عنوان الموضوع : ارجووووووووكم ادخلو اريد حل هذا الموضوع للثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

اريد حل هذا الموضوع
السند
يقول نشوان الحميري
1.اذا المرء لم يرع المودة و القلى فليس له ود يدوم ولا وصل
2.ومن لم يميز خلة عن عدوه فليس له في الناس لب ولا عقل
3.نصحتك لا تغيلر بالناس عن يد فكل امرىء مر لحاجته يحلو
4.اخلاء من اثرى ولم يلق نكبة واعداء من زلت له منهم النعل
5.دع المرء مطويا على ماوجدته فان تبل مخلوقا فيها بئس ماتبلو
6.صدقت كثيرا من اناس مودتي ولا علم عندي ان ودهم هزل
7.صحبتهم دهرا فلما بلوتهم تمنيت اني ماصحبتهم قبل
8.جهلتهم في حال معرفتي بهم ومعرفة لانسان في الساعة جهل
9.جذبتهم حبل المودة برهة وكان ضعيف الفتل فانقطع الحبل
10.اذا شئت ان ادري بما عندي صاحبي فقلبي على ماعنده شاهد عدل
11.لقد طعمت في الاسود فلم تنل منالا فماذا يصنع البق والنمل

الاسئلة
1.البناء الفكري
1.حدد الافكار الرئيسية للنص ؟
2.الصداقة عند الشاعر ميثاق .فما بنوده بالشرح؟
3.عدد الشاعر أوصافا سلبية لناس زمانه .ابرزها
4.مالذي تحتاجه العلاقات بين الناس حتى تستمر ؟بين بالشرح الموجز
كيف يبدو لك الشاعر من خلال نصه؟

2.البناء اللغوي
1.استخرج اسلوب ذم و اعربه
2.علل فتح همزة أن في البيت 7
3.هات تشبيه واشرحه
4.بين دلالات الفاظ ..الاسود...البق....النمل.

3.البناء الفني
1.قال علي كرم الله وجهه فلا تفش سرك الا اليك فان لكل نصيح نصيحا
اكتب البيت كتابة عروضية وقطعه و الكتب اسم البحر


4. الوضعية الادماجية
قال علي رضي الله عنه
لاتحرصن فالحرص ليس بزائد في الرزق بل يشقى الحريص ويتعب
اشرح البيت معرفا الحرص ونتائجه ناصحا الحريص مستخدما اساليب التعجب و الذم و الندبة ما امكن


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اووو عجبتني بزف القصيدة نظن أنها تحكي على فكرة رئيسية هي ( الطيبة مع الأشرار ضرب من الغباوة )
أو ممكن تكون الفكرة ما بين كلمات هذا البيت
إذا أكرمت الكريم ملكته ** و إذا أكرمت اللئيم تمردا

يرى الشاعر أن الصداقة ميثاق بنوده : المودة - الإخلاص - الثقة ( هكذا أشياء لا أعلم بالضبط )

عدد الشاعر أوصافا سلبية لناس زمانهم حيث أنهم لا يدركون معنى الصداقة و يخدعون القريب قبل البعيد لأجل مصالحهم الخاصة
إذ أنك لا تأتمنهم على شيء و إن فعلت نلت من وراء ذلك غدرهم و مكرهم

إن الله خلق الناس و جعل بينهم مودة و رحمة حتى يتمكنو من العيش سوية .... و لهذا التعايش أسس أبرزها الإخلاص و الطيبة و صدق النوايا حتى تستمر هذه العلاقة الحتمية بينهم

يبدو الشاعر إنسانا ذا تجربة ، استخلص من الحياة عبرا جعلته يرى الأشياء بمنظار لا يمكله الجميع

=========


>>>> الرد الثاني :

هذا ما استطعت فعله ، يبدو أنك طالب في شعبة الآداب بينما أدرس في شعبة العلوم ( لم ندرس العروض مثلا ) ثم إن أسلوب القصيدة صعب قليل مقارنة بما ندرس

