عنوان الموضوع : ☺ ♫ ♥ ميمي سمية -جيهان عاشقة الفيزياء و الجميع ☺ ♫ ♥ للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب




جمعة مباركة لي و لكم

ان اواجه صعوبة في فهم درس الطاقة الداخلية ليس في القوانين بل في كيفية طرح الأسئلة

لا اعرف ماذا أفعل عندما يطرح السؤال من فضلكم اعطوني معظم الاسئلة الواردة و ماذا نفعل حينهــــــــــا


مع تحياتـــــــــــــــــــــي






>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<>>>>


=========


>>>> الرد الثاني :

وجمعتك ايضا مباركة ان شاء الله
والله لم ادرس الطاقة الداخلية بشكل كافي لكن الاسئلة تكون كما في التطبيق الاالطاقة الداخلية لجملة
الطاقة الداخلية لجملة هي مجموع الطاقات المجهرية لهذه الجملة .
إن فعل قوّة في جملة لا يؤدّي دوما إلى حرآة هذه الجملة ، بل يُمكن أن :
- يُشوّه الجملة
- يُغيّر ضغط الجملة
- يغيّر درجة حرارة الجملة
- يغيّر الحالة الفيزيائية للجملة
المستوى : السنة الثانية ثانوي
الوحدة 04 الطاقة الداخلية
GUEZOURI A. Lycée Maraval – Oran
الحرارة ودرجة الحرارة شيئان مختلفان
من الناحية العيانية
طاقة حرآية ناتجة عن حرآة الجملة في مرجع معيّن
طاقة آامنة ناتجة عن التأثيرات
المتبادلة بين الجملة والوسط
الخارجي
2
الطاقة الداخلية لجملة تتناسب مع آمية مادة الجملة ، وهي غير قابلة للقياس لعدم توفّر مرجع ننسب له طاقة داخلية معدومة ، حيث يمكن
. ΔU فقط قياس التغيّر في الطاقة الداخلية
آيف تتغيّر الطاقة الداخلية لجملة ؟
تتغيّر الطاقة الداخلية لجملة بواسطة تبادل العمل والحرارة وآميّة المادة .
- خلط الماء بملعقة
- إدخال قطعة معدنية ساخنة في ماء بارد
- خلط الماء البارد مع الماء الساخن
ملاحظة :
نزع الطاقة الداخلية لجملة معناه أن درجة حرارة الجملة تؤول إلى .
3 - التحويلات الحرارية
مع الوسط الخارجي ، تكون : Q عندما تتبادل جملة الحرارة
عندما تتلقى الجملة الحرارة Q > 0
عندما تتخلى الجملة عن الحرارة Q < 0
- التحويل الحراري عندما لا تتغير الحالة الفيزيائية للجملة
فإن آمية هذه الحرارة تتناسب مع : T إلى 2 T عندما يكتسب جسم أو يفقد الحرارة وتتغيّر درجة حرارتها من 1
m • آتلة الجسم
ΔT = T2 −T • التغيّر في درجة الحرارة 1
• نوع المادة
أو
السعة الحرارية الكتلية ، وهي التي تميّز نوع المادة : c
(J) Joule : Q : الوحدات
(kg) الكيلوغرام : M
( ) : T2 , T1
وهي تتعلق بنوع مادة الجسم . J . kg–1 . K–1 : c ، (°C) : θ2 , θ1
من الناحية المجهرية
طاقة حرآية مجهرية ناتجة عن الحرآة العشوائية
لجسيمات المادة المكوّنة للجملة
طاقة آامنة مجهرية ناتجة عن
التأثيرات المتبادلة بين جسيمات
المادة المكونة للجملة .
(الروابط الذرية والجزيئية)
Et = Ec + Ep +U الطاقة الكلية لجملة هي
هي الطاقة الداخلية U حيث
( ) 2 1 Q = mc T −T
(1)
( ) 2 1 Q = mc θ −θ
(2)
K
0 K
3
ملاحظة :
لأن الفرق هو نفسه في آلتا الحالتين . ، °C لا فرق بين استعمال العلاقة ( 1) أو ( 2) ، أي سواء عوضنا درجتي الحرارة بال أو
تعريفا : ، أي أن المسافة بين التدريجات آلها متساوية سواء في السلم الكلفيني أو المئوي .
O’ و O نعيّن عليه مبدأين ، cm مثال بسيط : محور مدرج بال
1 هي نفسها في آل محور . cm أما المسافة ، x’O’x تختلف عن فاصلتها في المحور x’ Ox في المحور M فاصلة النقطة
لكن . ، °C وهذا يماثل أن قيمة درجة الحرارة ب تختلف عن قيمتها ب
J. K– بالسعة الحرارية ، وهي تتعلق بكتلة الجسم ونوع مادته وتُقاس ب 1 mc = C نعبّر عن الجداء
سؤال :
60 أم عندما تجلس أمام إبرة °C 500 ودرجة حرارتها kg في أية حالة تشعر بالدفء ؟ هل لما تجلس أمام قطعة من الألمنيوم آتلتها
؟ 400 °C درجة حرارتها
بدون شك الكل يوافق على الاختيار الأول ، ومن ذلك نستنتج أن آمية الحرارة لا تتعلق فقط بدرجة الحرارة وإنما آذلك بكتلة الجسم .
ملاحظة :
السعة الحرارية الكتلية تتعلق بنوع المادة فقط مهما آانت آتلتها ، لكن السعة الحرارية تتعلق بنوع المادة وآتلتها .
1 kJ = 1000 J : معناها آيلو جول kJ حيث ، kJ .kg–1 . K– نعطي قيم السعة الحرارية الكتلية لبعض المواد مقاسة ب 1
الألمنيوم الجليد الماء سائل المادة
c 4,18 2,1 0,89
- التحويل الحراري عندما تتغير الحالة الفيزيائية للمادة
0 ويتحوّل إلى سائل ، مع المحافظة على درجة الحرارة . °C يمتص الجليد آمية من الحرارة وهو في الدرجة
