عنوان الموضوع : تحضيرات في العلوم الاسلامية ثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

تحضير درس : نشأة المدارس الفقهية و تطورها
الفقه الإسلامي :هو منهج حياة متكامل وليس مجرد مجموعة من الأحكام تتعلق بالطهارة والصلاة والصيام .لذلك فإن معرفة المذاهب الفقهية تتطلب منا الإشارة إلى الحالة التي كان عليها الفقه من بداية الإسلام .
المراحل التي مر بها الفقه الإسلامي :
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
بدأ العمل بالفقه منذ بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وقد عرف أربعة مراحل هي :
المرحلة الأولى : من البعثة إلى وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ،كان الناس يعتمدون على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة .

المرحلة الثانية عهد الخلفاء الراشدين أضيف في هذه المرحلة الإجماع وظهر القياس ،وساعد على ذلك اجتماع عدد كبير من الصحابة في المدينة المنورة .

المرحلة الثالثة
مرحلة كبار الصحابة وصغار التابعين : في هذه المرحلة توسع الناس في القياس والإجتهاد ،لكثرة الداخلين في الإسلام وكثرة أسئلتهم .

المرحلة الرابعة النشأة العقلية للمذاهب الفقهية ،وظهور مدرسة الرأي في العراق ومدرسة الحديث في الحجاز لكن المذاهب الفقهية متميزة لم تنشأ إلا بعد ذلك .

قال تعالى:" وما كان المومنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم اذا رجعوا اليهم لعلهم يحذرون" التوبة 122
شرح الكلمات:
نفر: خرج للغزو والجهاد.

نشأة المدارس الفقهية:
تعود نشأة المدارس الفقهية إلى عهد الصحابة أي بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم حيث أوجبت عليهم الحوادث والنوازل الجديدة إلى الإجتهاد والبث فيه وبعد إتساع إقليم الدولة ودخول شعوب أخرى في الإسلام وبروز العديد من القضايا الجديدة زادت الحاجة إلى الخروج بإجتهادات لهذه القضايا الفقهية المستجدة والإجابة عن تساؤلات الناس ومن هنا بعد بروز مدارس الفقهية تبث في هذه القضايا ومن اشهر هذه المدارس

1 ـ المذهب الحنفي: مؤسسه ابو حنيفة النعمان80هج699م/ ت 150 هـ ببغداد
* تطوره:تطور لمذهب الحنفي في عهد الدولة العباسية حيث قرب خلفاؤها علماء المذهب حتى تولى الإمام أبو يوسففف رئاسة القضاء لدولة وهو أحد أكبر تلاميذ أبي حنيفة فساعد هو الإمام محمد بن الحسن الشيباني[الذي كتب فقه المذهب وعمل علا نشره].
* خصائص المدرسة الحنفية: يعتمدون على الكتاب السنة الاجماع والإستحسان والقياس وقد اكثروا من استخدام هذا الاخير حتى عرفوا به وتسمى بمدرسة الرأي.
*أشهر شخصيات المدرسة:
أبويوسف القاضي ,محمد بن الحسن الشيباني, زفر بن هذيل الكوفي.
*مواقع إنتشار المذهب:إنتشر المذهب في العراق , وتركيا ,ألبانيا, دول البلقان , دول تركمنستان,إذربيجان, أفغانستان,بكستان . ويعتبر هذا المذهب أكثر المذاهب وأو سعها إنتشارا.

2 ـ المذهب المالكي: مؤسسه مالك بن انس الأصحبي93/ 179 هـ
- كان الامام مالك إمتدادا لمدرسة الحديث فنشأته با لمدينة ومكوثه بها مكنة من الإحاطة بكم هائل من حديث النبي صلى الله عليه وسلم وأثار الصحابة حيث أخذا العلم عن 900شيخا.
*تطوره:كان الإمام مالك تلاميذ كثر من كافة البلدان ساعدوا على نشر مذهبه
وفي بلاد المغرب العربي و الأندلس فيعود فضل إنتشار المذهب للإمام يحي بن يحي الاليئي المصمودي.
* خصائص المذهب المالكي: تعتمد على الكتاب والسنة والاجماعو القياس وتاخذ بالمصالح المرسلة وعمل أهل المدينة.
انتشر المذهب: في الحجاز ومصر والسودان والمغرب والأندلس.
أبرز تلاميذه: عبد الرحمن بن القاسم ، اشهب بن عبد العزيز,القعنبي ,أبن وهب المصري ,إبن الماجشون , وأصبغ بن خرج, ويحي بي يحي الليئي, عبد الرحمن بن مهدي , وإبن عبد الحكم أسد بن فرات.

