>>>> الرد الأول :
التمرين الأول
: ( 05 نقاط )
تستقبل ثانوية
2400 تلميذ ينقسمون إلى 3 أصناف : داخليون، نصف داخليون، خارجيون.
يوجد
384 داخلي و 684 نصف داخلي . % 40 من تلاميذ الثانوية ذكور من بينهم % 20 داخلي ومن جهة أخرى
15%
من البنات نصف داخليات.
1
)
أحسب النسبة المئوية للذكور الداخليين في الثانوية.
2
)
أكمل الجدول ثم أنقله على ورقة الإجابة :
المجموع الخارجيون النصف
داخليون
الداخليون
الذكور
الإناث
2400
المجموع
.(
3) ما هي نسبة البنات من بين التلاميذ الخارجيون ؟ ( % مدورة إلى 0,1
.(
4) ما هي النسبة المئوية للبنات الخارجيات من بين البنات ؟ ( % مدورة إلى 0,1
التمرين الثاني
04 نقاط )
:
يمثل الجدول التالي تطور عدد المرضى في إحدى المستشفيات من سنة 2006 إلى 2009
2006 2007 2008 2009 السنة
2000 2500 1500 3000
عدد المرضى
100
المؤشر
1
)
أكمل الجدول ثم أنقله على ورقة الإجابة : .
. 2) استنتج من الجدول النسبة المئوية لتطور عدد المرضى بين سنة 2006 و 2009 ثم بين 2007 و 2009
=========
>>>> الرد الثاني :
قال أبو الطيب المتنبي
:
هنيئا لك العيدُ الذي أن َ ت عيدُه وعيد لم ن س مى وض حى وعيدا
فذا اليومُ في الأيام مِْثُلك في الورى كما كن َ ت فيهم أ وحدًا كان أ و حدا
رأيُتك م ح ض الحِْلم في م حضِ ُقدرةٍ ول و شِئْ َ ت كان الحِْلمُ مِنك المُ هنَّدا
وما قتلَ الأحرا ر كالعفوِ عْنهُمُ و م ن ل ك بالحُ ر الذي يحف ُ ظ اليدا
إذا أن َ ت أكرم َ ت الكريم مل ْ كَته وإ ن أن َ ت أكرم َ ت اللَّئيم َت م ردا
و و ضعُ الندى في م وضِعِ السيفِ، باْلعَُلى مُضِ ر، كو ضعِ السيفِ في م وضِعِ النَّدى
ولك ن تفو ُ ق النا س رأْيًا وحِ ْ ك م ً ة كما ُفْقَتهُ م حا ً لا وَنْفسًا و م حتِدا
أَزِلْ ح سد الحُ سادِ عنِّي بِ َ كبتِهِ م فأن َ ت الذي صي رَتهُ م لِ ي حُ سدا
وما أنا إلَّا س م هرِ ي ح مْلَتهُ ف زي ن م عرُوضًا و را ع مُ سددا
وما الدهرُ إلَّا مِ ن رُواةِ قصائدي إذا قل ُ ت شِ عرًا أصب ح الدهرُ مُْنشِدا
فسار به م ن لا يسيرُ مُ َ ش مرًا و َ غنَّى به م ن لا يُ َ غنِّي مُ َ غ ردا
أَجِ زني إذا أُْنشِ د َ ت شِ عرًا فإنَّما أنا الطائرُ ال م حكِ ي والآ َ خرُ ال صدى
وَقي د ُ ت نفسي في ُذرا ك م حب ً ة و م ن و جد الإ حسا ن َقيدًا َتَقيدا
شرح المفردات
:
الورى
: الخلق ، الحلم : الرزانة والعقل ، المهند : ال سيف ، الّندى : الكرم ، محتد : أصل ، سمهري : رمح ،
راع : أخا َ ف، أجزني : كافئني.
أسئلة
:
أ في البناء الفكري
: ( 08 نقاط )
1
ما المناسبة التي قيلت فيها القصيدة ؟ عّلل.
2
في القصيدة غرضان شعريان بارزان، ما هما ؟
3
ما هي ال صفات التي ذكرها ال ّ شاعر في كلّ غرض؟
4
يميل المتنبي إلى الحكمة. اذكر الأبيات التي تض منتها.
2/1
ب في البناء اللغوي
: ( 08 نقاط )
1
صغ الّتعجب من الأفعال الآتية : قتلَ أَكْرم تم رد را ع.
2
هات صيغ المبالغة من الأسماء الآتية : قائل عالم حاذر فاضل.
3
في البيت الّثاني مقارنة بين المخاطب والعيد. فما وجه المقارنة؟
؟« ومن لك بالح ر الذي يحفظ اليدا » 4 ما المقصود من قول ال ّ شاعر
5
ما هي ال رابطة المعن وية بين البيت الثالث والبيت السابع ؟
ج
بناء وضعية إدماجية : ( 04 نقاط)
* اكتب لأحد أصدقائك رسالة تهنئة بمناسبة العيد، مو ّ ظفا الممنوع من ال صرف وصيغ المبالغة
=========
>>>> الرد الثالث :
3la hassb elhata ma massabtch
rohak
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
شكراااااااااااااااا
=========