الى تأخر بحوالي 1-1.5 ميلي ثانية
النتيجة: يتم نقل النبأ العصبي من عصبون لأخر بفضل وجود مشابك حيث يكون اجتياز حالة التنبيه (السيالة العصبية ) للمشبك بطيئا مقارنة باجتيازه جزء من محور اسطواني معزول يعادل في أبعاده طول المشبك وتسمى هذه الظاهرة بالتأخر المشبكي وهي من أهم خصائص المشبك العصبي.
3-3: بنية المشبك: هناك نوعين رئيسيين من المشابك:
1- مشبك عصبي-عصبي: الوثيقة4ص18 : هذا النوع من المشابك هو نقطة التقاء (RELAIS) بين خلية عصبية وخلية أخرى تجتازها حالة التنبيه في اتجاه واحد ويتكون هذا المشبك من :
* خلية قبل مشبكية( unité présynaptique) : الخلية التي يغادرها التنبيه وتحتوي على حويصلات تسمى الحويصلات المشبكية.
*خلية بعد مشبكية(unité post synaptique) الخلية التي تستقبل التنبيه.
* يفصل بين الخليتين ( الوحدتين) مساحة ضئيلة تدعى الشق المشبكي تقدر ب:200 nm : fente synaptique
2- مشبك عصبي- عضلي : يتمثل في اللوحة المحركة: plaque motrice : الوثيقة 5 ص 18 يتكون هذا المشبك من :
* وحدة قبل مشبك : تتمثل في نهاية العصبون الحركي وتحتوي على حويصلات مشبكية.
*وحدة بعد مشبك :تتمثل في الخلية العضلية.
* يفصل بين الوحدتين شق مشبكي.
3- مناطق التمفصل : تتواجد الأجسام الخلوية للعصبونات الحركية في المادة الرمادية للنخاع الشوكي تنتقل السيالة العصبية من عصبون لأخر على مستوى المشبك حيث يمكن لجسم خلوي أن يتلقى عدد كبير من الرسائل العصبية عن طريق العدد الهائل من المشابك المتواجدة على مستواه : حوالي 15000
3-4: إظهار اتجاه انتقل السيالة العصبية : وثيقة7ص19
حلل الوثيقة واستنتج اتجاه السيالة العصبية في الحالتين؟
* النتيجة: يكون اتجاه انتشار السيالة العصبية في ليف عصبي معزول في الاتجاهين.
- النتيجة : نستنتج أن مسار الرسالة العصبية يكون من الجسم الخلوي الى النهايات العصبية حيث تنتقل السيالة العصبية في اتجاه واحد بفضل المشابك من عصبون لأخر أو من عصبون الى خلية منفذة وهذا الاتجاه تحدده المشابك. وتؤكد نتائج الوثيقة 3 ص 19 .
3-5: انتقال السيالة العصبية على مستوى المشابك:
السؤال : اقترح فرضيات لتفسر كيف يتم انتقال السيالة العصبية على مستوى المشابك؟
الفرضيات :
1- يتم انتقال السيالة العصبية بفضل وجود نوا قل خاصة تنقل السيالة العصبية من الوحدة قبل المشبكية الى الوحدة بعد المشبكية.
2- وجود مواد كيميائية تحرر من طرف الوحدة قبل مشبك في الشق المشبكي لتؤثر في الوحدة بعد المشبك
لإثبات الفرضيات نقوم بالتجربة التالية :
أ- على مستوى اللوحة المحركة: وثيقة 1 ص 19 تحليل التجربة:
-يؤدي تنبيه المحور المحرك إلى تسجيل منحنى كمون عمل أحادي الطور في الجهاز م1 المتصل بالإلكترود م1 ثم يسجل كمون عمل أحادي الطور في م2 ولكن بعد مرور زمن ضائع لانتقال السيالة العصبية عبر المشبك.
-أدى وضع محتوى الحويصلات المشبكية في الفراغ المشبكي إلى تسجيل منحنى كمون عمل أحادي الطور في م2 وذلك ( بدون تنبيه) مما يدل على أن الحويصلات المشبكية تحتوي على مادة تعمل على توليد سيالة عصبية بعد مشبكية.
-ولّد الأستيل كولين سيالة عصبية بعد مشبكية سجلها الجهاز م2 على شكل منحنيات كمون عمل متتالية، مما يدل على أن محتوى الحويصلات هو الأستيل كولين ( الذي يولد سيالة بعد مشبكية).
