عنوان الموضوع : مساعدة في شعبة التسير والاقتصاد
مقدم من طرف منتديات العندليب

من فضلكم اريد تمارين في مادة الريضيات واللغة العربية


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

التمرين الأول
: ( 05 نقاط )

تستقبل ثانوية
2400 تلميذ ينقسمون إلى 3 أصناف : داخليون، نصف داخليون، خارجيون.

يوجد
384 داخلي و 684 نصف داخلي . % 40 من تلاميذ الثانوية ذكور من بينهم % 20 داخلي ومن جهة أخرى

15%
من البنات نصف داخليات.

1
)
أحسب النسبة المئوية للذكور الداخليين في الثانوية.

2
)
أكمل الجدول ثم أنقله على ورقة الإجابة :

المجموع الخارجيون النصف
داخليون
الداخليون
الذكور
الإناث
2400
المجموع

.(
3) ما هي نسبة البنات من بين التلاميذ الخارجيون ؟ ( % مدورة إلى 0,1

.(
4) ما هي النسبة المئوية للبنات الخارجيات من بين البنات ؟ ( % مدورة إلى 0,1

التمرين الثاني
04 نقاط )

:
يمثل الجدول التالي تطور عدد المرضى في إحدى المستشفيات من سنة 2006 إلى 2009
2006 2007 2008 2009
السنة

2000 2500 1500 3000
عدد المرضى

100
المؤشر

1
)
أكمل الجدول ثم أنقله على ورقة الإجابة : .

.
2) استنتج من الجدول النسبة المئوية لتطور عدد المرضى بين سنة 2006 و 2009 ثم بين 2007 و 2009


=========


>>>> الرد الثاني :

قال أبو الطيب المتنبي
:

هنيئا لك العيدُ الذي أن َ ت عيدُه وعيد لم  ن س  مى وض  حى وعيدا
فذا اليومُ في الأيام مِْثُلك في الورى كما كن َ ت فيهم أ  وحدًا كان أ  و  حدا
رأيُتك  م  ح  ض الحِْلم في  م  حضِ ُقدرةٍ ول  و شِئْ َ ت كان الحِْلمُ مِنك المُ  هنَّدا
وما قتلَ الأحرا  ر كالعفوِ  عْنهُمُ و  م  ن ل  ك بالحُ  ر الذي يحف ُ ظ اليدا
إذا أن َ ت أكرم َ ت الكريم مل ْ كَته وإ  ن أن َ ت أكرم َ ت اللَّئيم َت  م  ردا
و  و  ضعُ الندى في  م  وضِعِ السيفِ، باْلعَُلى مُضِ  ر، كو  ضعِ السيفِ في  م  وضِعِ النَّدى
ولك  ن تفو ُ ق النا  س  رأْيًا وحِ ْ ك  م ً ة كما ُفْقَتهُ  م حا ً لا وَنْفسًا و  م  حتِدا
أَزِلْ  ح  سد الحُ  سادِ عنِّي بِ َ كبتِهِ  م فأن َ ت الذي صي  رَتهُ  م لِ  ي حُ  سدا
وما أنا إلَّا  س  م  هرِ  ي  ح  مْلَتهُ ف  زي  ن  م  عرُوضًا و  را  ع مُ  سددا
وما الدهرُ إلَّا مِ  ن رُواةِ قصائدي إذا قل ُ ت شِ  عرًا أصب  ح الدهرُ مُْنشِدا
فسار به  م  ن لا يسيرُ مُ َ ش  مرًا و َ غنَّى به  م  ن لا يُ َ غنِّي مُ َ غ  ردا
أَجِ  زني إذا أُْنشِ  د َ ت شِ  عرًا فإنَّما أنا الطائرُ ال  م  حكِ  ي والآ َ خرُ ال  صدى
وَقي  د ُ ت نفسي في ُذرا  ك  م  حب ً ة و  م  ن  و  جد الإ  حسا  ن َقيدًا َتَقيدا
شرح المفردات
:

الورى
: الخلق ، الحلم : الرزانة والعقل ، المهند : ال  سيف ، الّندى : الكرم ، محتد : أصل ، سمهري : رمح ،
راع
: أخا َ ف، أجزني : كافئني.

أسئلة
:

أ في البناء الفكري
: ( 08 نقاط )

1
ما المناسبة التي قيلت فيها القصيدة ؟ عّلل.

2
في القصيدة غرضان شعريان بارزان، ما هما ؟

3
ما هي ال  صفات التي ذكرها ال ّ شاعر في كلّ غرض؟

4
يميل المتنبي إلى الحكمة. اذكر الأبيات التي تض منتها.

2/1
ب في البناء اللغوي
: ( 08 نقاط )

1
صغ الّتعجب من الأفعال الآتية : قتلَ أَكْرم تم  رد را  ع.

2
هات صيغ المبالغة من الأسماء الآتية : قائل عالم حاذر فاضل.

3
في البيت الّثاني مقارنة بين المخاطب والعيد. فما وجه المقارنة؟
؟
« ومن لك بالح  ر الذي يحفظ اليدا » 4 ما المقصود من قول ال ّ شاعر

5
ما هي ال  رابطة المعن  وية بين البيت الثالث والبيت السابع ؟

ج
بناء وضعية إدماجية : ( 04 نقاط)

* اكتب لأحد أصدقائك رسالة تهنئة بمناسبة العيد، مو ّ ظفا الممنوع من ال  صرف وصيغ المبالغة


=========


>>>> الرد الثالث :

3la hassb elhata ma massabtch
rohak

=========


>>>> الرد الرابع :



=========


>>>> الرد الخامس :

شكراااااااااااااااا

=========