عنوان الموضوع : فرض في الأدب العربي للفصل الأول
مقدم من طرف منتديات العندليب


قال أبو العتاهية:
سَكَنٌ يَبقى لَهُ سَكَ
ــــنُ ما بِهَذا يُؤذِنُ الزَمَنُ
نَحنُ في دارٍ يُخَبِّرُنــا عَن بِلاها ناطِقٌ لَسِنُ
دارُ سَوءٍ لَـم يَدُم فَرَحٌ لِامرِئٍ فيها وَلا حَزَنُ
ما تَرى مِن أَهلِها أَحَداً لَم تَمِل فيها بِهِ الفِتَنُ
عَجَباً مِن مَعشَرٍ سَلَفوا أَيَّ غَبنٍ بَيِّنٍ غُبِنوا
وَفَّروا الدُنيا لِغَيرِهــِمُ وَابتَنَوا فيها وَما سَكَنوا
كُلُّ حَيٍّ عِنــــدَ ميتَتِهِ حَظُّهُ مِن مالِهِ الكَفَنُ
انَّ مالَ المَرءِ لَيسَ لَهُ مِنهُ إِلّا ذِكرُهُ الحَسَنُ
ما لَــــهُ مِمّـــا يُخَلِّفُهُ بَعدُ إِلّا فِعلُهُ الحَسَنُ
في سَبيــلِ اللَهِ أَنفُسُنا كُلُّنا بِالمَوتِ مُرتَهَنُ
البناء الفكري
1ـ بم استهل الشاعر قصيدته ؟ علام يدل ذلك
2 ـ كيف ينظر الناس الى الموت
3 ـ كيف تبدوا لك شخصية الكاتب
4 ـ ما الأسلوب الذي انتهجه الشاعر لمواجهة موجة المجون ؟ استشهد من النص
5 ـ ما النمط الغالب على النص؟ علل
البناء اللغوي
1 ـ أعرب ماتحته خط في النص
2 ـ ما نوع الصورة البيانية الواردة في البيت الأول حددها مع الشرح وبيان الأثر
3 ـ استخرج من النص محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره
4ـ على من يعود الضمير في قول الشاعر: غبِنوا
4 ـ استخرج من النص رابطين مختلفين وبين أثرهما
5 ـ قطع البيت الأخير وبين قافيته وحروفها
بالتوفيق



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرااااا اخي الكريم

=========


>>>> الرد الثاني :

merci mon frére

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا أخي الكريم بارك الله فيك ممكن الحل

=========


>>>> الرد الرابع :

اليكم الحل
البناء الفكري:
استهل الشاعر قصيدته بوصف الأطلا ل وهذا ماثار عليه الشعراء المجددون أمثال أبو نواس ليعبر عن تعلقه بالأصالة
ينظر الناس الى الموت نظرة خوف و خشية لعدم استعدادهم لها
شخصية الشاعر : نظم الشاعر هذه القصيدة ردا على موجة المجون واللهو التي شهدها العصر العباسي و هذا ما يثبت غيرة الشاعر وحبه للاسلام ودفاعه عنه و صدق عاطفته و شجاعته و.........
انتهج الشاعر اسلوب الوعظ لمحاربة موجة المجون
غلب على النص النمط الحجاجي لأن الشاعر بصدد الدفاع عن الاسلام وحرب موجة المجون معتمدا على الأدلة والبراهين مؤشراته: النفي والتوكيد , الجمل الشرطية .......
البناء اللغوي:
الاعراب: نحن ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ
تمل: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة
الدنيا: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر
الحسن : نعت مرفوع
الصورة البيانية : يؤذن الزمن استعارة مكنية لان الزمن لا يؤذن (يسمح) بل الانسان اذن شبه الشاعر الزمن بالانسان ذكر المشبه به وحذف المشبه به وترك قرينة تدل عليه على سبي الاستعارة المكنية أثرها : تقريب المعنى الى ذهن القارىء
المحسن البديعي: طباق ايجاب بين فرح وحزن
يعود الضمير في قول الشاعر غبنوا على المعشر (هم)
الرابط الواردة في النص كثيرة منها:
حروف العطف و ف ثم ....
حروف الجر في الى ب .....
الضمائر : المنفصلة المتصلة المستترة .....
قافية البيت: مرتهنو
الروي: النون الوصل الناتج عن اشباع : الواو

=========


>>>> الرد الخامس :


=========