عنوان الموضوع : فروض المراسلة مستوى ثانية ثانوي اداب وفلسفة للسنة 3 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليكم فروض المراسلة رقم 2

اللغة العربية


السند الشعري:
صقليٌ ة َ كاد الزما  ن بلادها و كانت على أهل الزمان  محار  سا
و كي َ ف و قد سيم ْ ت هوانًا و صيرت مساجدها أيدي النصارى كنائسًا
إذا شاءت الرهبان بالضرب أنطق ْ ت مع الصبح والإمساء فيها النواقسا
فكم أعينٍ بالخوف أمست سواهرًا و كانت بطيب الأمن منهم نواعسا
أرى بلدي قد سام  ه ال  روم ذِلة و كان بقومي عزًة متقاعسا
مشوا في بلادٍ أهلها تحت أرضها و ما مارسوا منها أبيا ً ممارسا
ولو ُ شقِقت تلك القبور لأنهض ْ ت إليهم من الأجداث أُسدا عوابسا
و لك  ن رأي ُ ت الغيلُ إن غاب ليُثه تبخر في أرجائه الذئب مائِسا
شرح الكلمات:
كاد: يكيد من المكيدة و الدسيسة. / الأجداث : القبور.
الغيل: غابة الأسد. /مائس: متمايل مزه  و بنفسه.
البناء الفكري : ( 08 نقاط)
1. ماذا فعل الزمان بصقلية و أهلها ؟
2. من احتل صقلية ؟ ماذا فعلوا بها ؟
3. قوم الشاعر الأباُة "غائبون" أين كانوا ؟
4. اشرح البيتين السابع و الثامن.
5. ضمن أي فن شعري تدرج هذا النص؟ اشرح.
البناء اللغوي : ( 06 نقاط)
1.ماذا أفادت "كم" في البيت الرابع ؟ علام يدلُ ذلك ؟
2. أعرب ما تحته خط.
3. ما نوع الصورة البيانية في صدر البيت السادس ؟
4. ما سبب تأنيث العامل في البيت الثالث ؟
5. حدد اسمين ممنوعين من الصرف، ن  ونهما الشاعر للضرورة الشعرية.
2/1
الوضعية الإدماجية: ( 06 نقاط)
زر ُ ت منطقة أثرية ببلادنا فأعجبت بجمالها و قوة بناتِها.
* أكتب فقرة لوصف هذه الآثار، موظفا ثلاثة مصادر مؤ  ولة و ثلاثة مصادر هيئة و أخرى مصادر مرة.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الرياضيات

التمرين الأول : ( 05 نقاط)
نضع في كيس 8 قريصات مرقمة من 1 إلى 8 ثم نسحب قريصة بصفة عشوائية . نعتبر الحادثتين التاليتين :
القريصة المسحوبة تحمل رقما فرديا " . " : A
. " القريصة المسحوبة تحمل رقما أكبر من أو يساوي 3 " : B
. A∩B، A∩B، A∪B، B ، A : عين الحوادث التالية
التمرين الثاني : ( 05 نقاط)
كما يلي : R المعرفتين على g و f يعطى في الشكل الموالي التمثيلان البيانيان للدالتين
. g ( x ) = − x 2 + 8 x − و 1 2 f ( x ) = x 2 − 4 x + 4
( Cf )
( Cg )
-2 -1 2 3 4 5 6 7
2
3
4
-1
-2
0 1
1
x
y
f ( x ) ≤ g ( x ) و المتراجحة f ( x ) = g ( x ) : حل بيانيا ثم حسابيا المعادلة
التمرين الثالث : ( 05 نقاط)
أجب بصحيح أو خطأ مع تصحيح الخطأ:
. −(x −1)2 + هو 14 −x2 + 2x + 1) الشكل النموذجي لثلاثي الحدود 15
يشمل المبدأ للمعلم . f ( x) = x(x − بالدستور ( 2 R المعرفة على f 2) التمثيل البياني للدالة
يقطع محور الفواصل في نقطتين. y = x2 + x + 3) القطع المكافئ الذي معادلته: 1
. 2( x −1) = x + 2 تكافئ المعادلة 1 x2 − 2x = x( x + 4) المعادلة ( 1
. Δ = هو 19 x2 + 3x = 5) مميز المعادلة 4
2/1
التمرين الرابع : ( 05 نقاط)
. f ( x ) = − x 2 + 2 x + كمايلي : 3 R هي دالة عددية معرفة على f
( ) f (o , i , j ) منحناهاالبياني في معلم متعامد و متجانس C
􀁊􀁇 􀁊􀁇
. x من أجل كل عدد حقيقي f ′ ( x ) 1) عين عبارة الدالة المشتقة
ثم شكل جدول تغيراتها . f 2) أدرس إتجاه تغير الدالة
.− عند النقطة ذات الفاصلة 1 (C f ) للمنحنى (Δ ) 3) أكتب معادلة المماس
. (C f ) و المنحنى (Δ ) 4) أرسم المماس
2/