3 ـ المذهب الشافعي:مؤسسه محمد بن ادريس الشافعي150هج/204ت وقدجمع فيه بين المذهب الحنفي والمالكي وقد نشر مذهبه بنفسه لكثرة رحلاته.
* خصائص المذهب الشافعية: تعتمد على القرآن السنة الاجماع والقياس ثم خبر الاحاد,
انتشر المذهب: ‘نتشر المذهب في مصر فلسطين اندونيسيا
من تلاميذه: يوسف البويطي ، اسماعيل المزني

4 ـ المذهب الحنبلي: مؤسسه احمد بن حنبل164 /241 هـ.
وقدساعد على ظهور مذهبه كثرة رحلاته وكذلك عمل تلاميذه
*خصائص المذهب الحنبلي: يعتمد على القرآن والسنة والاجماع ثم فتوى الصحابة ويعتمدون كذلك على القياس والإستحسان في بعض الحالات.
* أبرز تلاميذ الإمام أحمد:إبناه صالح وعبد الله ,وتلمذ عليه أيضا البخاري ومسلموأبو داود ومن علماء المذهب إبن تيمية وإبن القيم.
*إ تشار المذهب:الشام والحجاز

5-المذهب الظاهري:مؤسه داود بن على بن خلف الأصفهاني 202/270هج و‘نتشر مذهبه لكثرة تأليفه ونشر تلاميذه لها .
*خصائص المذهب:يعتمد المذهب على الكتاب والسنة والإجماع ويطرحون القياس با لكلية وإنما يأخذون بإستصحاب الحال –أي البراءة الأصلية
*إنتشار المذهب:كان إنتشاره محدود في إصفهان ثم في الاندلس في عهد إبن حزم وتلاميذته من بعد.
أبرز تلاميذه: أبوبكر محمد بن داود الظاهري .عبد الله بن قسم القيسي,أبو محمد علي بن خرم الأندلسي 384/456هج وتلميذه الحمدي .
-
6المذهب الإباضي:
ينسب إلى عبد الله بن إباض أما المؤس الأول هو جبر بن زيد الأزدي وإعتمدته الدولة الرستمية مذهبا لها.
مواقع الإنتشار:
له بعض الأتباع في الجزائر ,تونس , ليبيا , وعمان
أبرز شخصياتها في الجزائر: الشيخ إبراهيم بن عمر بيوض ولد سنة 1899/1981 وإبراهيم بن أمحمد بن إبراهيم بن يوسف أطفيش










تحضير درس الحكم الوضعي و اقسامه

قال تعالى:" اقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل وقرآن الفجر ان قرآن الفجر كان مشهودا " الاسراء 78

شرح المفردات:
دلوك الشمس:زوالها من كبد [وسط] وميلانها لجهة الغرب
غسق الليل:ظلمة الليل [الغسق=الظلمة]{غاسق إذا وقب: إذاأظلم والقمر إذا غاب}
قرأن الفجر:صلاة الصبح
مشهودا:تشهده الملائكة الليل وملائكة النهار.

*تعريف الحكم الشرعي:

هو خطاب الله تعالى المتعلق بأفعال الكلفين با لإقتضاء أوالتخييرأوالوضع.
-وهو ينقسم إلى الحكم التكليف والوضعي:

* تعريف الحكم الوضعي: هو خطاب الله تعالى المتعلق بجعل الشيءسببا لشيء أوشرطا له ,أو ما نعا منه ,أو كونه صحيحا ,أوفاسد , أو عزيمة ,أورخصة.

