عنوان الموضوع : ســــــــاعدونـــــي ارجوكم ثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

من فضلكم اريد إختبارات و حلول للفترة الاولى في مادة علوم شرعية و ادب

شعبة تسسير و إقتصاد


إختبارات على الابواب أرجوكم





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

التمرين الأول: 7ن
ـ1ـ أكمل قوله تعالى: " و الذين يكنزون ........................................ ما كنتم تكنزون " الآيتين 34-35 سورة التوبة
ـ2-ـ اذكر معنى الترف
ـ3ـ هاته الآية تذكر لنا نوعا من أنواع الترف المنهي عنه شرعا * بينه * و بين عاقبة صاحبه

التمرين الثاني: 5ن
عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: " إن الحلال بين و إن الحرام بين و بينهما أمور ..........................." الحديث
ـ1ـ عرف الصحابي راوي الحديث
ـ2ـ ما هو الباب العظيم الذي استحدث من أجل علاج الأمور المشتبهات و هل هو جامد * ثابت * أم متغير * مع تقديم الدليل على ذلك ؟
ـ3ـ اذكر أهم الفوائد التي يمكن استنباطها على ضوء الحديث

التمرين الثالث: 3ن
ينقسم المد إلى قسمين ما هما ؟ و عرف كلا منهما

الوضعية الإدماجية: 5ن
إن من الحقائق التي تتداولها الأمم في العالم اليوم و منظمات حقوق الإنسان * حرية التعبير عن المعتقد و الرأي * و لكن العالم الغربي يعيش هذه المباديء مستغرقا في ماديته الطاغية وفق منظوره للحرية مما جعله يعطيها صبغة أخرى لا إنسانية و يخرجها من محتواها الحقيقي * فأفسد على عكس ما كان مرجوا منه أن يصلح
ـ على ضوء هذا القول وضح كيف تعامل الغرب مع إنسانية الإنسان * و مع مبدأ الاستقرار * و مبدأ حقوق الإنسان
ـ كيف برز ذلك في الحملة الشرسة المسيئة لرسول الله صلى الله عليه و سلم * و ما موقفك منها ؟

=========


>>>> الرد الثاني :

ال أبو العتاهية :
ـ1ـ قطعت منك حــبائل الأمـــال و حططت عن ظهر المطي رحـالي
ـ2ـ و وجدت برد اليأس بين جوانحـي و أرحت من حل و من ترحالــي
ـ3ـ فالآن يا دنيا عرفتك فاذهبـــي يا دار كل تشتـــــت و زوال
ـ4ـ و الآن صار لي الزمان مؤدبـــا فغدا علي و راح بالأمثـــــال
ـ5ـ و إذا تناسبت الرجال فمــا أرى نسبا يقاس بصالح الأعمــــال
ـ6ـ و إذا بحثت عن التقي و جدتــه رجـلا يصدق قوله بفعـــــال
ـ7ـ يا أيها البطر الذي هو في غــد في قبره متفـرق الأوصــــال
ـ8ـ حذف المنى عنه المشمر في الهدى وأرى منــاك طويلة الأذيـــال
ـ9ـ حيل ابن آدم في الحياة كثيـــرة والموت يقطع حيلة المحتــــال
ـ10ـ و إذا ابتليت ببذل وجهك سائــلا فابذله للمتكرم المفضــــــال
ـ11ـ و إذا خشيت تعذرا في بلــــدة فاشدد يديك بعاجل الترحــــال
ـ12ـ واصبر على غير الزمان فإنـمـا فرج الشدائد مثل حل عقــــال
شرح المفردات الصعبة
قطعت: تخليت / المطي: ما يمتطى من الدواب / البطر: الجاحد / المنى: الأماني / المشمر: المجرب / غير الزمان: مصائبه / عقال: حبل لشد الإبل

البناء الفكري
كيف عبر الشاعر في مطلع القصيدة عن زهده ؟
ماذا تعني كلمة زهد ؟
نلمح من خلال النص ما يشير إلى ندم الشاعر و توبته عن ما مر من حياته أذكر الأبيات الدالة على ذلك ؟
ما المشاعر التي تستشفها في هذه الأبيات ؟
يشير الشاعر في البيت التاسع إلى أن حيل ابن آدم في الدنيا كثيرة أذكر بعضها

البناء اللغوي
اعرب ما تحته خط في النص
في البيت الثالث بعض الأساليب الإنشائية استخرجها و حدد نوعها و غرضها
حدد نمط النص موضحا خصائصه
حدد مظاهر البيئة العباسية من خلال النص
ما الوسائل الي اعتمد عليها أبي العتاهية في دعوته للزهد من خلال قصيدته ؟

الوضعية الإدماجية
تقول الحكمة : إذا زهدت في الدنيا يحبك الله و ازهد فيما عند الناس يحبك الناس
اشرح هذا القول موظفا الممنوع من الصرف , التعجب , الإغراء و التحذير معتمدا نمط الحجاج


التصحيح
البناء الفكري
ـ عبر الشاعر عن زهده من خلال إعراضه عن الدنيا و قطع حبل الأمل منها و عدم الجري وراء ملذاتها 1ن
ـ الزهد هو ترك ملذات الدنيا و الإقبال على الآخرة 1ن
ـ الأبيات الدالة على ندم الشاعر و توبته هي الأبيات الأربعة الأولى 2ن
ـ المشاعر التي نستشفها هي مشاعر الندم الممزوج باليأس من الدنيا و التاسف و التحسر على ما فات 2ن
ـ حيل ابن آدم في الدنيا كثيرة منها لجوء الإنسان إلى سيء الأخلاق ( كذب - نفاق - رشوة .... ) حتى يزداد تشبثا بالدنيا 2ن

البناء اللغوي
الإعراب
مؤدبا: خبر صار منصوب 1ن
ابتليت: فعل ماضي مبني على السكون و التاء ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل 1ن
الأساليب
يا دنيا و يا دار : نداء اذهبي: أمر الغرض: الندم و التأسف 1ن
ـ نمط النص حجاجي لاستعماله أسلوب الاقناع و مخاطبة العقل 2ن
ـ مظاهر البيئة العباسية 1ن
تبدو بيئة مترفة يكثر فيها المجون و اللهو كما نلاحظ سعي بعض الناس لمحاسبة النفس و الزهد 1ن
ـ وسائل أبي العتاهية في دعوته للزهد تركزت في الترغيب و الترهيب و الدعوة إلى العمل الصالح و اتخاذ أحداث الزمان عبر و مواعظ 2ن

الوضعية الإدماجية
شرح الحكمة 2ن
التوظيف 2ن


=========


>>>> الرد الثالث :

شـــــــــــــــــــــــــــــــــــ:را }

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========