=========


>>>> الرد الثاني :



[COLOR="Magenta"]الانجليزية
[/COLOR
]SECTION ONE: READING AND INTERPRETING (8pts)
Suffering during the First World War inspired doctors to work hard at finding cures for
diseases, and ways of saving lives. The decade following 1918 saw some remarkable
advances.
The cure for diabetes was found in 1921.Work in Romania (Nicholas Paulesco) and in
Canada (Banting and Best) showed that insulin suddenly made sufferers better. The cure
was remarkably simple and the disease is no longer feared as it used to be.
Blood transfusion had become more reliable since 1921, when the importance of not
mixing different “blood” groups was recognized. When the British scientist Robertson
first succeeded in storing blood (for 21 days) in 1918, by adding glucose to it, the
foundations were led for establishing blood banks.
New techniques were also developed in x –ray photography. Since 1896, when Roentgen
discovered x-rays, photographs of the body had shown only the patient’s bones. But in
1921, the Frenchman Bocage patented a new method for making x-ray photographs more
sensitive. The internal organs of the body could now be seen much more clearly.
Read the text care fully then do the activities.
1-How many passive sentences are there in the last paragraph?
2-Answer the following questions according to the text:
a- Why did doctors work hard during the First World War?
b- What is insulin used for?
c- How did blood transfusion become more reliable?
d- Who first discovered x-rays?
3- In which paragraph is the cause that pushed doctors to make efforts in medicine
mentioned?
4-What or who do the underlined words in the text refer to?
TEXT EXPLORATION (7pts)
1- Find in the text words or phrases that are closest in meaning to:
a- illness =……… b -a period of ten years =……….. c- managed =…………
2-Find words or phrases that are opposite in meaning to:
a- worse # ………… b- complex #…………….. c- failed # …………..
3- Classify the following words according to their number of syllables:
Cure diseases blood advance scientist doctors
1 syllable 2 syllables 3 syllables
1/2
4-Give the correct form of the verbs in brackets:
a - Fleming (to discover) penicillin in 1928.
b- Insulin (to make) sufferers better.
c- Pasteur (can) save many people after he (to discover) the cure for rabies.
5-Spot the mistake and correct it.
a- There was no laws regulating child labour until 1900
b- Remarkable advances is made in medicine.
c- Insulin is use to cure diabetes.
6-Complete the 2nd sentence so that it means the same as the 1st one:
1- Smoking damages our health
Our health……………………..
2-Scientists discovered the danger of “nicotine”.
The danger of “nicotine”…………………. By scientists.
SECTION TWO: WRITTEN EXPRESSION (5pts)
Write the biography of the following scientist. Use the following notes.
Albert Einstein…… famous scientist……
Born in1879….Germany………
Educated ……professor in 1909
Went to the U.S.A.1933
Numerous scientific appointments……member of the institute for Advanced Study in
Princeton 1933….1945…
Naturalised American citizen 1934…….
Theory of relativity……….. Nobel Prize for physics in 1922……
Wrote “Meaning of Relativity”1923……….”.Builders of the Universe “1932
“Why War” (with Freud) 1933
Died 1955


=========


>>>> الرد الثالث :


الفرنسية

Pour ou contre la carte d’identité génétique.

