عنوان الموضوع : مساعدة في مشروع للسنة أولى ثانوي للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم يا أصحاب السنة ثانية أنا أريد منكم تقولولي العام يلي فات كيفاه عملتوا المشروع الأول إلي يتحدث على
إعداد خطبة لإلقائها في مناسبة معية
أريد منكم تشرحولي كيفاه عملتوه
أنا آسفة على هذا الموضوع لأنني كتبتوا هنا لأنه في المنتدى نتاع 1 ثانوي ما زالوا ما وصلوش
أنا قلت نسقسي المجرب و ما نسقسيش الطبيب
أريد خطة البحث كيفاه عملتوها و الكتب يلي إستعينيتوا بيها أرجوكم و الصور يلي عملتوهم
و جزاكم الله خيراااااااااااا



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

في الأدب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الثاني :

11 مشاهدة ولا رد

=========


>>>> الرد الثالث :

الحمد لله الذي أعلى مراتب العلماء وجعلهم ورثة الانبياء واشهد ان لا اله الا الله رب الارض والسماء وهو العليم الخبير واشهد ان محمد عبده ورسو له خير من علمه ربه وخاطبه بقوله:" وقل ربي زدنى علما."1 فاللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا الى يوم الدين.
اما بعد معاشر المسلمين.لقد اهتم الاسلام بالعلم اهتماما بالغا لانه السبيل الى معرفة الله وتوحيده وعبوديته.بل انه اساس نهضة الامم وتقدمها وحضراتها .وهو السبيل الى تحقيق السعادة للفرد والمجتمع .لاجل ذالك ليس غريبا ان تنزل اول اية من ايات الله تدعوا الى العلم وتنوه بقيمة القراءة التى هي من اعظم وسائل اكتساب العلم.قال تعالى:"اقرا باسم ربك الذي خلق خلق الانسان من علق اقرا وربك الاكرم الذي علم بالقلم علم الانسان ملم يعلم".2
ولهذا يرغبنا المصطفي صلى الله عليه وسلم بان نسير في طريق العلم لانه الموصل الى الجنات.فقال"....ومن سلك طرقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا الى الجنة " 3.فهنيئا لاهل العلم بهذه الوراثةوبهذا الكنز العظيم الذي حظوا به .ويكفي ان الله رفعهم بالعلم منازل ودرجات قال تعالى:يرفع الله الذينءا منوا منكم والذين اوتوا العلم درجات"4 وقال تعالى :"قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون انما يتذكر اولوا الالباب" 5.وصدق المصطفي صلى الله عليه وسلم حين قال :"ان الله وملائكته واهل السموات واهل الارض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلمي الناس الخير".6 اذا ابشر يا طالب العلم بالنور التام في حياتك وبعد مماتك وانت تطلب العلم خالصا لوجهه الكريم.وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث صدقة جارية اوعلم ينتفع به او ولد صالح يدعوا له".7
اذا فالعلم والعلماء هم نبراس الامة وضياءها وبفقد العلماء تصبح الامة في اكبر فاجعة لها واعظم مصيبة .ولنا ايها الاحبة في السادس عشرة من أبريل ذكرى غالية ومؤثرة في آن معا وهي تذكرنا بفقدان عالم من علماءنا وبطل من ابطالنا بل امام من ائمتنا ذالكم هو العلامة المصلح الشيخ عبد الحميد بن عبد الرحمن بن باديس الصنهاجي .ولد شيخنا بشرق الجزائر اي بمدينة قسنطينة عام سبعة وثلاثمئة للهجرة الموافق ل الخامس من ديسمبر عام تسعة وثمانون وتمانمئة والف ميلادى.نشاء شيخنا في بيئة علمية محافظة وقد حفظ القران وهو ابن العشر سنوات وتتلمذ على العديد من شيوخ الاسلام وعلى رأسهم الشيخ الونيسي رحمه الله الذي يرجع له كل الفضل في توجيه ابن باديس هذه الوجهة الصحيحة هو منهج الدعوة لله عز وجل والاصلاح.وفعلا كان ابن باديس شمعة مضيئة في ظلام دامس قد تركه الاستدمار الفرنسي فقبل مجيئه كانت بلاد الجزائر تتخبط في وحل الجهل والخرفات والبدع التى غرسها الاحتلال في ابناءنا.الى ان جاء شيخنا بعد تخرجه من جامع الزيتونة عام اثنا عشر وتسعمائة والف ميلادى وبعد اداءه لفريضة الحج فهناك التقى بمشياخ عدة وبرفيق دربه الشيخ البشير الابراهيمي رحمه الله حيث كان هذا اللقاء من انعم اللقاءات وقد تشاورا جميعا في امر الجزائر وصمما على المضي قدما لتطهيرها من ذالك الجهل الذي هي عليه .وجاء شيخنا وكله حما سة ونشاط وراى ان اول خطوة ينبغي القيام بها وهى جانب الاضلاح وغرس العقيدة الصحيحة في ابناء شعبه.فبدا بالتعليم لانه لا يمكن لشعب غارق في وحل الاحتلال ان يفهم معنى التحرر الا بتعليمه فأنشا مدارس لمحو الامية للرجال واخرى للنساء .وايضا قام بالقاء الدروس في كثير من مساجد الوطن .
ولم يكتفي بهذا فحسب بل كتب في العديد من الجرائد والصحف العربية كانت او الاجنبية للتعبير عن مطالب الشعب الجزائره ونظرته للاحتلال الفرنسي.وارتقي بمشواره الدعوي الى ان اسس اعظم جمعية.انداك وهي جمعية العلماء المسلمين في احدى وثلاثين وتسعمائة والف ميلادي وعين كرئيسا لها لجدارته ونشاطه وحيث ركز على اهداف سامية لها ومنها غرس المبادئ والمقومات التى حاول المحتل الفرنسي ان يمحوها من ادهان ابناءنا وهي العروبة والاسلام.فأنشد في ذالك ابيات رائعة يقول فيها:
شعب الجزائر مسلم والى العروبة ينتسب من قال حاد عن اصله او قال مات فقد كذب.
وضل شيخنا يناضل من اجل دينه ووطنه الى ان شاء قدر الله فيبتلى بمرض عضال يلزمه الفراش الى ان فاضت روحه الى بارئها وكان هذا في السادس عشرة من أبريل سنةاربعون وتسعمائة والف ميلادي .مات شيخنا عن عمر يناهز الخمسين سنة فرحمة الله عليك يا شيخنا مت عالما وشهيدا فنحسبك عند الله مع الذين قال فيهم ربنا عز وجل :"ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون"8.بارك الله لي ولكم في القران العظيم.

