عنوان الموضوع : اريد اختبارات في الاجتماعيات والادب عربي سنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
سلام عليكم اريد مواضيع لاختبارات الادب عربي لاني صراحة ماقرينا والو والاستاذ لي راح يديرلنا سوجي مايقريناش ليوم جا سقسانا وين رانا حابسين بليز لي دارو اختبارات فالاللغة عربية يحطو مواضيعهم ومادة الاجتماعيات
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
.................................................. ......................
=========
>>>> الرد الثاني :
هذا كان عبارة عن فرضنا للثلاثي الثاني
<صحيح هو من الفصل الاول لكن يمكن يفيدك >
و جاري البحث عن مواضيع اخرى
-------------
قال أبو العتاهية :
ـ1ـ قطعت منك حــبائل الأمـــال و حططت عن ظهر المطي رحـالي
ـ2ـ و وجدت برد اليأس بين جوانحـي و أرحت من حل و من ترحالــي
ـ3ـ فالآن يا دنيا عرفتك فاذهبـــي يا دار كل تشتـــــت و زوال
ـ4ـ و الآن صار لي الزمان مؤدبـــا فغدا علي و راح بالأمثـــــال
ـ5ـ و إذا تناسبت الرجال فمــا أرى نسبا يقاس بصالح الأعمــــال
ـ6ـ و إذا بحثت عن التقي و جدتــه رجـلا يصدق قوله بفعـــــال
ـ7ـ يا أيها البطر الذي هو في غــد في قبره متفـرق الأوصــــال
ـ8ـ حذف المنى عنه المشمر في الهدى وأرى منــاك طويلة الأذيـــال
ـ9ـ حيل ابن آدم في الحياة كثيـــرة والموت يقطع حيلة المحتــــال
ـ10ـ و إذا ابتليت ببذل وجهك سائــلا فابذله للمتكرم المفضــــــال
ـ11ـ و إذا خشيت تعذرا في بلــــدة فاشدد يديك بعاجل الترحــــال
ـ12ـ واصبر على غير الزمان فإنـمـا فرج الشدائد مثل حل عقــــال
شرح المفردات الصعبة
قطعت: تخليت / المطي: ما يمتطى من الدواب / البطر: الجاحد / المنى: الأماني / المشمر: المجرب / غير الزمان: مصائبه / عقال: حبل لشد الإبل
البناء الفكري
كيف عبر الشاعر في مطلع القصيدة عن زهده ؟
ماذا تعني كلمة زهد ؟
نلمح من خلال النص ما يشير إلى ندم الشاعر و توبته عن ما مر من حياته أذكر الأبيات الدالة على ذلك ؟
ما المشاعر التي تستشفها في هذه الأبيات ؟
يشير الشاعر في البيت التاسع إلى أن حيل ابن آدم في الدنيا كثيرة أذكر بعضها
البناء اللغوي
اعرب ما تحته خط في النص
في البيت الثالث بعض الأساليب الإنشائية استخرجها و حدد نوعها و غرضها
حدد نمط النص موضحا خصائصه
حدد مظاهر البيئة العباسية من خلال النص
ما الوسائل الي اعتمد عليها أبي العتاهية في دعوته للزهد من خلال قصيدته ؟
الوضعية الإدماجية
تقول الحكمة : إذا زهدت في الدنيا يحبك الله و ازهد فيما عند الناس يحبك الناس
اشرح هذا القول موظفا الممنوع من الصرف , التعجب , الإغراء و التحذير معتمدا نمط الحجاج
التصحيح
البناء الفكري
ـ عبر الشاعر عن زهده من خلال إعراضه عن الدنيا و قطع حبل الأمل منها و عدم الجري وراء ملذاتها 1ن
ـ الزهد هو ترك ملذات الدنيا و الإقبال على الآخرة 1ن