نسمّي هذه الكمية من الحرارة التي امتصها حرارة تغيير الحالة الفيزيائية . تتناسب هذه الكمية من الحرارة مع آتلة الجليد
هي السعة الكتلية لتغيير الحالة الفيزيائية L : حيث
Joule (J) : Q
kg آتلة المادة : M
J . kg–1 : L
طاقة التماسك هي الطاقة التي تقدّمها أو تأخذها جملة لكي تتغير الحالة الفيزيائية لها ، أي الطاقة اللازمة لتكوين أو انفصال الروابط بين
Q = L m جزيئات المادة . هذه الطاقة تكافئ تحويلا حراريا قدره
السعة الكتلية للانصهار Lf : نسمي
السعة الكتلية للتبخر LV
0 آذلك بعدما آان صلبا . °C 0 بعد ما آان سائلا ، ويبدأ الانصهار في الدرجة °C مثلا الماء يبدأ التجمد في الدرجة
Q = Lf m لكي تنصهر ، أي Q إلى آمية حرارة قدرها (m) تحتاج آمية من الماء
Q = – Lf m لكي تتجمد ، أي Q نفس الكمية وهي سائلة تحتاج إلى آمية حرارة
. Lv ونفس الشيء بالنسبة للتبخر والتمييع باستعمال
O O’
• •
x’ M x •
Q = Lm
1°C = 1K K
K
1°C = 1 K
4
4 – طاقة التفاعل الكيميائي
خلال تفاعل آيميائي تتحطّم بعض الروابط بين ذرات المتفاعلات وتتشكّل روابط جديدة بين ذرات النواتج .
ليكن التفاعل التالي :
A – H + B – OH → H2O + A – B
و الروابط في جزيء الماء . B و A انفصمتا لتكوين الرابطة بين OH و B وبين A و H نلاحظ أن الرابطتين بين
لكي نحطّم (نفصم) رابطة نحتاج على الأقل إلى طاقة هي طاقة الربط في جملة المتفاعلات .
.
مثلا :
193 kJ . mol– طاقة تماسك قدرها 1 Br 436 ، ويملك البروم 2 kJ . mol– طاقة تماسك قدرها 1 H يملك غاز الهيدروجين 2
ومنه جزيء الهيدروجين أآثر استقرارا من جزيء البروم .
U جملة المتفاعلات تملك طاقة 1
U جملة النواتج تملك طاقة 2
يكون التفاعل ماصا للحرارة من الوسط الخارجي U2 – U1 > إذا آان 0
يكون التفاعل ناشرا للحرارة للوسط الخارجي U2 – U1 < إذا آان 0
5 - المسعر
المسعر هو إناء مجهّز بحيث أن محتواه لا يتبادل الطاقة مع الوسط الخارجي .
نسمّي المخلاط والمحرار لواحق المسعر ، ونعطي لهذه الجملة ، أي (المسعر + المخلاط + المحرار ) سعة حرارية آتلية واحدة نسميها
السعة الحرارية الكتلية للمسعر مع لواحقه .
ملاحظة :
إذا آان المسعر يحتوي على مقاومة مسخنة ، تُضاف هذه الأخيرة للواحق المسعر .
المكافئ المائي للمسعر
وعندما يتم التوازن الحراري ، T نضع مثلا آمية من الماء داخل مسعر درجة حرارتها 1
فلكي نحسب التحويل الحراري . T يصبح للمسعر ولواحقه والماء الموجود فيه نفس درجة الحرارة 2
من الماء إلى المسعر ولواحقه يجب علينا أن نعرف نوع مادة آل لاحقة لكي نحدد سعتها الحرارية
الكتلية وآذلك مادة المسعر . فلكي نختصر العملية آلها نعتبر الجملة (مسعر + لواحق) آمية من الماء
تتبادل نفس آمية الحرارة التي تتبادلها الجملة (مسعر + لواحق) ، ونسمي هذه الكمية المكافئ المائي
. kg وحدتها μ للمسعر ، هذه الكمية من الماء نرمز لها ب
هي السعة الحرارية الكتلية للماء وهو سائل . c حيث ، C = μ c وبالتالي تصبح السعة الكتلية للمسعر
1 من mol نسمّي طاقة الربط الطاقة اللازمة لكي نحطم الروابط في
. B و A إلى الذرتين AB الجزيئات
مسعر مع لواحقه
5
تطبيق :
إلى درجة التبخّر التام T1 = – 20 °C في درجة الحرارة m = 1 kg احسب آمية الحرارة التي تحول قطعة من الجليد آتلتها
T2 = 100 °C
المعطيات :
الجليد) ) cs ( الماء سائل ) c ( الماء بخار ) cv Lf Lv
2,1 × 103 J . kg–1 .K–1 4187 J . kg–1 . K–1 1930 J . kg–1 .K–1 3,3 × 105 J . kg–1 2,3 × 106 J .kg–1
الحل
(1) Q = Q1 + Q2 + Q3 + Q آمية الحرارة اللازمة هي : 4
0 دون أن تبدأ في الانصهار °C 20 – إلى °C هي آمية الحرارة التي تنقل آمية الجليد من Q1
هي آمية الحرارة التي تُحوّل آمية الجليد إلى سائل في درجة ثابتة (تغيير الحالة الفيزيائية) Q2
100 بدون أن يتحول إلى بخار . °C 0 إلى °C هي آمية الحرارة التي تنقل آمية الماء السائل من Q3
(100 °C) هي آمية الحرارة التي تجعل آمية الماء تتبخّر في درجة حرارة ثابتة Q4
Q1 = m cs (0 – T1) = 1 × 2,1 × 103 × (0 + 20) = 42 × 103 J
Q2 = Lf m = 3,3 × 105 × 1 = 3,3 × 105 J
Q3 = m c (T2 – 0) = 1 × 4187 × ( 100 – 0) ≈ 4,2 × 105 J
Q4 = Lv m = 2,3 × 106 × 1 = 2,3 × 106
: ( بالتعويض في ( 1
Q = (42 + 330 + 420 + 2300) × 103
Q = 3092 kJارجو ان يفيدك ه\ا