-لا يؤدي حقن الأستيل كولين داخل الليف إلى توليد سيالة عصبية مما يدل على أنه يؤثر على مستوى الفراغ المشبكي وبالتحديد على مستوى الغشاء بعد المشبكي.
النتيجة: *إن العنصر الذي يسمح بانتقال النبأ من العصبون إلى العضلة هي جزيئة ومنه يدعى المشبك العصبي- العضلي بـ ”مشبك كيميائي“.
ب- على مستوى مشبك عصبي-عصبي : الوثيقة 9 ص 20
- علل مايلي: على مستوى المشبك الرسالة العصبية المشفرة بتواتر كمونات العمل تتحول الى رسالة عصبية مشفرة بتركيز الوسيط الكيميائي .؟
التعليل: كلما زاد عدد الحويصلات التي تطرح محتواها في الشق المشبكي وبالتالي عدد جزيئات الوسيط الكيميائي العصبي زاد تواتر كمونات العمل التي تتولد على طول العصبون بعد المشبكي.
*النتيجة: 1- يتم نقل الرسالة العصبية على مستوى المشابك عن طريق وسائط عصبية وهي مواد كيميائية تحررها النهايات قبل مشبكية وتؤدي إلى ظهور كمون بعد مشبكي (زوال استقطاب الغشاء بعد بعد مشبكي).
2- على مستوى المشبك الرسالة العصبية المشفرة بتواترات كمونات العمل في العصبون قبل المشبكي تتحول الى رسالة مشفرة بتركيز الوسيط العصبي(الاستيل كولين) .
3-6المراقبة المنسقة للعضلات المتضادة:الوثيقة 10 ص21.
يؤدي تمدد العضلة الباسطة إلى تنشيط عصبونها الحركي وتثبيط العصبون الحركي للعضلة المضادة لها (القابضة). يكون نوع المشبك بين العصبون الحسي والعصبون الحركي للعضلة الباسطة منبِّها.
ويكون نوع المشبك بين العصبون الحسي والعصبون الحركي للعضلة القابضة مثبِّطا.
- يسمح التعصيب المتبادل بالمراقبة الدقيقة لوضعية الجسم.
- النتيجة: الرسالة العصبية الناتجة عن شد المغازل العصبية العضلية تتسبب في تغيرات المقوية العضلية للعضلات الباسطة والقابضة برفع تواتر كمونات العمل للعصبونات المحركة للعضلة المشدودة وانخفاض أو حتى انعدام تواتر كمونات العمل للعصبونات المحركة للعضلات المضادة.
الخلاصة:
تنتقل الرسالة العصبية من خلية إلى أخرى على مستوى المشابك وذلك بواسطة وسيط كيميائي عصبي, تتواجد هذه المادة على مستوى النهاية المحورية قبل المشبكية؛ و تحرَّر في الشق المشبكي عند وصول كمونات عمل مما يؤدي إلى تغيير نشاط العصبون بعد المشبكي.
المجال التعلمي: 1-آليات التنظيم على مستوى العضوية.
الوحدة التعلميـة:1- التنظيــــــــــــم العصبــــــــــــي.
الدرس: 2- الدعامة التشريحية للمنعكس العضلـــــي.
الإشكالية:
- حدد العناصر التشريحية المتدخلة في المنعكس العضلي وماهي بنيتها؟
- كيف تقوم العضلة باستقبال التنبيه؟ وكيف تستجيب؟
2-2: التنظيم الوظيفي للمنعكس العضلي: أنواع الاتصالات العصبية العضلية.
- تجربة : ملاحظة المقطع النسيجي في عضلة يظهر وجود نوعين من الاتصالات العصبية العضلية. الوثيقة1+2 ص 14
* حدد نوع الألياف العصبية الملاحظة؟
*ماهو الاتجاه الذي تسلكه السيالة العصبية على طول مختلف هذه الألياف؟
** تعتبر المغازل العصبية العضلية مستقبلات حسية للعضلة الحساسة للتمدد ترسل رسالة عصبية الى النخاع الشوكي عن طريق الياف عصبية حسية في الاتجاه الجابذ.
** تنقل الالياف العصبية الحركية السيالة العصبية الحركية في الاتجاه النابذ وبالتالي يكون اتجاه السيالة العصبية في الاتجاه النابذ في الالياف الحركية .
النتيجة: تتواجد كل من المغازل العصبية الحسية واللوحة المحركة في العضلة وبالتالي تعتبر العضلة المسئولة عن المنعكس العضلي عضو مستقبلا ومنفذا في ان واحد .