ـ الأبيات الدالة على ندم الشاعر و توبته هي الأبيات الأربعة الأولى 2ن
ـ المشاعر التي نستشفها هي مشاعر الندم الممزوج باليأس من الدنيا و التاسف و التحسر على ما فات 2ن
ـ حيل ابن آدم في الدنيا كثيرة منها لجوء الإنسان إلى سيء الأخلاق ( كذب - نفاق - رشوة .... ) حتى يزداد تشبثا بالدنيا 2ن
البناء اللغوي
الإعراب
مؤدبا: خبر صار منصوب 1ن
ابتليت: فعل ماضي مبني على السكون و التاء ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل 1ن
الأساليب
يا دنيا و يا دار : نداء اذهبي: أمر الغرض: الندم و التأسف 1ن
ـ نمط النص حجاجي لاستعماله أسلوب الاقناع و مخاطبة العقل 2ن
ـ مظاهر البيئة العباسية 1ن
تبدو بيئة مترفة يكثر فيها المجون و اللهو كما نلاحظ سعي بعض الناس لمحاسبة النفس و الزهد 1ن
ـ وسائل أبي العتاهية في دعوته للزهد تركزت في الترغيب و الترهيب و الدعوة إلى العمل الصالح و اتخاذ أحداث الزمان عبر و مواعظ 2ن
الوضعية الإدماجية
شرح الحكمة 2ن
التوظيف 2ن
=========
>>>> الرد الثالث :
المستوى: 2 آ ف المدة: ساعتاناختبار الفصل الثاني في مادة: ﴿ اللغة العربية و آدابها ﴾
النـــص: قال : ابن الروميبات يدعو الواحد الصمدا = في ظلام الليل منفـــــــردا
خادم لم تبق خدمتـــــــــــــه = منه لا روحا ولا جـســـدا
قد جفــت عيناه غمضهما = والخلي القلب قد رقــــــــدا
في حشــاه من مخـافــته = حرقات تلذع الكبـــــــــــدا
لو تراه وهو منتصــــب = مشعر أجفائه السهـــــــــدا
كــــلما مر الوعيــــد بـه = سح دمع العين فاطــــــردا
ووهـــــت أركانه جزعا = وارتقت أنفاسه صعــــــدا
قــــائل: يا منـــتهى أمـلي = نجني مما أخاف غــــــــدا
أنا عـــــــبد غرني أملي = وكأن الموت قـــــــــد وردا
وخطيــــئاتي التي سلفت = لست أحصي بعضها عددا
فلي الويـــــل الطويل غدا = ليت عمري قبلها نفــــــــدا
ويح عيني ساء ما نظرت = وريح قلبي ساء ما اعتـقدا
ليت عيني قبل نظـــرتها = كحلت أجفانها رمـــــــــــدا
أثري الرصيد اللغوي: الصمد= إحدى صفات الله/الخلي القلب= الخالي من الهم/مشعر=من أشعره الشيئ أي ألبسه إياه والمقصود أنه لم ينم
الوعيد =التهديد وهو آيات العذاب/ الرمد= مرض خطير يصيب العين بالتهاب شديد/ السهد= الأرق/نفد=انقضى.الأســـــئلــة:
البنـاء الفــــــــــــكــري :
ـ من المتحدث عنه في النص؟
ـ بم توحي الألفاظ التالية: "منفردا، تلدغ، الويل."
ـ ما الغرض الشعري الذي تنتمي إليه القصيدة؟ عرف به.
ـ اذكر خاصيتين لكل نمط من الأنماط الموجودة في النص ومثل لذلك.
ـ ضع تصميما للنص محددا الفكر الأساسية.
البناء اللّغـــوي والفنّي:
ـ أعرب ما تحته خط في النص .
ـ استخرج صورة بيانية من صدر البيت التاسع، وعجز البيت الثاني عشر
ـ استخرج أسلوب قصر من البيت الحادي عشر بين طرقه
ـ حدد مظهرين للاتساق ومظهرين للانسجام ممثلا لهما من النص.
ـ حدد قافية البيت الأخير من النص، وبين حروفها و حركاتها.