الخطبة الثانية.بعد الحمدلة
اما بعد:كثير منا الان ساء فهمهم لهذه المناسبة ولهذا التاريخ العريق حتى اصبحنا نلمس ألسنة.تطلق على هذا اليوم بأنه عيد للعلم واي عيد هذا ونحن قد تعلمنا من مدرسة الحبيب المصطفي انه لا عيد لهذه الامة الا عيدين اثنين عيد الفطر وعيد الاضحى اما هذه المسميات بغض النظر عن مشروعيتها او عدم مشروعيتها.كعيد المراة او عيد الام او عيد العمال او مشابه ذالك فكلها مسميات دخيلة على الاسلام اي ليست من الاسلام في شىء انما هي جاءتنا كالسيل الجارف من نوافد الغرب فينبغي ان نتفطن لها وندرك حيقتها.
ومن جهة اخرى منا الان من يريد ان يجعل هذا التاريخ يلمع بالمظاهر والشكليات كأن تقام هناك.حفلات.و اغانى ورقصات ويستدعى فنا نين وفننات بمنا سبة عيد العلم كما يزعمون .
انظروا اذا كيف اعطينا هذه المناسبة طابعا شكليا محضا ونسينا جوهرها ومعانيها وهي كما ذكرنا.تشعرنا بفقدان عالم من علمائنا وامام من ائمتنا.
لهذا نقول لهؤلاءقبل ان تتسابقوا الى هذه الشكليات عرفوا ابناءكم اولا بقيمة العلم والعلماء واشيدوا بجهود علماءنا وما بدلوه من تضحيات جسام من اجل ان تستنير الامة بنور العلم .اما انكم تتمسكون بالقشور وتتركون ما هو اسمى واعظم فهذا لا يقول به عقل ولا دين .
اسال الله ان ينفعنا واياكم بما علمنا
1_سورة طه 114
2_سورة العلق
3رواه مسلم
4سورة المجادلة11
5_الزمر9
6_رواه الترمدى وقال
حديث حسن
7_رواه مسلم


=========


>>>> الرد الرابع :

البساطة في إلقاء الخطابة

إسلام داود

إن أفضل الخطب يمكن أن يفسدها أسلوب الإلقاء غير المناسب، لقد كان دعاء النبي موسى _عليه السلام_ وهو يعد للتحدث إلى بلاط فرعون هو: "قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي" (طـه:25-28).

إن الخطبة تتطلب تفاعلاً صادقاً لجسم المتحدث وعقله مع ما يقول، وهو في حاجة إلى توجيه الاهتمام إلى جسمه وصوته وعينيه وقسمات وجهه، إن عليه توجيه كيانه وحضوره كله إلى مهمة الاتصال مع جمهور المستمعين وذلك يتطلب مراعاة بعض القواعد والإكثار من ممارسة الخطابة والتدرب عليها وها هي بعض الاعتبارات ذات الأهمية:

قد يضطر المرء إلى تخصيص ساعات عديدة في البحث في المراد وفي إعداد الإطار العام لخطبة متواضعة الجودة؛ وذلك لأنه أخفق في اتخاذ أسهل خطوة في الخطوات جميعاً وهي التدرب على الإلقاء، وقد نتوجس من أن يحول مثل ذلك التدرب خطبتنا من عملية اتصال صادقة إلى مجرد عملية "أداء" فقط أو "موقف تمثيلي" لا شك أن الخطبة يجب أن تكون طبيعية، وأن تكون انعكاساً أميناً لشخصيتنا، بيد أن علينا أن ندرك أن التحدث إلى الجمهور له أسلوبه الخاص، وأن هدف الاتصال هو نقل أكبر قدر من المعلومات بشكل فعّال ومؤثر في أقصر وقت ممكن.

