عنوان الموضوع : Inh بكالوريا علمي
مقدم من طرف منتديات العندليب
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة أمحمد بوقرة – بومرداس
كلية المحروقات والكيمياء
إنشاء الكلية
تطبيقا للمرسوم الوزاري رقم 359/98 المؤرخ في 02/ 12/ 1998 المتضمن إنشاء جامعة أمحمد بوقرة – بومرداس، تم تحويل المعهد الوطني للوقود والكيمياء (INH) إلى كلية المحروقات والكيمياء .(FHC) وقد تأسس المعهد الوطني للوقود والكيمياء سنة 1973 نتيجة لإعادة هيكلة المركز الإفريقي للمحروقات والنسيج (CAHT) الذي أنشأ سنة 1964. وانطلاقا من هذا فان عملية التكـوين لا زالت مستمـرة بهذه الكلية في ميدان المحروفات.
تنظيم الكلية
تضم كلية المحروقات و الكيمياء 06 أقسام بيداغوجية هي:
- تآلية الطرائق الصناعية والكهربة
- اقتصاد و تسويق المحروقات
- جيوفيزياء، هندسة الزلازل و الظواهر العشوائية
- حقول المعادن و المحروقات
- هندسة الطرائق الكيميائية و الصيدلانية
- نقل وعتاد المحروقات
مجــالات التكويـن في التـدرج
أ - التكوين في نظام ل م د
مجال التكوين: علوم وتكنولوجيا
فــرع: محروقات وكيمياء
ليسانس ( أ ): تخصصات
ميكلنيك الورشات البيترولية ( أ )
ميكانيك الوحدات البيتروكيميائية ( أ )
نقل المحروقات ( أ )
المنشئات الطاقوية للمحروقات ( أ )
إنتاج النفط والغاز ( أ )
حفر آبار النفط والغاز ( أ )
الموارد المعدنية والطاقوية ( أ )
كهرباء صناعية ( أ )
التحكم الألي ( أ )
هندسة الطرائق ( أ )
إقتصاد البترول ( أ )
جيوفيزياء - - هندسة الزلازل ( أ )
ماستر: ليسانس ( أ )
مجال التكوين: علوم و تكنولوجيا
فرع: محروقات وكيمياء
عروض تكوين الماستر في طور الإنجاز
ب- التكوين في النظام القديم
الطور الطويل: مهندس دولة بكالوريا +5، (الدفعات القديمة)
الطورالقصير: دبلوم الدراسات الجامعية التطبيقية (الدفعات القديمة)
التسجيل الوطني
جميع تخصصات فرع "محروقات وكيمياء" مفتوحة للطلبة الحائزين على شهادة البكالوريا على مستوى القطر الوطني حسب إمكانيات الكلية، و التي تستجيب لمعايير القبول المحددة في المنشور الوزاري رقم 01 المؤرخ في 14 جمادى الثانية 1430 هـ الموافق لـ08 جوان 2017 والمتعلق بالتسجيل الأوّلي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا للسنة الجامعية 2017-2016.
شروط القبول
أولوية 01
*الرياضيات
* تقنيات رياضية
*علوم دقيقة
*تكنولوجيا
أولوية 02
*علوم تجريبية
*علوم الطبيعة والحياة
الترتيب يتم على أساس المعدل العام المتحصل عليه في البكالوريا.
مجالات التكوين فيما بعد التدرج
التخصصات
v حرارية السوائل
v نجاعة وصيانة صناعية
v طرق الجيوفيزياء
v إنتاج وحفر
v إنفوترونيك
v ميكاترونيك
v آلية الطرائق الصناعية
v عتاد كهربائي صناعي
v الممتزات والوسائط
v بتروكيمياء
v تكرير
v الإرغونوميا والبيئة
v تكنولوجيا المحروقات
v صناعة صيدلانية
v الاقتصاد
v التخطيط وتسيير الطاقة
تم فتح تخصصات ما بعد التدرج بطلب من بعض المؤسسات.
- شركة سونطراك SH-TRC
محاكاة شبكة النقل بالأنابيب
آلية تطبيقية لطرائق نقل المحروقات
- شركة سونالغاز
ميكاترونيك هندسة كهربائية والكترونية
البحث العلمي
تضم كلية المحروقات والكيمياء 08 مخابر بحث معتمدة وهي:
الهندسة الفيزيائية للمحروقات
v تكنولوجيا المحروقات
v فيزياء الأرض
v تركيب المواد البيتروكيميائية
v نجاعة المعدات البترولية والمواد
v كهربة المؤسسات الصناعية
v آلية تطبيقية
v موارد معدنية وطاقوية
التدريب و التظاهرات العلمية
تنظيم تدريبات تطبيقية في مؤسسات مختلفة لطلبة نهاية الطور. وفي هذا الإطار يتم عادة تحديد مواضيع مذكرات أخر الدراسة بالتنسيق مع القطاع الصناعي.
تنظيم تظاهرات علمية من طرف الأقسام البيداغوجية و كذا مخابر البحث.
التعداد:
1862 طالب بينهم 1270طور طويل و592 طور قصير.
155مدرس بينهم 15 أستاذ تعليم عالي، 28 أستاذ محاضر)أ(، 30 أستاذ محاضر)ب(، 44 أستاذ مساعد)أ(، 29 أستاذ مساعد)ب( و09 مساعدين.
ما يجب على الطالب أن يعرفه عن نظام (ل.م.د)
المصطلحات
الميدان: هو مجموعة اختصاصات تؤدي إلى شهادات من نفس العائلة.
فرع: محروقات وكيمياء هو مجموعة متكاملة لوحدات تعليم يسمح بتوجيه الطالب تدريجيا للعمل وفقا لمشروعه المهني. ينقسم الفرع إلى تخصصات.
التخصص: هو توجيه معين تابع لفرع من الميدان مثال:
ميدان: علوم تقنية.
فرع: محروقات وكيمياء، تخصص: جيوفيزياء.
وحدة التعليم: هي جملة من النشاطات البيداغوجية (الدروس، أعمال توجيهية، أعمال تطبيقية، ملتقيات، مشروع، تربص...). يمكن أن تتشكل من مقاييس متجانسة بيداغوجيا. كل وحدة تعليم توافق قيمة رصيد و تقيم بنقطة. هاته الأخيرة تستعمل في التقييم لحساب رصيد وحدة التعليم.
الرصيد: يعادل السداسي الواحد 30 رصيد. سنة بـ60 رصيد و مدة الليسانس 3 سنوات يعني 180 رصيد، هذا المفهوم للأرصدة، يسمح بحركية الطلبة من مؤسسة إلى أخرى فوحدات التعليم تتميز بالحساب والتحويل. الرصيد محدد بوحدة تعليم وهذا عملا بالحجم الإجمالي للنشاطات المحققة من طرف الطالب بالإضافة إلى الحجم الحضوري و العمل الشخصي.
التقويم/ التدرج: التقويم يكون سداسيا أما التدرج فهو سنوي فكل وحدة تعليم محصل عليها تؤدي إلى حساب عدد الأرصدة المناسب لها. الحصول على السداسي يعني الحصول على 30 رصيد .
الحركية: يمكن للطالب تغيير المؤسسة وتبعا لذلك تتحول الوحدات المحصل عليها معه.
الجسور: هي مفهوم ضروري في ل.م.د يسمح للطالب بتصحيح اختياره الأول وذلك باختيار فرع أخر خلال دراسته
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========