عنوان الموضوع : لي يعرفو الفلسفة يدخلو للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

إخواني أنا من شعبة علوم تجريبية درت الموضوع الأول الذي نصه إذا كانت العلوم الإنسانية تدرس الإنسان.هل
بإمكانها استخدام المنهج التجريبي؟
أنا درت هاذي جاوبوني إخواني إذا كانت هاذي لي درتها صحيحة أو لا

هل يمكن إخضاع الظاهرة الإنسانية للتجريب
طرح المشكلة :
تعتبرالظواهر الطبيعية من أكثر الظواهر استعمالا التجريب وبقدر ما تتعقد الظاهرة أكثربقدر ما يصعب التجريب عليها ومن الأكثر الظواهر تعقيدا الظاهرة الإنسانية فمادامالإنسان يتأثر ويؤثر في الآخرين وهو بذلك يتغير من حال إلى حال آخر ولا يبقى حولوتيرة واحدة وحولها ظهر خلال حاد بين المفكرين والفلاسفة موقف يرى أن العلومالإنسانية بإمكانها أن تخضع إلى التجريب والبعض الآخر يرى باستحالة التجريب علىالعلوم الإنسانية والإشكالية المطروحة هل يمكن إخضاع الظاهرة الإنسانية إلى التجريب؟
محاولة حل المشكلة:
أ - الأطروحة : عرض منطوق المذهب الأول وذكر بعضممثليه
يمكن إخضاع الظاهرة الإنسانية للتجريب وتمثله كل من مالك بن النبي وابنخلدون حيث ذهبوا بالقول إن التجربة أمر ممكن على الظاهرة الإنسانية فهي جزء منالظاهرة الطبيعية ثم سهولة التجربة عليها ودراسة هذه الظاهرة دراسة العلمية ودليلهمعلى ذلك إن هناك الكثير من الدراسات النفسية والاجتماعية والتاريخية فالدراسة تدلعلى ومن ثم يستعمل التجربة وهي دراسات علمية خالية من الذاتية وهذا ما نجده عند ابنخلدون والمالك بن النبي وكذلك إن الملاحظة أمرممكن في الظاهرة الإنسانية لأنها ليستنفس الملاحظة المستعملة في الظواهر الطبيعية الأخرى فالملاحظة المستعملة هنا هيملاحظة غير مباشرة بمعنى أن الباحث يعود إلى الآثار المادية والمعنوية التي لها صلةبالظاهرة المدروسة كذلك إن التجريب في العلوم الإنسانية يختلف عنه في العلومالطبيعية ففي هاته العلوم يكون التجريب اصطناعي لكن في العلوم الإنسانية فيكون حسبما تحتويه الظاهرة فالمثل الحوادث التاريخية يكون التجريب عليها عن طريق دراسةالمصادر التاريخية الخاصة بهذه الظاهرة وتحليلها وتركيبها إضافة إلى هذا المبدأالسببي المتوفر في الظاهرة الإنسانية لأنها لا تحدث بدون سبب بمعناه أنها ظواهر غيرقابلة للمصادفة مثلا سبب حدوث الثورة الجزائرية الاستعمار الذي يقيد الحريات أمامبدأ الحتمية فهو نسبي في هذه العلوم لأنها اليوم كيفية وليست كمية وتعدم وجودمقياس دقيق ومن الصعب أن يقف العالم موقف حياديا في العلوم الإنسانية ولكن هذا لايعني انه لاستطيع أن يتحرر من أهوائه ورغباته والواقع
النقد شكلا ومضمونا :
شكلا : إما أن تكون الظاهرة الإنسانية تجريبية أو لا تجريبية
مضمونا : مهماحاولت العلوم الإنسانية تحقيق نتائج إلى أنها تبقى تفتقر إلى اليقين والدقة لانالقياس أمر صعب التحقيق عليها إضافة إلى تدخل ذات الباحث في التفسير .
ب - نقيضالأطروحة : عرض منطوق المذهب الثاني وذكر بعض ممثليه :
استحالة التجريب علىالظواهر الإنسانية يرى أنصار هذا التجريب غير ممكن على الظواهر الإنسانية لانالظواهر لا يمكن دراستها دراسة علمية فهي ترفض كل تطبيق تجريبي نظرا لطبيعة موضوعهاوتمييزها بالتعقيد مستدلين على ذلك بأدلة والحجج أن العلوم الإنسانية تختص بالظواهرالتي تتعلق بدراسة الإنسان فقط وبالتالي يكون الإنسان دارس ومدروس في نفس الوقتوهذا أمر صعب فهي علوم لا تتوفر على الموضوعية نظرا إلى طغيان التفسيرات الذاتيةالخاصة بميول ورغبات الإنسان وهذا يؤدي إلى عدم الإقرار في حقيقة الموضوع ومن ثمتكون الملاحظة والتجربة أمرا غير ممكن في العلوم الإنسانية لان ظواهرها مرتبطةبزمان والمكان عدم تكرار التجربة يجعلها مستحيلة في هذه العلوم فهي ظواهر متغيرةومعقدة وغير قابلة للتجزيء إضافة إلى هذه العوائق هناك عوائق أخرى تتمثل في تدخلمعتقدات وتقاليد المجتمع في شخصية الباحث مما يجعه مقيد بها فعلوم المادة تختلف عنعلوم الإنسانية نظرا لعدم تكرار الظاهرة الإنسانية وفي نفس الوقت وفقا للشروطوالظروف المحددة هذا ما جعل صعوبة الدقة في التنبؤ لأنه إذا ما تمكن من ذلك استطاعأن يؤثر على هذه الظواهر لإبطال حدوثها أو على الأقل التأكد من حدوثها إن تعقدالظاهرة الإنسانية وتشابكها أدى إلى استحالة إخضاعها للمبدأ الحتمية وبالتالي صعوبةالتنبؤ بما سيحدث في المستقبل .
النقد شكلا ومضمونا :
شكلا : إما أن تكونالظاهرة الإنسانية تجريبية أو لا تجريبية لكنها ليست تجريبية إذن فهي تجريبية
مضمونا : لكن التجريب ممكن على الظواهر الإنسانية وذلك لان العلوم الطبيعيةتختلف عن العلوم الإنسانية من خلال الموضوع والمنهج.
ج - التركيب :
إنالظاهرة الإنسانية يمكن إخضاعها إلى التجريب لكن المفهوم يختلف عن العلوم الطبيعيةوإذا كان المنهجان يختلفان في الخطوات فإنهما يتفقان في النتائج
الموقف الشخصي : يمكن تجريب على الظواهر الإنسانية لكن بمفهوم منسجم وطبيعتها .