*اقسام الحكم الوضعي: ينقسم الى خمسة اقسام:

1 ـ السبب:
لغة:الحبل,وكل شيء يتوصل به إلى غيره
إصطلاحا:هو ما يلزم من وجود الوجود, من عدمه العدم لذاته.
أي أن السبب إذا وجد وجد الحكم وإذا تخلف تخلف الحكم.

مثاله:زوال الشمس سبب في وجود صلاة الظهر – رؤية هلال رمضان أو تمام عدة الشهر سبب لإيجاب الصوم في رمضان أو الفطر في عيد الفطر.
-السرقة سببا لقطع اليد قال تعالى << والسارقة والسارقة فا قطعوا أيديهما جزاء بما كسبا>>المائدة/38

2- الشرط :
مصدر بمعنى إلزام الشيء والتزامه وجمعه شروط "المسلمون على شروطهم ".

لغة:جمعه أشراط وهو العلامة قال تعالى:<< فهل ينتظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها>>محمد/18
إصطلاحا:مايلزم من عدمه العدم ’ولا يلزم من وجوده وجود ولا عدم لذاته؟ أي يستلزم منعدم وجوده عدم وجود الأمر الشرعي ’ ولا يلزم من وجوده وجود الأمر الشرعي
.
مثاله:الوضوء:يلزم من عدم وجوده عدم صحة الصلاة ولايلزم من وجوده وجود الصلاة’ ولا عدمها ,فقد أتوضأ ولا أصلي أقرأ القرآن مثلا أو أذكر الله فقط
-حولان الحول في الزكاة فعدم حولان الحول يدل على عدم وجوب الزكاة وحولانه ولايوجب الزكاة فقد يكون الإنسان فقيرا مثلا.

3 ـ المانع:
لغة :هوالحائل الذي يحول بيك وبين الشيء.
إصطلاحا:هو ما يلزم من وجوده العدم ولا يلزم من عدمه وجود ولا عدم لذاته أو هو ما يلزم من وجوده عدم الحكم او بطلان السبب .

مثاله : الأبوة مانعة من القصاص في القتل العمد العدوان.
-إختلاف الدين مانع من الإرث , وعدم إختلاف الدين لا يوجب الإ رث ولا يعدمه
.
4 ـ الصحة
لغة:السلامة وهي كذلك الحق وخلافه الباطل.
إصطلاحا:هي سقوط القضاء على المكلف بحيث لا يحتاج إلى فعله ثانية أو هوموا فقة أمر الشرع.
والصحيح هو ما إستوفى أركانه وشروطه الشرعية.

مثاله:الصلاة إذا وقعت بجميع أركانها وشروطها وإنتفاء موانعها تكون صحيحة ولا يجب قضاؤها
العقود إذا ثبتت بشروطها رتبت أثارها.

الفساد{البطلان}:لغة:هو عكس الصحة وهو تغير الشيءعن حالته السليمة إلى حالة السقم.
إصطلاحا:هو عدم موافقة أمر الشرع ,أو عدم سقوط القضاء أوهوما لا تترتب أثاره في المعاملات والعقود.

مثاله:كا صلاة بدون طهارة أو ربيع المجهول أو بيع الغير

العزيمة

:لغة:القصد المؤكدة {عقد القلب المؤكد على أمر ما}.
إصطلاحا:الحكم الثابت بدليل شرعي خال عن معارض راجح , أو ماشرع إبتداء من أول الأمر لصالح المكلف

مثاله:المأمورات كوجوب الصلاة – الزكاة الحج والمنهيات
كتحريم الزنا والخمر والسرقة ......إلج

الرخصة :
لغة: اللين واليسر والسهولة.
إصطلاحا:هي الحكم الثابت على خلاف دليل شرعي لعذر مع كونه حرما في حق غير المعذور

مثاله:قصر الصلاة للمسافر – أكل الميتة للمظطر- التيمم للمرض مع وجود الماء للضرر الذي يلحقه به . الفطر في رمضان للمريض والمسافر.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========