حركات الجسم والصوت والاتصال البصري:

1 – وضع الجسم:
الإيماءات:
ينبغي ألا يشعر المتحدث أنه متجمد في بقعة واحدة أو أن أطرافه متيبسة بلا حراك من المفيد أن نتدرب على إلقاء خطبتنا أمام مرآة، جرب باستخدام أنواع مختلفة من الإيماءات لترى كيف تبدو تماماً لا تخطط لاستخدامها عند نقاط معينة في الخطبة؛ لأن ترتيبها في صف واحد يجعلها تصرفات تمثيلية غير طبيعية على الإطلاق، المهم هو ألا ننفر من استخدام الإيماءات بل نوظفها بنجاح.

طريقة الوقوف:
يجب أن نظهر واثقين من أنفسنا، ولا سيما خلال اللحظات الهامة جداً التي نقترب فيها من المنصة أو المنبر الذي سنقف عليه، كما يجب أثناء إلقاء الخطاب ألا تتنافر حركات الجسم مع الألفاظ المستعملة في سياق الخطاب، ويحبذ الوقوف بثبات على كلتا القدمين مع جواز الاتكاء على قدم واحدة، لكننا عندما نفعل هذا نميل أحياناً إلى أن نراوح في وقوفنا من قدم إلى أخرى وإلى الأمام والخلف دون أن نشعر، ولكن جمهور المستمعين سوف يلاحظ ذلك ويدركه ويركز عليه، إن الوقوف بشكل ثابت يجعلنا أقل ميلاً إلى إلهاء الجمهور بحركات منفرة.

ويجب ألا تشعر بمجرد وقوفك وراء المنصة أن قدميك صارتا ضاربتين في الأرض كالجذور تحرك في مكانك بحرية طالما كان لهذا التحرك هدفه ولا تقطع المكان جيئة وذهاباً فقط لإهدار ما لديك من طاقة، بل تحرك حينما يكون لديك سبب لذلك، فقد يحتاج الأمر إلى التحرك نحو السبورة كي تكتب عليها، أو أن تلتفت بين حين وآخر كي تلتفت إلى جزء من جمهور المستمعين الذين قد لا يكون بإمكانهم رؤية المتحدث بشكل جيد.

2 – الاتصال البصري:
هناك نصائح متعددة حول كيفية الحفاظ على اتصال بصري جيد مع المستمعين، فمن المهم توزيع النظرات على جميع الحاضرين والتنقل من واحد إلى آخر لا تلق بنظرك فوق مستوى رؤوس الجمهور، وتجنب النظر في الفراغ أو التركيز على نقطة واحدة أو مجموعة معينة فقط.

كن على اتصال بعينك مع جمهور المستمعين، حاول أن توجه الحديث إلى كل شخص منهم، أو على الأقل إلى كل منطقة تجمع عدداً منهم مثل المتحدث في التلفاز الذي يبدو على الشاشة وكأنه يتحدث إلى كل شخص من جمهور المشاهدين.

ومن المفيد أحياناً النظر المتواصل إلى المستمعين المؤيدين أو المحايدين، وتفادي النظر إلى المعاندين والمعارضين.


=========


>>>> الرد الخامس :

انا اسفة لانني لم نكن ندرس الادب العام الماضي لم يكن عندنا استاذ و هذا قد وجدته لك في الانترنت

=========


شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااا


العفر حنونة

حنا مادرناش

مي من الاحسن انك تختاري اولا عنوان الخطبة اللي حابة تلقيها

وبعدها ابحثي عليها في غوغل ونتي تهنيتي


شكراااااااااااااا علر المرور

مدرناش هاد البروجي يا القارس

ههههههههههههههههههههههه شكراااااااااااا على المرور راني لقيت ماهيش خطبة
لقيت عقد

من الأحسن ديري خطبة دينية أو شيء من هذا القبيل.....

احنا العام لي فات درنا على الفلم المسئ للرسول ص
ودينا اكبر نقطة عليه 18/20 لانو المقدمه درناها خاطرة على الرسول ص و العرض على الفلم و الخاتمة ختمتها بشكر و اهدا
طبعا اسفه لانو منحطوش هنا لانو مش عندي داوه تع الادراة
ربي يوفقك

dsl madernach projet hada