حل المشكلة :
ما نستنتجه مما سبق /إن التجريب ممكن على العلوم الإنسانية لكن هناك بعضالعوائق وذلك راجع إلى المنهج أو الموضوع بحد ذاته بحد ذاته.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم


كيفاه حسبتوا الحصيلة الطاقوية ل1مول من الغلوكوز

=========


>>>> الرد الثاني :

أنا درت 38 atp

=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم


كيفاه حسبتوا الحصيلة الطاقوية ل1مول من الغلوكوز

=========


>>>> الرد الرابع :

أنا درت 38 atp


=========


>>>> الرد الخامس :

أنا لم أفعل هذا الموضوع و لكن أظن بأن الاجابة كمايلي:

1 مول غلوكوز....يقابلها..... عدد أفوقادرو من الجزيئات
و نعلم أن جزيئة غلوكوز تعطينا 38atp , و عليه نضرب 38 أتب في عدد أفوقادرو

هذا هو رأي و الله أعلم

=========


أين أنتم إخواني أريد جواب على الموضوع المقترح


السلام عليكم امين اننا شفت مقالتك وانا كيما خبرتكم من قبل بالي راني استاذة فلسفة دخلت باسم اختي لكي افيدكم
مقالتك بالنسه للمقدمة موفقه جداااا لكن هناك ملاحظه صغيره بالنسبه للاشكال هو انك لو اعدت صياغة الاشكاليه لكان افضل لانه مثلما قلت سابقا التصحيح يركز على المقدمة والاشكال مثلا كان يمكن ان يكون * هل يمكن اعتماد التجريب على الظواهر الانسانيه؟
او * هل يمكن تطبيق المنهج التجريبي الذي يعتمد في اساسه على التجربه على الظواهر الانسانية؟؟
هنا لكانت مقدمتك ستكون راااااااائعه
اما بالنسبه لمواقفك ومضمون المقاله اعجبني فيها التعبير جداااا فقد كان فلسفيا محضا لكن حبذا لو انك استعملت الكثير من الشواهد مثل نيتشه وفلاسفة القرن 18 .
اخي ان شاء الله وباذن الله علامتك تكون تقريبا بين 13/12
هدا ادا ححو لك تصحيحا ضميريا اتمنى لك وللكل النجاح والتوفيق باذن الله