الوضعـــــية الإدماجية : " قامت الدولة العباسية على أكتاف الفرس و نقلت قاعدتها إلى بغداد، فتحول وجهها نحو فارس واتسع فيها مجال البذخ و الترف، وشجع الخلفاء الحركة العلمية حركة النقل والترجمة وجرى في العقل العربي وعي علمي"
عالج مضمون القول مبينا أثر هذه الحركة على الفكر والأدب موظفا صورة بيانية، تخفيف كان لكن وفق النمط الحجاجي ،مشيرا بخط لكل توظيف.
=========
>>>> الرد الرابع :
المستوى: السنة الثانية شعبة آداب وفلسفة المدّة: ساعتاناختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
السند الشعري: قال المتنبّي:1- لا اِفتِخارٌ إِلّا لِمَن لا يُضامُ ** مُدرِكٍ أَو مُحارِبٍ لا يَنــــــــامُ
2- لَيسَ عَزماً ما مَرَّضَ المَرءُ فيهِ**لَيسَ هَمّاً ما عاقَ عَنهُ الظَلامُ
3- وَاِحتِمالُ الأَذى وَرُؤيَةُ جَانِيـ ** ـهِ غِذاءٌ تَضوى بِهِ الأَجســــامُ
4- ذَلَّ مَن يَغبِطُ الذَليلَ بِعَيشٍ ** رُبَّ عَيشٍ أَخَفُّ مِنهُ الحِمـــامُ
5- كُلُّ حِلمٍ أَتى بِغَيرِ اِقتِدارٍ *** حُجَّةٌ لاجِئٌ إِلَيها اللِئــــــــــــامُ
6- مَن يَهُن يَسهُلِ الهَوانُ عَلَيهِ **ما لِجُرحٍ بِمَيِّتٍ إيــــــــــــــلامُ
7- ضاقَ ذَرعاً بِأَن أَضيقَ بِهِ دََر ** عاً زَماني وَاِستَكرَمَتني الكِرامُ
8- واقِفاً تَحتَ أَخمَصَيْ قَدر نَفسي*** واقِفاً تَحتَ أَخمَصَيَّ الأَنــــامُ
9- كَم حَبيبٍ لا عُذرَ في اللَومِ فيهِ** لَكَ فيهِ مِنَ التُقى لُـــــــــوّامُ
10-رَفَعَت قَدرَكَ النَزاهَةُ عَنهُ *** وَثَنَت قَلبكَ المَساعي الجِسـامُ
اثراء الرصيد اللغوي:
يضام: يُظلَم / مرّض: تهاون /ما عاق عنه: ما منعك عنه /تضوى: تضعف وتهزل / يغبط: يحسد ويتمنى مثل حالته /الحِمامُ: الموت/ ضاق ذرعاً: لم يطق /الأخمص: باطن القدم/ الأنام :الناس ،الخلق / ثنت :شغلت واخذت/ حِلم: عفوٍ
أ – البناء الفكري:
ـ تضمن النص بعض مظاهر التجديد التي سبق وأن عرفتها عن الشعر في عصر الشاعر، اذكرها (1ن)
ـ إلى أي فن من فنون الشعر تنتمي هذه القصيدة ؟. ( 1ن)
ـ ما النمط الغالب على القصيدة ؟ و اذكر خاصّية من خصائصه ؟ (1ن)
ـ كان المتنبي شاعر القوة ورفعة النفس ،ما العوامل التي ساعدت على تكوين هذه النزعة وتطويرها فيه؟(1ن)
ـ اشرح معنى البيتين الخامس والسادس (2ن)
ب- البناء اللغوي :
ـ من خصائص أسلوب الحكمة الايجاز حيث المعنى الكثير في اللفظ القليل ، مثّل لذلك من النص (1ن)
ـ أعرب ما تحته خط في النص.(2ن)
ـ استخرج من النص أسلوب قصر و بيّن طريقته. (1.5ن)
ـ في البيت السادس صورة بيانية حددها و بين نوعها و أثرها البلاغي في المعنى. (1.5ن)
ـ قطع البيت السادس و حدد بحره و حروف قافيته. (2ن)
التقويم النقدي: أذكر العناصر التي تميز الشعر عن النثر؟(1ن)
الوضعية الادماجية:
عرفت من خلال دراستك للنصوص الأدبية والتواصلية أن العصر العباسي شهد تطوّرًا وحركة علمية وأدبية .
