عنوان الموضوع : تمرينين في الفيزياء من البكالوريا التجريبي 2016 لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله
تفضلوا اخوتي تمرينين في الفيزياء من البكالوريا التجريبية للعام الماضي ... حلولكم تهمني حتى أقارنها مع حلي :
الكتابة غير واضحة .. فأعذروني وان لم تفهموا شيئا فيها تفضلوا بالسؤال
موفقين
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بانتظاركم ....
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا على إفادةالاعضاء والزوار ،رغم انها ليست تخصصي إلا اننا نشكرك على ما تقدمينه من فائدة،فبارك الله فيك.
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا لك .....
=========
>>>> الرد الرابع :
التمرين الاول اعتقد ان به خطأ ،، فقد حاولت اكثر من مرة ووجدت التقدم عندالتوازن اقل من الصفر ..,
التمرين الثاني لم استطع حتى المحاولة فيه .. لذا اطلب منك بعض المساعدة خاصة الاسئلة الاولى ,,
=========
>>>> الرد الخامس :
سأعطيك حلي لكن اعتقد ان البعض منه خاطئ ... بل أكاد أجزم
في السؤال الأول طلب التعبير عن السرعة Vb في الموضع b : في المسلك الدائري اذا طلب عبارة السرعة في موضوع ما نلجأ إلى تطبيق الحصيلة الطاقوية (دائما) ...
بعد إجرائها : ( Eca + Eppa = Ecb + Eppb )... وجدت العبارة :
أحسبها في الموضع C : هنا بنفس الطريقة اي الحصيلة الطاقوية مع Eppc = 0 وجدتها بالتقريب 12 m/s ( أعتقد أنني خاطئة ) ...
عبر عن رد فعل المسار R في الموضع B بدلالة العناصر المعطاة :
عند تعرضنا لمسلك دائري : عند حساب أي قوة نستعمل معلم فريني : محور مماسي نسقط عليه القوى ومحور ناظمي موجه نحو المركز لا نستعمله ... ( دائما ) ...
باستعمال قانون مجموع زوايا المثلث :
بتطبيق قانون نيوتن الثاني :
( هنا تفاديت كتابة بعض الخطوات - للاختصار - )
وفي الموضع C : هنا لم أفهم وأشك في حلي الذي عوضت الزاوية بـ 135 ° ووجدت النتيجة N 0.75 ...
أعطي خصائص السرعة في الموضوع D : هنا أيضا عوضت الزاوية بـ 135 ° ووجدتها : vd = 10.59 m/s ( احتمال كبير أنني مخطئة ) ...
طبيعة حركتها المستقبلية : على المحور الأفقي : حركة مستقيمة منتظمة ( لأنها لا تخضع لأية قوى ) ...
على المحور العمودي : حركة مستقيمة متغيرة بانتظام ..
طبعا ما نعرفه عن القذيفة ... ( بتطبيق قانون نيوتن 2 واسقاط القوى على المحورين ) ...
معادلة المسار طبعا كما يعرف الكل الطريقة ونحصل عليها ... :
y = (-g/ 2v0²cos 135 ) x² + tg 135 x
هنا استعملت الزاوية 135 ولا اعلم ان كنت على صواب !
في حساب المسافة : نلاحظ أن النقطة E هي نقطة تقاطع المستقيم دلتا مع القطع المكافئ للقذيفة ... اذن نساوي بين المعادلتين لنجد فاصلة wE ..... طبعا معادلة المستقيم هي : y = - tg 10 x ... بعد مساواتي بينهما وجدت : x = 7.67 m وطبقت العلاقة : O'E = xE/cos10 لأجد النتيجة : 7.79 m ......
أنتظر انتقاداتك ....... طبعا وباقي الأعضاء
عن التمرين الاول : مثلك يبدو لي أنه خاطئ فلم اعطه اهتماما لان فيه افكار معهودة ولا تهمني القيم ....
=========
عفوا لقد أخطأت في معادلة المسار فلم أعتبر ترتيبة D رغم أنها لا تساوي 0 :
yD = r - r cos ( 135 -90 ) = r ( 1- cos 45 ) = 0.6
وفي حساب المسافة ايضا ستختلف النتيجة مع اعتبار قيمة D والطريقة طبعا نفسها
حل ممتاز ’’ .
لم يخطر ببالي استعمآل الحصيلة الطاقوية ’
+لي عودة بعد المحاولة في التمرين من جديد ’’
وجدتها بالتقريب 22 m ........
وبالطبع هنا v0 هي vd لانها المنطلق بالنسبة للقذيفة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ghost_4d
حل ممتاز ’’ .
لم يخطر ببالي استعمآل الحصيلة الطاقوية ’
+لي عودة بعد المحاولة في التمرين من جديد ’’
بارك الله فيك
هذه نصيحة من الاستاذ: اذا تعرضنا الى مسلك دائري نستعمل الحصيلة الطاقوية لحساب السرعات ....
وأرى أن هكذا تمرين مستبعد في البكالوريا ... طبعا الا اذا تعمدوا تعسيرها .... وهذا بالنسبة لنا شعبة الرياضيات .... فحتما سيكون مستبعدا اكثر بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية < حتى لا تنخفض معنويات الاعضاء باعتبار جلهم من شعبة العلوم التجريبية ....
عذرا على التأخير //
هذه محاولتي في التمرين : https://www.mediafire.com/?l244ea720t3qgr4
استعنت بتمرين مشابه له وجدته في بكالوريا 2008 ريا و تقني ريا ’’ الموضوع 1
إذا وجدت صعوبة في فهم شئ ما يمكنك الرجوع الى الاجابة النموذجية للموضوع ،
خصائص السرعة أم خصائص شعاع السرعة ؟؟؟
لأنه يجب ذكر الجهة والحامل والشدة ....