=========


>>>> الرد الثالث :

https://2as.ency-education.com/157515...616101577.html

=========


>>>> الرد الرابع :

https://2as.ency-education.com/157515...578-2.htmlط§ظ†ط¸ط± التمرين الثاني

=========


>>>> الرد الخامس :

هذا مالدي ارجو اني افدتك ولو بالقليل
دعواتكم لي تكفيني

=========


سلام للجميع والله يا اخي الكريم انا ايضا لم افهمه اطلاقا لكنني استعير في الكتب من المكتبة على امل الاستفادة
موفق
***بالمناسبة كيف حالك اخت جيهان لم نتحاور منذ مدة اتمنى انكي بخير**


يا خاوتي عاونوني انا تاني ماني فاهمة وااااااالووو


حرت واش ندير و زيد منقدرش نحل تمرين وانا منيش فاهمة الدرس


كيفاش ندير


انا بخير اخي سلفاد
اخ خنفوسة ارجوا ان تجد المساعدة من الاعضاء

مشكورة ارجو ان نستفيد جميعتا

^________________^


>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> >>>>

ســــــــلام

اسمحلي خويا هذوا اليامات راني كنت غايبة

كان عندي نفس المشكل

والحل الوحيد انك تكثر من حل التمارين المحلولة طبعا باه تعرف اخطائك



الدرس:


https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1



التمارين

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1

https://sites.google.com/site/faresf...edirects=0&d=1


هذوا هوما اللي راني نستخدم فيهم حاليااااا


~مـــوفق أخي ~


أكثـــــــر الأسئلة المتداولة :

مثـــلا :

قطعــــة جليـــد درجة حرارتها -20 مئوية ارتفعت درجة حرارتها الى 20 مئوية

1- أذكر حالة قطعة الجليد في كل حالة

المرحلة 1 : حالة صلبة لان درجة الحرارة (-20) -----تستقبل قطعة الجليد تحويلا حراريا فترتفع درجة الحرارة من 20---0
المرحلة 2 : حالة صلبة-سائلة (انصهار) (0 ----0)---تستقبل تحويلا حراريا فتتفكك الروابط الفييائية متحولة لسائل
المرحلة الثالثة : حالة سائلة

2- حساب تحويل حراري باستعمال Q=mc(of-oi)---1
3- استخراج المراحل السالف ذكرها في السؤال الأول من البيان وتبقى نفس الطريقة


صباح الخير اولا

المشكل اختي سمية ليس في التمارين انه في الاسئلة انا لا اعرف ماذا افعل ان طرح لي السؤال الفلاني..................

ماذا أفعــــــــــــــــــــــــــــــل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


تقبلي الموضوع .....مع تحياتي


+مشكور أخي......................