Deux philosophes s’affrontent dans le camp des scientifiques, on estime qu’il serait absurde de
refuser l’utilisation des tests qui permettent à un individu et à ses médecins de connaître les
risques auxquels celui-ci est exposé. A l’inverse, les humanistes s’inquiètent du fait que certaines
affections puissent être diagnostiquées alors que l’on ne sait pas encore les guérir (…).
Lors d’une récente communication à l’académie de médecine, le Pr. Maurice Tubiana
exprimait son angoisse de voir des personnes se suicider en apprenant, au vu des résultats d’un
test, qu’elles sont porteuses du gène d’un mal incurable. On peut aussi s’interroger sur l’attitude
d’employeurs et d’assureurs qui n’ont pas tardé à s’intéresser de très près à ces mêmes tests
génétiques, infaillibles moyens de déterminer les sujets à risques lors d’une embauche ou de la
signature d’un contrat d’assurance-vie.
G. Badou, L’Express, avril 1995.
Questions :
I- compréhension : (12pts)
1- D’où est extrait ce texte ?
2- Qui parle dans ce texte ?
3- A qui parle-t-il ?
4- De quoi parle –t-l ?
5- Dans quel but en parle-t-il ?
6- Relevez un verbe du texte qui exprime l’opposition.
7- « A l’inverse, les humanistes s’inquiètent du fait que certaines affections puissent être
diagnostiquées alors que l’on ne sait pas encore les guérir ».
Par quoi peut-on remplacer l’expression « A l’inverse » dans ce passage ? Choisissez
parmi les propositions qui suivent celle qui convient et réécrivez le passage avec la
proposition choisie :
De même ; pareillement ; en revanche ; à l’évidence.
II- Production écrite (8pts):
Sujet :
Pensez-vous que les découvertes scientifiques ont apporté un mieux être dans le domaine
médical?
Répondez en justifiant à l’aide d’arguments et d’exemples.
Une quinzaine de lignes.


=========


>>>> الرد الرابع :



العلوم الاسلامية

الجزء الأول : ( 12 ن)
عن أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله تعالى عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمي ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب رواه البخاري ومسلم

التعليمة :
1 _ عرف راوي الحديث.
2 – اشرح المفردات التالية: بين – مشتبهات – الحمى.
3 – استخرج من الحديث ثلاث فوائد.
الجزء الثاني : ( 8 ن)
وضعية إدماجية :
الإيمان بوحدانية الّله تعالى هو اّلذي يقودنا إلى الأمان وال ّ طمأنينة وال ّّ سعادة، حّتى تصبح نفوسنا قوية مطمئنة
تستطيع أن تواجه صعاب الحياة ومشكلاتها.
التعليمة :
* اكتب مقالا تبين ضرورة الإيمان في حياتنا، مستعينا بما تحفظ من النصوص الشرعية.


=========


>>>> الرد الخامس :


الفلسفة

عالج ما يلي:
الموضوع الأول :
هل الفكرة الواضحة بالضرورة صحيحة؟
الموضوع الثاني :
النص:
" لو شئت لقربت البعيد فقلت أن من بالغ الحكم في الكون أن تتنوع الأنواع على ما هي عليه في العيان 1 و لا
يكون النوع ممتازا عن غيره حتى تلزمه خوا  صه و كذا الحال في تميز الأشخاص ، فواهب الوجود 2 يهب الأنواع
و الأشخاص وجودها على ما هي عليه ثم كل وجود متى حصل كانت له توابعه ، و من تلك الأنواع الإنسان و من
مميزاته حتى يكون غير سائر الحيوانات يكون مفكرا مختارا في عمله على مقتضى فكره ، فوجوده الموهوب
مستتبع لمميزاته هذه ، و لو سلب شيء منها لكان إما ملكا أو حيوانا آخر ، و الفرض أنه الإنسان ، فهبة الوجود لا
شيء فيها من القهر على العمل ، ثم علم الواجب 3 محيط بما يقع من الإنسان من إرادته و بأن عمل كذا يصدر في
وقت كذا و هو خير يثاب عليه ، و أن عملا آخر شر يعاقب عليه عقاب الشر، و الأعمال في جميع الأحوال
حاصلة عن الكسب و الاختيار فلا شيء في العلم بسالب في الكسب و كون ما في العلم يقع لا محالة إنما جاء من
حيث هو الواقع و الواقع لا يتبدل. و لنا في علومنا الكونية أقرب الأمثال . شخص من أهل العناد يعلم علم اليقين
أن عصيانه لأمير باختيار يحل به عقوبته لا محالة لكنه مع ذلك يعمل و يستقبل العقوبة ، و ليس لشيء من عمله
و انطباقه على الواقع أدنى أثر في اختياره لا بالمنع و لا بالإلزام ، فانكشاف الواقع للعالم لا يصبح في نظر العقل
مل ِ زما و لا مانعا ... "
محمد عبده
-1 العيان : الواقع المحسوس
-2 واهب الوجود : الخالق
-3 الواجب : الله
المطلوب :
* أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.


