عنوان الموضوع : نموذج اختبار السنة الثانية ثانوي للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
اختبار الفصل الثاني : تاريخ وجغرافيا
المستوى ثاني ثانوي : آداب وفلسفة + تسيير واقتصاد س/د 2017- 2016
التاريخ الجزء الأول :06ن
1- حدد طبيعة المعالم التاريخية التالية :
14/06/1830 ،92/03/1871 ،17/01/1845، 05/05/1871م.
2- عرف الشخصيات التالية :
الأمير خالد، فرحات عباس ،مصالي الحاج،عبد الحليم بن سماية.
3- حدد مفهوم المصطلحات التالية:
قانون كريميو ، المقاومة الشعبية ، المكاتب العربية ،السخرة.
الجزء الثاني :4ن
الوضعية الادماجية :
السياق:
لم يتقبل الشعب الجزائري الاحتلال الفرنسي وهب لمقاومتها من الوهلة الأولى .
السند1:"إن استلام حسن باشا،وتوقيع معاهدة الاستسلام و الخضوع لفرنسا يوم 05 جويلية 1830 م لم تكن هي نهاية المقاومة ضد الاحتلال الأجنبي للجزائر ، إنما كانت بداية لمقاومة شعبية حقيقية من أبناء الجزائر . وتمثلت هذه المقاومة في رجال البادية الذين تصدروا لقوات الاحتلال في سهل متيجة ،حيث حاول "ابن زعمون " وعدة قبائل أخرى أن يمنعوا "ديبورمون " وجيشه من التقدم نحو المدن الجزائرية ،في داخل البلاد ."
الكتاب المدرسي.2 ثانوي ص 117
السند2:"ولم تكن مقاومة الجزائريين قائمة فقط بسبب تحريض القيادات المؤمنة ،بداية من الأمير عبد القادر واحمد باي بقسنطينة والشيخ الحداد والمقراني وسواهم ،كما لم تكن هذه المقاومة نتيجة سخط الشعب على وحشية الفرنسيين ووسائلهم البربرية وإنما كانت مرتكزة أيضا ، ولعل هذا هو المهم ، على تعلق الجزائريين بدينهم وتمسكهم بأرضهم الطيبة الطهور"
الكتاب المدرسي.2ثانوي ص 117
السند3:قانون إصلاحات 4 فبراير 1919:
1- إعطاء الحق لبعض الطبقات للحصول على الجنسية الفرنسية بشرط طلبها والرضى بالتخلي عن القانون الإسلامي وبشرط معرفة اللغة الفرنسية.
2- حق الانتخاب والترشح لمجالس البلدية والعمالية والمالية.
3- الطبقة التي أعطاها هذا القانون حق الانتخاب والترشح ولا ينالها قانون "الانديحينا" إلا في المستثنيات مثل مخالفات الغاب.
4- لها حق شراء و اكتساب سلاح اليد و ذخيرتة مثل الفرنسيين ويدخل في ذلك حق الحصول على بعض الوظائف في الدولة .
ولكن لا يحق لهؤلاء كلهم بالحصول على هذه الحقوق إلا بالتخلي عن إخوانهم ."
الكتاب المدرسي.السنة الثانية ثانوي ص 135
التعليمة : انطلاقا من السندات أعلاه وما درست حرر فقرة تبين فيها :
1- أهداف المقاومة الشعبية؟ .
2- نتائجها؟
الجغرافيا:
الجزء الأول :6ن
1- حدد مفهوم المصطلحات التالية:
البطالة ،التأميم ، الاشتراكية ، التخطيط.
2- علق على الجدول التالي:تطور المتمدرسين.
2017-2017 95-96 85-86 الطور
4613000 4618000 3415000 الابتدائي
3282017 2545000 1617000 المتوسط والثانوي
- 2673000 1321000 الجامعي
الكتاب المدرسي .2 ثانوي ص 93
3- على خريطة الجزائر المرفقة وقع 4 موانئ ذات حيوية تختص في التبادل التجاري
الجزء الثاني:4ن
وضعية ادماجية:
السياق: بعد مسيرة تنموية في ظل النظام الاشتراكي توجهت الجزائر نحو اقتصاد السوق.
السند 1:"إن افتقار الإنتاج الزراعي للنتائج الايجابية قد جر إلى بداية التبعية بسبب تكثيف الاستيرادات التي انتقلت نسبتها من 10%سنة 1970 إلى 20% من مجموع الاستيرادات سنة 1980. إن تلبية الاحتياجات الغذائية التي تزداد بنسبة 6% سنويا لم يغطيها الإنتاج الزراعي الذي ركد حول 2% سنويا وأصبح لا بد من الاستيراد لتغطية الاحتياجات . وارتفع استيراد الحبوب من 26% سنوات 1973/1970 إلى 65% في سنة 1982. وبالعكس فان الصادرات الزراعية التي كانت -تغطي60%من الواردات في سنة 1967 لم تغطي سوى 5% في سنة 1980."
الكتاب المدرسي. 2 ثانوي ص 87
السند2:" إن التراجع الحاد و المفاجئ لأسعار النفط في الأسواق العالمية (1985).نزل على الاقتصاد الوطني كالصاعقة –باعتباره اقتصاد اعتمد أساسا على المحروقات التي تشكل 98%من مداخيل الصادرات – وقد رمت هذه الأزمة الخطيرة بكل ثقلها على مختلف التحولات منها التعديل الدستوري الذي يسمح بالتعددية والدخول في اقتصاد السوق ."
الكتاب المدرسي.2ثانوي ص 88
السند 3:" إن الإصلاحات التي خاضتها الجزائر منذ الثمانينات والتي أدت بها إلى التغيير التدريجي للسياسة الاقتصادية بالاعتماد على قوى السوق قد سمحت بإعادة الاعتبار للمؤسسات الخاصة والاعتراف بالدور الهام الذي يمكن أن تلعبه في التنمية الشاملة ،وقد كانت نتيجة ذلك بروز قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كقاطرة حقيقية للنمو الاقتصادي."
الكتاب المدرسي. 2 ثانوي ص 90
التعليمة: من خلال السندات ومكتسباتك القبلية حرر فقرة تبين فيها :
1-أسباب التوجه نحو اقتصاد السوق؟
2- النتائج المحققة ؟.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========