دور العضو العصبي الوتري لغولجي:
خلال تمدد العضلة تؤدي السيالات الحسية آلاتية من المغازل الى تنبيه العصبون الحركي ïپ، مما يؤدي الى تقلص العضلة الهيكلية بعد مدة من الإفراط في التمدد يزول التقلص وبالتالي تتمدد العضلة ان الأجسام الوترية لغولجي هي مصدر هذه العملية حيث تعمل على تثبيط العصبون الحركيïپ، وذلك بتدخل ليف وعصيون جامع مثبط : (يلعب دور في الحماية )
2-3: تحديد الطرق الحسية والحركية للسيالة العصبية:
أ- تحديد تموضع الأجسام الخلوية:
أ-1: تجارب بال وماجندي: الهدف من هذه التجارب تحديد دور الجذرين الأمامي والخلفي في النخاع الشوكي:
أجريت هذه التجارب عام 1882 على عدة كلاب صغيرة عمرها 6 أسابيع حيث جرد الأعصاب الشوكية التي تعصب احد الطرفين الخلفيين كما جرد جذري هذه الأعصاب التي تربطها بالنخاع الشوكي وتتضمن التجربة قطع العصب وتنبيهه.
النتيجة1: يحتوى العصب الشوكي علىالياف حسية وألياف حركية فهو عصب مختلط.
النتيجة2: ينقل الجذر الأمامي السيالة العصبية في الاتجاه النابذ ويحتوي على ألياف عصبية حركية.
النتيجة3: ينقل الجذر الخلفي السيالة العصبية في الاتجاه الجابذ ويحتوي على ألياف عصبية حسية.
أ-2: تجارب العالم والر: 1850 من اجل تحديد تموضع الأجسام الخلوية.
النتيجة1: تقع الأجسام الخلوية في ناحية النخاع الشوكي.
النتيجة2: تقع الأجسام الخلوية للألياف الحركية في المادة الرمادية للنخاع الشوكي. تنتقل السيالة العصبية في الاتجاه:جسم خلوي –تفرعات نهائية.
النتيجة4: تقع الأجسام الخلوية للألياف الحسية في العقدة الشوكية للنخاع الشوكي.
2-4:إظهار المركز الانعكاسي للمنعكس العضلي:
* حلل هذه الوثيقة وحدد المركز العصبي السئول عن منعكس الحفاظ على وضعية الجسم؟
أ- تأثير فصل المراكز العصبية العليا على المنعكس العضلي:
يؤدي القطع الذي يمنع الاتصال بين المخ و النخاع الشوكي الى زيادة مقوية العضلات الباسطة وبالتاي نستنتج ان الصلابة من طبيعة انعكاسية .
كما يؤدي فصل النخاع الشوكي عن باقي المراكز العصبية الى انعدام المقوية العضلية .
- النتيجة: يتمثل المركز المسئول عن منعكس الحفاظ على وضعية الجسم في المراكز النخاعية المتدخلة في النشاط الانعكاسي إضافة الى بنيات الجذع المخي و ذلك بتدخل العصبونات الحركية التي تتحكم في التقلص العضلي والعصبونات الحركية التي تعصب نهايات ألياف المغزل العصبي العضلي التي تؤثر على المنطقة المركزية لهذه المغازل وبالتالي على المنعكس العضلي الذي يغير من طول العضلة
ب- معطيات طبية: يمكن للمنعكس الاخيلي أن يختفي نتيجة حادث بسبب خلل او قطع في النخاع الشوكي او ضغط العصب الوركي الذي يصل بين النخاع الشوكي وعضلة الساق.
الخلاصة
يتطلب حدوث المنعكس العضلي تدخل البنيات التشريحية التالية:
1- مستقبل حسي: المغزل العصبي العضلي الذي يتواجد في مركز العضلة ويتشكل من ألياف عضلية متغيرة حساسة لتمدد العضلة والمرتبطة مع الألياف العصبية الحسية.
2- ناقل حسي: الألياف العصبية الحسية للعصب الشوكي. تنقل السيالة العصبية في الاتجاه الجابذ
3- مركز انعكاسي: النخاع الشوكي.
4- ناقل حركي: الألياف العصبية الحركية للعصب الشوكي. تنقل السيالة العصبية في الاتجاه النابذ
5- أعضاء منفذة: العضلات الباسطة والقابضة
المجال التعلمي: 1-آليات التنظيم على مستوى العضوية.
الوحدة التعلمية:2- التنظيم الهرموني .
الدرس:2- داء السكر التجريبي.