- تحدّث في فقرة قصيرة عن أهم الأسباب الموضوعية التي ساهمت في هذه النُقلة ،موّظفا في ذلك (إنّ ،أنّ ، النسبة، جملة ليس) بالإضافة لأسلوب القصر والنمط المناسب .
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم
هذه مواضيعنا للفصل الثاني و قد امتحنا فيها اليوم
=========
شكرا لك اختي اصلا حنا ماقرينا والو فصل الثاني وخاصة القواعد رس مارانا مدايرينو لكون يزيدو يقولونا ماكنش اختيبار ماشي خير:d:d:d
سلام اختي كوثر ..........☺ غالية انتي ............... وطلباتك اوامر .............☺
نماذج الادب ..................☺☻♥
https://im81.gulfup.com/zHhib.jpg
https://im81.gulfup.com/XN4hD.
https://im81.gulfup.com/PCpk8.jpg https://im81.gulfup.com/KSh25.jpg
https://im81.gulfup.com/EzO8O.png
https://im81.gulfup.com/xytPQ.jpg
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميمي بليدية
شكرا لك اختي اصلا حنا ماقرينا والو فصل الثاني وخاصة القواعد رس مارانا مدايرينو لكون يزيدو يقولونا ماكنش اختيبار ماشي خير:d:d:d
لستم وحدكم في هذا المشكل حنى ثاني حكايتنا حكاية
استاذتنا للادب راحت في نص الفصل الاول روحوا جيبولنا استاذة ما تعرف والووو جيبو اخرى مين شوي مليحة جات لاقراف و مع انوو لازم نقرووا عندها ،، حوسي شكون يدخل عندها ،،ماقراوش حتى الفززيك اللي مادة اساسية
و نفس المشكل مع الانجلزية استاذتي الكريمة دات ملادي شهر كي جات السومان التالية جات تجري درنا فيها زوج دروس باسيف فويس كرهتنا بيها و الفرض ارواحي تشوفي كي داير تحسبي اختبار نص قداه و الاسئلة بزاااااف و تاع خدمة
شكرا لك اختي إسـرآء كـوثــر لقد افدتني كثيرا كثيرا شكرا وفقك الله في دربك ونصرك على من عاداك وحققلك كل امنية لازالت لم تحقق بعد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة farah amani
السلام عليكم
هذه مواضيعنا للفصل الثاني و قد امتحنا فيها اليوم
شكرا شكرااااااااااااااااااا جزيلا لك اختي جازاك الله خيرا ووفقك في دربك ان شاء الله وان شاء الله تكوني خدمتي
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسيل منة الله
سلام اختي كوثر ..........☺ غالية انتي ............... وطلباتك اوامر .............☺
نماذج الادب ..................☺☻♥
https://im81.gulfup.com/zhhib.jpg
https://im81.gulfup.com/xn4hd.
https://im81.gulfup.com/pcpk8.jpg https://im81.gulfup.com/ksh25.jpg
https://im81.gulfup.com/ezo8o.png
https://im81.gulfup.com/xytpq.jpg
شكرا لك اختي اسيل المنة انا ميمي ( فاطمة الزهراء) ولست كوثر جعله الله في ميزان حسناتك
ههههههههههه معليش ختي واش يدير الميت في يد غسالو هذي هي انا راني نقرى ابيبري البيلتا ماكاش او ربي يجعل الخير
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميمي بليدية
ههههههههههه معليش ختي واش يدير الميت في يد غسالو هذي هي انا راني نقرى ابيبري البيلتا ماكاش او ربي يجعل الخير
يبدو ان العربية مؤثرة عليك قصدي المثل ههههههههه
ايه صح يا اختي واش نعملوا
آآمين ~~~~~~~
اسفة يا اختي فاطمة الزهراء .............
المهم هل افيدكي يا اختي