في حفظ الله

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا جزيلا على المحاولة
للعلم هذه القصيدة لاا حد اصدقائي في السنة الثانية ليس لدي الوقت لاحلها له نظرا للمراجعة و الحفظ فانا مشغول بالباك
مشكوووووووووورة اختي

=========


>>>> الرد الرابع :

ربي يوفقك ان شاء الله

=========


>>>> الرد الخامس :

اين الاخرين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظظ

=========


راح نحاول خويااااااااااااااااااااااا


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محفوظ دعاس
اريد حل هذا الموضوع
السند
يقول نشوان الحميري
1.اذا المرء لم يرع المودة و القلى فليس له ود يدوم ولا وصل
2.ومن لم يميز خلة عن عدوه فليس له في الناس لب ولا عقل
3.نصحتك لا تغيلر بالناس عن يد فكل امرىء مر لحاجته يحلو
4.اخلاء من اثرى ولم يلق نكبة واعداء من زلت له منهم النعل
5.دع المرء مطويا على ماوجدته فان تبل مخلوقا فيها بئس ماتبلو
6.صدقت كثيرا من اناس مودتي ولا علم عندي ان ودهم هزل
7.صحبتهم دهرا فلما بلوتهم تمنيت اني ماصحبتهم قبل
8.جهلتهم في حال معرفتي بهم ومعرفة لانسان في الساعة جهل
9.جذبتهم حبل المودة برهة وكان ضعيف الفتل فانقطع الحبل
10.اذا شئت ان ادري بما عندي صاحبي فقلبي على ماعنده شاهد عدل
11.لقد طعمت في الاسود فلم تنل منالا فماذا يصنع البق والنمل

الاسئلة
1.البناء الفكري
1.حدد الافكار الرئيسية للنص ؟
---- الانسان له عقل لذلك يجب ان يفرق بين الطيبة و الشر
----- انعدام الثقة في هذا العصر

2.الصداقة عند الشاعر ميثاق .فما بنوده بالشرح؟
------ الثقة / الحب / التضحية / و الوفاء
3.عدد الشاعر أوصافا سلبية لناس زمانه .ابرزها
------ عدم السؤال عنه
-----الصحبة من اجل المصلحة (( البيت 3 ))
-----ان ودهم خداع و نفاق

4.مالذي تحتاجه العلاقات بين الناس حتى تستمر ؟بين بالشرح الموجز
----- تحتاج العلاقات بين الناس الى اسس اهمها : الصدق - الثقة - الاخلاص - الحب و المودة - الوقوف مع الذي تربطنا علاقة به في السراء و الضراء - اضافة الى التعاون و الاحسان و كل الصفات الحميدة التي حثنا اليها ديننا الحنيف و النية الحسنة
كيف يبدو لك الشاعر من خلال نصه؟
---- يبدو الشاعر من خلال نصه : كئيبا / يائسا / محطم و مخدوع

2.البناء اللغوي
1.استخرج اسلوب ذم و اعربه
[b] بئس ماتبلو (( سامحني الاعراب لا علاقة )) [/ b]
2.علل فتح همزة أن في البيت 7
اعتقد انها وقعت وما بعدها في محل رفع فاعل
3.هات تشبيه واشرحه
4.بين دلالات الفاظ ..الاسود...البق....النمل.


3.البناء الفني
1.قال علي كرم الله وجهه فلا تفش سرك الا اليك فان لكل نصيح نصيحا
اكتب البيت كتابة عروضية وقطعه و الكتب اسم البحر


4. الوضعية الادماجية
قال علي رضي الله عنه
لاتحرصن فالحرص ليس بزائد في الرزق بل يشقى الحريص ويتعب
اشرح البيت معرفا الحرص ونتائجه ناصحا الحريص مستخدما اساليب التعجب و الذم و الندبة ما امكن

هاذا وش عرفت مانعرف صح و لالااااااااااا
بالتوفيق

جزاكي الله خيرا موفقين