-الإشكالية: كيف يتدخل البنكرياس في مراقبة نسبة السكر في الدم؟
2-1: دراسة تأثير استئصال وزرع البنكرياس على العضوية:
أ- تأثير استئصال البنكرياس( المعثكلة) :
* تجربة: تستأصل بنكرياس حيوان (الكلب) كليا.
النتائج:
1- اضطرا بات هضمية : نتيجة غياب العصارات المعثكلية ( البنكرياسية).
2- ارتفاع سريع وهام لنسبة السكر في الدم فقدان أكثر من 30-50% من وزن الحيوان
3- ظهور السكر في البول .
4- ويموت الحيوان بعد أسابيع من الاستئصال نتيجة للإفراط السكري الكبير.
• متابعة نسبة السكر في دم هذا الحيوان ممثلة في الوثيقة 2 ص 37 .
• حلل هذه الوثيقة؟ ماذا تستنتج؟
• ماهو دور البنكرياس الموضح في التجربة؟
- تحليل الوثيقة2ص37 :
** قبل الاستئصال: كانت نسبة السكر في الدم ثابتة= 1غ/ل.
** بعد الاستئصال: بدأت نسبة السكر في الدم ترتفع تدريجيا إلى أن بلغت 3.5 غ/ل بعد 6 ساعات من الاستئصال.
* النتيجة: استئصال البنكرياس يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم والبول.
* دور البنكرياس الموضح في التجربة: البنكرياس مسئول عن تنظيم نسبة السكر في الدم وتحول دون ارتفاعه في الحالات الطبيعية ولها تأثير على الكبد.
ب- تجربة زرع البنكرياس: الوثيقة3 ص 37 .
* حلل الوثيقة؟ ماذا تستنتج؟
* تحليل الوثيقة3 ص 37: في لحظة تحقيق ازرع ترتفع نسبة السكر في الدم (4 غ/ل) وبعد العملية تنخفض هذه النسبة حتى تصبح عادية في حدود 1غ/ل وذلك بعد 5 ساعات عند بقاء الطعم في مكانه ( تبقى الإضطرابات الهضمية ) وعند إعادة نزع البنكرياس المزروع تعود نسبة السكر في الدم الى الارتفاع من جديد.
* النتيجة : نستنتج من هذه التجربة ان البنكرياس يعمل على جعل نسبة السكر في الدم ثابتة وذلك عن طريق الدم أي بواسطة هرمون أو مجموعة من الهرمونات.
ج- تأثير المستخلصات البنكرياسية:
* تجربة : لإزالة تأثير استئصال البنكرياس نقوم بحقن مستخلصات بنكرياسية في دم هذا الحيوان .
(طريقة الحصول على المستخلصات البنكرياسية موضحة في ص 37)
* الملاحظة: اختفاء اظطرابات الداء السكري.
* ماذا تستخلص فيما يخص نمط تأثير المستخلصات البنكرياسية على تنظيم التحلون؟.
الخلاصة:
خلاصة البنكرياس تحتوي على حاثة ( مادة كيميائية: هرمون) مخفضة لنسبة السكر في الدم وان البنكرياس يؤثر على الكبد بواسطة هذه الحاثة وللبنكرياس دور في الهضم ولذلك يمكن اعتبار البنكرياس كغدة مزدوجة الإفراز:
* غدة ذات إفراز خارجي :بإفراز إنزيمات هاضمة عن طريق القناة المعثكلية(البنكرياسية).
* غدة ذات إفراز داخلي(غدة صماء) : بإفرازها لحاثة مخفضة لنسبة السكر في الدم مباشرة
المجال التعلمي: 1-آليات التنظيم على مستوى العضوية.
الوحدة التعلمية:2- التنظيم الهرموني .
الدرس:6- الجهاز المنظم للقصور السكري. système réglant de hypoglycémie
الإشكالية: ماذا يحدث في حالة القصور السكري؟
6-1:تحليل نتائج معايرة لنسبة السكر في الدم عند شخص صائم:
* تجربة: تمت معاير ة الغلوكوز في دم ثلاثة أشخاص تم إبقائهم في حالة صيام لفترات مختلفة والنتائج ممثلة في الوثيقة : وثيقة1 ص 44
حلل هذه الوثيقة؟
ماذا تستنتج؟
* التحليل: الصوم يؤدي الى انخفاض نسبة السكر في الدم حيث تتفاوت نسبة الانخفاض وفقا لمدة الصوم .
