عنوان الموضوع : بليزززززززززززز نحوس على اجابة بليز للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد
2016- فرض المراقبة الذاتية رقم: 03 السنة الدراسية: 2016
المستوى: 2 ثانوي الشعبة : لغات أجنبية المادة : لغة عربية عدد الصفحات : 02
إعداد: الزوبير أحمد / مفتش التربية والتعليم المتوسط
الّنص :
م نصائحا متتالِي  ه  ♠ - 1 من مبلغ عنَّى الإما
 عا  ر ال  رعيةِ غالِي  ه ♠ -2 إنِّي أرى أَ  سعار أ  س
وأ  رى ال  ضرورَة فاشِي  ه ♠ - 3 وأرى المكاسِ  ب َنزرًة
ئح ً ة تم  ر وجائي  ه ♠ - 4 وأرى غموم الدهر را
مِلَ في البيوت الخالِي  ه ♠ - 5 وأرى اليتامى والأرا
يسمو) إليك وراجِي  ه ) ♠ - 6 من بينِ راجٍ لم يزل
واتٍ ضعافٍ عالي  ه ♠ - 7 يشكون مجهدًة بأص
م  ما لقوه العافِي  ه ♠ - 8 يرجون رِْفدك كي يَ  روا
رك للعيون الباكِي  ه  ♠ - 9 م  ن ي  رَت  جى للنَّاس َ غي
 ك من ال  رعيةِ شافي  ه ♠ - 10 أَْلقي ُ ت أخبارا إلي
أبو العتاهية
شرح المفردات :
الإمام : من يؤُم الّناس في الصلاة، والمقصود به في الّنص الخليفة.
نزرة : قليلة – مجهدة : ضيق – رِْفد : عطاء.
الأسئلة
البناء الفكري : 08 ن
1 – ما القضية التي عالجها صاحب الّن  ص؟
2 – ما سبب معاناة الرعية ؟ دلّ ذلك من الن  ص .
3 – لمن و  جه ال ّ شاعر خطابه ؟ وماذا رفع إليه ؟
4 – ماذا يرجو من الخليفة ؟
5 – كيف تبدو لك عاطفة ال ّ شاعر من خلال هذه الأبيات ؟
6 – ما الغرض ال ّ شعر  ي لهذا الّن  ص ؟
2/1
البناء اللغوي : 06 ن
1 – أعرب ما تحته خط ، وبين المحلّ الإعرابي للجملة الواقعة بين قوسين.
2 – تَع  ج  ب من ارتفاع الأسعار في جملة من إنشائك .
3 –  ص  حح الخطأ الوارد في الجملة الآتية.
ما الوضع الاجتماع  ي س  يء.
4 – استخرج من البيت الرابع مح  سنا بديعيا ، وبين نوعه ، وأثره في المعنى.
الوضعية الإدماجية : 06
سمعت درسا عن دور الّتعاون في تعليم القيم الأخلاقية.
أكتب فقرة تبين فيها أهمية الّتعاون في تماسك المجتمع وق  وته، مستعملا مواردك المعرفية المناسبة ، مو ّ ظفا الإغراء
والّتحذير.
2


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========