=========


مشكووووووووووووور اخي لكن العلوم الاسلامية ماراهيش باينة


بالتوفيق للجميع

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة merzouguiyoucef
مشكووووووووووووور اخي لكن العلوم الاسلامية ماراهيش باينة

ان شاء الله راح نعاود نكتب الحديث


التاريخ

الجزء الأول : ( 06 ن)
السؤال الأول :
تم التوقيع في 23 أوت 1939 على ما عرف بالحلف الجرماني السوفياتي.بين دوافع هذا الحلف لكل من ألمانيا
والاتحاد السوفياتي.
السؤال الثاني :
إليك التواريخ التالية التي تمثل محطات حاسمة في المواجهة العسكرية الأوربية الثانية.حدد الحدث لكل تاريخ من
08 نوفمبر - 07 ديسمبر 1941 - 20 جوان 1941 - 01 سبتمبر 1939 - هذه التواريخ. 14 جوان 1940
. 14 أوت 1945 - 08 ماي 1945 - 03 -1942 سبتمبر 1943
الجزء الثاني : ( 04 ن)
سند رقم 01 : في عام 1918 تغيرت الصورة تغييرا جوهريا ،لقد سقطت الإمبراطورية النمساوية...وفقدت
الإمبراطورية العثمانية ما كان لها من ممتلكات خارج تركيا...وأصبح على مؤتمر الصلح الذي افتتح في باريس في
جانفي 1919 برئاسة كليمنصو أن ينظر في شروط الصلح الذي حضرته الدول المنتصرة...
تاريخ أوربا الحديث والمعاصر. د.عبد الفتاح حسن أبو علية ود.إسماعيل ياغي. الصفحة 453
سند رقم 02 : لقد ألقي عبء سلام دائم على عاتق ثلاثة كبار: لويد جورج، جورج كليمنصو وولسن...كان
المنتصرون العسكريون هم أصحاب التسوية المقبلة لسلام يكون عادلا لهم فقط بغض النظر عن مطالب الآخرين
المهزومين أو حتى بعض الحلفاء من أمثال العرب...
تاريخ أوربا الحديث و المعاصر. د.عبد الفتاح حسن أبو علية و د.إسماعيل ياغي. صفحة 453
التعليمة :
اعتمادا على السندين ومعلوماتك القبلية أجب على ما يلي :
1 – النتائج التي انتهت إليها المواجهة العسكرية الأوربية الأولى.
2 – ورد في السند رقم 01 " مؤتمر الصلح الذي افتتح في باريس جانفي 1919 ..." بين الأهداف التي عمل
المؤتمر على تحقيقها.


ثانيا : الجغرافيا ( 10 نقاط)
الجزء الأول : ( 06 ن) السؤال الأول : عرف المصطلحات التالية : التهيئة الإقليمية- التنمية- التنمية المستدامة.
السؤال الثاني :
يتميز الإقليم الصحراوي في الجزائر بمجموعة من الخصائص تجعله ينفرد عن الأقاليم الأخرى.بين ذلك في
مجموعة من النقاط ؟
الجزء الثاني : ( 04 ن)
التعليمة : انطلاقا من السندات وعلى معلوماتك القبلية بين ما يلي :
1 – مفهوم الإقليم.
2 – المعايير المعتمدة في التقطيع الإقليمي في الجزائر.
3 – فوائد الدراسة الإقليمية ومشاكلها.


شكرا يا ريحانة الجزائر بأكملها من فضلك افيدينا بفروض شعبة العلوم التجريبية *فرض المراقبة 2لسنة 2012

اعتذر منك اخي لااستطيع فالمنتدى لا يسمح لي بالدخول الا في شعبتي
اليك الرابط
https://scolarium.onefd.edu.dz/
ادخل كلمة السر والااسم اللي عندك وبالتوفيق


أشكرك جزيل الشكر ودمت ريحانة لأسرتك و للمنتدى وللجزائر

بارك الله فيكم اخي جعلنا واياكم من رياحين الجنة
بالتوفيق