• كلما كانت مدة الصوم كبيرة يزداد انخفاض نسبة السكر في الدم إلا أن الانخفاض المسجل لايمكن اعتباره تغييرا كبيرا لان نسبة السكر في الدم انخفضت بمقدار ضئيل خلال الصيام الطويل حيث بقيت قريبة من القيمة المرجعية .
* النتيجة: يتوفر الجسم على آلية لتنظيم نسبة السكر في الدم وتعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم والحفاظ على القيمة المرجعية لها ( رفع نسبة السكر في الدم عند انخفاضها )
6-2: العناصر المتدخلة في تنظيم نسبة السكر في الدم:
* تجربة ونتائجها ممثلة في الوثيقة 2 ص 44 * حلل وفسر نتائج المنحنيين؟
ماذا تستنتج؟
1- التحليل: * عند التركيز(00 ) للغلوكوز تكون كمية glucagon المتحررة مرتفعة بينما لا تحرر البنكرياس هرمون insuline .
• كلما ارتفعت نسبة السكر في الدم ارتفعت كمية insuline المحررة من طرف البنكرياس الى الوسط وفي نفس الوقت تنخفض كمية هرمون glucagon الى ان تنعدم .
2- التفسير: * عند الراكيز المنخفضة للغلوكوز تتحسس لواقط خاصة في البنكرياس ( الخلايا خ± ) لهذا الانخفاض فتقوم بإفراز هرمون glucagon الذي يعمل على رفع نسبة السكر في الدم .
*عند ارتفاع نسبة السكر في الدم تتحسس لواقط خاصة في البنكرياس(الخلايا خ² ) لهذا الارتفاع فتقوم بإفراز هرمون الأنسولين الذي يعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم .
- النتيجة: إن إفراز كل من هرمون glucagon + insuline مرتبطة بتركيز الغلوكوز المتواجدة في الوسط المحيط بجزر لانجرهانس
6-3: مقر إنتاج الغلوكاغون:
* تجربة1: حقن متكرر لمركب : dé-éthyle-théocarbamate أدى الى تلف الخلايا خ± لجزر لانجرهانس وانخفاض غير عادي لنسبة السكر في الدم
* تجربة2: حقن هرمون الغلوكاغون للحيوان السابق أدى الى ارتفاع نسبة السكر في الدم الى القيم الطبيعية
*تجربة3: لتحديد موقع الخلايا المفرزة لهرمون الغلوكاغون تجرى سلسلة من التلوينات :
1- تلوين باستعمال : b hématocciline-éosine : تحدد تموضع جزر لانجرهانس بالنسبة للخلايا العنقودية المفرزة للإنزيمات الهاضمة.
2- معالجة جزر لانجرهانس بجسم مضاد مفلور مضاد للأنسولين:anté-corpe immunofluorescence-anté insuline : يظهر الإشعاع في مركز الجزر
3- معالجة الجزر بواسطة جسم مضاد مفلور للغلوكاغون anté-corpe immunofluorescence-anté glucagon: فيظهر الإشعاع في محيط الجزر .
* فسر نتائج التجربتين 1+2 ؟*
استنتج مقر إنتاج الغلوكاغون من التجارب الثلاثة الأخيرة ؟
* التفسير: تخريب الخلايا خ± منعها من إفراز هرمون الغلوكاغون وهذا ماادى الى انخفاض غير عادي لنسبة السكر في الدم وأدى حقن الهرمون في الحيوان الى تعديل التحلون .
* النتيجة: ان مقر تركيب هرمون الغلوكاغون هو الخلايا خ± لجزر لانجرهانس والتي تتواجد بمحيط جزر لانجرهانس .
الخلاصة:
-يعمل البنكرياس على رفع نسبة السكر في الدم بإفراز الخلايا خ± لهرمون الغلوكاغون لذلك يعتبر الغلوكاغون هرمون الإفراط السكري
-تعتبر الخلايا خ± في نفس الوقت مستقبلات ( لواقط) حساسة لتغيرات الثابت الكيميائي ( glucose) بالسنة للقيمة المعلومـــــــة ومولدة للاستجابة المكيفة (إنتاج glucagon .)
بارك الله الله فيكي اختي وجزاك الله خيرا طريقة رائعة فهمت بطريقتك اختي اتمنى كن تقدري تكمليلي الدروس الاخرى وشكرا جزييييييييلا بوركتي اختي
اين انتممممممممممممممممممممممم
عليك بالمراجعة من الكراس اختي ولا تعتمدي على المعلومات من هنا فهي ليست نموذجية 100 بالمئة
اين انتم اين انتم