عنوان الموضوع : عاااجل الفلسفة للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

سلام عليكم اخواتي انا راني حابتكم تساعدوني تفهوني كيفاش نخدم مقالة في الفلسفة باش نفهمها ساعدوني ارجوكم ربي يحفظكم انشالله


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

والله انا ماعرفتش كيفاه نبداها

=========


>>>> الرد الثاني :

win kom yanessssssss elehe9oniiiiiiiiiiiiiiiiii

=========


>>>> الرد الثالث :

winekooooooooooooooooom

=========


>>>> الرد الرابع :

اسمحيلي اختي احنا ماناش نقرو في فلسفة

=========


>>>> الرد الخامس :

ana tani dsl mana3rafech kifa wmadabeya na3ref
fééééééééééééééééééééééédona
nféééééééééééééééééééééédokem
merci e5ti

=========



سؤالك غير واضح؟
تخدمي مقالة باه تفهميها أعيدي صياغة السؤال حتى افهمك و أجيبك





سلام راني حابتكم تفهموني في الفلسفة والمقالة تاني كيفاش نخدمها

الم تكتبوا منهجية كتابة نص فلسفي؟؟

تفظلي و احفظيها

1-طرح المشكلة:
تمهيد
تعريف الموضوع
دوافع كتابة النص"إبراز الفكرة التي جاءصاحب النص يرد عليها"
طرح السؤال بصيغة واحدة حيث يجب ان تكون آخر كلمة في طرح السؤال هي موضوع الإشكالية
2-محاولة حل المشكلة:
عرض موقف صاحب النص
كتابة العبارة الموجودة في النص و التي تحدد هذه الاجابة
3-ضبط الحجج و البراهين:
شرح العبارات التي تحدد كل دليل
كتابة عبارة كل دليل بعد الشرح
توظسف الامثلة و الاقوال
4-نقد و مناقشة اي عرض ايجابيات و يلبيات موقف صاحب النص
5-عرض الموقف الشخصي
و هي اجابة التلميذ عن سؤال المقدمة بريقة ما: يؤيد-يعارض-يركب

التركيب هو الجمع بين الفكرتين

طريقة الاستقصاء بالوضع


الاستقصاء هو التحري والوصف والبحث عن حقيقة ما ،نعتمد هذه الطريقة عندما يطلب منا الدفاع عن رأي ما، كأن يكون رأي فيلسوف ،أو خلاصة نظرية فلسفية …
وذلك بإتباع الخطوات التالية:

مرحلة طرح المشكل (المقدمة)

أـ البداية:تمــــهيد ومدخـــل عام للموضوع ننتقل فيه من العام إلى الخاص.
ب ـ المسار:إبراز التناقض الذي أدى إلى طرح المشكل ونعرض فيه ــ الأطروحة الشائعة أولا ثم الأطروحة الصائبة ثانيا .
ج ـ صياغة المشكل:التساؤل عن كيفية الإثبات في سؤال دقيق وبلغة سليمة خالية من الأخطاء ينتهي بعلامة الاستفهام

مرحلة محاولة حل المشكل (التوسيع)

أـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة: وتحليلها تحليلا كاملا وشاملا، تبرز فيه قدرتك على التحليل.
ب ـ تدعيم ألأطروحة: بالحجج والبراهين و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب العلمية، بمختلف أنواعها. مع توظيف الأقوال المأثورة والأمثلة الواقعية.
ج ـ عرض موقف الخصوم ونقده: ويكون بتوضيحه بغرض إبراز هفواته ونقاط ضعفه منأجل إبطاله، ويكون النقد للشكل والمضمون، مع توظيف النظريات و الأمثلة المناسبة وأقوال الفلاسفة التي تخدم الموضوع،ثم نصل إلى استنتاج لمحاولة حل المشكل.

3ـ حل المشكل ( الخاتمة)

تأكيد قابلية الموقف للدفاع عنه والأخذ به، مع مراعاة الانسجام بين المقدمات السابقة والخاتمة من الناحية المنطقية، والتأكيد على صدق الأطروحة وضرورة الأخذ بهاو واعتبار من عارضها رأي باطل .





الطريقة الجدلية

تعتمد هذه الطريقة عندما يطلب الجمع بين موقفين متعارضين، وكل منهما يكون صحيحا.

1ـ مرحلة طرح المشكل: (المقدمة)

أـ البداية: تمــــهيد ومدخـــل عام للموضوع، وضبط لتصوره.
ب ـ المسار:إبراز التناقض الذي أدى إلى طرح المشكل.
ج ـ صياغة المشكل: في سؤال دقيق و بلغة سليمة خالية من الأخطاء.

2ـ مرحلة محاولة حل المشكل : (التوسيع)

1ــ الأطروحة الأولى:
(أ)ـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة
الأولى:بحيث نقوم بتحليلها تحليلا كافيا ووافيا.
(ب) ـ الحجج والبراهين:عرض
الأسس المنطقية و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب
العلمية، والبراهين المقنعة بمختلف أنواعها والأمثلة و الأقوال المأثورة
التي تؤكد صحة الرأي الأول.
(ج) ـ المناقشة والنقد:نقيم الموقف والحجة ،من
الناحية الشكلية ومن حيث المضمون.

2ــ الأطروحة الثانية:
( أ ) ـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة الثانية:بحيث نقوم بتحليلها تحليلا كافيا ووافيا.
( ب) ـ الحجج والبراهين:عرض الأسس المنطقية و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب العلمية، والبراهين بمختلف أنواعها والأمثلة و الأقوال المأثورة
التي تؤكد صحة الرأي الثاني.
(ج ) ـ المناقشة والنقد:نقيم الموقف والحجة ،منالناحية الشكلية ومن حيث المضمون.

3ــ الجمع بين الرأيين:وهو التركيب المنطقي بين الأطروحتين،والتأكيد على صحتهما معا،أو تجاوزهما معا والخروج بأطروحة ثالثةمع التبرير.

3ـ مرحلة حل المشكل ( الخاتمة)
تأكيد حل مناسب للمشكل يراعي صحة الرأيين معا، رغم التعارض الحاصل بينهما، مع مراعاة الانسجام بين المقدمات السابقة والخاتمة من الناحية المنطقية تخلو من التناقض المنطقي